منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أي أسرار تخفيها أطلال مضربة بويردن بتاغزوت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: أي أسرار تخفيها أطلال مضربة بويردن بتاغزوت   الإثنين سبتمبر 05, 2011 4:04 am

أي أسرار تخفيها أطلال مضربة بويردن بتاغزوت



على بعد ثلاث كيلومترات من أكادير تقع بقايا أسوار بناية تحتفظ لنفسها بأسرار لا يعلم حيثياتها إلى أهل تاغزوت الأصليين الذين احتضنوا هذه البناية التي اقترن اسمها بدلالتين الأولى ارتبطت بالمضربة التي هي تقنية لصيد السمك عن طريق التبادل الذي يوضع عرضا في الشباك البحر من الساحل في اتجاه الأفق تعمل على اعتراض الأسماك ويعمل البحارة على متن قواربهم التقليدية "إغروبا" على اصطيادها وشحنها في اتجاه المعمل الذي يأخذ اسم مضربة بويردن.

أما الاقتران والمعروف بيردن أي القمح فله ارتباط وثيق بكميات القمح التي تشحن من أوربا في اتجاه هذا المعمل فترة الجوع ويشحن على متن تلك القوارب التقليدية "إغروبا" بعد افراغها من السفن بعرض المحيط.

وتورد الروايات أن هذه المضربة بأطلالها اليوم شاهدة عيان على بقايا ثكنة عسكرية فرنسية قبل أن تتحول إلى معمل لتصبير السمك. وقد كان المسؤول العسكري موغيل الذي تعرض لحادث في ساقه مقيما بهذه الثكنة رفقة زوجته المسماة فاطمة نتغازوت كنية على على اعتبارها أول امرأة تسكن بتاغزوت وقد كان السيد موغيل عاملا بإحدى معامل أنزا وتوفرت لزوجته رؤوسا من الأغنام، أما السيدة تالماضيت زوجة المسمى ماشينوار الذي كانت له علاقة شراء السمك مع مضربة بويردن فقد كانت ثاني امرأة تقطن بتاغزوت بعد مغادرة الجنود تحولت البناية إلى معمل اسباني لتصبير السمك من صنف "أوراغ، إيرغل وتسركالت". هذه الأصناف وغيرها تقطع شرائح وتصبر في صهاريج الشرمولة أي خليط الماء والملح كما تملح أسماك السردين ببراميل خشبية وبعدها تصدر إلى أوربا.

وتورد الرواية أيضا أن حارس هذا المعمل كان رجلا مسنا زوجته من أصول مسفيوية تدعى يامنة المضربة ولها منه ثلاث أبناء تزوج أحدهم من تمراغت.

تضيف الرواية أيضا أن نفس المعمل كان في فترة الراحة البيولوجية 6 أشهر فضاء الغربلة وطحن الخروب وفرزه في أكياس قبل تصديره إلى أوربا، وكان من بين الأسماء النسوية التي اشتغلت بالساعة بهذا الفرز والغربلة نذكر فاضمة تازرورانت وابنتها زينة وكلثوم واعزون، فهل من مزيد عن أسرار هذه الأطلال؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أي أسرار تخفيها أطلال مضربة بويردن بتاغزوت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم أكادير - أدا وتنان :: دواوير ومداشر وقرئ إقليم أكادير - أدا وتنان-
انتقل الى: