منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 منطقة ايغرم باقليم تارودانت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام


العمر: 24

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: منطقة ايغرم باقليم تارودانت   السبت مارس 12, 2011 6:50 am

منطقة ايغرم باقليم تارودانت



______ مقدمة عامة حول المنطقة _____

اذا كان الاطلس الصغير من بين المناطق الجبلية المغربية الجافة، فإن منطقة ايغرم تحتل الجزء الاوسط من هذا المجال في وسط اكثر قساوة وجفافا، هذا الوضع يرجع اساسا الى طبيعة المنطقة الجبلية اذ ان معظم اجزائها تنتمي الى فترة ما قبل الكمبري، فالفترات البيومناخية القديمة لم تخلف سوى اتربة موروثة وجد هزيلة والغطاء النباتي الطبيعي يكاد ينعدم، في الوقت الذي تتميز فيه المياه بشحها ونذرتها اذ لا تتمثل سوى في بعض الفرشات الباطنية على شكل ينابيع مائية ضعيفة في قعور الاودية، واما في حفر الابار وغالبا ما تكون عميقة ونادرة المياه.

فهذه العناصر الطبيعية القاسية اذن لا تساعد على القيام بأي نشاط فلاحي نتيجة لضعف التربة وهزالة التساقطات ، لكن رغم ذلك وبحكم ارتباط السكان بهذه المنطقة فإن الفلاح بدل كل جهده باستصلاح الاراضي وتحدى عمليات انجراف التربة بانشاء المدرجات على طول السفوح الجبلية، الا ان قساوة الظروف الطبيعية تحول دون تحقيق الاكتفاء الذاتي في معظم المواسم الزراعية.

هذه الظروف وغيرها نتج عنها توزيع الدواوير على المرتفعات والاودية وأدت بذلك الى عزلة السكان نفسيا وماديا مما جعلهم يلتجئون الى الهجرة الداخلية او الخارجية.

واذا كانت المنطقة فقيرة من حيث موارد العيش فانها تحتضن ساكنة مهمة تمثل حاليا حوالي 66.376 نسمة ينحدرون كلهم من اصل امازيغي (شلوح) .

وسوف نركز من خلال دراستنا لهذا الموضوع على اربعة محاور وهي:

1-الاطار الطبيعي

2-الاطار البشري

3-الاطار التاريخي

4-الاطار الثقافي

5-الاطار الاقتصادي والفلاحي والاجتماعي .

1)الاطار الطبيعي

تقع منطقة ايغرم في القسم الجنوبي لاقليم تارودانت . وتبلغ مساحتها 3437 كلم مربع (20,88% من مساحة الاقليم ).تتميز بنيتها التضاريسية بسيادة الطابع الجبلي اذ ان جبال الاطلس الصغير تشكل حوالي82% من تراب الدائرة .هذه الجبال البركانية الاصل تعود الى الزمن الجيولوجي الرابع . يتكون سطح المنطقة من صخـور بركانية( الشيت البزالت) . هذا، ويسود المنطقة مناخ قاري جبلي ذو شتاء بارد وممطر وصيف معتدل . كما يصل المعدل السنوي للتساقطات الى 150 ملمتر . تتكون الشبكة المائية من بعض الوديان الموسمية الدائمة الجفاف ( اسيف المكرت –ا للاون – دوساون –اداومرتني) اضافة الى شبكة من الابار والعيون .الا ان الفرشات المائية الباطنية تتميز بفقرها لاسيما جنوب وشرق الدائرة .وفيما يخص الغطاء النباتي فانه يتسم بضعفه الشديد وتناثره ، ويتكون خاصة من اشجار الزيتون والاركَان في الجهتين الشمالية والغربية ، ومن اشجار اللوز في باقي المناطق والجهات .

_________ الاطار البشري ________



________ اصل السكان وتاريخ الاستقرار _______

________ التعريف الاصطلاحي لكلمة ايغرم _____


تشير لفظة ايغرم الى مكان محصن بواسطة سور او مكان ممنوع ومحمي بشكل سحري كما تعني ايضا ( اكادير) الحصن الذي يستعمل كمخزن لما تملكه كل اسرة والذي يتميز بعلوه وبهندسته المربعة التي تعلوه ابراج من الزوايا.

________ اصل سكان ايغرم _______

حسب المؤرخين نزح سكان ايغرم من مدينة تمدولت اوقا ، التي كانت من بين المدن المزدهرة ابان تجارة القوافل حيث تستبدل الفضة المغربية بالذهب السوداني، وبعد تخريبها هاجر سكانها نحو الشمال، حيث استقروا بمنطقة اسافن لمدة قرنين حيث تعرضوا بعد ذلك للمجاعة والاوبئة لينتشروا مرة ثانية بالجبال التي يقطنونها حاليا، وهكذا نجد ان:

-اداوكنسوس ينحدرون من اخوانهم اداومرتني

-ايت عبد الله ينحدرون من اخوانهم ايت وكرو باسافن

-ايت ادوسكا ينحدرون من اخوانهم ايت تسوسخت باسافن

-اداوزكري ينحدرون من اخوانهم اداوتنست

وكانت شؤون القبائل انذاك تديرها مجموعة من السكان تسمى انفلاس اوما يسمى بأهل الاربعين يعهد اليهم بالبث في النزاعات والقضايا التي تهم القبيلة.

اما بالنسبة للبنية الاثنية لمنطقة ايغرم فنجدها على الشكل التالي:

-الوافدين على المنطقة من تمدولت اوقا اولا واسافن ثانيا

-المرابطين او ما يسمى باكَرامن

-الشرفاء بمختلف انسابهم.

__________ بنية السكان ________

حسب احصاء سنة 1994 يقدر عدد سكان الدائرة ب 66.376 نسمة موزعة على 12.867 اسرة ( 9,93% من سكان الاقليم) تصل كثافتهم الى 19,3 كلم2. هذه الساكنة ذات الاغلبية القروية تنحدر في معظمها من اصل امازيغي، وينتمي هؤلاء السكان الى قبائل عديدة: اداوكنسوس-اداوزكري-اداوزدوت-انداوزال-اداونضيف-اندوزال-ايت عبد الله-توفلعزت-اداومرتني-ايت علي.


__________ الاطار التاريخي _______


عرفت منطقة ايغرم الاستقرار البشري منذ عهود ما قبل التاريخ ، وساعدها على ذلك موقعها الهام بجبال الاطلس الصغير وقربها من الصحراء حيث نشأت حضارات ميزت العصر الحجري الحديث ( NEOLITHIQUE) والفترة الممـــــــهدة ( PROTO-HISTOIRE) ولا زالت تشهد على تواجد انسان ما قبل التاريخ بالمنطقة الرسوم الصخرية والمغارات .

لقد ازدهرت المنطقة على عهد الادارسة وخاصة بعد ان اسس المولى عبد الله بـــن ادريس مدينة تمدولـــت سنة 213 هجــــرية ، فاصبحت تتحكم في محــــور

تجارة القوافل الصحراوية وفي مناجم الفضة والنحاس . ثم ازدادت اهميتها على المستوى العسكري الدفاعي خلال الفترتين المرابطة والموحدية قبل ان تدخل مرحلة من التقوقع والانقطاع الكلي عن الخارج في عهد الدول التي تعاقبت بعد ذلك على حكم المغرب .غير ان قيام الدولة العلوية مكن المنطقة من معانقة انتعاش اقتصادي وعمراني ونهضة علمية وفكرية توجت بالزيارة الميمونة للسلطان العلوي مولاي الحسن الاول للمنطقة حيث قضى ليلة في مركز ايغرم كما قضى ليلة اخرى في ثلاث اوكنار بادوسكا جماعة تومليلين سنة 1225 هـ عند الولي الصالح الاكنري سيدي احمد بن ابراهيم بن سيدي علي بن سيدي سعيد المدفون في روضة تسدوغاس حيث توجد المدرسة العتيقة. وقد اصدر المولىالحسن الاول ظهيرا شريفا عقب زيارته للمنطقة واصدر امره الشريف باسقاط عن اهالي المنطقة جميع التكاليف المخزنية ، وطيه نسخة من هذا الظهير الشريف .

وكان من اهم ما خلفته هذه الزيارة للمنطقة تامين السلطان لجميع الطرق المؤدية اليها وخاصة الجهة الجنوبية مما جعل منها في ذلك الوقت احد انشط المراكز التجارية الواقعة بالمحور التجاري الرابط بين الصحراء المغربية والاطلس الصغير واغمات شمال الاطلس الكبير .

وفي عهد الحماية الفرنسية عرفت المنطقة مقاومة شديدة ضد اطماع الاستعمار تمثلت في ظهور احمد الهيبة الذي نظم حملة ضد الاحتلال بعد ان وحد بين قبائل المنطقة التي ناضلت وصمدت في وجه المستعمر الى ان قامت الحرب بينه وبين حيداوميس الذي اراد فرض سيطرته على المنطقة بعد ان وجد العون والمساندة من الحسن التيوتي ومن بعده محمد بن ابراهيم ، ولما اندحر الهبة اصبح حيداومسي باشا تارودانت الذي سيقوم بغزو قبائل الاطلس الصغير بواسطة خليفته التيوتي وبتنسيق مع الكلاوي وانهت هذه الحملـــة ثورة القبائل سنة 1916 .

وبعد وفاة حيداوميس ثارت القبائل من جديد فنجد قبيلة اداوزدوت واندوزال يؤيدون الخطير امري شيخ اداوزكري سنة 1917 الذي اصبح يتمتع بقوة لا يستهان بها وخصوصا بعد ان انضمت له باقي القبائل وبقي يقاوم الاستعمار الى ان مات وخلفه بعد ذلك اخوه عبد الله امري .

وتعتبر الحملة التي قام بها عبد الله زاكور شيخ قبيلة ايت عبد الله ضد الاستعمار الفرنسي من اشرس الحملات بالمنطقة حيث انه ضل يقاوم الاحتـــــلال

الاجنبي مدة تزيد على عشرين سنة وتجابه مع جيوش المحتلين عدة مرات كان العدو يتكبد مرارة الهزيمة في كل مواجهة ويرجع ذلك الى وعورة مسالك المنطقة وخبرة اهاليها بحروب المناطق الجبلية ، ولم يتمكن الاستعمار من هذا البطل الشجاع الا بعد اللجوء الى اسلوب جديد في الحرب لم يكن لاهل المنطقة علم ولا دراية به وهو السلاح الجوي حيث استخدم الطائرات ودمر العديد من القرى والمداشر وقتل العديد من جيوش عبد الله زاكور الذي اضطر في النهاية الى الاستسلام .

وقد عرفت المنطقة نوعا اخر من المقاومة حين تم تأسيس جيش التحرير، اذ يعتبر مركز ايغرم من اللبنات الاولى في تكوينه وساهم العديد من ابناء المنطقة في العمل التطوعي في صفوف هذا الجيش .

__________ الاطار الثقافي ________

ان تموقع منطقة ايغرم في وسط جبلي جاف يتميز بمسالكه الوعرة جعل منها منطقة فقيرة من كل العناصر الاساسية الا ان هذا لا يمنع ساكنة المنطقة الذين ينحدرون من اصل امازيغي من اكتساب بعض الخصوصيات وممارسة بعض الانشطة الثقافية والفنية التي تتميز بها المنطقة منذ القدم .

_________ الاهازيج الشعبية ___________

تعرف منطقة ايغرم ثلاث الوان من الاهازيج الشعبية وهي:

-الدرست : نجدها عند قبيلة اندوزال واداوزدوت

-اهنقار : تتميز بها كل قبائل المنطقة باستثناء قبيلتي اندوزال وادازدوت

-احواش: ويسود لدى مختلف قبائل المنطقة واهمها ايت عبد الله ، اداومرتني واندونضيف.



_________ المباني التاريخية والمواقع والمعالم الحضارية _______



_________ المخازن (اكودار) _______

تشتهر دائرة ايغرم في هذا الباب بوجود عدد مهم من المخازن الجماعية التقليدية المعروفة محليا باسم ( اكادير جمع اكودار).هذه البنايات العمومية المشيدة بالتراب والحجارة والخشب توظف في تخزين الحبوب والغلال وكانت فيما مضى توظف لتخزين الاسلحة والحلي والوثائق المهمة كما ان هذه المؤسسات الاجتماعية كانت ولا تزال تتوفر على قوانين اساسية ويسهر على ادارتها وتسييرها مجلس يدعى انفلاس. ومن اهمها



___________ المعالم التاريخيةوالمواقع __________



________ المدارس العتيقة _______

تلعب المدارس العتيقة بالمنطقة دورا مهما يتجلى في تلقين العلوم القرآنية والفقهية ومساهمتها في تكوين فقهاء ووعاظ لترسيخ مبادئ الدين الاسلامي الحنيف للحفاظ على التقاليد الدينية السمحة. وتوجد بمنطقة ايغرم عدد لا يستهان به من المدارس العتيقة التي مازالت الى يومنا هذا تحتفظ بكل خصوصياتها القديمة، ونذكر منها




_________ الاضرحة والزوايا _________

كانت الاضرحة والزوايا تلعب دورا مهمــأ في الحياة الاقتصادية بحكم الزيارات والمواسم التي تقام فيها مرة كل سنة وكان يتوافد عليها السكـــــان من كل منطقة. كما تلعب اضافة الى دورها الاقتصادي دورا دينيــا واجتماعيــا يمكن ان نلخصه في الاعتقاد المشتـــــرك في ضرورة تقديـس هذا الولــــي ومن تم تحقيق وحــــدة اجتماعية تحافظ على البنية الجماعية بتركيب المجتمعات القبلية. ويمكن تلخيص اهم الاضرحة والزوايا في الجدول التالي:

________ الاضرحة _____

الاضرحة _______________ موقعها

للاعائشة ______________ دوار اغرم بلدية ايغرم

سيدي بوعل ______________ انزرك سيدي بوعل

سيدي محمد امي حفيض ___________ انمر جماعة سيدي بوعل

سيدي علي اعبل _____________ جماعة اماون

سيدي سعيد احمد ____________ جماعة تندين

سيدي محمد اعلي اكبيل ___________ جماعة تتاوت

سيدي محمد اعثمان _____________ سيدي محمد اعثمان

سيدي ابراهيم اعامر _____________ جماعة النحيت

سيدي بودالة _______________ جماعة ولقاضي

سيدي بوبكر _______________ جماعة والقاضي

سيدي الحسن اعبلا __________ جماعة ايت عبد الله

سيدي يوب _______________ جماعة امي نتيارت

سيدي محمد اوبنزكري __________ جماعة ازغار نييرس

سيدي عبلا ابورك _____________ جماعة تومليلن

سيدي باحليم ___________ جماعة تومليلين ادوسكا

سيدي امزال ____________ جماعة سيدي امزال

سيدي زكري الغازي _________ جماعة توفلاعزت

سيدي محفوظ __________ جماعة تابيا تيسلان

سيدي محمد اومسعود ___________ جماعة اضار


_________ الزوايا ______

الزوايا ______________ الزوايا

ايت كوربان __________ جماعة اضار

سيدي عبد الله ابورك _________ جماعة ايت عبد الله

سيدي زكري الغازي ____________ جماعة توفلعزت

ايت هارون _____________ ايت هارون

سيدي محفوظ ___________ جماعة تابيا

سيدي باحليم ___________ جماعة تومليلين

_________ الاطار الفلاحي الاقتصادي والاجتماعي _______

تتكون منطقة ايغرم من اراضي جرداء تخلو من الغطاء النباتي باستثناء بعض التشكلات العشبية ويرتبط السكن باماكن وجود المياه وبمخارج الاودية هذا الوضع الذي افرزته الظروف الطبيعية القاسية والمتمثلة في قلة الموارد المائية وقلة الاراضي الزراعية اما الاستغلال الفلاحي فقد سعى انسان المنطقة الى استغلال جميع ما يوفره المجال وذلك بممارسة الرعي الانتجاعي والزراعة المتنقلة حيث عوض الانسان قلة المساحات الزراعية بعملية التنقل الى العزبان (اسكان) وبناء مدرجات بسفوح الجبال .

_________ المزروعات الموسمية _________

ان قساوة الظروف الطبيعيــــــة ووعورة التضاريس والمناخ الجاف كلها عوامل تؤثر سلبا على الحياة الاقتصادية والاجتماعية لسكان المنطقة، ورغم ذلك فإن المنطقة تعرف نشاطا فلاحيا ذو طابع تقليدي يعتمد اساســـــا على المعدات البدائية اثنـــــاء القيام سواء بعملية الحرث او الحصاد حيث يعتبر الشعير المنتــــــوج

الزراعـــــــي الوحيد في المنطقة وتقوم زراعته بوريا مرة واحدة في كل سنة. الى جانب ذلك فإن بعض المناطق تعرف زراعة مسقية في اطار ضيق وتقليدي حيث

يقوم السكان بزراعة بعض الخضر.اما المغروسات الشجرية فاغلبها اشجار اللوز، واشجار اركَان التي تتميز بها منطقة اداوزدوت.

__________ تربية المواشي __________

يشغل هذا المجال المناطق المرتفعة الغير المستغلة زراعيا وقد يزدوج هذا النشاط بالزراعة نظرا لما يحققه ذلك من تكامل فبعد عملية الحصاد ترعى الاغنام بقايا الحشائش والسنابل، وتجدر الاشارة الى ان هذا القطاع يعرف تراجعا ملحوظا نظرا لتزايد حدة الجفاف وتزايد الرقعة المزروعة على حساب الاراضي المزروعة خاصة بعد تكثيف غرس اشجار اللوز في مناطق كانت تستغل رعويا.

___________ الصناعة والحرف ________

تعرف المنطقة بعض الصناعات التقليدية المنزلية المتعددة من بينها صناعة الزرابي التي تعتبر نشاطا مكملا لباقي القطاعات الاقتصادية الاخرى بالاضافة الى صناعة الجلابيب والسلهام وألبسة اخرى خاصة بالنساء حيث يمارسها العنصر النسوي بتعاون بينهن وبالاخص في فصل الصيف ، اما صناعة البلغة المحلية التي تتميز بها منطقة اندونضيف وتافراوت بإداوزدوت فإن انتاجها يوجه في غالب الاحيان الى الاسواق المحلية.

وهناك صناعات تقليدية اخرى كالخزف والنحاس والصياغة والخياطة التقليدية والجلد والخشب والدرازة الرحى الحدادة التقليدية والحصيرة ….

_________ السيـــــــــــــاحة ________

بالرغم من موقع المنطقة في ملتقى الطرق التي تربط مناطق سياحية كتافراوت وتالوين ثم المناطق الجنوبية ذات الواحات الصحراوية ، الا ان عدد السواح الذين يتوافدون على المنطقة لا زال ضعيفا ، اذ يواجهون مشكل وعورة المسالك التي تربط بين هذه المناطق. لكن بالرغم من ذلك فإن المنطقة تستقبل بعض السواح في اطار الجولات السياحية التي تشجعها بعض الوكالات السياحية.

___________ العلاقات التجارية والاسواق الاسبوعية ___________

يعتبر السوق من الناحية الاقتصادية مركزا للتبادل التجاري بين المجموعات البشرية المكونة للمنطقة وهكذا نجد ان سوق اربعاء ايغرم الذي ينتمي الى محيط قبيلة اداوكنسوس يعتبر قطبا على الصعيد التجاري بالمنطقة حيث استفاد من موقعه الاستراتيجي كممر نحو المحاور التجارية التي تربطه بجميع الاسواق الاخرى بالمنطقة ( سوق سبت ايت عبد الله – سوق سبت تتاوت – سوق احد والقاضي – سوق احد اماون – سوق اثنين توفلعزت – سوق اثنين اضار – سوق ثلاثاء النحيت – سوق جمعة اوزون – سوق جمعة تافراوت اداوزدوت) حيث يعتبر المزود الرئيسي لها بالمواد والسلع وكل ما تتطلبه التجارة المحلية.

__________ الجمعيات التنموية ___________

في اطار التطور الذي يعرفه المجتمع المحلي ، ومسايرة لمفهوم الجديد للسلطة الذي سنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده ، ووعيا من ابناء منطقة ايغرم بجدوى العمل الجمعوي والتشاركي وبلورته على ارض الواقع لانجاز بعض المشاريع ذات الصبغة التنموية ، عرفت المنطقة تأسيس عدد من الجمعيات التنموية نذكر منها على الخصوص :

جمعية اداونظيف –قيادة اضار

جمعية اكليــــــم –قيادة اضار

جمعية اعرنكو –قيادة اضار

الجمعية الزكراوية –قيادة المكرت .

جمعية تمونت –قيادة المكرت

جمعية المكرت-قيادة المكرت.

جمعية ايت عبد الله –قيادة ايت عبد الله .

وقد ساهمت هذه الجمعيات بنسب مهمة في انجاز عدة محاور طرقية بهذه المنطقة ، والتي تعتبر اللبنة الاساسية في تقدم المنطقة ونمائها بالاضافة الى مشاريع اخرى في مجال الماء الصالح للشرب وفي المجال الاجتماعي كاندية نسوية كما ان الجماعات المحلية وفي الاطار المشار اليه شاركت ضمن هذا العمل التنموي ، كما شاركت مع المكتب الوطني للكهرباء والسكان في تغطية جزء كبير من الدائرة بالخط الوطني للكهرباء وادخلت اغلبية دواوير الجماعات المحلية حيث كان الشرف لهذه المنطقة بان اعطى صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله الانطلاقة لكهربة خمسمائة دوار على صعيد الاقليم حيث زيارته التاريخية لمدينة ايغرم يوم الخامس والعشرين من شهر اكتوبر 2001



_____ خاتمـــــــــة ____

من خلال هذا العرض يتضح ان منطقة ايغرم تقع في وسط جاف وفقير من موارد العيش ، فالظروف الطبيعية تحدد النشاط الفلاحي الذي لا يمكن ادراكه دون مجهودات الفلاح اذ ان هزالة التربة وقلة التساقطات تحول دون تطور النشاط الفلاحي الذي بقي تقليديا يعتمد اساسا على زراعة مادة الشعير.

وقد عرف سكان المنطقة تزايدا كبيرا، الشيء الذي انعكس على التوازنات المحلية، اذ لم يعد النشاط الفلاحي قادر على توفير كل الحاجيات الضرورية للسكان، وكان من اهم النتائج المباشرة لذلك هجرة السكان نحو المدن.

ومع نهج سياسة اللامركزية وتقريب الادارة من المواطنين فقد تغير الوضع الاقتصادي والاجتماعي بالمنطقة حيث استفاد من بعض التجهيزات كالكهرباء وتعبيد الطرق وانشاء بعض المرافق الاجتماعية كالمستوصفات القروية والمدارس والاعداديات وثانوية واحدة.

الا ان ساكنة المنطقة ما زالت تتطلع الى ما هو احسن من اجل تطوير وانتعاش المنطقة ويتجلى ذلك في:

__ جلب الاستثمار من اجل الحد من البطالة ومواجهة الهجرة القروية.

__ تطوير الاستخراج المعدني واعادة استغلال مناجم المكرت و ثلات وامان وتزلاغت بايت عبد الله

__ العمل من اجل استخراج واستغلال الثروات الطبيعية التي تتوفر عليها المنطقة .

__ العمل على خلق فضاءات ثقافية ورياضية بالمنطقة وذلك باحداث المرافق الثقافية والرياضية





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
King youba
عضو جديد
عضو جديد


العمر: 40

مُساهمةموضوع: رد: منطقة ايغرم باقليم تارودانت   السبت مايو 07, 2011 4:29 am

أشكركم على الاستضافة واتاحة لي الفرصة على ابداء الرأي والتطرق الى بعض المواضيع التي تهم الاقليم من خلال منبركم هدا الدي تعرفت عليه لأول مرة وعلى أي حال فالمشكلة التي أريد أن أتطرق اليها هي أنني لما رأيت صورة الموقع تدكرت آفة خطيرة تهدد سلامة المحاصيل الزراعية بالرغم من هزالتها في الاقليم ألا وهي آفة الخنازير البرية التي تتواجد بكثرة في جل الدواوير وتتلف المحاصيل كما تهدد أيضا سلامة الأطفال والشيوخ والنساء ...
على كل حال فان هده الخنازير محمية أكثر من البشر ونريد أن نعرف من الجهة المسؤولة عنها من أجل رفع دعوة قضائية في الموضوع لتعويض المتضررين وهدا بصفتنا فاعلين جمعويين أود أن توحد الجهود من أجل الموضوع المشار اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

منطقة ايغرم باقليم تارودانت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو ::  :: -