منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبدة تاريخية عن خزانة الامام علي بتارودانت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 27

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: نبدة تاريخية عن خزانة الامام علي بتارودانت   الأحد أكتوبر 31, 2010 4:01 am

نبدة تاريخية عن خزانة الإمام علي بتارودانت



تعد خزانة الإمام علي من أكبر الخزانات على صعيد الجنوب، تزامن تأسيسها مع تأسيس معهد محمد الخامس مباشرة بعد الاستقلال على يد علماء سوس، وفي هذه المرحلة كانت الخزانة تحمل اسم المعهد، وبفضل مجهودات جيش التحرير تحولت لهذه الخزانة الكتب التي جمعت من طرف القياد، كالقائد مبارك الماسي والقائد عياد الجراري وخزانته التي كان لها الفضل الكبير في إغناءها، وفي هذه الأثناء كانت مرجعا للطلبة وبالأخص طلبة المعهد والأساتذة في تحضير الدروس، ومع مرور الوقت تزودت بالمراجع الحديثة وتجدر الإشارة إلى أنه عين كقيم عليها الزيتوني بمساعدة الشاعري الحسن والطالبي المختار.

وفي السبعينات بعد أن أصبحت تابعة لوزارة الشؤون الثقافية أطلق اسم خزانة الإمام علي، وكان من جملة الكتب التي أضيفت خزانة السيد الحاج احمد الكدورتي وخزانة عبد الله الكدورتي الخاصتين.

وبذلك تكون لهذه الخزانة كما هائلا بلغ المئات بل الآلاف من الكتب منها المخطوط والمطبوع، ونسبة المخطوطات فيها مرتفعة جدا مقارنة بغيرها من الكتب المطبوعة ولم يكن هناك إحصاء حقيقي لما دخل الخزانة آنذاك من الكتب، إلا أن البعض يقدر كتبها بحوالي أربعة أو خمسة آلاف. ولم يكد هذا الركام من الكتب الهائل القديمة والمخطوطات يدخل الخزانة أي خلال السنوات الأولى من دخوله حتى تم توزيعه وتوجه وجهات شتى نذكر منها مايلي:

- جزء منها دخل إلى المكتبة العامة بالرباط

- جزء آخر اغتنت به المكتبات الخاصة في حواضر مغربية مختلفة.

- جزء ثالث دخل إلى خزانة جمعية علماء سوس بتارودانت.


وقد وفد إليها باحثون مغاربة وأجانب والسجل الذهبي يشهد بذلك حيث زارها الوزراء وسفراء الدول وأعجبوا بها. ومن الأعلام الذين وفدوا إليها كذلك محمد المختار السوسي.

وقد كان لهذه الخزانة الفضل الكبير في تقديم مجموعة من الخدمات للباحثين المغاربة والأجانب وطلبة المعهد الإسلامي آنذاك ومختلف القراء الطالبين للعلم منذ نشأتها حتى الآن.

وبعد تسلمها من طرف وزارة الثقافة أصبحت الخزانة قبلة الطلبة الجامعيين و من مختلف الثانويات والمعاهد بالمنطقة.

ومما يؤسف له أن هناك من استغل نفوذه لسلب بعض الكتب التي ضاعت وكذلك الكثير من القراء الذين استعاروا هذه الكتب ولم يرجعوها، وفي مقابل ذلك مازالت بعض الإصدارات تأتيها ولكن من القلة وذلك حسب إهداءات المؤلفين.

أما العمر الزمني لهذه المخطوطات فحسب أغلب التواريخ التي ألفت أو استنسخت فيها فإن الكثير منها يتموضع زمنيا مابين القرن التاسع والرابع عشر الهجريين. وهناك مطبوعات ألفت أو استنسخت خلال القرن السابع، بل هناك مخطوطة لمحمد بن إسماعيل البخاري يعود تاريخ نسخها إلى القرن الخامس الهجري وبالظبط 490هـ. وهو أقدم مخطوط بهذه الخزانة.



ومنذ تأسيسها إلى اليوم والخزانة تلعب مجموعة من الأدوار أهمها:

أ- دور تعليمي: ويتجلى في تنمية التعليم في جميع مراحل أطواره

ب- دور ثقافي: فالمجتمع الروداني الآن يعيش مرحلة التطور والارتقاء، وهو يجد الآن في الخزانة مصدرا للمعرفة الإنسانية العامة يكمل بها النواحي التي تنقصه ومقصدا علميا يجد فيه كل الوسائل لتوسيع معرفته وتثقيف ذاته، كما تشكل ملتقى الطلبة والباحثين للتعارف وتبادل الخبرات والثقافة

ج- دور اجتماعي: فالخزانة تشغل أوقات الفراغ بما يعود بالنفع العظيم على زوارها، وتصرف التفكير عن كل وسائل اللهو التي من شأنها تحريف المجتمع عن جادة الصواب بالإضافة إلى قيامها بوظيفة كمركز تثقيفي يفتح الأبواب لكل المواطنين على جميع الأعمال والمستويات والميول والبيئات، إلى جانب دورها الفعال في مساعدة الفرد في اتاحة الفرصة لتثقيفه. ومما يؤاخذ على الخزانة موقعها داخل مؤسسة تعليمية مما يحول دون الإستفادة منها




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبدة تاريخية عن خزانة الامام علي بتارودانت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم تارودانت :: اخبار عن إقليم تارودانت-
انتقل الى: