منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفل باليوم العالمي للمدرس (ة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 27

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفل باليوم العالمي للمدرس (ة)    الأربعاء أكتوبر 17, 2012 10:57 am

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفل باليوم العالمي للمدرس (ة)



بمناسبة اليوم العالمي للمدرس، الذي يصادف 5 أكتوبر من كل سنة، وسيراً على التقليد الذي دأب عليه المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تكريم فعاليات في مجال إرساء تدريس اللغة الأمازيغية وثقافتها، نظم المعهد حفلا تكريميا احتفاء بمجموعة من الفاعلين التربويين الذين أسدوا خدمات جليلة لترسيخ تدريس اللغة الأمازيغية في نظامنا التربوي والنهوض بها لغة وثقافة.
وفي كلمته بالمناسبة أكد السيد الأمين العام للمعهد أن المؤسسة دأبت منذ أربع سنوات على الاحتفال باليوم العالمي للمدرس(ة)، وهي مناسبة أخرى تؤكد فيها تشبتها القوي بأهمية العنصر البشري لاسيما حينما يتعلق الأمر بقطاع حيوي كقطاع التعليم، موضحا أن تكريم المدرس في يومه العالمي الذي يصادف هذه السنة ترسيم اللغة الأمازيغية، يشكل تثمينا لجهود رجال ونساء التعليم الذين تميزوا بعطاءاتهم وإشعاعهم، حيث تشكل هذه الإلفاتة تكريما لهم وبعطائهم في تكوين الناشئة.

وذكر السيد الأمين العام أهم المنجزات التي تم تحقيقها على مستوى تعليم وتعلم الأمازيغية والتأكيد على ترصيد هذه المكتسبات خاصة في جوانبها الإيجابية. وأوضح أن المعهد، إيمانا منه بأن الاستثمار في العنصر البشري يعتبر رافعة أساسية للنهوض بأي مشروع مجتمعي، أحدث جوائز تحفيزية لمختلف الفعاليات في مناسبات متنوعة، ومن بينها جائزة الثقافة الأمازيغية التي يسلمها المعهد بمناسبة احتفاله بذكرى الخطاب الملكي بأجدير، والذي يصادف السابع عشر أكتوبر من كل سنة، فضلا عن عدة جوائز تحفيزية أخرى تمنح للفاعلين في مختلف المجالات ذات الصلة باللغة والثقافة الأمازيغيتين (التعليم، الإبداع والأدب، الفكر...).

وبدوره أشار السيد عبد الله قاسي المكلف بالوحدة المركزية لتتبع اللغة الأمازيغية بوزارة التربية الوطنية إلى أن اهتمام المعهد الملكي بالمدرس(ة) بصفة عامة يعتبر سنة حميدة وتقليدا حسنا يحسب للمعهد،. كما ثمن ونوه بعمل المؤسسة واهتمامها بمدرس اللغة الأمازيغية ودعا إلى تعميم هذه المبادرة على صعيد المؤسسات الأخرى التي تعنى بشكل مباشر بهذه الشريحة من الأطر.

وفي ختام هذا الحفل التكريمي الذي نشطه الأستاذ الباحث بنعيسى يشو أشار السيد أمحمد البغدادي مدير مركز البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية إلى أنه منذ انطلاق تدريس اللغة الأمازيغية خلال الموسم الدراسي 2003-2004، بادر عدد كبير من المدرسات والمدرسين في كل أنحاء المغرب بكل تلقائية وطواعية للمشاركة في هذا المشروع الوطني الكبير. موضحا أنه بالرغم من الصعوبات التي تواجه مدرسو ومدرسات اللغة الأمازيغية، فإنهم مصرون على المثابرة، وتقديم كل ما في وسعهم لجعل اللغة والثقافة الأمازيغيتين تأخذان مكانتهما في نظامنا التعليمي، مدركين أن أداءهم هذا سيساهم في تعزيز التلاحم الاجتماعي لكل مكونات الهوية المغربية.
يذكر أن اليوم الخامس من أكتوبر من كل سنة يشكل يوم احتفال على المستوى العالمي لدى الشغيلة العاملة في مجال التربية والتعليم. وقد شكل التوقيع على التوصية المشتركة بين المنظمة العالمية للشغل ومنظمة اليونسكو في خامس أكتوبر 1966 حول تحسين ظروف العمل للمدرسات والمدرسين مناسبة للاحتفال لاحقا بهذا اليوم. وتكرس هذا الاحتفال رسميا من طرف اليونسكو، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة منذ 1994.

وفيما يلي لائحة المحتفى بهم:
عياد ألحيان
درس اللغة الأمازيغية وآدابها بجامعة ابن زهر بأكادير منذ سنة 2008. كان من الجيل الذي انخرط بحماس كبير في تكوين الطلبة وتوجيههم. أطر العديد من البحوث على مستوى الإجازة.
عمر طاوس
من الذين أخذوا على عاتقهم مهمة الدفاع عن اللغة الأمازيغية وثقافتها منذ بداياتها الأولى. ناضل داخل الحركة الثقافية الأمازيغية بمنطقة كولميمة، وأعطى كل وقته وجهده لإعادة بناء الهوية الوطنية ولتحتل الأمازيغية مكانتها بالمدرسة وفي الحياة الاجتماعية. درس اللغة الأمازيغية بنيابة كولميمة منذ انطلاقها، وشارك في العديد من الملتقيات التكوينية المخصصة للأساتذة وللمكونين.
مليكة لحديوي
من الأستاذات اللائي أبَنَّ عن كفاءة كبيرة في مجال تدريس اللغة الأمازيغية. لقد اختارت مهنة التدريس منذ أزيد من عشرين سنة. في البداية كانت تُدرس اللغة العربية؛ ولما تم الإعلان عن إدراج اللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية كانت من الأوائل الذين عبروا عن رغبتهم العميقة في الانخراط في هذا المشروع الكبير.
عبد الله ألحيان
أستاذ اللغة الأمازيغية بنيابة الحوز، مدرسة أملوكي –أوريكا. لقد كان أحد الأوائل الذين بادروا إلى تدريس اللغة الأمازيغية بمنطقة الحوز منذ سنة 2005. شارك في الكثير من اللقاءات التكوينية بالجهة. وبعد أن كان يدرس اللغتين الفرنسية والأمازيغية، أصبح، بعد نضال طويل، ومنذ سنة 2012 أستاذاً متخصصاً في تدريس الأمازيغية..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفل باليوم العالمي للمدرس (ة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: الثقافة والعالم الأمازيغي :: الثقافة والعالم الأمازيغي-
انتقل الى: