منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تكريم الفنان الأمازيغي عموري مبارك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: تكريم الفنان الأمازيغي عموري مبارك   الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 9:52 am

تكريم الفنان الأمازيغي عموري مبارك



نظمت التلفزة والإذاعة المغربية بالرباط يوم لخميس 15 نونبر 2012 تكريما على شرف الفنان الأمازيغي عموري مبارك بحظور ثلة من الأساتذة والفنانين وأصدقاء الفنان الذين أدلو بشهاداتهم في حق المحتفى به وجاءت التدخلات تباعا من كل من إبراهيم أقديم و أحمد عصيد و الأستاذة مريم الدمناتي وآمحمد صالو، والفنان علي شوهاد وآخرين
والذين يشاركون عموري مبارك لحظات الاحتفاء به باعتباره واحدا من عشاق الأغنية الأمازيغية الأصيلة ومن روادها .
وفي هذا الصدد، تتخلل حفل التكريم فقرات غنائية من توقيع الفنانين عمر بوتمزوغت وسعيد بوتروفين وكريم المرسي ومجموعة عبد الله نعيم ومجموعة ماريا لاتينو أليكريا وشباب معمورة لفن أحواش برئاسة المقدم حسن آيت عيسى.
ولم يقتصر الفنان عموري مبارك، المزداد سنة 1951، على الغناء بالأمازيغية، بل غنى كذلك بالفرنسية والإنجليزية في بداية مساره الفني وعمله رفقة مجموعة «سوس فايف».
جمع عموري مبارك بين العمل في المجال الفني والجمعوي، إذ كان عضوا في جمعية البحث والتبادل الثقافي والتي منها جاءت فكرة تأسيسه فرقة «ياه»، التي اختارت «أوسمان» اسما لها سنة 1975.
اضطر عموري مبارك سنة 1977 إلى التفكير في العمل بمفرده وتوقيف نشاط فرقة «أوسمان»، ليبدأ مسارا مميزا بالتعامل مع كبار الشعراء من بينهم علي صدقي أزايكو وإبراهيم أخياط ومحمد مستاوي.
ويعتبر عموري مبارك من الفنانين المجددين في أسلوبهم الغنائي، إذ لا يتوانى عن توظيف مقامات الأغنية العالمية، إلى جانب اهتمامه بأداء أغان لكبار رواد الأغنية الأمازيغية مثل الحاج بلعيد، الذي أعاد في أحد ألبوماته غناء مجموعة من أعماله.
واستطاع عموري مبارك أن يحظى بشهرة واسعة داخل المغرب وخارجه من خلال اعتماد توزيع موسيقي يجمع بين إيقاعات الموسيقى الغربية والأمازيغية، كما عرفت ألبوماته الثمانية إقبالا كبيرا من طرف شريحة واسعة من الجمهور، بمن فيها أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

كما شاركت مجموعة من المجموعات الغنائية في هذا الحفل كمجموعة أحواش معمورة (الرباط) ، ومجموعة عمر بوتمزوغت (الأطلس) ،الفنان كريم المرسي (الريف) ،ومجموعة عبد الله النعيمي (سوس
وتجدر الإشارة إلى أن الفنان عموري مبارك كان مرفوقا بزوجتة تانيرت وإبنه سيفاو



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكريم الفنان الأمازيغي عموري مبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: الثقافة والعالم الأمازيغي :: ألفن الأمازيغي-
انتقل الى: