منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زراعة نبتة الحناء بقرية ايت ولال اقليم تنغير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: زراعة نبتة الحناء بقرية ايت ولال اقليم تنغير    الأربعاء يونيو 06, 2012 1:59 am

زراعة نبتة الحناء بقرية ايت ولال اقليم تنغير



تعتمد زراعة الحناء على الجذور، أي تزرع نبتة الحناء من الجذور وليس بالبذور، إذ تأخذ أجزاء صغيرة من المزارع القديمة ليعاد زرعها في مزارع جديدة. وتعيش أشجار الحناء ما بين 80 إلى 120 سنة على اقل تقدير، حسب ما أوضحه لنا محدثنا المختص في زراعة هذه النبتة منذ سنوات طويلة.
حصاد محصول الحناء يكون على 4 مرات في السنة، أي تحصد على 4 مواسم متتالية، إلا أن محصول فصل الصيف يكون أفضل من محصول فصل الشتاء، وهذا من ناحية الكم طبعا لا من ناحية النوعية

أن اشتداد الحرارة في فصل الصيف يساعد على أن تكون الغلة جيدة فتنتج الأرض كميات كثيرة من الحناء تفوق بكثير كمية الإنتاج التي يتحصل عليها في بقية المواسم.
ويكون أول محصول للحناء بعد عملية غرس الجذور بعد 6 أشهر وهذا لحاجة النبتة للنمو قبل إعطاء الأوراق، لكن تكون عملية الحصاد بعدها كل 3 أشهر، أي بمعنى أن حصاد السنة الأولى يكون ثلاثيا لينتظم ويصبح رباعيا في السنوات التي تليها.
أما عن طريقة الحصاد فتكون بقطع الجزء الهوائي من النبتة فقط دون خلعها من جذورها، لتأتي مرحلة التجفيف، فتفرش الأغصان والأوراق فوق أفرشة بلاستيكية في الهواء الطلق ومن الأفضل تحت أشعة الشمس، وحتى لا تتأذى الأوراق بالندى والرطوبة تغطى ليلا لتحافظ على جودتها فإذا ما مستها قطرات الندى نجد الفراش البلاستيكي ملونا باللون الأحمر وهذا يعني أن الحناء فقدت شيئا من جودتها.
وتترك الأوراق في الهواء لتجف مدة يومين كاملين لتأتي مرحلة فصل الأوراق عن الأغصان، حيث تضرب بواسطة سعف النخل أو العصب فتسقط الأوراق، لتصفف مرتين أي على مرحلتين. فبعد انتهاء الفريق الأول من نزع الأغصان يقوم فريق ثان بإعادة نزع ما لم يتمكن من نزعه الفريق الأول وتملأ بعدها في أكياس كبيرة بانتظار إعادة تعريضها للشمس مرة ثالثة قبل عملية الطحن لمدة نصف يوم أو ساعتين فقط، حسب درجة الحرارة،




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زراعة نبتة الحناء بقرية ايت ولال اقليم تنغير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم تنغير :: دواوير و مداشر و قرئ إقليم تنغير-
انتقل الى: