منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جمعية إيموران لركوب الموج بتمراغت اكادير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: جمعية إيموران لركوب الموج بتمراغت اكادير   الإثنين أكتوبر 24, 2011 7:43 am

جمعية إيموران لركوب الموج بتمراغت اكادير



شاطئ إيموران مدرسة ركوب الأمواج


يتنبأ المتتبعون الرياضيون بمستقبل واعد لرياضة ركوب الأمواج بالمغرب، ويتوقع أكثرهم تفاؤلا أن تحتل، بعد خمس سنوات على أبعد تقدير، الرتبة الثانية بعد كرة القدم الرياضة الشعبية الأولى بالمغرب. ورغم أنها كانت في البداية حكرا على أبناء العائلات الموسرة، فقد أصبح أبناء الطبقات الشعبية مهووسين أيضا بممارستها. وبنواحي تغازوت، تنشط جمعية إيموران التي فتحت مدرسة لتعليم تلك الرياضة التي تعرف إقبالا كبيرا في كل فصول السنة.
بشاطئ إيموران على بعد 14 كيلومترا من أكادير، اصطف أربعة شبان أمام مقر جمعية إيموران يغيرون ملابسهم ليرتدوا بذلا رياضية خاصة بركوب الأمواج، التي اكتشفها الرحالة « جيمس كوك» بعد أول زيارة قام بها إلى «تاهيتي» في هاواي في شهر أبريل عام 1877. انخرطوا في الحديث بحماس وهم يتفحصون ألواحهم المطاطية بعناية، لينطلقوا بعدها نحو الشاطئ القريب وعيون السياح المستلقين على الرمال تتابعهم بفضول.

_____ ركوب الأمواج _____

بالنسبة إلى حفيظ ايدوش، الكاتب العام لجمعية إيموران، من الصعب أن يخطئ محبو هذه الرياضة البحرية وجهة تاغازوت: «يمتاز الجو هنا بالاعتدال على طول أيام السنة، نستقبل هواة «السورف» في أي وقت، ونساعدهم ليقضوا أوقاتا ممتعة هنا». قبل ثلاث سنوات، قرر أبناء المنطقة تأسيس جمعية لتأطير رياضة ركوب الأمواج والتفكير في بناء مقر لها، وبعد الحصول على ترخيص مؤقت من جماعة أورير تامراغت، شرع أعضاء الجمعية في عملية البناء بالخشب، ليفاجؤوا بعد إنهاء الأشغال بهدم المقر من طرف أعوان السلطة المحلية بدون سابق إشعار، ليتسرب الإحباط إلى نفوس المنخرطين، بعد أن رفضت السلطات والمنتخبون تفسير حيثيات القرار. لقاء غير متوقع بالملك محمد السادس، الذي وصل إلى شاطئ إيموران قادما من أكادير عبر زورق الجيت سكي، أنهى المشكلة بشكل تام: «لقد التقاه أخي صدفة في البحر، وبعد أن استفسرهم عن أحوال المنطقة، بادر وأخبره بما تعرضت له الجمعية، ليطلب منه أن يعد تقريرا حول الموضوع ليبت فيه»، يردد حفيظ ويتابع: «في غضون ثلاث سنوات، تمكنا من الانضمام إلى الجامعة الملكية المغربية لركوب الموج، مكنت منخرطينا من المشاركة في دورات وطنية ودولية، ونجحنا في خلق الوعي في صفوف المشتركين بضرورة الحفاظ على البيئة، لأن علاقتهم بالشاطئ تقوت أكثر من خلال مزاولتهم لهذه الرياضة».

_____ خصائص ____

يبلغ طول اللوح حوالي ثلاثة أمتار ويزن حوالي 7 كيلوغرامات، ويصنع عادة من بلاستيك مغلف بزجاج مغزول (ليفي الشكل) ومادة الراتينغ، وهي مادة تعد كيميائياً، وتشبه المادة الصمغية التي تسيل من معظم الأشجار عند قطعها أو جرحها.

يصل علو الأمواج في شواطئ أكادير إلى 5 أمتار، ويفضل المحترفون في رياضة ركوب الأمواج المنطقة الصخرية بتغازوت، ويطلقون عليها اسم «كروكرو»، حيث من المتعارف عليه في هذه الرياضة أن يطلق الرياضي الذي يكتشف موجة ما اسما معينا يتم تداوله فيما بعد. أسماء «سبوت»، وهي مجال الأمواج بتغازوت متعددة: مالكوم إكس، سبايدر، أبولوار... وظاهرة «اللوكاليزم»، المنتشرة في شواطئ العالم، لا يجدها الممارسون لهذه الرياضة بأكادير بشهادة المدربين الذين التقتهم «المساء»، وهي احتكار الممارسين المحليين للأمواج و»السبوت» وتخريب سيارات وممتلكات الغرباء الذين يفدون على شواطئ مدنهم...

_____ برونز الشتاء _____

مع انتصاف الظهيرة، تتحرك الأجساد، التي استحالت إلى لون برونزي بفعل أشعة الشمس رغم أنه فصل الشتاء، ويزداد أعداد الشبان الذين يتسابقون لركوب أمواج البحر قبل أن تنكسر على الرمال: يثني الرياضي جسمه إلى الأمام مع الارتكاز على ركبتيه بانتظار أن تتشكل مجموعة من بدايات الأمواج، وعندما تصل الموجة، التي يريد أن يركبها وراءه، يحرك يديه بسرعة ليتوجه نحو الشاطئ، وبينما تتحرك الموجة تحته، يرتفع اللوح أولا معها، ثم ينحدر مع مقدمة الموجة التي لم تتكسر، وحين يمسك بالموجة، يقف منتصب القامة، وقد مد إحدى رجليه إلى الأمام، ويبتعد عن الجزء المتكسر من الموجة... يتفادى الرياضيون بإيموران المنطقة الصخرية التي يطلق عليها صيادو المنطقة «صخرة الشيطان»، حيث تواترت شهاداتهم بوجود أرواح شريرة ترعبهم أثناء صيدهم للشرغو والأخطبوط والإربيان.
بعد تعرضه لإصابة جسيمة في الركبة، تخلى إبراهيم عن ممارسة كرة القدم لتجريب ركوب الأمواج: «أمارس البودي بورد بشكل يومي رغم أنني أنحدر من وسط فقير.. تعرفت على أعضاء الجمعية وأنا الآن منكب على التداريب لأصبح بدوري مدربا قادرا على إعطاء الدروس»، يقول إبراهيم بثقة وهو يلوح لصديقه الذي يستعد لدخول البحر قبل أن يتابع: «عندما أتحدث إلى السياح لا يخفون إعجابهم، ويقولون إننا محظوظون لأننا نقطن على بعد أمتار من الشاطئ. ينتابني إحساس خاص وأنا أزاول رياضة لم تكن في متناولنا من قبل». تستغرق الدروس الأولية مدة أسبوع بشكل يومي، ليتم التفرغ بعد ذلك لتلقن التقنيات الخاصة في ركوب الموجة.

____ شركات للسورف ____


يتوفر الأوربيون على شركات للسورف بأكادير لا تتمتع بأي وضع قانوني ثابت، ويسهل الموقع الإلكتروني للشركة بيع منتوج سياحي للأجانب يعد السياح بقضاء أسبوع في تغازوت أو ميرلفت، لتحصل الشركة على مصاريف الرحلة خارج المغرب، مما يضيع على الاقتصاد استثمارا اقتصاديا مازال غير مراقب.

اختارت ميراي فندول الاستقرار بأكادير قادمة من فاس. سجلت هذه الأم الفرنسية ابنها جهاد، الذي يبلغ من العمر 11 سنة، في جمعية إيموران إلى جانب شقيقته حليمة. وعكس جهاد، لا تكترث هذه الطفلة بكونها تتلقى الدروس وسط الفتيان الذين تثير فضولهم وهي تحل بالمدرسة نهاية كل أسبوع، تشرح هذا الوضع قائلة: «إنها رياضة تربي على المبادرة والمغامرة، لا يعاملني المدرب بشكل تفضيلي أثناء الحصص، وللأسف لا يشجعني أصدقائي من الذكور دائما رغم أنني أتميز عنهم في بعض التقنيات». تتابعها والدتها وهي تغادر بعد أن اطمأنت على ابنها الذي مازال ينتظرها: «لقد فاز جهاد سنة 2005 بالمرتبة الثانية في بطولة المغرب في فئة الصغار، واستطاع أن يكون الأول السنة الماضية، ويتلقى تداريبه بمدرسة إيموران خلال عطل نهاية الأسبوع»، تردد بفرح طفولي لتستأذن في الذهاب إلى الشاطئ لتصوير ابنها وهو يمارس هوايته على الشاطئ..


قاهر الامواج أبراهيم إيدوش يحصد الرتبة الرابعة أوربيا هذا الموسم 2011




إستطاع لاعب ركوب الموج ابراهيم إيدوش المنتمي لنادي إيموران لركوب الموج تحقيق نتائج إيجابية خلال منافسات البطولة الأوربية صنف البودي بورد ،واستطاع قاهر الأمواج ابراهيم إيدوش احتلال المركز الرابع في الترتيب العام الأوربي بعد مشاركته المتميزة.
نهاية الأسبوع الماضي رفقة المنتخب الوطني المغربي للبودي بورد بايرلندا في إطار المحطة الأخيرة لبطولة أوربا التي أجريت في الفترة الممتدة بين 23 شتنبر إلى 3 أكتوبر 2011

و شارك البطل المغربي في رياضة ركوب الموج إبراهيم إيدوش المنتمي لنادي إيموران لركوب الموج في منافسات الدورة الدولية الخاصة بمحترفي صنف البودي بورد " the pipeline pro " المقامة بجزر هاواي وسيدخل البطل إيدوش الى المنافسات النهائية انطلاقا
من الجولة الخامسة نظرا لترتيبه المتميز خلال منافسات البطولة الأوروبية


حوار مفتوح مع عبد الله إيدوش رئيس جمعية إيموران لركوب الموج

أكد رئيس جمعية إيموران لركوب الموج بتمراغت بأن النادي يعتبر مدرسة لتلقين التقنيات والدروس الخاصة لهذه الرياضة البحرية منذ تأسيسه قبل خمس سنوات بشاطئ إيموران على بعد 14 كيلومتر من أكادير، و أضاف أنه يتنبأ لها بمستقبل واعد بخلاف بعض الرياضات الأخرى بالرغم أنها كانت في البداية حكرا على أبناء العائلات الموسرة ، وعن تقييم مستوى الرياضة بالجنوب و أهدافها و تطلعات أبطالها يحدثنا في الحوار التالي :

كيف تنظرون لمستوى رياضة ركوب الموج بالجنوب ؟ وهل من إقبال لممارستها ؟

قبل الإجابة عن هذا السؤال يجب الإعتراف بأن هذه الرياضة لها مستقبل واعد في خارطة الرياضات الوطنية بغض النظر عن الرياضة الشعبية الأولى بالمغرب كرة القدم ، لذا فرياضة ركوب الموج تتطور بشكل ملحوظ لا من حيث عدد الممارسين ولا من جانب النوادي الرياضية التي تتبنى هذه الرياضة بالجهة على سبيل الذكر لا الحصر نادي ميراللفت بتزنيت و نادي طانطان ، وجمعية إفني لركوب الموج ، أما الحديث عن الشق الثاني من سؤالك أصرح بأن السنوات الأخيرة عرفت هذه الرياضة بالمنطقة إنخراطا مكثفا فاق التصورات ، و أضيف بأن الجمعية بتمراغت الآن أقفلت باب الإنخراط إلى أجل آخر في وجه الراغبين بالإنخراط لممارسة الرياضة البحرية لعدم توفر طاقة استيعابية كافية لذلك ، علما أن النادي بحوزته 200 ممارس من الجنسين يشكل فيه الذكور نسبة 95 بالمائة .

بعد تبنيكم لهذا العدد الهائل من الممارسين ، ماهي الأهداف المسطرة حاليا في أفق جعلهم أبطالا للمستقبل ؟

لا أخفي عليك بأن أول عائق أمام هؤلاء الممارسين هو الجانب المادي إذ تقتضي ممارستها موارد مالية تكون أحيانا باهضة ولذا فنحن بجمعية إيموران لركوب الموج نعمل على مساعدة هؤلاء الشباب وتأطيرهم بشكل إحترافي ودعمهم بكل الوسائل لجعلهم في مصاف الكبار ، فالرياضة لعهد قريب لم تكن في متناول الجميع نظرا للإمكانيات المادية و اللوجيستيكية التي تتطلبها من إقتناء للألواح المطاطية و مختلف الألبسة ، وتوفير ميزانية تصل في أغلب الأحيان إلى 3000 درهم في المتوسط ، مع العلم أن امكانيات النادي المادية قليلة ، لكننا رغم هذا العائق عازمون لرفع مشعل رياضة ركوب الموج بجهة سوس ماسة درعة ، وموازاة باحتفال المغرب بيوم الأرض و البيئة نقوم بتحسيس الممارسين بضرورة خلق وعي بيئي للحفاظ على البيئة .

كآخر سؤال هذه الرياضة بدأت تأخذ مسارها الحقيقي وطنيا ، هل تفكرون في تشريف المغرب في الإستحقاقات الدولية ؟


على ذكر المشاركة في المنافسات الخارجية فمؤخرا شاركنا في بطولة أروبا بالبرتغال وحققنا إنجازا هاما عربيا و إفريقيا غير مسبوق بعد تتويج إبراهيم إيدوش المنتمي لنادي إيموران لركوب الموج بالرتبة الثانية في البودي بورد بداية هذا الشهر ، قبل هذا احتل الصف الرابع السنة الماضية بالمحمدية في ذات البطولة ، البطل المغربي إيدوش كان كذلك الممثل الوحيد للمغرب في البطولة الأروبية بفرنسا السنة الماضية بمشاركة أزيد من 80 مشارك أروبي ، يضاف إلى هذا مشاركة النادي في منافسات وطنية وجهوية ، وعلى العموم فجميع الممارسين يتدربون بشكل مكثف قصد الاستعداد الجيد للإستحقاقات الوطنية والدولية وبالخصوص العناصر المكونة للمنتخب الوطني المغربي في هذا الصنف الرياضي.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جمعية إيموران لركوب الموج بتمراغت اكادير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم أكادير - أدا وتنان :: جمعيات المجتمع المدني باقليم أكادير - أدا وتنان-
انتقل الى: