منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  موقع قناة الأمازيغية 3 سنين في طور الانجاز !!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 27

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: موقع قناة الأمازيغية 3 سنين في طور الانجاز !!!!!   السبت مايو 05, 2012 3:12 am

موقع قناة الأمازيغية 3سنين في طور الانجاز !!!!!



رسالة الى وزير مصطفى الخلفي جميع الموقع القنوات المغربية كلها تعمل معد موقع قناة الأمازيغية 3سنين في طور الانجاز!!!!!






عدل سابقا من قبل zakri74 في الإثنين ديسمبر 10, 2012 5:17 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 27

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: لاذاعة الامازيغية مشاكل بلا حصر وظروف عمل مزرية   السبت ديسمبر 08, 2012 10:02 am

لإذاعة الأمازيغية.. مشاكل بلا حصْر وظروف عمل "مزرية"


(اسكت ) (اسكت ) (اسكت ) (اسكت ) (اسكت ) (اسكت ) (اسكت ) (اسكت )

كشف مصدر من داخل الإذاعة الأمازيغيةأن الإذاعة تتخبّط في عدد من المشاكل، سواء فيما يتعلق بالظروف التي يشتغل فيها العاملون بالإذاعة، أو من ناحية غياب الوسائل التقنية واللوجستيكية، وكذا ضعف الموارد المالية والبشرية، إضافة، يقول مصدرنا، إلى كون العاملين في الإذاعة الأمازيغية يعانون من نوع من "التمييز" بينهم وبين العاملين في الإذاعة الوطنية، سواء في القسم العربي أو الفرنسي.

استوديوهات ضيقّة

بخصوص الظروف التي يشتغل بها العاملون في الإذاعة الأمازيغية، يقول مصدرنا إنها ظروف "مزرية"، تتمثّل بالأساس في كون استوديو التسجيل (الأستوديو 7) بالإذاعة ضيق لحدّ أنه لا يمكن أن يستوعب أكثر من ثلاثة ضيوف، بينما يتوفر القسم الفرنسي على استوديو كبير (الأستوديو 3)، يمكن أن يستوعب عشرة ضيوف، وبالإضافة إلى ضيق الأستوديو، يضيف مصدرنا، أنّ هناك ضعفا في التقنيات المُجهٌز بها الأستوديو، تتمثل على الخصوص في ضعف الميكروفونات، التي تتميز بجودة ضعيفة، والتي لا يتعدى عددها ميكروفونين اثنين فقط، فيما يستفيد المشتغلون في استوديو التسجيل الخاص بالقسمين العربي (الأستوديو 4) والفرنسي من ميكروفونات بجودة عالية.

أجور زهيدة

ظروف العمل في الإذاعة الأمازيغية حسب مصدرنا، لا تتجلى صعوبتها فقط في ضيق أستوديو التسجيل وغياب الميكروفونات، بل تتعدّى ذلك إلى عدم استفادة المشتغلين في الإذاعة من تعويضات مالية تليق بحجم العمل الذي يقومون به. ويقول مصدرنا إنّ أغلب العاملين في الإذاعة الأمازيغية يشتغلون كمتعاقدين مع الإذاعة، وتتراوح أجورهم الشهرية بين 6000 و 7000 درهم، بينما تتراوح أجور العاملين في القسم العربي والفرنسي ما بين عشرة آلاف وخمسة عشر ألف درهم، وهناك من يتقاضى عشرين ألف درهم، حسب مصدرنا دائما. هؤلاء المتعاقدون، والذين يشتغلون وفق نظام "la patente"، أي أنهم ليسوا مشمولين بقانون مدونة الشغل، والذين يشكلون العمود الفقري للإذاعة، حيث يصل عددهم إلى 19 متعاقدا، منهم من يريد أن يتمّ ترسميه، ومنهم من يفضل الاشتغال كمتعاقد، لكن شريطة الحصول على تعويضات تتناسب وحجمَ العمل الذي يقومون به، حيث يوقعون على عقود فيها مهمّات محدّدة، لكنهم على أرض الواقع يقومون بأعمال كثيرة غير تلك التي تنصّ عليها العقود التي تربطهم بالإذاعة، وإضافة إلى هزالة التعويضات، فإن هؤلاء المتعاقدين لا يستفيدون من أيّ تكوين، فيما يستفيد المشتغلون في باقي الأقسام، من دورات تكوينية بين فينة وأخرى، يقول مصدرنا، محمّلا نصيبا من المسؤولية للنقابات التي تضع موضوع هذه الفئة من المشتغلين في الإذاعة في آخر اهتماماتها.

غياب المناصفة

من بين المشاكل الأخرى التي يعاني منها المشتغلون في الإذاعة الأمازيغية، "التهميش" وإعطاء الأولوية دائما للمشتغلين في القسمين العربي والفرنسي، ويقول مصدرنا إنّ قسم الربورتاج يعطي الأسبقية دوما للأقسام الأخرى، "ففي حال رغبة أحد المشتغلين في الإذاعة الأمازيغية في القيام بربورتاج ما، يُطلب منه الانتظار ريثما يتمّ سؤال المشتغلين في القسم العربي والفرنسي، وإذا تزامن أنّهم سيقومون بربورتاج، فإنّ الأسبقية تعطى لهم، ويظل المشتغلون في الإذاعة الأمازيغية آخر من يستفيد من قسم الربورتاج"، يوّضح مصدرنا، مؤكّدا على أنّ الحلّ هو توفير قسم ربورتاج لكل إذاعة، لأنّ القسم الحالي لا تستفيد منه إلا الإذاعة العربية والفرنسية، ويضيف مصدرنا بأنّ الاستفادة من الهاتف أيضا، الذي يعتمد على نظام التشغيل "كوديك"، يشمله "التمييز"، حيث يجب انتظار ما إن كان القسم العربي أو الفرنسي غير محتاجين إلى ذلك، مضيفا: "وإذا طلب أحد المشتغلين في القسم الأمازيغي إجراء مكالمة دولية غالبا ما يواجه بسؤال: "لماذا؟ وبمن ستتصل؟".

الحرمان من تغطية الأنشطة الملكية

"التمييز" الذي يشعر به المشتغلون في الإذاعة الأمازيغية يمتدّ كذلك، حسب مصدرنا، إلى حرمانهم من تغطية الأنشطة الملكية، وكذلك تغطية المنافسات الرياضية الكبرى التي تقام خارج المغرب. ففيما يتعلق بتغطية الأنشطة الملكية، يقول مصدرنا، فإن العاملين في الإذاعة الأمازيغية يكتفون فقط بنقل ما تنشره وكالة المغرب العربي للأنباء، أو ترجمة الربورتاجات التي ينجزها القسم العربي، دون سبب واضح لهذا المنع من تغطية الأنشطة الملكية، ونفس الشيء بالنسبة لتغطية أنشطة الوزراء خارج المغرب، حيث يقتصر أمر تغطيتها على القسم العربي والفرنسي فقط. كما أنّ المشتغلين في الإذاعة الأمازيغية ليسوا مخوّلين أيضا بتغطية المنافسات الرياضية الكبرى التي تقام خارج المغرب، إذ يكتفون فقط بالتعليق عليها من داخل الإذاعة، أو من داخل بيوتهم عبر الهاتف، دون أن تتاح لهم المواكبة الميدانية، ويقول مصدرنا إنّ الإذاعة الأمازيغية لا تتوفر حتى على قسم رياضي، كما هو الحال بالنسبة لباقي الإذاعات.

إذاعة بدون أرشيف


إضافة إلى غياب استوديوهات تسجيل وأجهزة تقنية في المستوى، يقول مصدرنا إنّ الإذاعة الأمازيغية تفتقر من ضمن ما تفتقر إليه كذلك إلى الأرشيف، مضيفا أن خزانة الإذاعة توجد في وضعية يرثى لها، خصوصا فيما يتعلق بأرشيف الأغاني، الذي يعتبر من ركائز الإذاعات، إضافة إلى غياب أرشيف يؤرّخ للبرامج الإذاعية التي تبثّ عبر الإذاعة، وأضاف مصدرنا بأنّ اجتماعا عُقد لمناقشة هذا الموضوع، وتمّ تكليف تقني من أجل السهر على إعداد أرشيف للإذاعة، لكنه لم يقم بشيء لحدّ الآن.

أجهزة دفع ضعيفة

المشاكل التي تتخبط فيها الإذاعة الأمازيغية تمتدّ أيضا إلى علاقتها بالمستمعين، بسبب عدم وصول البثّ إلى عدد من مناطق المغرب، خصوصا في الصحراء وجهة مراكش، لكون أجهزة الدفع ضعيفة ومتقادمة. ويتابع مصدرنا أنّ البثّ الإذاعي للإذاعة الأمازيغية لا يصل إلى كثير من مناطق المغرب، "ففي أيت بعمران مثلا، يضيف نفس المتحدّث، لا يتمّ التقاط بث الإذاعة الأمازيغية بشكل واضح، بينما يتمّ التقاط برامج الإذاعة الجزائرية والإذاعات الاسبانية وكذلك إذاعة "جبهة البوليزاريو" بمنتهى الوضوح، متسائلا عن دور الإذاعة إذا لم تكن تصل إلى المستمعين في كافة أرجاء المغرب. مشاكل البث يعاني منها أيضا المغاربة المقيمون بالخارج، والذين لا يستطيعون التقاط الإذاعة الأمازيغية عبر الانترنت، بسبب أن الـ"Serveur " الذي تعتمده الإذاعة ضعيف، ولا يسمح باستيعاب عدد كبير من المستمعين في آن واحد، "وهذا ما يتطلب من المسؤولين الاستعانة بـ"Serveur" يستطيع أن يضع حدّا لهذا المشكل، خصوصا وأنّ الإذاعة الأمازيغية تعتبر جسر وصْل بين مغاربة المهجر، الناطقين بالأمازيغية وبين وطنهم الأمّ"، يقول مصدرنا.

حُلم وزير الاتصال

من بين البرامج التي يسعى وزير الاتصال، مصطفى الخلفي إلى تطبيقها، تحويل الإذاعة الأمازيغية إلى البثّ المستمرّ، أي 24 ساعة على 24 ساعة، لكنّ هذا الحلم، حسب مصدرنا، يصعب تحقيقه، وحتى إذا انتقلت الإذاعة إلى العمل بنظام البث المستمرّ، فإن عملها سيكون ناقصا، طالما أنّها، أي الإذاعة، تفتقر إلى الموارد المالية والبشرية الكافية، مؤكدا على أن ميزانية الإذاعة غير معروفة، بل أكثر من ذلك هناك شركات إنتاج تتعامل مع الإذاعة أنجزت برامج منذ سنتين ولم تتوصّل بمستحقاتها لحدّ الآن، بينما الشركات المتعاملة مع الإذاعة الوطنية حصلت قبل أيام على مستحقاتها. وبخصوص العراقيل التي يواجهها العاملون في الإذاعة، يقول مصدرنا إنّ "المسؤولين الصغار (رؤساء الأقسام) هم الذين يخلقون مثل هذه العراقيل، بسبب العقليات المتجاوزة، بينما الإدارة المركزية تبقى متفهّمة".

(ان زعلت) (ان زعلت) (ان زعلت) (ان زعلت) (ان زعلت) (ان زعلت)




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
avatar

العمر : 35

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: موقع قناة الأمازيغية 3 سنين في طور الانجاز !!!!!   الأربعاء ديسمبر 12, 2012 10:15 am

نايضة في القناة الأمازيغية



لم يتلق ما لا يقل عن 35 عاملا بالقناة الأمازيغية بين صحفيين وتقنيين جوابا على عريضة موقعة من طرفهم وضعوا ثلاث نسخ منها لدى كل من الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة فيصل العرايشيوالمدير العام محمد عياد والمدير المركزي لبرامج قنوات الأمازيغية محمد مماد، العريضة تطالب بشيء واحد فقط،وترهن به أي تقدم للعمل داخل القناة الفتية وهو إعفاء المسؤول عن تدبير موارد الإنتاج ناصر خيجة من مهامه، بل لم يكتقوا بختم عريضتهم بهذا الطلب بل بررواذلك بسرد مجموعة مما يعتبرونه «ممارسات لامهنية ولا أخلاقية تشوش على سير العمل بالقناة» وفق ما تضمنته الرسالة العريضة.

‎العريضة بسطت عددا مما تصفه بأخطاء المسؤول عن تدبير موارد الإنتاج أولها تدخله في شؤون لا تندرج بتاتا في منطقة اختصاصه، وهو ما يفضي في النهاية إلى عرقلة العمل بدل تيسيره كما تقتضي منه طبيعة مسؤوليته. ثانيا تقاعسه عن إنجاز عدد من المهام تستلزمها طبيعة منصبه مما ترتب عنه «في العديد من المرات الارتجالية والعشوائية» حسب تعبير العريضة. ثالثا يشير الموقعون أن أخطاء ناصر خيجة لا تقتصر على جانب التدبير بل تمتد إلى مايصفونه «بخلل كبير في التواصل يعوضه بالشطط في استعمال السلطة وإطلاق الأوامر حتى على مستخدمين ليسوا تابعين له»، رابعا إهانة صحفيين وتقنيين وتبخيس عملهم مما نجم عنه انتقال تقنيين إلى قنوات أخرى.

‎وأشارت العريضة إلى أن المدير المركزي لبرامج قنوات الأمازيغية محمد مماد قام بمجهود من جهته لإصلاح ذات البين بين هذا المسؤول وكل العاملين وحاول إمساك العصا من الوسط ، إذ طالب ناصر خيجة بضرورة تغيير سلوكه وتحسين أدائه المهني حتى يسود جو مهني سليم داخل القناة ينعكس إيجابا علی مردودية الجميع، وطالب من ممثلي مستخدمي القناة منحه مهلة من الزمن «حتى يتسنى له تصحيح أخطائه، لكن المسؤول لم يستفد من أخطائه بل تمادى في سلوكه اللامهني» تؤكد العريضة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 27

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: موقع قناة الأمازيغية 3 سنين في طور الانجاز !!!!!   الثلاثاء مارس 05, 2013 6:06 am

(اه عيني) (اه عيني) (اه عيني) (اه عيني)




موقع قناة تمازيغت في طور الإنجاز منذ ما يناهز خمسة سنوات ما يرشحه لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية 1777 يوم وموقع tamazight-tv.ma ينتظر إطلاقه (ماء ماء) (ماء ماء) (ماء ماء) (ماء ماء)


بتاريخ 2008-04-22 قامت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية بحجز نطاق الموقع الرسمي لقناة تمازيغت باسم "tamazight-tv.ma" ليكون واجهة إلكترونية للقناة الجديدة التي تحمل رقم ثمانية من بين قنوات الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة، ولكنه عكس باقي مواقع القنوات السبعة الأخرى التي تعمل وتجدد بشكل طبيعي، فإن موقع قناة تمازيغت ظل تحت الأشغال أو في طور الإنجاز الى يومنا هذا الإثنين 4 مارس 2013 والذي يتزامن مع قرب احتفال القناة بعامها الثالث بعد انطلاقتها الرسمية

في علم إنشاء وإدارة المواقع الإلكترونية يعتبر وجود موقع تحت الإنشاء لمدة 1777 يوما، أي حوالي " 4 سنوات، 10 أشهر، أسبوع وثلاثة أيام،" يعتبر ذلك أمرا غير مسبوق، وهو ما يرشحه وبقوة لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية، إن طـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول هذه المدة لتعتبر دليلا إضافيا، على غياب الجدية لدى هذه الشركة وخلفا الحكومة، لتطبيق وتنفيذ إجراءات ترسيم الأمازيغية التي أقرها الدستور لغة رسمية للمملكة إلى جانب العربية

فكيف ننتظر تطبيق وتنزيل الدستور من جهات هي حتى اليوم عاجزة عن مجرد إطلاق موقع إلكتروني لقناة تمازيغت، بالرغم من الإمكانيات الكبيرة التي تتوفر عليها الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة، التي تقتات من أموال دافعي الضرائب، وتعيدها لهم على شكل منتوج أجمع جل المغاربة على وصفه بالرديء جدا. المواطن المغربي الأمازيغي المهتم بقناة تمازيغت من حقه طرح بعض الأسئلة: لماذا كل مواقع قنوات الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة، تتوفر على مواقع فعالة وتجدد على مدار اليوم، باستثناء موقع قناة تمازيغت؟ لماذا يتم وضع شبكة برامج يومية لباقي قنوات الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة، باستثناء قناة تمازيغت يتم الإكتفاء بوضع جدول برامج سنوي فضفاض وغامض؟ لماذا يتم احترام مواعيد بث البرامج بجل قنوات الشركة الوطنية للإذاعة و التلفزة، باستثناء قناة تمازيغت تبث بعشوائية أو بتأخير يصل لساعات؟ أسئلة نترك الجواب عليها للأيام القادمة

هذا إن لم ترغب هذه الشركة بالإستمرار في سباق تشارك فيه لوحدها على مستوى العالم لتحطيم الأرقام القياسية كأطول مدة يعرفها موقع الكتروني وهو تحت الإنشاء، ولن نكون سيئي النية، وسنكتفي بتبرير ذلك بغياب الجدية حتى لا نقول أمرا آخر، وسنجد للشركة وقناة تمازيغت عذرا، فربما نسوا أو تناسوا أنهم حجزوا نطاقا لموقـtamazight-tv.maـع منذ عام 2008 وحتى عام 2013 لم تكتمل فيه أشغال البناء، يعلم الله كيف سيكون شكل الموقع بعد افتتاحه، والعالم كله وخبراء المواقع الإلكترونية ينتظرون ما ستنتجه أطول عملية إنشاء موقع الكتروني بتاريخ الشبكة العنكبوتية الانترنت، من يدري فربما يكون المنتوج بجودة قد تبرر طول مدة الإنتظار، فكل عام وقناة تمازيغت بخير، وكل عام وموقعها تحت الإنشاء (واههه) (واههه) (واههه) (واههه) (واههه) (واههه) (واههه)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موقع قناة الأمازيغية 3 سنين في طور الانجاز !!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: الثقافة والعالم الأمازيغي :: الثقافة والعالم الأمازيغي-
انتقل الى: