منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التساقطات المطرية وارتياح في الأوساط الفلاحية بمنطقة امسوان اقليم اكادير 2012

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: التساقطات المطرية وارتياح في الأوساط الفلاحية بمنطقة امسوان اقليم اكادير 2012   الخميس نوفمبر 01, 2012 11:04 am

التساقطات المطرية وارتياح في الأوساط الفلاحية بمنطقة امسوان اقليم اكادير



بدى فلاحون بمناطق فلاحية مختلفة باقليم اكادير منها منطقة امسوان استبشاراً بعد التساقطات المطرية الأخيرة بعثت في أوساطهم فرحة عارمة ونوعا من الارتياح وأملا في إنقاذ السنة الفلاحية من الضياع.

مزارعون آخرون اعتبروا هذه التساقطات مؤشرات لطلائع موسم فلاحي واعد في حال استمرارها بانتظام حتى أواخر شهر مارس المقبل.
واعترف الفلاحون بأن لا مجال للمقارنة بين السنة الماضية والحالية على اعتبار أن تساقطات الموسم الماضي كانت استثنائية ومنتظمة وسمحت ببلوغ وتحقيق رقم قياسي من إنتاج مختلف أصناف الحبوب، كما أن المنتجات الأخرى كانت جيدة.

وبعد أن تبددت توجسات الفلاحين من الوضع المناخي المقلق سُجل إقبال هام على حرث الأراضي الفلاحية وزرع بذور القمح الصلب والرطب والشعير والذرة وحتى القطاني. وبموازاة ذلك لفت مزارعون الانتباه إلى الارتفاع الملحوظ الذي تشهده أسعار الأعلاف مع التساقطات المطرية الأخيرة.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

وأعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية اليوم،أن المغرب سيشهد إلى غاية الجمعة القادمة نزول تساقطات وزخات مطرية.

وأوضح محمد بلعوشي٬ عن مديرية الأرصاد الجوية٬ أن تساقطات قوية يمكن أن تصل إلى 50 إلى 80 ملمتر٬ ستهم يومي الاثنين والثلاثاء٬ مناطق الشاوية وعبدة ودكالة وسهول الفوسفاط٬ وولماس والحوز وسوس والشياظمة.

وأشار إلى أن مناطق سوس (وخاصة أكادير وتارودانت)٬ والشياظمة وقلعة السراغنة٬ وتادلة والأطلس الكبيرإلى ستشهد يوم الأربعاء نزول تساقطات تتراوح ما بين 60 و 100 ملمتر٬ ٬ فيما ستعرف منطقة طنجة ولوكوس يوم الخميس تهاطل أمطار تتراوح ما بين 30 و 50 ملمتر .

وفي سياق متصل، قال وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، اليوم، إن الموسم الفلاحي الجديد ينطلق في ظروف مناخية مواتية٬ إذ بلغ المعدل الوطني للتساقطات المطرية إلى غاية اليوم 71,2 ملم بزيادة بلغت 49 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية التي لم تتجاوز 37 ملم.

وأوضح أخنوش٬ في معرض رده على أسئلة حول "الاستعداد للموسم الفلاحي الجديد" تقدمت بها مجموعة من الفرق البرلمانية بمجلس النواب٬ أن الفائض المسجل من هذه التساقطات هم عدة جهات باستثناء مناطق الريف وسايس والأطلس المتوسط الشاوية ودكالة.

وأضاف أنه سيكون لهذه التساقطات المطرية آثارا إيجابية٬ لاسيما على الغطاء النباتي٬ كما ستساهم في تسريع وتيرة الحرث٬ وبيع البذور والأسمدة٬ وتحسين مخزون السدود والفرشة المائية٬ وتحسين حجم الفواكه٬ مشيرا إلى أن المساحة المحروثة بلغت إلى غاية 15 أكتوبر الجاري مليون هكتار






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التساقطات المطرية وارتياح في الأوساط الفلاحية بمنطقة امسوان اقليم اكادير 2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نهايه العالم 2012 نبؤه ام حقيقه علميه
» قرعة تصفيات كاس امم افريقيا.2012
» وداعاً للأرض هل نقولها عام 2012
» اخبار ::: تصفيات يورو 2012
» تصفيات كأس افريقيا 2012 الجولة الأولى الجزائر 1- تنزانيا 1: الخضر يخيبون أنصارهم أداء ونتيجة والجماهير تصرخ إرحل ياسعدان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم أكادير - أدا وتنان :: دواوير ومداشر وقرئ إقليم أكادير - أدا وتنان-
انتقل الى: