منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدينة بلفاع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
molay-elmehdi
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 51

مُساهمةموضوع: مدينة بلفاع   الجمعة أكتوبر 21, 2011 9:02 pm

لى طول الطريق الوطنية رقم 01 ،وضمن النفوذ الإداري و الترابي لدائرة بلفاع ماسة وسط إقليم اشتوكة ايت باها احد الأقاليم التابعة لجهة سوس ماسة درعة، تتواجد جماعة بلفاع بين مدينتين : الأولى متشبعة بمظاهر الجدة والحداثة هي مدينة اكادير المدينة السياحية التي أعيد بناؤها بعد أن تعرضت لزلزال مدمر سنة 1960 ، والثانية حبلى بعبق التاريخ وعمق الأصالة والحضارة هي مدينة تزنيت.

وهو الأمر الذي جعل موقع الجماعة يتمتع بنوع من التفرد والتميز أسهم بشكل كبير في تسريع نموها وتطورها من خلال استقطابها ليد عاملة نشيطة لاسيما وان الجماعة تضم مجموعة من الضيعات الفلاحية تمنح فرصا للعمل لفئات عمرية واسعة من المواطنين.



- المعطيات الطبيعية: المساحة و السكان



تمتد جماعة بلفاع على رقعة جغرافية شاسعة تقدر ب 259 كلم 2 يحدها شمالا جماعتي انشادن وأيت عميرة وجنوبا جماعتي رسموكة، ماسة وشرقا جماعة ايت ميلك وغربا جماعة سيدي وساي ماسة وانشادن وقد تم إحداث الجماعة بها سنة 1959.

ويتميز مناخها بالرطوبة بشكل عام حيث يمكن تقسيمه إلى فصلين كبيرين الأول بارد ومطير والثاني حار وجاف مع ميوله إلى الاعتدال في غالب الأحيان بفعل التأثيرات القادمة على طول الشريط الساحلي . وإن كانت المنطقة قد عرفت في الاونة الاخيرة تعاقب سنوات الجفاف شانها في ذلك شأن باقي مناطق الجهة.

اما معدل التساقطات المطرية تبلغ خلال العشر سنوات الأخيرة معدل 162.2 ملم في السنة في حين بلغت 18.5 في المتوسط.

ويبلغ عدد سكانها حسب الإحصاء الأخير للسكان والسكنى لسنة 2004 ما يقارب 22.406 نسمة أي بزيادة تقدر ب 1.8 % مع العلم أن نسبة كبيرة من هذه الساكنة والتي تصل إلـى 96 % هي ساكنة قروية ، هذا التزايد الديمغرافي الملحوظ يرجع بالأساس إلى استقطاب الجماعة لعدد كبير من الوافدين عليها للعمل في المجال الفلاحي.



- التجهيزات الاساسية



1- الماء الصالح للشرب:



أصبحت نسبة تغطية شبكة الماء الصالح للشرب تتجاوز 95 % وذلك بعد المجهودات الكبيرة التي بذلت في هذا الإطار حيث عمدت الجماعة إلى تفويت هذه الشبكة بالمركز إلى المكتب الوطني للماء الصالح للشرب وذلك أواسط سنة 2000 بعد أن تجاوز عدد المستفيدين 1200 مستفيد، إضافة إلى تزويد مداشر الحرش (امجاض-عكربان-توفارس و ايت تزكارت) بالماء الصالح للشرب عن طريق الإيصالات الفردية و هي نفس الوسيلة التي سيتم من خلالها تزويد 6 مداشر بهذه المادة الحيوية بمنطقة ايت عمرو (ترايست – توالعسري – اشغرغيد – تدوارت...)، كما تم التوقيع على اتفاقية جديدة مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب سيتم من خلالها تزويد العديد من المداشر التابعة للنفوذ الترابي للجماعة انطلاقا من حقينة سد يوسف بن تاشفين.

وفي نفس السياق قامت الجماعة وفي إطار الشراكة مع مديرية التجهيز لاشتوكة انزكان ومختلف الجمعيات النشيطة بمجموعة من الدواوير والمداشر بتزويد سكانها بهذه المادة الحيوية وهو الأمر الذي ساهم بشكل واضح في تعزيز البنيات التحتية للماء الصالح للشرب ومكنها بالتالي من تحيين خدمات قطاعها المائي وتحسين أدائه لفائدة السكان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
avatar

العمر : 36

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: مدينة بلفاع   السبت أكتوبر 22, 2011 3:01 am

موضوع رائع (رايع)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدينة بلفاع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم شتوكة آيت باها :: اخبار عن إقليم شتوكة آيت باها-
انتقل الى: