منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعاضد الجماعة الحضرية لأكادير وجامعة ابن زهر لرد الاعتبار لموقع أكادير أوفلا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: تعاضد الجماعة الحضرية لأكادير وجامعة ابن زهر لرد الاعتبار لموقع أكادير أوفلا    الأربعاء أكتوبر 26, 2011 8:08 am

تعاضد الجماعة الحضرية لأكادير وجامعة ابن زهر لرد الاعتبار لموقع أكادير أوفلا



تطبيقا لمختلف الدوريات الوزارية التي تحث على تشجيع ودعم التعاون بين الجماعات المحلية والمؤسسات الجامعية. وإيمانا من مختلف الفعاليات الأكاديرية بأهمية الحفاظ على الموروث الثقافي المحلي وتثمينه ورد الاعتبار له وإدماجه في التنمية المستدامة.

صادق المجلس الجماعي لأكادير خلال دورتي أبريل وأكتوبر 2009 على اتفاقية شراكة تروم انجاز دراسة أركيولوجية ورد الاعتبار لموقع أكادير أوفلا، خطت تقنيا من ست فصول عهدت خلالها بلدية أكادير، انطلاقا من الفصل الأول لجامعة ابن زهر خاصة فريق البحث اركيولوجيا تراث وتنمية "GRAPA" بمهمة انجاز دراسات وأبحاث اركيولوجية بموقع أكادير أوفلا بغية المحافظة عليه وإعادة تأهيله.

في حين حدد الفصل الثاني التزامات الجامعة الستة في بإنجاز الدراسات والأبحاث الأركيولوجية بالموقع بهدف ابراز قيمته الأثرية والتاريخية علاوة على تقديم الخبرة في مجال المحافظة ورد الاعتبار للموقع وفق ما هو معترف به دوليا. بل والتزمت الجامعة من خلال فريق بحثها، بالمساعدة على إقامة متحف الموقع Musée de site تعرض فيه مختلف المواد الاركيولوجية والاتنوغرافية والوثائق التي تعود إلى أكادير أوفلا.

اتفاقية ستفسح المجال لطلبة الماستر المتخصص تراث وتنمية للاستفادة من دورات تدريبية في المجال الاركيولوجي والمحافظة، خاصة وأن أحد التزامات الجامعة يؤكد على تأطير التداريب في هذا الشأن ينضاف إلى تكوين أطر متخصصة في مجال حماية وتسيير موقع أكادير أوفلا.

أما الالتزام السادس في خانة التزامات الجامعة فيهم انتاج قرص مدمج حول التراث الاركيولوجي للموقع التاريخي.

فإذا كانت تلكم التزامات جامعة ابن زهر فإن الفصل الثالث من الاتفاقية والخاص بشق التزامات بلدية أكادير فيلزم الجماعة الحضرية بصرف الاعتمادات اللازمة لتغطية مصاريف اليد العاملة اللازمة لإنجاز الابحاث الاركيولوجية واقتناء المعدات غير المتوفرة لدى فريق البحث وكذا تقديم الخبرة والتنقل والتكوين والخدمات والنشر والمستهلكات اللازمة لإنجاز الأبحاث والدراسات.

اعتماد مالي حدد في رقم 480 ألف درهم سيصرف في حساب خاص بالخزينة الجهوية بأكادير لفائدة جامعة ابن زهر.

غير أن هذا الاعتماد المالي وضح الفصل الرابع من الاتفاقية أوجه ضخه بالحساب المذكور مناصفة أي 50% من هذا الاعتماد بعد إمضاء الاتفاقية والنصف الآخر بعد نهاية السنة الاولى وتقديم تقرير مفصل عن تقدم الاشغال.

هذه الاتفاقية في سريان مفعولها رأت النور بمجرد المصادقة عليها من قبل سلطة الوصاية –الولاية- ولمدة سنتين كاملتين يمكن تمديدها ضمنيا لمرة واحدة ولنفس المدة ما لم يحصل اعتراض احد الطرفين على ذلك، وفي حالة القبول تلتزم الجماعة باعتمادات مالية إضافية لتغطية مصاريف جديدة وضرورية.

ويبقى الفعل السادس والأخير فيصل البث في حالة حدوث خلافات بسبب تنفيذ مقتضيات الاتفاقية ويؤكد على الحسم فيها من قبل المحكمة الإدارية بأكادير في حالة فشل الطرفين في تسوية الخلافات حبيا. وبهذا يكون تعاضد المجلس الجماعي لأكادير وجامعة ابن زهر لصالح موقع أكادير أوفلا رافعة أساسية لإنجاح ورش رد الاعتبار لهذه المعلمة غير أن تكامل دعم باقي الأطراف من مديرية الثقافة وسلطة الوصاية والمجلس الجهوي للثقافة، وفعاليات المجتمع المدني والإعلامي والغيورين على هذا الموقع، يعد أساسيا لتحقيق نوع من الاجماع الشعبي وبالتالي التحلي بموضوعية أكبر وأنجع.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعاضد الجماعة الحضرية لأكادير وجامعة ابن زهر لرد الاعتبار لموقع أكادير أوفلا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم أكادير - أدا وتنان :: حتى لا ننسى..زلزال أكادير 1960-
انتقل الى: