منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السنة الأمازيغية حدث و دلالات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74


العمر : 34

بطاقة الشخصية
المدير:

السنة الأمازيغية حدث و دلالات Empty
مُساهمةموضوع: السنة الأمازيغية حدث و دلالات   السنة الأمازيغية حدث و دلالات Emptyالسبت يناير 14, 2012 7:48 am

السنة الأمازيغية حدث و دلالات



إن الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة الذي يصادف اليوم الثاني عشر يناير من السنة الميلادية، أضحى عرفا منذ القدم لدى الشعب الأمازيغي في مختف بقاع ثمازغا، كما أصبح في الوقت الراهن من أهم المناسبات التاريخية التي يحتفل بها سكان شمال إفريقيا، كنوع من الاستمرارية النضالية الواعية بمدى أهمية استحضار التاريخ الأمازيغي العريق المتجذر المتسم بالبطولات و التحديات.

السنة الأمازيغية حدث و دلالات %2525D8%2525A7%2525D9%252584%2525D8%2525B3%2525D9%252586%2525D8%2525A9%252520%2525D8%2525A7%2525D9%252584%2525D8%2525A3%2525D9%252585%2525D8%2525A7%2525D8%2525B2%2525D9%25258A%2525D8%2525BA%2525D9%25258A%2525D8%2525A9

و يعتبر التقويم الأمازيغي من بين أقدم التقويمات التي عرفتها الإنسانية على مر العصور،حيث استعمله الأمازيغ قبل 950 ق م وبخلاف التقويمين الميلادي و الهجري فإن التقويم الأمازيغي غير مرتبط بأي حدث ديني أو عقائدي، وتؤكد غالبية الدراسات و الأبحاث، أن السن الأمازيغية مبنية على واقعة حدث تاريخي مهم تجلى في هزم الأمازيغ للمصريين القدامى و اعتلاء الملك الأمازيغي ” شيشونك” للعرش الفرعوني سنة 950 ق م بعد انتصاره على الملك رمسيس الثالث من أسرة الفراعنة في معركة دارت رحاها في منطقة “بني سنوس” قرب تلمسان، و منذ ذالك التاريخ أصبح يقام سنويا و إلى الآن كرنفال ” إيرار” أو ” إيراذ” الذي يعني الأسد، مقارنة لقوة ملك “شيشونك” و سلطانه بملك الغابة.
و توثق النقوش التاريخية المحفوظة على عدد من الأعمدة في معبد الكرنك في مدينة الأقصر بمصر، لهذا النصر العسكري و تتحدث هذه الآثار بالتفصيل عن الأسرة الأمازيغية الثانية و العشرين التي استطاعت أن تحكم مصر.
و قد ظل الأمازيغ يخلدون كل سنة ذكرى هذا الانتصار التاريخي ومنذ تلك المعركة أصبح ذلك اليوم، رأس سنة جديدة حسب تقويم خاص.
و يعتبر احتفال المغاربة بالسنة الفلاحة تعبير عن تشبثهم بالأرض و خيراتها و يتجلى ذلك في الطقوس المرتبطة بالاحتفال حيث يتم بالمناسبة إعداد العديد من المأكولات و الوجبات التقليدية المتعارف عليها و التي تختلف باختلاف المناطق و بأنواع المحصولات المنتجة بها من حبوب و خضر و غيرها، و يتم إعداد “امنسي” العشاء احتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة، و الطعام الذي يقدم يجب أن يشكل رمزا لغنى و خصوبة و وفرة المحصول و الذي يختلف من منطقة إلى أخرى، و يصادف رأس السنة الأمازيغية شهر يناير من كل سنة و هو ما يعرف ب” يان يور” و هي عبارة أمازيغية مركبة من كلمتين وهما “يان” و يعني الأول، و”يور” و معناه الشهر، بمعنى أن العبارة تعني الشهر الأول. ويطلق البعض على المناسبة، ” تاكورت أوسكاس” أو ” ثاوورث أوسكاس” بمعنى باب السنة، لذلك يعتبر ” يان يور” الشهر الأول في اللغة الأمازيغية أي أول الشهور في التقويم الأمازيغي.
واعتبارا لما سبق ، فإن الاعتراف الرسمي بالسنة الأمازيغية ،في العمق واعتراف بالبعد الأمازيغي للمغرب كبعد أصلي أصيل و تأكيد على أن الأمازيغية تمتد جذورها في أعماق تاريخ المغرب، بحيث يمتد تاريخ المغرب بحسب التقويم الأمازيغي إلى 2962 سنة و لا يرتبط فقط بإثنى عشر قرنا، كما هو سائد في الخطاب الرسمي والمقررات الدراسية .
إن الانفتاح في السنوات الأخيرة على الاحتفالات المنظمة بهذه المناسبة من قبل الإعلام العمومي السمعي و البصري إسوة بالإعلام المكتوب، يؤكد و يستجيب لضرورة إعطاء دفعة جديدة للثقافة الأمازيغية في أبعادها الرمزية باعتبارها ثروة وطنية تشكل مصدر فخر و اعتزاز لجميع المغاربة، ذلك أن الثقافة هي في جوهرها و لبها مجموعة من المظاهر الرمزية المعبر عنها بواسطة أنشطة و ممارسات وقيم، وإقصاء ثقافة ما يبدأ بإقصاء مظاهرها الرمزية، كما أن رد الاعتبار لهذه الثقافة يبدأ برد الاعتبار لمظاهرها الرمزية.
إن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية من قبل الأسر و مكونات الحركة الأمازيغية يدخل في صميم تذكير مكونات الشعب المغربي بتقاليده و عاداته وعمقه الحضاري الذي ينبغي الحفاظ عليه و استرجاعه حتى يتشبث المغرب بجذور هويته الثقافية و الحضارية ، وعلى هذا الأساس، فإن 13 يناير من كل سنة ينبغي أن يكون يوم عيد وطني يربط الإنسان المغربي بخيرات أرضه وعمقه الثقافي و الحضاري و تصالحه مع ماضيه، و ذالك لكون الامازيغية مكون أساسي للثقافة الوطنية المغاربية، وتراث ثقافي زاخر شاهد على حضورها في كل معالم التاريخ و الحضارة المغربية.

و في الأخير، وبمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2962 و التي تصادف 13 يناير 2012، للجميع أقول “أسكاس ذمينو ذامكاس”

السنة الأمازيغية حدث و دلالات %2525D8%2525A7%2525D9%252584%2525D8%2525B3%2525D9%252586%2525D8%2525A9%252520%2525D8%2525A7%2525D9%252584%2525D8%2525A3%2525D9%252585%2525D8%2525A7%2525D8%2525B2%2525D9%25258A%2525D8%2525BA%2525D9%25258A%2525D8%2525A9

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنة الأمازيغية حدث و دلالات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السنة الأمازيغية و دلالاتها التاريخية
» حاكوزة أوالناير الفلاحي أو رأس السنة الأمازيغية
» المغرب عطلة رأس السنة الأمازيغية مطلبٌ قديم لا زال عالقا
» أمازيغ المغرب يحتفلون بحلول السنة الأمازيغية
» تاكلا أكلة التأزر والتضامن في رأس السنة الأمازيغية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: الثقافة والعالم الأمازيغي :: الثقافة والعالم الأمازيغي-
انتقل الى: