منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معرض جماعي لنساء ينحدرن من دوار الما التابع لجماعة اورير القريبة من اكادير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: معرض جماعي لنساء ينحدرن من دوار الما التابع لجماعة اورير القريبة من اكادير   السبت يناير 19, 2013 9:06 am

معرض جماعي لنساء ينحدرن من دوار ألما التابع لجماعة أورير القريبة من أكادير



يحتضن رواق (نظر) بالدار البيضاء٬ من 16 إلى 26 يناير 2013 معرضا جماعيا اختير له موضوع "أحلام النساء"٬ والذي يضم أعمالا فنية لمجموعة من النساء ينحدرن من دوار (ألما) التابع لجماعة أورير القريبة من أكادير.

ويضم هذا المعرض٬ الذي يندرج في إطار برنامج "مواهب النساء" الذي أعدته وتنفذه منذ أكتوبر 2009 جمعية (كان يا مكان)٬ أعمال 14 من النساء القرويات تتراوح أعمارهن ما بين 25 و50 سنة.

وفي هذا الصدد٬ تعرض برواق (نظر) ثمانون من الأعمال الفنية التي تم إنجازها وفق تقنية جديدة بالاعتماد على عدة مواد منها الطين والجبس والخشب.

وقالت السيدة مونية بنشقرون٬ رئيسة جمعية (كان يا مكان) إن هذه الأعمال تنفرد٬ بشكل عام٬ بأسلوب جمالي متميز٬ مستلهم من بيئة صعبة٬ ومتخيل خام لا تحده حدود"٬ مشيرة إلى أن لكل مشاركة٬ مع ذلك٬ عالمها الذي تبني على ضوئه أسلوبها الفني الخاص.

وأضافت "نبحث٬ قبل كل شيء٬ في جعل الفن عاملا للنهوض الاجتماعي والاقتصادي" من خلال هذا المعرض٬ الذي يأتي بعد 18 شهرا من تنظيم معرض مماثل برواق (نظر)٬ شمل أعمالا فنية ل14 من نساء دوار (ألما) عضوات في تعاونية اسمها (تلاييت).

وفي الاتجاه نفسه٬ أبرز الناقد الفني محمد رشيدي٬ الذي شارك في تأطير المشاركات في المعرض٬ أن الزخم الفني لهذه الأعمال الفنية مرتبط بالأحلام٬ وتحديدا أحلام اليقظة التي تحركها دينامية الإبداع الشعري.

واعتبر رشيدي أن الاستثمار في الحقل الإبداعي بالنسبة لنساء هذه المنطقة الجبلية٬ يعد شيئا طبيعيا وعفويا. ولهذا السبب تحديدا٬ يضيف رشيدي٬ فإنهن يعبرن بإحساس متدفق وبأريحية٬ بالاعتماد على جمال يتحدى معايير التكوين الأكاديمي.

ومن مظاهر هذا التحدي هو انفتاح المشاركات في المعرض على المعرفة التقنية ومزجها بمرجعيات ثقافية وانتماء هوياتي٬ حيث استطعن المزج بين بعض الإشارات المستوحاة من الأمازيغية وفن الخط العربي.

وفي سياق متصل٬ عبرت كل من فاضمة أغليف وحليمة أشبو ونساء أخريات عن سرورهن لمشاركتهن في هذا المعرض الذي٬ كما أفصحن عن ذلك٬ يوفر فرصة ثمينة لعرض أعمالهن٬ وفتح آفاق أفضل في مسارهن الفني .

للإشارة٬ فإن جمعية (كان يا مكان)٬ التي تأسست سنة 2009٬ تنشط في عدة مجالات لها ارتباط بالطفولة والشباب والنساء٬ خاصة الفئات التي تعيش في وضعية هشاشة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معرض جماعي لنساء ينحدرن من دوار الما التابع لجماعة اورير القريبة من اكادير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم أكادير - أدا وتنان :: دواوير ومداشر وقرئ إقليم أكادير - أدا وتنان-
انتقل الى: