منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصر ايت بن حدو بورزازات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: قصر ايت بن حدو بورزازات    الخميس يونيو 14, 2012 5:43 am

قصر آيت بن حدو بورزازات



قصر آيت بن حدو هو عبارة عن تجمع بنايات تقليدية يقع بإقليم ورززات، شيدت من الطين ومحاطة بسور دفاعي مقوى بالأبراج، ويتميز بالبساطة والمتانة في وصف. ويعتبر هذا القصر، بهندسته المتميزة، نموذجا للسكن التقليدي بالجنوب المغربي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: قصر آيت بن حدو مصنف ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ 15سنة   الأربعاء أغسطس 22, 2012 4:19 am

قصر آيت بن حدو مصنف ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ 15سنة



تقع على قمة هضبة جنوب سلسلة جبال الأطلس على بعد حوالي 30 كلم جنوب مدينة ورزازات جنوبي المغرب

عبارة عن مجموعة بنايات شرقية مشيدة من الطين ومحاطة بسور دفاعي شاهق مقوى بالأبراج ويتميز بالبساطة والمتانة تحيط بها مطامر تعود للقرن الحادي عشر وتتكون القرية من بضعة مساكن وقصور صغيرة ومسجد واصطبلات

يعتبر هذا القصر بهندسته المتميزة نموذجا للسكن التقليدي بالجنوب المغربي

لا زالت تحتفظ بخصائصها المعمارية المغربية الصرفة وهي قصبة ذات خصائص فريدة من نوعها حيث تتخذ من صخرة متكأ يحميها من عوادي الأعداء تعتبر نموذجا للسكن التقليدي بالجنوب المغربي ، وعلى بابين لمراقبة الداخل والخارج وتشكل مجموعة سكنية مندمجة ومنغلقة في الوقت ذاته لأسباب أمنية دفاعية وأسباب اجتماعية واقتصادية وتتوفر حصون قلاعية مسننة لا زالت تحتفظ بالكثير من خصائصها المعمارية ..

تم تحديث معالمها في عام 1977 خاصة لبعض المباني المتردية وخارجها خصيصا لتصوير فلم "المسيح ابن الناصرة" للمخرج فرانكو زيفيريلي وفي عام 1987 صنفتها اليونيسكو موقع للثرات الحضاري العالمي ..
وتبذل حاليا الجهوذ لإدخال مظاهر عصرية للقرية الماضية في التدهور مثل تزويدها بماء الشرب والكهرباء وستكون تلك مهمة عسيرة فكل خطوط التيار الكهربائي يجب أن تدفن في الأرض للحفاظ على مظهرها الطبيعي التاريخي

تفخر قلعة أيت بن حدو باحتوائها على مناظر طبيعية خلابة وهندسة معمارية فريدة جنوب المغرب والتي ظلت محفوظة جيدا بفضل شموخها المتألق ومن بين أكثر مظاهر المنطقة اجتذابا هو سكانها ..

وتم اكتشاف مالأيت بن حدو من إمكانات كموقع لتصوير الأفلام على يد المخرج ديفيد لين صاحب فيلم "لورنس العرب" (1962) وتمثل القرية موقعا أصليا وإنارة جيدة واستعداد السكان المحليين للعب أدوار إضافية في الأفلام واستُخدمت المنطقة منذ ذلك الحين لتصوير عدة أفلام منها :

لورنس العرب عام 1962
المسيح ابن الناصرة عام 1977
جوهرة النيل عام 1985
أنوار النهار الحية عام 1987
آخر إغراءات المسيح عام 1988
السماء الآوية عام 1990
كوندون عام 1997
المومياء عام 1999
المحارب عام 2000
الأسكندر عام 2004

ويعدأيت بن حدو متلقى شعبي للسياحة والتصوير السينمائي

تستقطب منطقة أيت بن حدو السائحين الذين تحذوهم رغبة في الاطلاع على مواقع تصوير بعض أشهر الأفلام الغربية كفلم "لورانس العرب" الذي استهوى آلاف السياح كل سنة لمشاهدة نفس المناظر التي احتوى عليها الفلم على أرض الواقع لكن بالنسبة لسكان المنطقة المعدودين فإنها تلك القرية التاريخية التي تحكي عن قصص الأجيال السابقة ..

السياح يزوروا أيت بن حدو ليس فقط لمشاهدة موقع الأفلام الشهيرة على أرض الواقع فحسب وإنما للتمتمع بمناظر القرية الطبيعية الخلابة . فقد حكى أحد السياح عن تجربته بالقول: "استقبلتني بالتحية حديقة جميلة في مدخل القرية ثم تجولت في سراديب ضيقة وفي كل ركن سنحت لي فرصة تصويرية جديرة بالانتهاز ..

كانت أيت بن حدو تشكل قطبا رئيسيا للتسوق بالنسبة للتجار وقوافل الجمال التي تحمل الملح والذهب والعاج وهي في طريقها عبر الصحراء وبداية القرن العشرين كان يقطن في القرية 450 شخصا و50 أسرة لكن معظم السكان الأصليين غادروها ويكسب من بقوا مصادر عيشهم من الرعي واليوم تستقبل المدينة قرابة 130 ألف سائح في السنة ..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصر ايت بن حدو بورزازات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم ورزازات :: دواوير و مداشر و قرئ إقليم ورززات-
انتقل الى: