منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نعيمة فهيم سوسية من اداوكنظيف تعلم الامازيغية بحروف تيفيناغ للعبديين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
avatar

العمر : 36

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: نعيمة فهيم سوسية من اداوكنظيف تعلم الامازيغية بحروف تيفيناغ للعبديين   الجمعة سبتمبر 02, 2011 7:43 am

نعيمة فهيم سوسية من اداوكنظيف تعلم الامازيغية بحروف تيفيناغ للعبديين



نعيمة فهيم، امراة أمازيغية ولدت في قلب حوض سوس بمنطقة إداوكنظيف، بإقليم اشتوكة ايت باها. اعتزازها بلغتها الأم جعلها تهفو لأن ترى غير الناطقين بها تفك فجأة عقدة لسانهم، ليكتشفوا سحر هذه اللغة وما تحمله في بطونها من أسرار وعبارات بليغة، واستعارات تكتسب أبعادها من تاريخ وثقافة الساكنة. نعيمة قررت الصمود، وخطت خطوة كبيرة لترى حلمها يتحقق، والنتائج تتضاعف. رفعت هذه المرأة سقف التحدي عاليا عندما توجهت إلى مدينة أسفي رفقة اسرتها لدواعي مهنية، حلت بعاصمة عبدة حيث يستحوذ اللسان العربي لكي تنشر أولى بذور تعليم الأمازيغية في شكلها التعليمي. عاشت تجربة التحدي بالانخراط في الجمعيات الأمازيغية بمنطقتها بإداوكنضيف، قبل أن تجني بذوره الأولى بعد إنشائها مدرسة خصوصية، بعد صمود وإصرار، توافدت عليها افواج من أهل عبدة الراغبين في تعلم الامازيغية تعبيرا وكتابة إلى جانب باقي اللغات الأخرى.
بفضل مدرستها تمكن الطفل المسفيوي محمد حجو أن يحصل على الجائزة الأولى على صعيد أكاديمية دكالة عبدة في الأمازيغية، وأن يتأهل إلى نهائيات أولمبياد تيفناغ بمهرجان تفراوت خلال موسمي 2010 و2011 . تميز محمد بمنطقة سوس رغم أنه قادم من منطقة غير ناطقة بهذه اللغة.
وجدت نعمية فهيم نفسها في قلب المعركة، لتحول الحلم والفكرة إلى مشروع تفيد به وتستفيد منه. ثابرت حتى تأتى لها تأسيس "مدرسة تيفاوين". لا تتردد بنت اداوكنظيف في الاعتزاز بالاقبال اللافت خلال السنين الأخيرة على تعلم هذه اللغة بعدما عانت خلال عقود من التهميش، تقول ذلك رغم العراقيل الكبيرة التي صادفتها في بدايتها، ومحاولة التشويش على عملية تدريس هذه اللغة بمدرسة تيفاوين الخاصة بأسفي، رغم أنها المؤسسة الوحيدة بالإقليم التي رفعت التحدي في ظل غياب استراتيجية تعليمية خاصة باللغة الأمازيغية وكذا غياب تام لدعم مثل هذه المبادرات، ظلت نعيمة فهيم تضرب في كل جانب إلى أن تأتى لها الحلم بتأسيس مدرسة تعلم الأمازيغية بحروف تيفيناغ، تقف خلف نجاحها هيئة تدريس قائمة ليبلغ عدد المتعليمن الآن خمسمائة تلميذ من القسم الأول حتى القسم السادس.
تعتبر الأستاذة نعيمة أن تدريس اللغة الأمازيغية بجهة دكالة عبد جد محتشم إلى غاية الآن، في غياب تعليمها في المدارس الخاصة والعمومية. وتتساءل "أين هؤلاء الذين يتغنون بتدريس الأمازيغية؟ وماذا فعلوا لتعليم وتنمية هذه اللغة؟، وهو ما جعل اللغة الأمازيغية حسب قولها تعيش أوضاعا صعبة أمام العراقيل والضغوطات المباشرة وغير المباشرة المفروضة عليها، فهيم تؤكد أنه رغم الصعوبات، فقد حدث تغير كبير في الميدان في النظرة المتحفظة لتعلم هذه اللغة.
تصر نعيمة فهيم على رفع التحدي منذ سنة 2004 ، مع حرصها على فصل اللغة الأمازيغية عن التفكير السياسي ، سالكة المستوى التربوي للغة، فنأت بنفسها عن الصراعات والرهانات الإيديولوجية المنطلقة من خلال اللغة. مدرسة تيفاوين تتوفر على أساتذة متخصصين في اللغة الأمازيغية من القسم ألأول حتى المستوى السادس، وقد رفعت التحدي فأصبحت مرجعا في مقرر تعليم وتدريس برنامج اللغة الأمازيغية.
ومع مرور الوقت، تحول الفتور تجاه هذه اللغة بأسفي إلى رغبة لدى آباء وأولياء الثلاميذ من أجل تعليم أبنائهم اللغة الأمازيغية التي تعتبر لغتهم الأم، وأصبحوا يطالبون بضرورة التكفل الفعلي بهذه اللغة واعتبارها مادة تربوية مثل كل المواد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نعيمة فهيم سوسية من اداوكنظيف تعلم الامازيغية بحروف تيفيناغ للعبديين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم شتوكة آيت باها :: اخبار عن إقليم شتوكة آيت باها-
انتقل الى: