منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبيلة أوربة الأمازيغية من بطون البرانس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74


العمر : 34

بطاقة الشخصية
المدير:

قبيلة أوربة الأمازيغية من بطون البرانس Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة أوربة الأمازيغية من بطون البرانس   قبيلة أوربة الأمازيغية من بطون البرانس Emptyالإثنين نوفمبر 07, 2011 10:38 pm

قبيلة أوربة(وربة) الأمازيغية من بطون البرانس

قبيلة أوربة الأمازيغية من بطون البرانس 181563_168008206579960_107322419315206_368923_5509596_n

فأوربة تعد من أهم بطون البرانس وكانت لها أدوار سواء قبل الإسلام أو بعده وقد ذكرتها مصادر كثيرة على سبيل المثال ذكرها عبد الرحمان بن خلدون في كتابه العبر وغيره من المؤرخين.

أوربة (إواريبن أو إواريبلن) وتسهل فيقال (وربة) قبيلة زناتة كبرى يعدها الناسبون إلى صنهاجة وكتامة ومصمودة وعجيسة واوريغة وأزذاجة ،لمطة وهسكورة وجزولة.

كانت أوربة ذات شوكة عظيمة عند الفتح الإسلامي يمتد نفوذها ومساكنها من طرابلس إلى طنجة وقد كان حاكمه قبل الفتح الإسلامي للمغرب الأقصى سكرديد بن زوغي بن بارزت ولي عليهم مدة ثلاثة وسبعين سنة وتوفي سنة إحدى وسبعين.ثم ولي عليهم كوسيلة بن لزم الأوربي فكان أميرا على البرانس كلها وهو من قتل عقبة بن نافع رضي الله عنه.وقد حسن الإسلام قبيلة أوربة فدامت لها الوجاهة والإمارة في عهد ولاة بني أمية وبني العباس،إلى أن آوت إدريس بن عبد الله الكامل أواخر القرن الثاني الهجري، وهي يومها كانت صاحبة جاه وقوة وذات نفوذ بمنطقة زرهون ،كانت سباقة،بإشارة رئيسها إسحاق بن محمد بن عبد الحميد الأوربي،إلى مبايعة إدريس بمدينة وليلي في 4رمضان 789 هـ وتبعتها شعوب قبائل زناتة وبطونها من مغيلة وصدية وزواغة وسدراتة وغياثة ومكناسة وغيرها.

وقد استوطن بعض أوربة مدينة فاس جملة من سكنها، من العرب والبربر،فكان بيتهم فيها من البيوتات الكبرى، كما استقرت بطون منهم بضواحي فاس عرفت باسم سطة ونيجة وكان منهم جميعا علماء أجلة.

وقد كانت مدينتين من المغرب والأندلس تعرف باسمها واندثرتا:

-أوربة المغرب قرب زرهون .

- أوربة الأندلس ،وهي قصبة كورة جبان.

وتقطن فرقة تدعى أوربة اليوم بنواحي مدينة تازا وتدعى وربة. ويقصد بهذا الكلام وربة التي توجد في قبيلة البرانس وتعتبر من بطونها القريبة من بن فتاح إحدى بطون البرانس أيضا.

أوربة (وربة ) بالبرانس بنواحي مدينة تازا تتكون ساكنها من :

" أولاد كنون، عين بيضة، فج الطاهر، عين الصالح، القطة، الخندق، أولاد عيسى، النخاخصة، شرفاء مرتيشة. تيلوزي. وعبد خلقين. عين صالح.القطة


قبيلة أوربة الأمازيغية و إدريس الأول

هذا الزعيم ارادت المقادير ان يكون ادريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن ابي طالب ، وهو احد القلائل الذين نجوا من القتل في ماساة فخ التي اوقع العباسيون فيها بجماعة من العلويين من احفاد الحسن بن علي كانوا يدعون لانفسهم و يطمعون في ان يقيموا لانفسهم دولة وكانت الماساة في سنة 169 / 786 في خلافة الهادي العباسي .

وقد فر الناجون من هذه الوقعة الى اطراف البلاد وكان من الذين فروا يحيى بن عبد الله الذي هرب الى بلاد الديلم جنوبي بحر قزوين وسبب للعباسيين متاعب كثيرة ، ولكن اسعدهم حظا كان اخاه ادريس بن عبد الله الذي ابعد في الهرب حتى وصل الى المغرب الاقصى . ولحق به نفر من اخوته الذين نجوا من الموت ايضا اهمهم سليمان وداود .

ولا ندري ان كان ادريس قد علم شيئا عن المغرب أنداك ، ولكن مولاه راشيدا كان يقال انه بربري الاصل ، ولا نستطيع ان نعلق اهمية كبيرة على هذا القول ، ولكنه أي راشيد على أي حال وجه ادريس نحو المغرب ، وقد يكون راشد يعرف اللسان البربري الذي يتكلم به الناس في هذه النواحي من المغرب الاقصى ، ولكن الاهم من ذالك هو ان راشيدا كان ذكيا حسن التصرف بعيد النظر ، وهو صاحب يد طولى في تاسيس الدولة الادريسية دون شك .

تقص النصوص علينا حكاية روائية عن هروب راشد و ادريس الى المغرب الاقصى ، نجتزئ منهما المهم ، وموجزها ان راشد و ادريس خرجا الى المغرب في زي التجار مع القوافل ، فكان راشد هو السيد و ادريس خادمه ، يامره امام الناس فيطيع امره ، وذلك ليخفي شخصيته ، وبعد رحلة سنتين ، أي اثناء سنة 171 / 787 ، ظهر الاثنان في طنجة واخد راشد و ادريس يدعوان لامير علوي يحمل راية الاسلام و يخلص الناس من الظلم و الزندقة .

وكانت دعوة راشد لرجل من اهل البيت كافية لتكسب الانصار ، ولكن يبدو ان التوفيق لم يكن كبيرا في طنجة ، وكانت عاصمة المغرب الاقصى في ذلك الحين ، واحس راشد ان مكان القوة الحقيقي يكمن في وسط قبائل اوربة ، وكان مركز الجناح الغربي لهذه القبائل حول مدينة وليلي عند قاعدة جبل يسمى زرهون حاليا، وتقع في منتصف المسافة بين فاس و مكناس الحاليتين .

وكانت وليلي مركزا ممتازا وعظيما للقبائل ، وعرفت في ايام الرومان باسم Volubilis وهي من هذه الناحية اصلح ما تكون كمركز لدعوة سياسية ، و اما اوربة فكانت تتزعم مجموعة قبائل ضخمة تمتد من الاطلس الاوسط الى وادي سبو ، وقد عرفنا هذه القبيلة ايام كسيلة وراينا صراعها مع عقبة بن نافع ثم زهير بن قيس ، وتدخل مع هذه القبائل مجموعة غمارة وهي قبائل برنسية تمتد في حوض سبو وريف تامسنا على ساحل البحر .

وحول مواطن اوربة كانت مواطن غمارة المصمودية التي تسكن جبال الريف و البسائط شمالا الى طنجة وسبتة ، وهم بطون كبيرة اكبرها بنو حامد وميتوه وبنومال و اغساوه ووارزوال و مجكسة ، ويقول ابن خلدون ان بلادهم كانت خمس مراحل أي مسيرة خمسة ايام (حوالى 200 كيلو متر ) على ساحل البحر المتوسط من مدينة غساسة فنكور فبادس فبنكيا فتيطاوان فسبتة فالقصر الى طنجة .

وفي مواطنهم جبال شاهقة وهضاب عالية فيها مراتع للسائبة وفدن المزرعة وأدواح الرياض ، واليهم ينسب قصر المجاز الذي كان الناس يسيرون منه الى ميناء طريف في الاندلس . وعلى ساحل المحيط الاطلسي تصل منازلهم بمنازل برغواطة .وكان الذي ادخلها في الاسلام موسى بن نصير .

وكانت غمارة بين القبائل التي انضمت الى ميسرة الصفرى المعروف بالفقير او الحقير حتى انقضى امره ثم ظهر منهم متنبيء يسمي نفسه حاميم ويلقبه المؤرخون بالمفتري ، وهو من قبيلة مجكسة ، وقد ظهر قرب تطوان ، ولكن ذلك كان في زمن متاخر. اما في العصر الذي نتحدث عنه فقد كان الغماريون قد انصرفوا عن مذهب الخارجية ، ولكنهم كانوا يتخوفون من برغواطة ، مثلهم في ذلك مثل بقية المصامدة .وقد قامت في بعض بلادهم امارة نكور ، وكان امراؤها اهل سنة ، وقد اجتهد امراؤها في بعض الاحيان في رد غمارة الى مذهب السنة ونجحوا في ذلك اما بقية الغماريين فقد رحبوا بدعوة ادريس ، لانهم رجوا ان يستطيعوا التخلص من خطر برغواطة بها .

نزل ادريس وليلي في ربيع الاول 172 / اغسطس 788 وبدا يدعو ، ولم يكن من العسير عليه ان يكسب انصارا ، فان شيوخ اوربة كانوا مستعدين لتاييد زعيم يقودهم في ثورة يتخلصون بها من سلطان برغواطة و ينشئ لهم دولة مثل دولة بني رستم في تاهرت ، و كانت قرابته من الرسول صلى الله عليه وسلم كافية لاجتداب القلوب اليه ، خاصة اذا اضفنا الى ذلك ما كان لماساة فخ ، وما وقع للعلويين فيها من القتل و التشريد وهم سلالة النبي الاكرم ، من اثر بعيد في قلوب المسلمين .

التف الناس حول ادريس في حماس ، وقام الى جانبه راشد يدبر له الامر و يجمع له القلوب . بعد قليل اصبح ادريس امير وليلي وزعيم الجناح الغربي من قبيلة اوربة ، وتبعه كذلك عدد كبير من فروع قبيلة غمارة ، و كانت الى ذلك الحين كيانا ضخما مفككا يحمل عبء برغواطة واستبدادها ، ومع غمارة انضمت الى ادريس قطع من زواوة و لواتة و سدراتة و نفزة و مكناسة وبعض هذه القبائل زناتي .

و بقوات هولاء استطاع ادريس ان يسود كل المنطقة الشمالية من المغرب الاقصى بمعاونة اسحق بن عبد الحميد شيخ اوربة ، وسار بقواته متنقلا في هذه النواحي يخضع القبائل او يتلقى طاعتها ، وحتى امتد سلطانه في اقل من عام من تلمسان الى ريف تامسنا ، ومن طنجة الى وادي ام الربيع ، وهي رقعة فسيحة غنية لدولة يحسب لها حساب .

هنا تنبه هارون الرشيد الى ما يمكن ان ينجم من الخطر من هذه الدولة و كان اكثر ما اخافه ان اميرها علوي من اهل البيت ، ولاهل البيت مكان عظيم من حب الناس ، وخاصة بعد الذي جرى لهم على ايدي الامويين اولا ثم العباسيين بعد ذلك ، وربما كانت هناك مبالغة كبيرة في تصوير مخاوف الرشيد ، و لكن قيام امارة علوية قوية في أي مكان من بلاد الاسلام امر لا يمكن ان يستريح له العباسيون .

و تذهب الحكايات الى ان الرشيد تدارس امر ادريس مع جعفر البرمكي فتبينا استحالة ارسال عساكر الى المغرب للقضاء على امارة ادريس بن عبد الله ابن الحسن ، ولم يجدا امامهما وسيلة الا الاحتيال في اغتياله بالسم ، فوقع اختيارهما – فيما يقال – على رجل جرئ ذكي يسمى سليمان بن جرير و يلقب بالشماخ ، فحمل السم ومضى الى المغرب ودخل في خدمة ادريس و كسب ثقته ثم تحيل فدس له السم في هيئة طيب دخل في خيشومه و انتهى الى دماغه فغشي عليه وسقط على وجهه لا يفهم ولا يعقل – فيما تزعم المراجع – و لا احد يعلم ما به ولا ما اصابه ، ثم توفي في ربيع الاول 175 ( يونيو 791 )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة أوربة الأمازيغية من بطون البرانس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي بالسنة الأمازيغية الجديدة 2963
» سوال شفوي باللغة الامازيغية اثناء جلسة البرلمان للبرلمانية فاطمة شاهو الفنانة تاباعمرانت
» مير اللفت ورشة تعليم الحروف الأمازيغية وورشة الحكاية الشعبية الأمازيغية
» قبيلة إداكنيضيف
» قبيلة ايسافــن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: الثقافة والعالم الأمازيغي :: القبائل الأمازغية-
انتقل الى: