منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 افتتاح الدورة الأولى لأيام الثقافة الأمازيغية بمدينة الصويرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
avatar

العمر : 35

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: افتتاح الدورة الأولى لأيام الثقافة الأمازيغية بمدينة الصويرة   الإثنين يناير 21, 2013 8:37 am

افتتاح الدورة الأولى لأيام الثقافة الأمازيغية بمدينة الصويرة

انا امازيغي

افتتحت مساء أمس الجمعة بمدينة الصويرة الدورة الأولى لمهرجان أيام الثقافة الأمازيغة٬ الذي يتواصل إلى غاية 21 يناير الجاري ببرمجة ثقافية وفنية غنية تحتفي بالثقافة الأمازيغية في مختلف مجالات الإبداع الثقافي٬ أدبا وفنونا.

وتميز حفل الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة الثقافية التي تنظمها الرابطة الفرنسية المغربية بالصويرة والمندوبية الإقليمية للثقافة٬ بافتتاح معرض جماعي لفنانين تشكيليين مغاربة ببرج باب مراكش الأثري٬ في احتفاء بكافة أشكال الثقافة الأمازيغية٬ وذلك من خلال الأعمال المعروضة المستوحاة أساسا من الحياة اليومية والفضاء الطبيعي٬ والتي أنجزها فنانون تشكيليون ينحدرون من الصويرة ومن مختلف المناطق المغربية.

كما تم افتتاح معرض للكاتب والبحار الفرنسي تيطوان لامازو يضم صورا فوتوغرافية ترسم ملامح الحياة بإحدى القرى النائية بالأطلس الكبير٬ وذلك بمناسبة إصدار كتابه (أحد عشر قمرا بالمغرب عند أمازيغ الأطلس الكبير) عن دار النشر غاليمار٬ ويقارب من خلاله الحياة اليومية لنساء داخل المنازل التقليدية بالقرى الأمازيغية إلى جانب الفضاءات الخارجية الطبيعية المحيطة.

و على هامش حفل الافتتاح الذي حضره على الخصوص عامل إقليم الصويرة السيد عبد الوهاب الجابري٬ أشار مدير الرابطة الفرنسية المغربية بالصويرة السيد ميكاييل فور إلى أن اختيار موضوع الثقافة الأمازيغية لتنظيم هذه التظاهرة ينبع أساسا من الحضور القوي لهذه الثقافة داخل المجتمع المغربي٬ مذكرا بترسيخ الدستور للأمازيغية كلغة رسمية بالمغرب إلى جانب العربية.

ويتواصل برنامج هذه الدورة بعدد من الأنشطة الثقافية٬ وتشمل على الخصوص ورشات الكتابة تيفيناغ لفائدة الصغار والكبار٬ فضلا عن موائد مستديرة تناقش مواضيع اللغة والأدب الأمازيغي٬ والتراث الثقافي المادي وغير المادي الأمازيغي٬ بمشاركة باحثين وأدباء ومثقفين مهتمين بالثقافة الأمازيغية.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية٬ التي تنظم بدعم من عمالة إقليم الصويرة والمجلس البلدي للمدينة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وجمعية الصويرة موكادور٬ أيضا حفلات للموسيقى الأمازيغية التقليدية والمعاصرة بكل من مقر الرابطة الفرنسية المغربية وساحة مولاي الحسن٬ إلى جانب حفل توقيع عدد من المؤلفات حول الأمازيغية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتتاح الدورة الأولى لأيام الثقافة الأمازيغية بمدينة الصويرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: الثقافة والعالم الأمازيغي :: الثقافة والعالم الأمازيغي-
انتقل الى: