منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احمد عصيد يودي مع احواش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 27

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: احمد عصيد يودي مع احواش   الأحد يناير 15, 2012 7:43 am

أحمد عصيد كاتب و شاعر و باحث أمازيغي يؤدي مع أحواش



مناظرة شعرية قوية جدا بين عصيد وبين اجماع هذا الاخير الذي يعتبر هرم من اهرام هذا الفن الامازيغي والذي يشتهر بالمناظرات القوية بينه وبين الرايس عابد الغبر موجود هنا على ما يبدوا . المناظرة يمكن تلخيصها في الاتي .

المتقف المعروف عصيد انتقد اجماع وقال له انه لا يحمل هموم الامازيغ بجدية ولا يدافع عنها بقدر ما يهمه من داك الشعر والغناء ان يحل هنا وهناك من اجل شرب الشاي وكسب الرزق فرد عليه اجماع انه لن ياخد بنصيحة من يريد نصحه لاسيما ان كان هذا الشخص لا يودي حتى ابسط واجباته الدينية الا وهي الصلاة . يعني اجماع قال لعصيد انك لا تصلي ومقصر في دينك فالاحرى بيك ان تنصح نفسك وتتوب الى الله عوض ان تنتقدني انا الذي قلت انني مقصر في حق الدفاع عن قضايا الامازيغ .

المهم خلاصة المناظرة انها قوية جدا وسبب قوتها الشاعرين المتناظرين وهم اجماع وعصيد الذي ينقصه الكثير لكي يلج هذا الميدان الذي يحتاج الى الذكاء والى سرعة البديهة في الرد .لانه عندنا من انهزم في هته المناظرة فقد فقد كرامته ويجب ان يستردها في مناظرة اخرى ان بقي لديه الدافع النفسي للمناظرة مجددا .

_____ أحمد عصيد _____

أحمد عصيد كاتب، شاعر، باحث أمازيغي، وناشط حقوقي علماني، ولد بـ إقليم تارودانت (المغرب) بتاريخ 14 يوليوز 1961.حصل على الإجازة في الفلسفة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بـ الرباط سنة 1984، وفي سنة 1988 أحرز على شهادة التخرج من كلية علوم التربية. اشتغل أستاذا بالتعليم الثانوي.و يعمل حاليا باحثا بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية. بدأ النشر سنة 1979 بظهور قصيدته "البدء، غدا يولد" بجريدة المحرر. يتوزع إنتاج أحمد عصيد بين الكتابة الشعرية (بالعربية والأمازيغية) والبحث في الثقافة الأمازيغية وفي قضايا الشأن الديني والهوية والاختلاف والديمقراطية. وقد عين عصيد عضوا في مجلس إدراة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية] في يونيو/ حزيران 2002.كما سبق له أن ترأس الجمعية المغربية لمدرسي الفلسفة ما بين 1996 و1998،وكان عضوا بالمكتب المركزي لاتحاد كتاب المغرب. وهو كذلك عضومؤسس لبيت الشعر بالمغرب ولمنتدى المواطنة وللعديدمن تنظيمات المجتمع المدني بالمغرب.و قد أسس مؤخرا " المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات" الذي يهتمّ برصد وضعية الامازيغية بالمغرب على كافة المستويات

______ من مؤلفاته _____

_ الأمازيغية في خطاب الإسلام السياسي.1998

_ أسئلة الثقافة والهوية في المغرب المعاصر (2002).

_ سياسة تدبير الشأن الامازيغي بالمغرب بين التعاقد السياسي وسياسة

الاستيعاب (2009).

_ رسائل إلى النخبة المغربية 2010.

_ حمو أونامير(قصص شعبية).

_ الرايس محمد الدمسيري: قصائد أمازيغية مختارة

_ الرايس سعيد أشتوك

_ ديوان " أنعيبار"(أحمد عصيد وإبراهيم لشكر)

_____ مواقفه وارائه _____

يعتبر عصيد من المتحمسين لعلمنة المجتمع المغربي المسلم في غالبيته العظمى الذي يتجلى واضحا باشتهار موقفه الخاص حول علمانية الأمازيغ الذين يرى أنهم -حسب زعمه- حافظوا على علمانيتهم حتى بعد الفتح الإسلامي. ويتجلى ذلك في اعتمادهم قوانين عرفية، تكتب في ألواح ويتم الرجوع إليها لحل النزاعات، ويقتصر دور الفقيه المسلم في المجتمع الأمازيغي –حسب رأي عصيد- في امامة الصلاة والوعظ والإرشاد. وبهذا كان الأمازيغ يفصلون بين ما هو ديني وما هو دنيوي في تنظيمهم المحلي.كما اشتهر بدفاعه عن الحريات الفردية الكونية وبمواجهاته السجالية مع الإسلاميين ودفاعه عن ما يسميه "تحديث الإسلام" أي مطابقة نصوص الدين الإسلامي مع مطالبات الدول الغربية عبر إعادة قراءته قراءة حداثية اعتمادا على العلوم الإنسانية، داعيا إلى ضرورة القطع مع التراث الفقهي المسلم الذي يعتبره السبب الرئيسي في شيوع التخلف والنزعة الماضوية لدى المسلمين




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احمد عصيد يودي مع احواش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: الثقافة والعالم الأمازيغي :: الثقافة والعالم الأمازيغي-
انتقل الى: