منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منطقة تبولعوانت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: منطقة تبولعوانت    الأربعاء مايو 04, 2011 7:25 am

منطقة تبولعوانت



___________ تبولعـــوانت الموقـــع و الموضـــع ___________

تقع تبولعوانت في الجزء الغربي لهضاب حاحا الساحلية المحايدة للأطلس الكبير الغربي , يحد تبولعوانت شمالا أراضي قبيلة اداوكرد و وادي تدزي وشرقا منطقة تدزي وغربا الشريط الساحلي الممتد بين سيدي كاوكي و تفضنة .
أما اداريا تنتمي تبولعوانت الى إقليم الصويرة وتوجد ضمن الحدود الترابية للجماعة القروية سيدي احمد السايح .
كما أن تبولعوانت توجد ضمن الحدود الترابية لقبيلة اداويسارن احدى القبائل الكبرى المكونة لمجموعة قبائل حاحا (احاحان) .

___________ الجيولوجيــــة و التضـــاريــــس __________


من خلال المعاينة الميدانية يتبين ان بنية المنطقة هي بنية متحولة على شكل طبقات رسوبية مائلة تبعا للانحدار العام في اتجاه البحر مشكلة بدلك بنية هضبية متقطعة خاصة و ان المنطقة تتميز بتواجد وادي تدزي الدي تلعب روافده دورا بارزا في التشكيل الجيولوجي , و تتكون الطبقات الرسوبية من صخور متنوعة كالكلس والصلصال و الحجر الرملي.
كما أسلفنا الذكر تقع تبولعوانت في الهضاب المتواجدة بين الأطلس الكبير الغربي والساحل الأطلسي المتميزة تضاريسيا
بالانبساط , حيث لا يتجاوز ارتفاعها 150 م عن سطح البحر. كما تتخلل المنطقة منحدرات خفيفة .

__________ المـنـــــاخ ________

مناخ المنطقة شبه جاف , تساقطات لا تتجاوز في الغالب 200 ملمتر في السنة و تتميز بعدم الانتظام فنجد بعض السنوات المطيرة مثل سنة 1996 ,لكن سرعان ما تليها سنوات ضعيفة التساقطات لهذا فالطابع الذي يميز المنطقة هو الجفاف حيث أصبح أكثر حدة في العقود الأخيرة ولهذه الظاهرة بالغ الأثر على مختلف نواحي الحياة بالمنطقة, عموما يمكن القول أن تبولعوانت تتميز بشتاء بارد و جاف و صيف حار وجاف وتجدر الإشارة هنا إلى الدور الأساسي الذي يلعبه البحر في تلطيف الجو .
كما تعرف المنطقة هبوب رياح قوية على غرار باقي النواحي الواقعة جنوب مدينة الصويرة حيث تصل سرعتها أحيانا الى أرقام قياسية قد تصل الى 100كلمتر في الساعة.

__________ الغطـــاء النبـــاتي الطبــيعـــي __________

تشكل غابة أركان الغطاء النباتي الرئيسي في المنطقة حيث تغطي كل المساحات الغير المحروثة , كالمنحدرات و كدا في ضفتي وداي تدزي رغم ما يطبع المنطقة من غلبة الصخور وقلة التربة , وتتخلل شجرة أركان المناطق المحروثة والمستوية أيضا , وتجدر الاشارة الى أن هذه الشجرة يجب اعتبارها ثروة محلية ثمينة لابد من حمايتها والمحافظة عليها خصوصا و انها تعرف ضغطا واستغلالبنية الا مفرطا من طرف الساكنة المحلية في الجني و القطع و الرعي .
وتاتي شجرة العرعار أو " أزوكو" كما تسمى محليا , في الدرجة الثانية من حيث الأهمية حيث تغطي جزءا مهما من الغابة بالمنطقة وتوجد بالضفة الشمالية للوادي غابة كثيفة تسمى غابة أزوكو وهي من اكبر الغابات بحاحا الشمالية ولها دور مهم في تماسك التربة وتشكل ملجأ للعديد من الحيوانات البرية كالثعالب و الذئاب و الخنازير والأرانب ..إذن فدورها الايكولوجي كبير جدا.
والملاحظ أن كثافة الغابة تبدو أهم في السفوح الشرقية و الشمالية ,بالإضافة إلى الغابة تتواجد بالمنطقة مجموعة من الأحراش والأعشاب .
وتعاني الغابة بالمنطقة من مشاكل متعددة يأتي على رأسها الجفاف حيت قلت كثافة الأشجار ومات بعضها ومما زاد الأمر ترديا قطع السكان للغابة بشكل مفرط تبعا لتزايد الطلب على الفحم والأخشاب ويضاف إلى هذا مشكل الرعي الذي يعد هو الآخر من عوامل تخريب الغابة خاصة وأنه في السنوات الأخيرة بدأت بعض قبائل الرحل في نقل نشاطها الرعوي إلى المنطقة.


_________ الشبـكـة المــــــائية __________

تتميز المنطقة بشح كبير في الموارد المائية حيث أن الواد يتميز بالجريان الموسمي، وتعتبر النطفية"تانوطفي" المورد الأساسي للماء في المنطقة، وتتوفر المنطقة على بعض الآبار كبئر تابريدا لكن مياهها غير صالحة للشرب نظرا لإرتفاع نسبة الملوحة فيها هذا كله يجعل المنطقة في خصاص مائي كبير خاصة خلال فيصل الصيف وإنعدام الأمطار.

______________ تبولعــــوانت بشريـــــا _________

_________ السـكــــان والسـكــن ___________


يتميز السكن بالمنطقة بكونه متفرق وعبارة عن مداشر وكل سكن غالبا ما تحيط به بساتين ( تورتيت ) تضم أشجار الزيتون والخروب والثين وغيرها. بالإضافة طبعا إلى مكان لدرس الحبوب بعد الحصاد ( أنرار).



______ الأنشطــــة الاساسيــــــــــة ________

__________ الفلاحـــــة ___________


تتمثل في في زراعة موسمية بورية للحبوب خاصة الشعير مستغلة بعض الإنبساط الذي يميز المنطقة وبعض المدرجات القليلة والتربة هي تربة فقيرة وغير سميكة تكثر بها الأحجار يتم تسميدها بواسطة السماد الطبيعي المحلي الناتج عن تربية الماشية ( الروث – أمازير ). أما الملكيات تتميز بالصغر والتشتت بفعل عامل التوارث كما أن المناخ غير مشجع لعدم إنتظام الامطار أما وسائل الإنتاج قد عرفت تطورا نوعيا وذلك تكيفا مع مشكل يد العاملة القليلة لكن لا زالت الزراعة تعتمد على القوة البشرية والحيوانية في جميع مراحل الإنتاج من الحرث إلى الدرس. ويحاول بعض السكان تعويض زراعة الشعير بنوع من القمح يتميز بكونه أكثر ملائمة للمناخ الجاف ودورته الإنباتية قصيرة لكن المشكل يكمن في التبن الناتج عن القمح ليس في مستوى الجودة التي يتميز بها تبن الشعير كما تحتل زراعة الدرة نصيبا مهما من الزراعة المحلية.
وخلاصة القول تظل الزراعة معاشية بالكاد لا تلبي حاجيات الساكنة كما انها جد مكلفة على الفلاح البسيط نظرا لإرتفاع تكلفة اليد العاملة وإرتفاع تكلفة الإنتاج.

___________ تربيـــــة الماشيـــــة _______________

تتمثل في تربية الماعز والأغنام والأبقار والإبل، لكن الملاحظ هو تراجع هذا النشاط بفعل توالي سنوات الجفاف وتفاقم ظاهرة الهجرة، كما أن بعض العائلات إستغنت عن تربية الماشية والبعض الآخر قلص من عدد قطيعه.

___________ تربيـــــة الدواجــــن والنحـــــل ___________

تعد هي الأخرى من الأنشطة الموازية للعمل الفلاحي في المنطقة وتساهمك في سد حاجيات السكان من اللحم والبيض والعسل إلا أنها عرفت تقهقرا واضحا تبعا للتراجع العام الذي عرفته الأنشطة بالمنطقة وكذا إنتشار بعض الأمراض التي تقضي على النحل والدواجن.

__________ جمــــع محاصـــــل الأركًــــــان _________

يعتبر من الأشطة المهمة في المنطقة إلا أن الملاحظ أنه نشاط تتنوع أهميته حسب المواسم إذ أن إنتاج شجرة الأركًان يكون هو الآخر غير منتظم تبعا للتساقطات، ويكون الإستعداد لجمع المحصول مبكرا خاصة في المواسم الجيدة فيعلن عن منع الرعي في غابة أركًان مع بداية نضج سول ويكون غالبا أواسط فصل الصيف. وتوفر محاصل الأركًان دخلا إضافيا للساكنة من أجل تحسين الوضعية السوسيوإقتصادية.

__________ الصناعــــــة التقلـيديـــــــة __________

كانت المنطقة تعرف نشاطا صناعيا مهما يتمثل في بعض الصناعات اليدوية التي تعتمد على المواد الأولية المحلية إلا أنها عرفت تراجعا واضحا :
الغزل والحياكة : نظرا لما توفره أنشطة الرعي كانت ساكنة المنطقة خاصة النساء يمارسن صناعة النسيج والحياكة مستعملين وسائل إنتاج تقليدية وكان الإنتاج يغطي الحاجيات من أغطية وألبسة والفائض يصرف نحو الأسواق، الملاحظ هو أن السكان لم يعودوا يحتفظون بخبرة كبيرة في هذا الميدان نظرا لعدم توارث تقنيات الإنتاج من طرف الأجيال الحالية مما يهدد بإنقراض هذه الحرف كليا.
إنتاج زيت أركًان : من بين الأنشطة الأساسية وهو نشاط قديم في المنطقة موروث عن الأجداد والنساء هن اللواتي يقمن به مستعملات وسائل تقليدية في جميع مراحل الإنتاج .

_______ النشــــــاط التجـــــاري _________

يتردد سكان المنطقة على بعض الاسواق المجاورة للمنطقة خاصة سوق الخميس بتدزي رغم بعده عن المنطقة بحوالي 7كلم وصعوبة الوصول إليه نظرا لعدم توفر طريق جيد ويشكل فضاء للتسوق والإلتقاء بين مختلف قبائل المنطقة. كما تتوفر المنطقة على بعض الدكاكين التجارية التي لها دور أساسي في تزويد الساكنة ببعض الحاجيات.

__________ الطــــرق والمـواصــــلات ________

ترتبط تبولعوانت بمناطق أخرى بمجموعة من الطرق إلا أن طابعها هو عدم التعبيد والوعورة, فهناك طريق غير معبدة في اتجاه الغرب طولها 6 كلم مرورا بدوار ايت بردا تربط المنطقة بالطريق الاقليمية ال رابطة بين سيدي كاوكي و سميمو ,هذه الطريق تعتبر الممر الوحيد لدوي السيارات و الشاحنات خاصة بعد توقف الدور الذي كان يلعبه الطريق الغير معبد الذي كان يربط تبولعوانت بجماعة سيدي حماد أو احمد, وهناك طريق أخرى غير معبدة تربط المنطقة بدوار أيت أودوار و ادور ند بهي , أما باقي الطرق فهي عبارة عن ممرات و مسالك وعرة كالمسلك في اتجاه سوق تدزي والمسلك الشمالي في اتجاه غابة أزوكو و أداوكرد مرورا بالمنحدرات الوعرة لضفاف الوادي .
أماوسيلة النقل الاساسية هي البهائم بالاضافة الى امتهان بعض الأشخاص للنقل الغير مرخص حيث يقومون بنقل السكان وأمتعتهم من و الى الأسواق و شاطئ سيدي كاوكي و سميمو و الصويرة . وتجدر الاشارة الى الدور الهام الذي هؤلاء في فك عزلة المنطقة وربط السكان بالعالم الخارجي و خدماتهم تتجاوز النقل الى خدمات اجتماعية وانسانية لا تقدر بثمن.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منطقة تبولعوانت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: منطقة حاحا بإقليم الصويرة :: دواوير و مداشر و قرى منطقة حاحا بإقليم الصويرة-
انتقل الى: