منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اكادير تحتفل بالذكرى مرور 52 سنة على حدث زلزال مدينة أكادير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: اكادير تحتفل بالذكرى مرور 52 سنة على حدث زلزال مدينة أكادير   السبت مارس 03, 2012 8:39 am

اكادير تحتفل بالذكرى مرور 52 سنة على حدث زلزال مدينة أكادير





ففي29 فبراير1960 كانت الأمة كلها في حداد, إذ ضرب زلزال قوي المدينة مخلفا مقتل حوالي13 ألف شخص وتشريد العديد من الأسر وتدمير90 في المائة من أغلبية الأحياء.

وقد غيرت هذه الكارثة وجه المدينة, حيث انتقلت من مدينة صغيرة إلى حاضرة كبيرة, وتمكنت مع مرور السنين من إعادة بناء ذاتها لتصبح من بين أكبر وأهم مدن المملكة.

ساعات قليلة بعد وقوع الزلزال, قال جلالة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه إنه "إذا كانت الأقدار قد حكمت فخربت أكادير, وليس لمخلوق من جهد أمام حكم القضاء, فإن بناءها موكول بإرادتنا وبإيماننا".

وإلحاقا للفعل بالقول, كلف المغفور له ولي عهده آنذاك جلالة المغفور له الحسن الثاني رحمه الله بقيادة عمليات الإنقاذ والإغاثة, والوقوف بعين المكان على تنفيذها.

وقد تم فور ذلك وضع مدينة أكادير تحت الحجر الصحي, لتفادي انتشار الأمراض في انتظار أن تتخذ الحكومة الإجراءات الضرورية لمواجهة هذه الكارثة التي اعتبرت منذ الوهلة الأولى كارثة وطنية.

ومباشرة بعد ذلك تم اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية؛ حيث تم إحداث مندوبية سامية للإعمار بهدف رفع التحديات العديدة التي كانت تواجهها المدينة.

وأصبح ضحايا الزلزال الانشغال الأول لأمة بأكملها, وكان لزاما مواساة وضمان مستقبل أيتام هذا الزلزال.

وشكل مستقبل الناجين الانشغال الأول لجلالة المغفور له محمد الخامس, حيث وفر لمجموعة من الشباب إمكانيات بدء حياة جديدة بمدن أخرى بالمملكة. وفتحت داخليات وأسر أبوابها مستقبلة هؤلاء الناجين, وكان على الذين اختاروا البقاء في أكادير الاعتماد على المساعدة الدولية ومخططات المندوبية السامية للإعمار.

-مخطط إعادة الإعمار وحملة التضامن- وبعد فترة وجيزة من وقوع الزلزال, تم تنفيذ مشروع إعادة إعمار مدينة اكادير بفضل التعليمات الملكية السامية والإرادة القوية للضحايا في طي هذه الصفحة الأليمة.

وساهم الشعب المغربي أيضا في جهود إعادة البناء من خلال حملة تضامنية تم تنظيمها في كافة أرجاء المملكة لجمع تبرعات لفائدة منكوبي الزلزال.

وأكد جلالة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه في خطاب وجهه أنذاك إلى الأمة أن الواجب الإنساني والديني والوطني يلزم الجميع بأن يهبوا لمساعدة منكوبي هذه المدينة, وتقديم كافة أشكال الدعم.

وتم رصد الاعتمادات الضرورية لتقديم العلاجات الطبية المستعجلة لضحايا الزلزال, وتم إدخال تعديل كامل على المشهد الحضري بتشييد مركز تمت تهيئته جنوبا طبقا لمعايير مضادة للزلازل, وكان رهان أكبر المهندسين الأجانب والمغاربة أنذاك أن يتم بناء المدينة بهندسة معمارية عصرية دولية.

ويقع مركز المدينة الجديدة على بعد ثلاثة كيلومترات جنوب الموقع السابق للمدينة بمحاور موازية ورؤية معمارية جديدة ومخطط حضري لمدينة ساحلية صغيرة.

ولتخليد هذه الذكرى الحزينة, أعد الهلال الأحمر المغربي برنامجا حافلا لاستحضار ذكرى ضحايا الزلزال والتعبير عن القيم الإنسانية التي ميزات على الدوام هذه المدينة.

يذكر أن الزلزال, الذي ضرب مدينة أكادير يوم29 فبراير, بلغت قوته7 ر5 درجات على سلم ريشتر.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكادير تحتفل بالذكرى مرور 52 سنة على حدث زلزال مدينة أكادير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم أكادير - أدا وتنان :: حتى لا ننسى..زلزال أكادير 1960-
انتقل الى: