منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74

العمر : 29

بطاقة الشخصية
المدير:

موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب   موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Emptyالخميس يونيو 17, 2010 8:54 am

موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب

موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب 264aouserd3

أمودو برنامج وثائقي مغربي عبارة عن سلسلة من الأشرطة الوثائقية المتميزة التي تبث على القناة الأولى المغربية و قناة المغربية و الإذاعة والتلفزة الجهوية للعيون من إخراج حسن بوفوس وتنفيذ الإنتاج شركة فوزي فيزيون

كل حلقة من حلقات البرنامج تدوم 26 دقيقة، بلغت الحلقات 106 حلقة مقسمة إلى 6 مواسم. ابتداء من الموسم السابع من المتوقع ان تصل مدة الحلقة إلى 52 دقيقة بعد النجاح الذي لقيه البرنامج داخل المغرب وخارجه

حاز البرنامج على العديد من الجوائز الدولية

1 _نونبر 2009 الجائزة الذهبية لأحسن مدير تصوير بمهرجان الاعلام العربي بالقاهرة عن شريط أمتضي واحة أم المخازن

2_ ماي 2008 جائزة أحسن إخراج بالمهرجان الدولي للفيلم القصير والشريط الوثائقي بالدار البيضاء عن الفيلم الوثائقي "العيد عند الرحل"

3 _دجنبر 2007 الجائزة الذهبية لأحسن وثائقي بمهرجان الاعلام العربي بالقاهرة عن شريط حديث الصورة
4 _2007 الجائزة الأولى أحسن إخراج عن شريط العيد عند الرحل

5 _جوائز أحسن برنامج بمهرجان نجوم بلادي سنوات 2003 و 2005 و 2006

6 _ 2006 جائزة تنويهية بمهرجان الجزيرة للافلام الوثائقية

7 _2002 الجائزة الذهبية لأحسن إخراج عن حلقة ذاكرة تاگموت بمهرجان الاذاعة والتلفزيون بالقاهرة


موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Amouddou


موقع المخرج حسن بوفوس (رايع)



موقع شركة فوزي فيزيون (رايع)


موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب 999999999
موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Aaaaaaa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74

العمر : 29

بطاقة الشخصية
المدير:

موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: امودو بحلة جديدة ومواضيع متنوعة   موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Emptyالإثنين يناير 23, 2012 4:58 am

امودو بحلة جديدة ومواضيع متنوعة

موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Jk

أمودو يطفئ شمعته العاشرة سنة 2012 عشر سنوات من السفر عبر الزمان والمكان

أثبت البرنامج الوثائقي«أمودو» الذي يبث على شاشة قناة «الأولى» السنة الفرطة، مثلما الأمر في سنواته السبع الماضية، أنه أحد البرامج التسجيلية الأمازيغية المغربية الناجحة على صعيد برامج تلفزتنا الوطنية برمتها، حيث يقوم عماده - تارة بأسلوب حكائي موفق، وتارة بأسلوب تجسيدي معبر.. - على التعريف بالمغرب العميق الذي لا يعرف عنه أبناوه أي شئ، هناك في الجبال النائية والصحاري العميقة التي لا تقتنصها عين مجردة أو صور كاميرا ..



برنامح يفاجئ في كل حلقة من حلقاته المشاهد بجديد أعماله و«اكتشافاته»، يرفع من خلالها الحجاب عن أسرار ومعطيات تاريخية وحياتيه وأنماط عيش مختلفة وأمكنة طبيعية .. لا يكون المتتبع - أغلب المتتبعين - على علم بها .. ضبطُها صورةً ولَمُّ مساراتها لغةً فيه مجهود واضح ومميز

(هنا)



موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب 999999999
موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Aaaaaaa


عدل سابقا من قبل zakri74 في الإثنين يناير 23, 2012 7:53 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74

العمر : 29

بطاقة الشخصية
المدير:

موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب   موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Emptyالإثنين يناير 23, 2012 7:51 am



برنامج وتائقي من اخراج و تقديم حسن بوفوس برنامج يجول و يستكشف خبايا مناطق سوس والأطلس جاب البلد من جنوبها الى شرقها بحتا عن كل ما هو عتيق و استطلاعا للمآتر و الأطلال التي لازالت تشهد على عراقت و أصالة هده المناطق.

برنامج «أمودو» الوثائقي انطلق قبل 10 سنوات على التلفزيون المغربي إلا انه لم يتوقف عن إحراز النجاح تلو الآخر حاز على العديد من الجوائز الدوليةمنها

نونبر 2009 الجائزة الذهبية لأحسن مدير تصوير بمهرجان الاعلام العربي بالقاهرة عن شريط أمتضي واحة أم المخازن
ماي 2008 جائزة أحسن إخراج بالمهرجان الدولي للفيلم القصير والشريط الوثائقي بالدار البيضاء عن الفيلم الوثائقي "العيد عند الرحل"
دجنبر 2007 الجائزة الذهبية لأحسن وثائقي بمهرجان الاعلام العربي بالقاهرة عن شريط حديث الصورة
2007 الجائزة الأولى أحسن إخراج عن شريط العيد عند الرحل *
جوائز أحسن برنامج بمهرجان نجوم بلادي سنوات 2003 و 2005 و 2006 *
2006 جائزة تنويهية بمهرجان الجزيرة للافلام الوثائقية *
2002 الجائزة الذهبية لأحسن إخراج عن حلقة ذاكرة تاگموت بمهرجان الاذاعة والتلفزيون بالقاهرة *
تحية لهدا البرنامج الرائع الدي مافتئ يبهرنا بجمال بالدنا و أخص بالدكر منطقة سوس الدي جال في خباياها و كشف لنا عن كنوز تاريخية و مناطق خلابة مازالت تفوح منها عبق الأصالة


ولا يمكن الحديث عن برنامج “أمودو” دون الحديث عن حسن بوفوس، فهو المصور و”المنتير” والمخرج. حسن بوفوس صاحب ذلك الصوت الرخيم الشجي الذي يأسرك في عالم البرنامج، موحيا إليك أنك أمام برنامج وثائقي ينهل من معين الحضارة والثقافة والتراث الإنساني. البرنامج الذي يذاع مرة كل 15 يوما يحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة مدته 52 دقيقة بعدما كان في السابق 26 دقيقة. من أهدافه الرفع من المستوى المعرفي للإنسان المغربي وتوعيته بمدى الاهتمام بالموروث الثقافي والحضاري إلى جانب سعيه الكشف عن جوانب مهمة من تاريخ المغرب. “أمودو” سيحتفل بعد أيام قليلة بمرور عشر سنوات على بداية بثه.

موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Amoudo
الحوار مع مخرج البرنامج حسن بوفوس عند أهم تفاصيل وكواليس إنتاجه


في البداية من هو حسن بوفوس؟

حسن بوفوس من مواليد سنة 1976 بأيت بوفولن، بالجنوب المغربي، حاصل على الإجازة في التاريخ من جامعة ابن زهر بمدينة أكادير. قبل ولوجي عالم الوثائقي كنت مولوعا بالمجال السمعي البصري، فكانت أولى محاولاتي في مجال الفيديو وذلك بإخراج أفلام قصيرة أشارك بها في بعض المهرجانات الدولية، في سنة 2002 حاز فيلم ” بحث” search وهو من إخراجي على جائزة بالمهرجان الدولي لفن الفيديو بالدار البيضاء. اقتحمت مجال الإخراج الوثائقي عبر بوابة شركة “فوزي فيزيون” من خلال إخراج برنامج “أمودو” منذ حوالي ثمان سنوات، ومن خلاله أيضا فزت بعدة جوائز وطنية ودولية.

كيف جاءت فكرة إنتاج برنامج “أمودو” ؟

فكرة إنتاج برنامج “أمودو” جاءت من فريق مهتم بالموروث الوطني الزاخر، فكانت البداية هي الاهتمام بمجال الاستغوار، ومغارات المغرب الكثيرة والمتنوعة والغنية بالتشكيلات والتقلبات المختلفة، بعد ذلك تطورت الفكرة رويدا رويدا فأتمرت برنامج يهتم بالإنسان والحيوان والبيئة.

بعد عشر سنوات من إنتاج وبث برنامج “أمودو” ما مدى نجاحه؟

“أمودو” بدأ سنة 2002 وبعد أيام قليلة سوف نحتفل بمرور عشر سنوات على انطلاقته، خلال هذه العشر سنوات أبدى العديد من المتتبعين اهتمامهم الشديد بالبرنامج وبمواضيعه المتنوعة، ولعل الرسائل التي تصلنا بشكل يومي تقريبا لدليل واضح على نجاح البرنامج وبلوغ أهدافه، كما نتلقى تشجيعات ومطالب مجموعة من المواطنين في مختلف ربوع الوطن على بدل المزيد والنبش في مختلف المواضيع. زيادة على ذلك نرى أن العديد من الجوائز التي توج بها البرنامج بمعدل جائزة كل سنة على المستوى الوطني والدولي تبرز أن “أمودو” بلغ الغاية. لكننا رغم ذلك نعتبر أنفسنا في بداية المشوار وما نزال نتعلم يوما بعد يوم.

ما هي أهم كواليس أو الطرائف التي وقعت لكم أثناء التصوير؟

أريد هنا أن أشير إلى طريفة وقعت لنا خلال الموسم السابع المخصص للحيوانات، بحيث تابعنا لمدة سنة كاملة حياة أحد النسور وكنا نرغب في أخد صورة لعملية إطعام النسر الوليد من طرف أمه، لكن تصوير اللقطة صعب جدا بحكم تموقع عش النسر في منطقة صخرية جد وعرة، لكن التحدي جعلنا نغامر من أجل الحصول على اللقطة المثيرة، فكان علينا النزول من أعلى الجبل بالحبل ومن تم التخفي مع الكاميرا داخل ثوب مخصص لذلك في ظرف وجيز قبل وصول الأم إلى عشها. لم يكن من بد أمامي سوى الوقوف فوق صخرة صغيرة معلقة بالأجراف، ولا زلت أتذكر كيف كدت أن انزلق عدة مرات وأحاول العودة إلى مكاني محاولا التقاط صور إعطاء الأم لأولادها قطع اللحم، وفي الأخير تمكنت من التقاط صور رائعة ومليئة بالحنان. لكن عند الانتهاء من التصور لم أستطيع الصعود إلى الأعلى إلا بشق الأنفس.

نريد أن نعرف أهم الصعوبات التي تعترضكم؟

الصعوبات التي تعترضنا أثناء العمل كثيرة ويصعب التطرق إليها كلها، فأحيانا عندما نتناول بعض المواضيع التاريخية نصطدم بقلة المصادر والمراجع، بل انعدامها أحيانا. بالإضافة أيضا إلى الصعوبات الطبيعية المتمثلة في التقلبات الجوية التي لا تساعد على التصوير.

في الفترة الأخيرة، برنامج “أمودو” ابتعد عن التعريف بالمناطق أو الإنسان إلى البحث عن الحيوان، ما السر في ذلك؟

أمودو برنامج متنوع أخد على عاتقه المساهمة والتوعية بأهمية موروثنا الإنساني والبيئي، فالحلقات الأولى من البرنامج والى حدود الحلقة 100 خصصناها للحديث عن التنوع الحضاري والإنساني المغربي وارتأينا أن لا نسلب الحيوانات حقها في الظهور على الشاشة والتعريف بها بصفتها مكونا مهما للتراث الوطني، خصوصا وأننا لاحظنا خلال تنقلاتنا الكثيرة تناقصا في أعداد بعض الحيوانات كالثعالب والقردة وأبو منجل الأصلع… إعداد حلقات عن الحيوانات تجربة فريدة بالرغم من العراقيل والصعوبات التي تعترضنا أحيانا.

ما هي أهم هذه الصعوبات أو المشاكل أو المخاطر في تصوير برنامج أو لقطات للحيوانات؟

الصعوبات ترتبط بمدى تجاوب الحيوانات المراد تصويرها، فهناك حيوانات جد حذرة ولتصويرها يتوجب الانتظار دون حراك لمدة طويلة جدا قد تستغرق ساعات طويلة وفي بعض الأحيان أياما معدودة. تصوير الحيوانات يشكل تحديا كبيرا وأحيانا أخرى خطرا حقيقيا، فقد عشنا مع الثعابين السامة لأيام عديدة ونمنا في العراء بالقرب من الثعالب وبنات آوى، ناهيك عن المشي لساعات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة صيفا و في درجات حرارة منخفضة وفوق الثلوج.

كثيرا ما يؤاخذ عليكم الناس بعض الملاحظات حول بعض المعلومات التي ترد في البرنامج، كيف تتعاملون من هذه الأمور؟


نحن نؤمن أنه لا يمكن إرضاء الجميع، لكنه في بعض الأحيان نصطدم ببعض المشاكل التي لا نعيرها أي اهتمام كما وقع لنا بأقا. ففي هذه المنطقة أنجزنا خمس حلقات بتت منها اثنتان ولم تبت الحلقات الثلاث بعد، الغريب أن أحد الصحفيين بالمنطقة كتب مقالا يتهمنا فيه بالانحياز وانجاز البرنامج قصد تلميع صورة أحد المرشحين للانتخابات آنذاك. فهذا الأمر غير صحيح بتاتا ولا أساس له من الصحة، لكننا والحمد لله لا نعير لمثل هذه الأقاويل أي اهتمام.

نجاح البرنامج يعزيه الكثيرون إلى اشتغال فريق احترافي ومتكامل في إنتاجه، إلى جانب صوت المعلق الذي يعطي للبرنامج جمالية تتناسب مع طبيعته، كيف تشتغلون في الميدان؟


الاشتغال في الميدان بين كل طاقم البرنامج يتسم بالإخلاص والتفاني والرغبة الجامحة لدى الجميع لتقديم مادة في المستوى وترقى إلى تطلعات المشاهدين.

ما جديد البرنامج بعد عشر سنوات من بثه؟

الجديد في هذه العشرية الثانية أن البرنامج سيطل على المشاهدين بحلة جديدة ومواضيع متنوعة نتمنى أن تنال رضا الجمهور، فعدد حلقات البرنامج وصلت الآن إلى 130 حلقة


موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب 999999999
موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Aaaaaaa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
anaconda178

العمر : 37

بطاقة الشخصية
المدير:

موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: بوفوس صَوّرنَا المجتمع والطبيعة في "أمودّو" بروح استكشافية   موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Emptyالجمعة سبتمبر 21, 2012 4:53 am

بوفوس صَوّرنَا المجتمع والطبيعة في "أمودّو" بروح استكشافية

موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Amoudo

يعتبر البرنامج الوثائقي "أمودو" من أقدم وأنجح البرامج التي تقدمها التلفزة المغربية. وقد شرع في تصوير حلقات خارج المغرب منها إيسلندا... وهو يحظى بمتابعة ويحصل على جوائز وتعاد حلقاته باستمرار. البرنامج من إخراج حسن بوفوس. في السادسة والثلاثين من العمر، حاصل على الإجازة في التاريخ، وقد راكم تجربة تستحق الاقتسام.

كان لديكم حس بالاتجاه حين طرحتم مشروع أمودو... كيف ولد المشروع؟


المشروع كان في الأصل عبارة عن حب وشغف ومغامرة من قبل مستغورين عشقوا استكشاف خبايا وعوالم تحت الأرض، فكانت الكاميرا ترافقهم لتوثيق المشاهد، فكانت المشاهد التي ترى بالمغارات مشاهد مثيرة ورائعة فكر على إثرها المستغورون وعلى رأسهم السيد الحسين فوزي أنه من الضروري مشاركة الآخرين هذه المغامرات وذلك عن طريق تقديم مشروع سلسلة وثائقية كانت باللغة الفرنسية تحت اسم le maroc souterain سرعان ما تغير بعد طول مداولات ومشاورات الى اسم أمودّو (الذي يعني السفر باللغة الأمازيغية) ليخرج بذلك من إطار خاص هو الاستغوار الى إطار عام هو السفر عبر الزمان والمكان.

كم عدد الحلقات التي بثت الآن من أمودو؟

تم بث 130 حلقة.

ما هي الجوائز التي حصل عليها البرنامج؟

حاز البرنامج على العديد من الجوائز الدولية

• 2011 تنويه خاص لجنة التحكيم بالمهرجان الدولي لفيلم الحيوان والبيئة - الدورة السابعة - الرباط 30 مارس - 2 أبريل 2011
• نونبر 2009 الجائزة الذهبية لأحسن مدير تصوير بمهرجان الاعلام العربي بالقاهرة عن شريط أمتضي واحة أم المخازن
• ماي 2008 جائزة أحسن إخراج بالمهرجان الدولي للفيلم القصير والشريط الوثائقي بالدار البيضاء عن الفيلم الوثائقي "العيد عند الرحل"
• دجنبر 2007 الجائزة الذهبية لأحسن وثائقي بمهرجان الاعلام العربي بالقاهرة عن شريط حديث الصورة
• 2007 الجائزة الأولى أحسن إخراج عن شريط العيد عند الرحل
• جوائز أحسن برنامج بمهرجان نجوم بلادي سنوات 2003 و 2005 و 2006
• 2006 جائزة تنويهية بمهرجان الجزيرة للافلام الوثائقية
• 2002 الجائزة الذهبية لأحسن إخراج عن حلقة ذاكرة تاگموت بمهرجان الاذاعة والتلفزيون بالقاهرة

زاد الطلب على الوثائقي في السنوات الأخيرة ظهرت قنوات متخصصة في الوثائقي بم تفسر ذلك؟

كانت مشاهدة الوثائقي منذ مدة طويلة امرا مطلوبا ومهما، لكن امكانيات انتاج مثل تلك البرامج كان مكلفا جدا، اليوم تغيرت الامور وصارت تكاليف الانتاج اقل فصارت شركات الانتاج تأخذ هذا المنحى، وهذا ما يفسر تزايد قنوات الوثائقي التي بدأت تجد المادة الجيدة القابلة للبث.

في الكثير من المقاهي تجد الزبناء يشاهدون ناشيونال جيوغرافي. ما الذي يبحث عنه هؤلاء المتفرجون؟

أظنهم يبحثون عن المتعة والاستفادة. ناشيونال جيوغرافيك هي خلية من الطواقم المحترفة المزروعة عبر كل العالم منذ أزيد من قرن فهي راكمت تجربة تفرض عليك احترامها. وهي تقدم للمشاهد مواضيع متنوعة تعطش اليها المشاهد في ظل التفاهات التي يتلقاها من الاعلام الباهت الذي لا يسعى إلا إلى الربح المادي.

اشتق اسم الوثائقي. من الوثيقة. أي المعلومة والحجة. كيف يتجلى هذا في صوركم؟

الوثائقي أي التوثيق بالصورة وهو خزن المعلومة بحيث نجدها وقتما شئنا أينما كنا. لا تؤثر بها عوامل الزمان. فلا تنقضي بموت صاحبها مثلا. في أمودو وعبر عقد من الزمن وثقنا العديد من الأماكن والأشخاص توفي أغلبهم، ولم يكونوا ليوثقوا في التاريخ لولا كاميرا امودو، الامثلة كثيرة، منها مثلا قصة الهبازي الرجل العجوز بنواحي شيشاوة الذي اشتهر بفضل اكتشافه لنوع من اسلاف الديناصورات التي سميت باسمه almasaurus habbazi هذا الرجل المشهور لدى علماء الباليونتولوجيا يعيش منعزلا لم يفكر أحد أن يزوره أو يوثق مسيرته الى أن جاء أمودو وخصص حلقة بكاملها لحكايته… والامثلة متعددة.

ما هي الموضيع التي تناولتموها لحد الآن؟

طوال عشر سنوات من البحث والتقصي وبإطلالة بسيطة على عناوين الحلقات ترى أنه تطرق البرنامج الى المواضيع ذات العلاقة بالانسان والطبيعة. فكانت المواضيع ذات البعد الاستكشافي. كحلقات 10 دهاليز الاطلس دلائل من التاريخ (أصيلا) الهري وتاخوبايت. محمية النعيلة .البحث عن الشجرة التنينية... ومواضيع تاريخية إفران الاطلس الصغير أرض التعايش، ذاكـرة إيفني تافيلالت بين الامس واليوم، مدينة الجبلين، وا حة فم زكيد، ترغة التاريخ والطبيعة شفشاون بين قرون الجبال... ومواضيع دينية وشخصيات طبعت الساحة الدينية المغربية القطب عبد السلام بن مشيش زا وية مغيميمة أمتضي واحة الدرقاويين هيلولة الصويرة...

كما خصصنا موسما مميزا لقصة الفرنسي ميشيل فيوشانج الذي قام بزيارة سرية الى السمارة بالصحراء المغربية سنة 1930 ومات على إثرها مباشرة فتتبعنا بعد أكثر من 70 سنة مسيرته من فرنسا الى السمارة مرورا بالمناطق المغربية الجنوبية فكان ذلك فرصة للتعرف على تلك الأماكن وعاداتها وأهلها الخ.... ومواضيع علمية أسطورة الحجارة محلقون في الظلام ديناصور المغرب... مواضيع اجتماعية متنوعة حازت على جوائز داخل وخارج الوطن مثل رحل الاطلس ، آخر الأمناء، ابل بلال ار ث الايدي المراة الجبلية...

في التحضير، ما عدد الصفحات التي تكون مكتوبة من الحلقة قبل تصويرها؟


قبل التصوير يتم تحديد مكان التصوير ويتم وضع تصور شامل للحلقة دون اللجوء الى التفاصيل، فالهدف هو الاكتشاف.

ما الذي تضمه هذه الصفحات؟

نحن نحمل معنا كتب الاستكشافات والخرائط وآلات الجي بي إس مما يسهل علينا اكتشاف المناطق. نحن نسعى الى اختيار اماكن ومواضيع تظهر لأول مرة على الشاشة

عند تصوير الطبيعة تلعب الصدفة دورا كبيرا كيف تنظمون هذه الصدفة لتناسب ما حضرتموه وكتبتموه مسبقا؟

بالفعل فسيناريو الطبيعة مفروض علينا، نحاول مسايرته يكفي فقط أن تترك الكاميرا مفتوحة، الامر يحتاج الى خيال واسع و حظ وافر اضافة الى كتابة جيدة وموسيقى مناسبة.

اثناء التصوير يجب ان تحضر سرعة البديهة والانتباه لادق التفاصيل، عند جمع المعطيات الكثيرة و إفراغ الاشرطة داخل نظام التوضيب يتم معاينة كل المشاهد لاختيار الجيدة منها وحذف المتذبذبة، التوضيب يأخذ وقتا طويلا يحدد خلاله مسار القصة. وتتم الكتابة موازاة مع ذلك.

تستخدمون لقطات بالطائرة، لماذا؟

اللقطات الجوية تحدد الإطار العام الذي يحضن الموضوع المتناول. من الاعلى يبدو لك مثلا واد اللوكوس ملتويا كتنين، وهذا يبرر وصف الرحالة الاغريق له.

كيف تتتبع أصل وأبعاد المسألة التي تتناولها في كل حلقة؟

كل حلقة تنفرد عن الأخرى، وكل موضوع يفرض تناولا معينا فالبيئي يختلف عن الديني والعلمي عن التاريخي.. لكن القاسم المشترك بينهم هو الموضوعية وإظهار الواقع كما هو دون روتوش.

هل يوجد خط سردي في الحلقات؟ ما هو الرابط الذي يخلق مونتاج الصور؟

نحن في أمودو نحاول أن ننوع في طريقة السرد، وهذا أمر صعب إذ تحتاج دائما الى الأفكار المتجددة، وقد نوعنا في العديد من الحلقات ما بين السرد النصي الشعري الحكائي في حلقة آخر الامناء، إذ قمنا بتجربة فريدة تمثلت في إدماج االشعر في الحلقة موازاة مع التعليق مما أعطى حلقة مميزة بشهادة المشاهدين. في أحيان أخرى نترك الصور تعبر وتتحدث دون تدخل من المعلق، وهو الأمر الذي حدث في حلقتين "حديث الصورة" و "من أعماق تازكة" .

ما وجهة النظر التي تعرضونها؟

وضع وثائقي أمودّو منذ حلقاته الاولى نصب عينيه تثمين المؤهلات السياحية والتاريخية المغربية وتحسيس المشاهد بأهمية موروثه الغني إن على المستوي الثقافي أو الديني أو التاريخي أو البيئي، ولتحقيق ذلك يتم توظيف جميع الوسائل الممكنة من تقنيات حديثة واسلوب مميز في كتابة النص والموسيقى يستمد حيويته من كون الطاقم الذي يشتغل داخل خلية أمودّو يؤمن بشدة برسالته التي يحملها على عاتقه.

تمزجون في جانب الصوت بين البرويتاج والتعليق الخارجي والشهادات. ما معيار اختيار هؤلاء الذين يدلون بشهاداتهم؟

يتم اختيارهم كل في تخصصه. فان تعلق الامر بموضوع علمي يتم استشارة المتخصصين كالجيولوجيين والباليونتولوجيين او المؤرخين خصوصا وان لدينا متعاونين كثر في كل المجالات.

أما إن تطرقنا الى موضوع تندر به المراجع فلا مناص من البحث عن ذوي الاعمار المتقدمة شريطة ان يكونوا ذوي ذاكرة جيدة يقربونا من الموضوع المتناول.

تركزون على الطبيعة، على الحيوانات والحجارة. هناك اهتمام قليل بالواقع والسوسيولوجيا. لماذا؟

كما أشرت سابقا خلال 130 حلقة تم التطرق الى مواضيع عديدة اهمها الجانب الانساني المنظم داخل مجتمعات مختلفة. فالرحل نالوا نصيبهم الوافر والحرفيون المرتبطون بالارض وكذا سكان المناطق النائية وأولئك الذين يفضلون الخلوة بعيدا عن معالم الحضارة قصد التعبد... بل ان تلك الحلقات هي التي جلبت لنا جوائز من مختلف المهرجانات.


موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب PhotoFunia-734261
موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب 278471978
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
anaconda178

العمر : 37

بطاقة الشخصية
المدير:

موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: تتويج برنامج امودو بمسابقة اتحاد اذاعات الدول العربية   موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Emptyالسبت أكتوبر 13, 2012 8:21 am

تتويج برنامج "أمودو" بمسابقة اتحاد إذاعات الدول العربية

موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب 12102012-6ceeb

"أمودو" كلمة أمازيغية تعني السفر

فازت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية،بجائزتين ضمن المسابقات البرامجية لسنة 2012 التي ينظمها اتحاد إذاعات الدول العربية.. إذ نال الجائزة الأولى برنامج "أمودو"، في صنف "اعرف بلادك" وقيمتها 3000 دولار، بحلقة "معالم فريدة" التي تناول ضمنها مغارات المغرب.. أمّا الثانية فقد كانت لبرنامج "حديث الصينيّة"، بصنف "السهرة العربية" وقيمتها 2000 دولار.

وجدير بالذكر أن برنامج "أمودو " تقوم بإنتاجه للتلفزة المغربية شركة فوزي فيزيون التي أسستها عائلة فوزي التي تقطن بدوار السوالم بجماعة ايت اعميرة باشتوكة ايت باها. ويعتبر البرنامج من أشهر البرامج الوثائقية على الصعيد الوطني والعربي كما أصبح يلج الساحة العالمية من خلال إنتاج حلقات دات بعذ دولي ،تستعمل فيها آخر تقنيات التصوير المتطورة ،كما أن العديد من القنوات التلفزية الوثائقية العالمية تعاقدت مع منتجيه


موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب PhotoFunia-734261
موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب 278471978
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74

العمر : 29

بطاقة الشخصية
المدير:

موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: أمودو حكاية رحلة   موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Emptyالإثنين مايو 25, 2015 3:15 am

أمودو .. حكاية رحلة



أتمنى لفريق أمودو مزيدا من الاجتهاد والتألق فأقل ما يقال عن برنامجكم أنه عمل رائع، وهو من البرامج القليلة التي تجبرنا على مشاهدة قنواتنا الوطنية، فنرجوا أن يواصل الفريق عمله لنستمع مرة أخرى للتعليق الجميل لمقدم البرنام سي لحسن بوفوس ونستمتع بمناظر جميلة ونكتشف معطيات جديدة عن مواقع في بلدنا الحبيب


موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب 999999999
موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب Aaaaaaa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موقع امودو برنامج وثائقي يعريف عن القبيلة في المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: الثقافة والعالم الأمازيغي :: القبائل الأمازغية-
انتقل الى: