منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انطلاق الدورة الاولى لمهرجان الشعر العربي الافريقي بزاكورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: انطلاق الدورة الاولى لمهرجان الشعر العربي الافريقي بزاكورة   الإثنين مارس 21, 2011 6:56 am

انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الشعر العربي الأفريقي بزاكورة





انطلقت السبت بمدينة زاكورة الدورة الأولى لمهرجان الشعر العربي الأفريقي المنظم من طرف بيت الشعر بالمغرب، بتعاون مع الصندوق العربي للثقافة والفنون إلى غاية يوم غد الاثنين 21.03.2011

وتعرف هذه التظاهرة الثقافية المنظمة أيضا بتعاون مع عمالة إقليم زاكورة ومجلسها البلدي، مشاركة نخبة من الشعراء العرب والأفارقة القادمين من تونس وسوريا ولبنان ومصر والكاميرون والسنغال والكونغو وبوركينا فاسو، إضافة إلى العديد من الشعراء المغاربة.

وتميز حفل افتتاح هذا المهرجان بالكلمة التي ألقاها الشاعر رشيد المومني، نائب رئيس بيت الشعر بالمغرب، والتي أكد فيها أن تنظيم هذا الملتقى العربي الأفريقي بالمغرب يترجم حرص بيت الشعر على ربط جسور التواصل بين تجارب شعرية متنوعة،ورغبته في إعادة قراءة علاقات إبداعية قد تبدو مختلفة لكنها في العمق متداخلة.

وأوضح الشاعر المومني أن شعرية الذاكرة العربية والأفريقية تتداخل وتتفاعل من خلال خطاباتها المتبادلة إبداعيا وفنيا وشعريا،مشيرا إلى أن (بيت الشعر) بالمغرب حرص على أن يعطي بعدا نوعيا للمهرجان ، حيث عمل على استدعاء أصوات شعرية عربية وإفريقية استطاعت نقش أسامائها وكتاباتها في مدونة الشعر الكونية.

وأضاف أن مهرجان زاكورة يعد فضلا عن ذلك امتدادا للإحتفاء باليوم العالمي للشعر، ولحظة تتجاوز الاحتفال العابر،مشيرا إلى أن المهرجان سيكون نقطة انطلاق لتنظيم مهرجانات ولقاءات أخرى أكثر التصاقا بالكلمة الجميلة.

وفي كلمة مماثلة، سجل عامل إقليم زاكورة السيد الحسن أغجدام الدلالات التي يكتسيها اختيار (بيت الشعر بالمغرب ) لإقليم زاكورة للإحتفال باليوم العالمي للشعر.
وقال السيد أغجدام إن اختيار مدينة زاكورة مكانا للاحتفال باليوم العالمي للشعر كان اختيار صائبا بالنظر لكون المدينة التي تعتبر عاصمة لحوض درعة كانت عبر التاريخ منطقة للتلاقح الثقافي والحضاري بين شمال أفريقيا وجنوب الصحراء، وجسرا للقوافل الرابطة بين المغرب وعمقه الأفريقي الممتد، والتي لم تكن تحمل سلعا فقط،بل وأيضا كراريس ومخطوطات للتبادل الثقافي بين المغرب وأفريقيا، كما تشهد على ذلك زوايا وخزانات الجوار الأفريقي خاصة في منطقة تمبوكتو.

وتميز حفل افتتاح الدورة الأولى لمهرجان الشعر العربي الأفريقي، بتكريم ثلاثة أسماء شعرية مغربية وعربية وأفريقية متميزة، وهم الشاعر المغربي محمد بن طلحة،والشاعر الكاميروني بول دايكو، والشاعر التونسي محمد الغزي.



كما تم خلال حفل افتتاح المهرجان تقديم فقرات فنية من التراث المغربي تحمل بصمة إفريقية كما هو الحال بالنسبة لفن"الركبة" التي أدتها فرقة الفنان الشعبي المعروف محمد القرطاوي،إضافة إلى العروض التي أدتها فرقة مولود مسكاوي التي تمزج بين الفنون التراثية والعصرية.

واستمتع جمهور ومحبو الشعر خلال جلسة افتتاح المهرجان أيضا بقراءات شعرية فصيحة وعامية، باللغتين العربية والفرنسية أداها كل من الشاعرة السورية رشا عمران، والزجال المغربي أحمد المسيح، والشاعر السنغالي ماروبا فال، والشاعر اللبناني عيسى مخلوف.

وستتواصل اليوم فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الشعر العربي الأفريقي بتنظيم ندوة حول موضوع "الزنوجة في الشعر العربي" تكريما للشاعر العربي الكبير محمد الفيتوري، ويشارك فيها الناقد المصري محمد عبد المطلب، إلى جانب الأساتذة الباحثين المغاربة بن عيسى بوحمالة ومصطفى الشاذلي ويوسف ناوري.

وستعرف هذه الدورة مساء اليوم الأحد تنظيم أمسية شعرية في فضاء "تلال تنفو" الرملية بالجماعة القروية لفزواطة، تتضمن قراءات شعرية لكل من حسن طلب من مصر، ، وفرديريك باسيري تيتينكا من بوركينا فاسو، وعلال الحجام وأحمد عصيد وأحمد بلحاج ايت وارهام ورشيد المومن من المغرب.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انطلاق الدورة الاولى لمهرجان الشعر العربي الافريقي بزاكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم زاكورة :: مواسم و مهرجانات باقليم زاكورة-
انتقل الى: