منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جميعا من أجل اقليم حاحا تابع لجهة سوس ماسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sami karim
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 48

مُساهمةموضوع: جميعا من أجل اقليم حاحا تابع لجهة سوس ماسة   الإثنين مارس 28, 2011 7:29 pm

لا تخفى على أحد أهمية إحداث إقليم بمنطقة حاحا من أجل رفع التهميش الممارس عليها منذ زمن بعيد, سواء عن طريق التقزيم الجغرافي أو التقسيم الجهوي .
لقد كانت حاحا تاريخيا مترامية الأطراف إلى أن صارت اليوم اثنتي عشر ة قبيلة فقط , وعلى مساحة أقل بكثير مما كانت عليه . واختلفت الآراء في تفسير هذه الظاهرة , إلا أن الكثير من أهلها يعتقدون أن السبب بدأ منذ الزمن الغابر حيث استعصى التحكم في حاحـــــــــــــــــــــــــــــا سياسيا و أمنيا.( ولا يخفى دور الإسلام في تعريب أجزاء كبيرة من حاحا فأصبحت لها مسميات غير اسمها الأصلي. وهذا الأمر أدى في الحقيقة إلى تعريب الملايين في شمال أفريقيا , وصار من الناس معترف بأصله الأمازيغي الحر, ومؤصل لعروبة غير ممكنة منطقا وعقلا بعد تلاشي قطرة العرب في بحر الأمازيغ).

و جاء التقسيم الإداري ليكرس هذا التقزيم , حيث قسمت حاحا الحالية على إقليمين و جهتين. فقسم تم ضمه إلى إقليم الصويرة التابع لجهة مراكش تانسيفت , والقسم الآخر تم ضمه إلى إقليم أكاد ير اداوتنان التابع لجهة أكادير سوس ماسة. ويعتقد الكثيرون أن السبب الذي بدأ منذ الزمن الغابر ما زال مفعوله ساريا وان تغيرت الدنيا. فهاهو اسم حاحا يتم محوه من خريطة المغرب في حين ما زلنا نسمع أسماء مناطق كثيرة احترمها التقسيم و احترم هويتها و أسباب تنميتها فضمها إلى جهة واحدة .
وها قد آن الأوان قد آن الأوان لإعطاء حاحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا الصامدة حقا من حقوقها بعد كل هذا الإقصاء, متعمدا كان أو غير مقصود.

إن إحداث إقليم حاحا تابع لجهة سوس ماسة سيكون له تأثير ايجابي على هذه المنطقة الواعدة رغم التهميش . ولا يبدو الأمر مستحيلا بالنظر إلى المؤهلات التي تنتظر فرصة للإقلاع التنموي بالمنطقة. كما أن مجموعة من الأقاليم أحدثت في بعض المناطق تلبية من أصحاب القرار لطلب السكان أو لضغط من جهة ما أو بعد دراسة من الجهات المختصة أو....
هذا المطلب ينبني على مسوغات اجتماعية وبشرية و اقتصادية و جغرافية وثقافية من أجل حاحا موحدة تستثمر طاقاتها الكامنة لمصلحة سكانها خاصة ومصلحة الوطن عامة, بدل هذا التقسيم الذي جر على أبناء هذه البلاد معاناة التفقير والترحيل إلى المدن وهوامشها.فلا الجزء الجنوبي لحاحا قريب من إداراته في أكادير ولا الجزء الشمالي قريب من إداراته في الصويرة . إلا أن الجزء الشمالي أكثر معاناة نظرا لبعد مركز الجهة بمراكش بمئات الكيلومترات... لهذا أطلب من كل الطاقات ومن رؤساء الجمعيات و الجماعات وباقي المتدخلين التشمير عن ساعد الجد والتكتل من أجل إحداث إقليم حاحا تابع لجهة سوس ماسة في إطار الجهوية المتقدمة .

هاته أفكار أولية لن تلم بالموضوع بما يكفي, لكنني متأكد أنها ستجد أعينا و قلوبا تزيدها طراوة وقيمة . و سأنتظر لم شمل حاحا الصامدة . والسلام عليكم و رحمة الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
younes de taflni
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: جميعا من أجل اقليم حاحا تابع لجهة سوس ماسة   الأحد مارس 17, 2013 10:30 am

نعم انا معك . فهم استخدموا فكرة فرق تسود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جميعا من أجل اقليم حاحا تابع لجهة سوس ماسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: منطقة حاحا بإقليم الصويرة :: اخبار عن منطقة حاحا بإقليم الصويرة-
انتقل الى: