منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أصدر كتاب إماريرن للباحث الأمازيغي أحمد عصيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 27

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: أصدر كتاب إماريرن للباحث الأمازيغي أحمد عصيد   الثلاثاء يناير 15, 2013 8:07 am

أصدر كتاب إماريرن للباحث الأمازيغي أحمد عصيد



أصدر الأستاذ الباحث بالمعهد الملكي للثقافي الأمازيغية، و الناشط الأمازيغي أحمد عصيد كتابا جديدا حول مشاهير شعراء فن “أحواش” في القرن العشرين تحت عنوان “إماريرن”، و الذي يعتبر ثمرة جلسات حميمية مع أزيد 50 شاعرا لفن أحواش بالمناطق السوسية و مداشير جبال الأطلسين الكبير و الصغير، على مدى أزيد من 30 سنة.

و من أهم مميزات هذا الكتاب التعريف بشعراء كبار على الساحة الفنية كأمثال “اجماع” و “أزوليض” و “يحيا بوقدير” و غيرهم، كما ارتأى الأستاذ عصيد من خلال إصداره هذا، تكريم رواد أحواش الذين وافتهم المنية من خلال إبراز بعض قصائدهم، بالإضافة إلى التعريف بشعراء كثر يمارسون أشعارهم في الظل بمختلف لقاءات أحواش بأنواعه المتميزة.
و من بين هؤلاء، قام الأستاذ الباحث بتخصيص أربع صفحات لشاعر أحواش “أجماك” الذي تنفرد به منطقتي إرسموكن و أشتوكن، الرايس “سعيد كوزرو” المزداد بجماعة إرسموكن أواسط الأربعينات، و الذي تتمحور أشعاره حول النصيحة و الجدية و الارتباط بمجاله الطبيعي.

و ترعرع الرايس سعيد كوزرو بين الجبال المحادية لواد ماسة بمنطقة “إكي واسيف” بإرسموكن حيث كان يرعى الغنم و تستهويه قصائد كبار رواد الروايس كالمرحوم “الحاج بلعيد” و المرحومين “أنشاد” و “أزعري”، مما دفعه إلى صنع آلة الرباب من جلد الماعز، و يتغنى بين مراعي و هضاب منطقته، ليلتحق أواسط السبعينات بمجموعة المرحوم الرايس “بيزندر” و يجوب معه مناطق سوسية مختلفة بإحياء سهرات و أمسيات فنية مع سمفونيته.

و يتميز الرايس سعيد كوزرو عن باقي أقرانه بجديته و حدة طبعه و عدم اهتمامه بصغائر الامور، كما يضفي تدينه صبغة خاصة على أشعاره و خصوصا في سهرات أجماك إرسموكن و التي شكل من خلالها ثنائية متلازمة مع الرايس الطاهر أتريرت في العديد من الحفلات لأزيد من ثلاثين سنة.

و قد حاور “الرايس سعيد كوزرو” في كثير من السهرات “إسوياس”، العديد من كبار شعراء أحواش “أجماك” ، الذي يتميز بالارتجالية الآنية و سرعة البديهة و تميز إيقاعاته عن باقي أنواع فن “أحواش”، العديد من رموز هذا الفن كالرايس بيهتي و أحم أدريس و أمغوغ و الحاج الريح و أحنتجا و أغدا و بيفراون و غيرهم كثير.

و تعتبر هذه البادرة أول توثيق لإبداعات الرايس “سعيد كوزرو”، كما يذكر أن “ملتقى أملال” الذي ينظم سنويا بجماعة إرسموكن قد سبق له في دورته الأولى تكريم هذا الشاعر الكبير بأخلاقه و معاملته بقبيلة إرسموكن سنة 2009.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصدر كتاب إماريرن للباحث الأمازيغي أحمد عصيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: الثقافة والعالم الأمازيغي :: الثقافة والعالم الأمازيغي-
انتقل الى: