منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهـــــاكرز المغاربة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: الهـــــاكرز المغاربة   الثلاثاء يناير 31, 2012 7:31 am

الهـــــاكرز المغاربة





قرصان الحاسوب (بالإنجليزية: Hacker) هو في الغالب مصمم ومطور برامج, له القدرة علي اختراق أجهزة الحاسوب الخاصة بالآخرين.

أما حقيقة الـ Hackers – كما يرون أنفسهم – فالواحد منهم هو الشخص ذو الإمكانات الفنية والملكات والمواهب الفائقة في تكنولوجيا المعلومات تصل به إلى حد الإبداع، وعدم وقوف غاية أمامه دون بلوغها إياه. وخلاصة القول: فهم يرون أنفسهم إحدى النخب العالمية التي يتشرف المرء إذا ما انضم إليها ويسعد.

بدأت هذا النشاط خلال الستينيات من القرن الماضي في معهد ماساتشوستس للتقنية بغرض التعرف على الإمكانيات الكبيرة لانتشار الحاسوب. ومع انتشار الإنترنت فيما بعد نشأ بعض المخربين هنا وهناك ممن يجيدون البرمجة، ويشعر الواحد منهم بلذة في الهجوم على أحد مراكز تخزين المعلومات لافسادها، ومنهم من استطاع دخول الحاسوب الكبير التابع للبنتاجون. هؤلاء المفسدون يسمون بالإنجليزية cracker. ولكن درجت الناس على تسمية كل هؤلاء وهؤلاء Hacker.

منذ 1985 تقريبا أصبح الإعلام بصفة عامة يستخدم تعبير "هاكر " بدون تفرقة بين المخربين أصحاب "القبعات السوداء " (أو الأغراض السوداء) وبين المتخصصين الذين يعملون على المحافظة على سلامة عناصر الإنترنت من حواسيب ومخازن للمعلومات وهم من يُسمون أصحاب "القبعات البيضاء".

وبالرغم من ذلك التصحيح فإننا إذا ما أوردنا مصطلح الـ hacker فإننا نعني بذلك الـ cracker، فالعبرة بشيوع اللفظ.

______ نشأة الـ Hackers وتعريفهم ______

تعريف الهكر ينطبق على الشخص الذي يستمتع باستكشاف تفاصيل البرامج والنظم والشبكات ومن ضمنها الإنترنت بعكس هؤلاء الذين يتعلمون تلك التقنية فقط بقدر الحاجة، ويجد الـ Hacker لذة لوجود مجال يبسط فيه قدراته، وهو في الوقت نفسه الذي يقدر ويتبنى قيم الـ hackers السامية. ويتلقى أي تحدٍّ له ولقدراته بسعادة وشوق سواء في ابتكار الجديد من البرامج والنظم، أو تنقيح القديم وتغييره.

وفيما يبدو أن مصطلح الـ Hacker انسحب أول مرة في ستينيات القرن العشرين في معهد ماساتشوستس للتقنية MIT؛ ليصف ثقافة سادت في تلك الفترة بين خبراء البرمجة، ويعطي قيمة إضافية على من يعتنق قيم الـ Hackers التي صاغها ستيفين ليفي عام 1984 في كتابه "الهكرز أبطال ثورة الكمبيوتر"، والتي تتلخص في النقاط التالية:

_ الوصول للحواسب مفردة أو ضمن شبكات ينبغي أن يكون تامًّا وغير محدود.

_ كل المعلومات ينبغي أن تكون مجانية حرة.

_ لا تثق بالسلطة، وروّج للامركزية.

_ ابتكر الجمال والفن بالكمبيوتر.

_ الحواسب يمكن أن تغير الحياة إلى الأفضل.

_ الهكر يُقدر بإمكاناته لا بالجنس أو اللون أو العقيدة، أو الوضع المالي أو الدرجة الاجتماعية


_______ مهارات الهكرز ______

للهكر مهارات وهي انهم يستطيعون اختراق مواقع الشركات والمصالح الحكومية والوزارات واختراق وفك "الباسوورد " سواء الخاص بالايميل أو موقع شركة على الإنترنت أو فك السيريال نمبر عند تثبيت برنامج. وكما سمعنا مؤخرا ما أتت به وسائل الإعلام عن استطاعة دخول الهكر الإسرائيليين إلى حاسوب تشغيل المفاعل النووي الإيراني وافساد برمجته مما أضطرهم إلى تأجيل تشغيل المفاعل حتى قام المختصون في إيران بتصحيح الفساد في برمجة تشغيل المفاعل

_______ مستويات القرصنة ________

أعلى مستوى للقرصنة هو ما يسمى الآن "حرب الإنترنت" Cyberwar، حيث تشعر الولايات المتحدة الأمريكية بتعرضها لهجوم مستمر للهكر وبصفة خاصة تعرض مؤسساتها العسكرية، والدبلوماسية، مصانعها الحربية لقرصنة من الخارج، ويتهمون الصين بإجراء ذلك. من الصعب معرفة مصدر الهجوم. ومن الصعب معرفة ما إذا كان المهاجم شخصا منفردا أم هيئة حكومية أو هيئة من الجيش.

تهمل الولايات المتحدة الأمريكية على اتخاذ احطياطاتها لصون مؤسساتها الحساسة ومن ضمنها تأمين الشبكة الكهربائية التي من الممكن أن تتعرض لهجوم من الخارج. وكذلك تحذو البلاد الأوروبية على هذا السبيل، حيث أن تخريب برمجة عمل الشبكة الكهربائية سيكون له آثار بالغة على الاقتصاد القومي، إذا ما تعطل عمل المصانع وتوقفت الفطارات ووسائل المرور ووسائل الاتصالات. فقد يؤدي تخريب من الخارج إلى توقف الشبكة الكهربائية.

ثم تأتي القرصنة بغرض الاستيلاء على تصميمات طائرات عسكرية أو عتاد عسكري.

مستوى المحترفين وهم أساسا أناس متخصصون في علوم الكمبيوتر، إما يقومون بالاختراق بسبب ميولية الإجراميه أو يعملون لحساب شركات الحماية فيقوم بتطوير طرق جديده فتقوم الشركه بصنع الحماية اللازمة له.

المستوى المتوسط وهم في الغالب هواة كمبيوتر وإما دارسين في هذا المجال وليس لديهم ميول إجراميه لكن مجرد التسليه وخرق المحظور.

المستوى المبتدأ - في غالب صغار سن ويعتقدون انهم قراصنه كبار - لكن بالحقيقه هم اداة بيد المحترفين والمتوسطين - وبالأساس هم الضحايا الأولى

_______ قراصنة مشهورين _______


_ فلاديمير ليفين Vladimir Levin

ذكي في الرياضيات وهذا أحد أهم أسباب اعتقاده بشهرته, تَخرّجَ مِنْ جامعةِ بيترسبيرغ تيخنولوجيتشيسكاي وكَانَ العقل المدبر وراء عصابةَ لصِّ الكومبيوتر الروسيةِ التي غَشّتْ حاسباتَ سيتيبانك إلى إعْطاء ال10$ مليون.

_ يوهان هيلسينجيوس Johan Helsingius

معروف بإنشاء باعث الايميلات المشهور والمسمى بـ (بنيت.في) - Penet.fi

_ <كيفين ديفيد ميتنيك> Kevin Mitnick

اسم الشهرة له على الشبكة كان كوندور Condor. كمراهق لم يستطع أن يوفر لنفسه حاسوبه الخاص, إحدى الأشياء غير العادية عن ميتنيك أنه استعمل غرف المحادثة في الإنترنت لارسال رسائل لأصدقائه, تم الحكم عليه أول مرة بالسجن لمدة سنة في إصلاحية. كيفن من القراصنة الخالدين حيث اعتبر أول قرصان يكتب اسمه في لوائح الأف بي أي بين المجرمين الأكثر مطلوبين.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهـــــاكرز المغاربة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: المنتديات الكمبيوتر والانترنت :: تبادل الخبرات وحلول الحاسوب-
انتقل الى: