منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسم القنص موعد سنوي يفرد له طقس خاص واستعدادات مميزة في شتوكة أيت بها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: موسم القنص موعد سنوي يفرد له طقس خاص واستعدادات مميزة في شتوكة أيت بها   الأحد مايو 16, 2010 9:01 am

موسم القنص موعد سنوي يفرد له طقس خاص واستعدادات مميزة في شتوكة أيت بها



افتتح منذ شروق شمس يوم رابع من أكتوبر الماضير بجهة شتوكة ايت بها، موسم القنص الذي يشكل موعدا سنويا يفرد له طقس خاص واستعدادات مميزة من قبل المولعين بممارسته.



ومنذ ذلك التاريخ والقناصون، الذين أعدوا لوازم الصيد ونظفوا البنادق وهيأوا بذلات تليق بهذه الرياضة، وهم ينزلون، كل يوم أحد وأيام العطل الخاصة بالأعياد الوطنية، إلى الفضاءات الشاسعة حيث يعانقون الطبيعة ويمارسون بشغف هوايتهم في البحث عن الطرائد.

وتؤكد كل القرائن أن ممارسة القنص من حيث هي رياضة عريقة وأصيلة بالمغرب، على شدة تعلق المغاربة بطقوسها منذ قرون خلت،



والقنص الذي سنت بشأنه قوانين في بداية القرن العشرين لتنظيمه، تعد جهة شتوكة ايت بها ضمن أبرز الجهات التي انتعش فيها بشكل ملحوظ بفضل الطبيعة التي تميزها إضافة إلى وفرة الوحيش وتنوعه.

ويظهر الإقبال الكبير على مزاولة هذه الرياضة بالجهة من خلال عدد المنخرطين في جمعيات القنص التي تصل إلى أكثر من 4 جمعية منضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للقنص.

ويشهد الموسم الحالي للقنص الذي سيستمر إلى غاية غروب شمس يوم ثالث يناير المقبل، حسب مصادر من مديرية المياه والغابات ومحاربة التصحر



ويمارس القنص حسب القرار السنوي للمندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر الذي يحدد فيه نظام القنص لكل موسم، والمراحل التي يتعين على الممارس الالتزام بها، كما يحدد أيام القنص وعدد الطرائد التي يتعين اصطيادها، إلا في حال تسجيل خسائر في المزروعات من طرف الخنزير البري، والتي تستدعي تنظيم إحاشات خارج الموسم لاصطياده.

فالقنص، سواء الجمعوي أو السياحي، يشكل أولوية أساسية لضمان الحفاظ على الثروة الوحيشية والتوازن البيئي، ويمارس في فضاءات شاسعة مهيأة لهذه الرياضة تضعها إدارة المياه والغابات ومحاربة التصحر رهن إشارة جمعيات القنص وفق عقود كراء تجدد كل خمس سنوات.



كما تؤجر الإدارة فضاءات، كالمحميات، للشركات السياحية المتخصصة في القنص التي تستقطب في كل موسم أعدادا هامة من السياح العرب والأجانب يساهمون في انتعاش قطاع القنص الايكولوجي السياحي.

وتتوفر جهة شتوكة ايت بها على مساحة تقدر ب`139 ألف و8ر647 هكتار، منها محميات دائمة يمنع فيها القنص منعا كليا، وأخرى ثلاثية تقفل لمدة ثلاث سنوات بالتناوب، حيث تعتبر إدارة المياه والغابات بأن هذه المدة كافية لتمكين الوحيش من التكاثر وإعادة ملء هذه المجالات بالطرائد، قبل فتحها من جديد في وجه القناصة.

وللقنص انعكاسات إيجابية أيضا على محيط المناطق التي يمارس فيها، حيث يكون بمثابة محرك أساسي لتنميتها اقتصاديا واجتماعيا، ويساهم في خلق العديد من فرص الشغل لأبنائها، كما يفتح المجال لقطاعات موازية للاستفادة من هذه الحركية.

ولا يقف دور قطاع القنص عند هذا الحد بل يساهم بشكل أساسي في دعم موارد صندوق القنص المؤسس بموجب ظهير 2 يونيو 1950، خاصة عبر الجمعيات التي تؤدي عن كل عضو 150 درهم كواجبات الرسوم وحمل السلاح فيما تدفع مقابل كراء المحميات والأراضي المخصصة للقنص 10 دراهم عن الهكتار الواحد، ويسمح القانون للجمعيات أن تمارس القنص في مساحة لا تتجاوز 3000 هكتار.

أما شركات القنص السياحي فتدفع مقابل كراء المحميات والمساحات المخصصة لمزاولة القنص ما قدره 12 درهما للهكتار، والمساحة المسموح بها يمكن أن تصل إلى 6000 هكتار، ويؤدي القناص الأجنبي غير المقيم بالمغرب عن رخصة القنص 1000 درهم تستفيد منها الجماعات المحلية، وأتاوة لصندوق القنص محددة في 500 درهم إذا رغب في القنص خارج القطع المخصصة للشركات السياحية وذلك عن كل يوم قنص.

أن قطاع القنص يلعب دورا أساسيا في اقتصاد المناطق التي يمارس فيها وفي التنمية البشرية هذا إلى جانب أنه يحافظ على الحياة البرية التي تخلق توازنا في النظام البيئي.




أن الإدارة الوصية على القطاع تحرص على تشجيع مزاولة هذه الرياضة، التي تدر مداخيل هامة وتستقطب السياح عرب وأجانب من مختلف مناطق العالم.

وأوضح أن الإدارة تواكب في كل موسم تحركات القناصين ومدى حرصهم على احترام القانون، من أجل محاربة القنص العشوائي وإبادة الطرائد، وذلك من خلال اعتماد شرطة القنص التي تراقب وتسجل كل المخالفات المحتملة التي يؤدي عنها مرتكبوها دعيرة مالية حسب طبيعتها.



وأضاف أن هذه الشرطة التي أعطت تدخلاتها خلال المواسم السابقة نتائج مرضية يتم تكوين عناصرها بموجب اتفاقية شراكة تم إبرامها مع الجامعة الملكية المغربية للقنص.

وجدير بالإشارة إلى أن عدد المزاولين لرياضة القنص في المغرب يبلغ 45 ألف قناصا مغربيا و3000 أجنبيا، وتم تفويض مساحة تقدر بأزيد من مليوني هكتار لفائدة 464 جمعية قنص و33 شركة قنص سياحية.



موقع الجامعة الملكية المغربية للقنص

http://www.frmc.org.ma/wilaya.htm

الإختبار من 20 سؤالا في مواضيع تخص أساليب القنص, استعمال السلاح و الدخيرةلإجتياز هذا الإختبار يجب الإجابة الصحيحة

http://www.frmc.org.ma/Nt/qcm/index/index3.php
الجامعة الملكية
المغربية للقنص
شارع الخليل 2
الرباط - المغرب
الهاتف 537707835

الفاكس 537201859





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: القنص يدرّ مليونَي درهم على جهة سوس   الإثنين سبتمبر 29, 2014 11:53 pm

القنص يدرّ مليونَي درهم على "جهة سوس"

(لكغر.77) (لكغر.77) (لكغر.77) (لكغر.77) (لكغر.77) (لكغر.77) (لكغر.77)

أفادت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بسوس ماسة درعة أن نشاط القنص يوفر مداخيل سنوية بقيمة تزيد على 021ر2 مليون درهم، 28 في المائة منها تعود للقنص السياحي و27 في المائة عبارة عن مداخيل يتم تحصيلها من بيع التراخيص.

وأكد بلاغ للمديرية، بمناسبة افتتاح موسم القنص، أن أزيد من 1166 قناصا يزاولون هذا النشاط على مستوى جهة سوس ماسة درعة التي تتوفر على فضاءات واسعة وغنية.. وأوضح أن فضاءات القنص تتركز بالأساس في أنزي وتافراوت وآيت باها وآيت عبد الله وتاليوين في منطقة الأطلس الصغير، وفي إيموزار وأركانة وتيزي نتاست بمنطقة الأطلس الكبير، بالإضافة إلى تازناخت وتلوات وصاغرو بإقليم وارزازات، وتاكونيت وتازارين والنقوب بإقليم زاكورة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الظروف المناخية الاستثنائية التي عرفتها الجهة خلال الموسم الماضي، بسبب شح التساقطات، أثرت سلبا على نمو الغطاء النباتي وبالتالي على ظروف توالد الوحيش والطرائد، مؤكدا أن برامج إعداد المحميات واستئجار قطع القنص وفق تدبير يراعي الاستدامة مكنت من التخفيف من انعكاس الظروف المناخية على هذا النشاط.

ولتنظيم هذه الرياضة، وتأمين تطورها ونموها المستدام على مستوى الجهة، تم استئجار 30 قطعة للقنص تغطي في مجموعها أزيد من 249 ألف هكتار، منها 17 قطعة للجمعيات (47 ألف و491 هكتارا) وثلاث للقنص السياحي للطرائد المستقرة (5325 هكتارا) وثلاث أخرى للقنص السياحي للطرائد المهاجرة (173 ألف و505 هكتارات) وخمس للقنص الإقليمي (أزيد من 68ر22 ألف هكتار).

ومن أجل الحفاظ على ثروات الجهة في مجال القنص، قامت المصالح المختصة خلال السنة الماضية بإطلاق عدد من الطرائد تتمثل أساسا في الحجل في قطع القنص المكتراة (7640) والمحميات (1944).. وتم تحديد عدد الطرائد المسموح بقنصها برسم السنة الجارية، خلال اليوم الواحد، لكل قناص في الحجل (4) والأرنب البري (1) والأرنب (5) وطائر السمان (5) وحمام الترغلة (50)، فيما لا يتجاوز عدد الخنازير البرية المسموح بقنصها خلال عمليات الإحاشة خنزيرا واحدا لكل قناص.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: موسم القنص موعد سنوي يفرد له طقس خاص واستعدادات مميزة في شتوكة أيت بها   الأحد ديسمبر 31, 2017 11:21 pm

مداخيل القنص تلامس 200 مليون بجهة سوس




200 مليون سنتيم هو حجم مداخيل نشاط القنص بجهة سوس ماسة، خلال الموسم 2016-2017. نسبةُ 25 في المائة من هذه المداخيل وفّرها القنص السياحي، حسب معطيات حديثة صادرة عن المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

وأوضحت المندوبية أنَّ المداخيل المالية، التي سجّلها قطاع القنص بسوس خلال الموسم الفارط، تبيّن الدور الهامّ الذي يمكن أن يلعبه تطوير هذا القطاع على مستوى التنمية المحلية، خاصّة أنّ المنطقة تشكّل وجهة مفضلة للسياح من هواة القنص.

وحسب المعطيات، التي كشفت عنها المندوبية السامية للغابات ومحاربة التصحر، إثر نشر أخبار حول انتشار ظاهرة القنص العشوائي بجهة سوس ماسة، في غياب رقابة فعلية لعناصر المياه والغابات، فقد تم خلق 34 مَكرية للقنص بالجهة، على مساحة تناهز 241.982 هكتارا، من أجل تثمين نشاط القنص، خاصة القنص الجمعوي والسياحي بالمنطقة.



وبالرغم من ذلك، أقرّت المندوبية بأنَّ جهة سوس ماسة تعرف تنامي ظاهرة القنص غير القانوني، وعزتْ ذلك إلى تزايد عدد القناصة المحليين، وكذا الوافدين من جهات أخرى من المملكة، والذين يجذبهم تكاثر بعض أصناف الوحيش، التي كانت مهددة بالانقراض ويمنع قنصها أو حيازتها كالغزلان.

وأشار المصدر ذاته إلى أن القنص غير القانوني بالجهة يُمارَس في مواقع منعزلة جدا، خاصة في منطقة السفوح الغربية للأطلس الصغير والمناطق المجاورة لها، بأساليب وطرق جديدة متطورة، حيث يستعمل القناصون وسائل مثل المصابيح الكاشفة القوية ليلا، وسيارات ذات لوحات غير مكشوفة، للحيلولة دون التعرّف على هوياتهم.

المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر قالت إنَّها شدّدت، عبر مديريتّها الجهوية بسوس ماسة، المراقبة والعمل على إجهاض تنظيم عمليات القنص ليلا في المناطق المعروفة بهذا النوع من الوحيش، بدعم من السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي، مما أثمر ضبط عدة حالات بإقليم تزنيت، تضيف المندوبية.

التدابير المُتّخذة لمنع القنص غير القانوني بجهة سوس أسفرت، منذ سنة 2011، عن تسجيل ثلاث حالات جُنح لقنص الغزلان، وهو حيوان محمي، وقد صلت العقوبات الصادرة في القناصين المتورطين في الحالة الأولى، بجماعة تافروات المولود، إلى 20 شهرا حبسا نافذا، و80.000.00 درهم غرامة مالية.

وبالرغم من تشديد العقوبات على القناصين، الذين يصطادون الحيوانات المحمية، فقد سُجلت حالتان لقنص الغزال خلال سنة 2016 بإقليم تيزنيت، ومخالفتان أخريان تهمّان الصنف نفسه من الحيوان خلال موسم القنص 2017-2018



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسم القنص موعد سنوي يفرد له طقس خاص واستعدادات مميزة في شتوكة أيت بها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم شتوكة آيت باها :: اخبار عن إقليم شتوكة آيت باها-
انتقل الى: