منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وزير الصناعة التقليدية يدشين المقر الجديد للمديرية الاقليمية للصناعة التقليدية بتيزنيت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 27

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: وزير الصناعة التقليدية يدشين المقر الجديد للمديرية الاقليمية للصناعة التقليدية بتيزنيت   الخميس يناير 24, 2013 6:53 am

وزير الصناعة التقليدية يدشين المقر الجديد للمديرية الاقليمية للصناعة التقليدية بتيزنيت



أكد وزير الصناعة التقليدية عبد الصمد قيوح٬ على ضرورة التأهيل والتكوين المستمر للصناع التقليديين من أجل تنمية وتأهيل هذا القطاع ذي المؤهلات الهامة.

وقال الوزير٬ بمناسبة انطلاق دورة تكوينية لفائدة الصناع التقليديين إن المقاربة الجديدة التي اعتمدتها الوزارة تتمثل في منح الصناع التقليديين ٬ نساء ورجالا٬ حق الولوج إلى التكوين المهني في الوسطين الحضري والقروي .

وقال إن الغاية من ذلك تكمن في تعزيز قدرات الصناع التقليديين وتمكينهم من الرفع من مداخيلهم من خلال تحسين أنماط التدبير والتسويق التي يعتمدونها٬ وذلك بغية الاستجابة لمتطلبات السوق المحلي والخارجي.

ويتابع 300 صانع تقليدي من تارودانت وتيزنيت وسيدي إفني٬ على الخصوص٬ تكوينات في مهن الحلي والفخار والسيراميك٬ يؤطرها مكونون محترفون.

ويمثل تأهيل الصناع التقليديين أحد المحاور الرئيسة في الاستراتيجية الوطنية للصناعة التقليدية التي أعدتها الوزارة المعنية بغية الرفع من الإنتاجية وزيادة فرص الشغل في هذا القطاع الهام.

وأكد وزير الصناعة التقليدية٬ السيد عبد الصمد قيوح٬ على النجاعة والفعالية التي تتوخاها الوزارة من عمل وحدات الخزف والفخار سواء على مستوى التكوين أو على مستوى تحسيس العاملين في المجال بأهمية النظافة والسلامة المهنية.

وأوضح بلاغ للوزارة أن السيد قيوح ذكر٬ خلال لقاء تواصلي مع الصناع التقليديين العاملين في مجال الخزف والفخار نظم بتزنيت٬ بالإجراءات التي تقوم بها الوزارة لحماية الصانع التقليدي العامل في مجال الفخار وكذا المستهلك لمنتوجات الخزف والفخار٬ مشيرا إلى أنه إلى جانب وضع معايير لحماية الطرفين تم تجهيز العديد من الورشات بأفرنة تضمن سلامة العاملين إضافة إلى الإجراءات القانونية الزجرية للمتلاعبين بمادة الرصاص.

وستعمل هذه الوحدات على تغطية 36 جماعة قروية وتنظيم 176 دورة تكوينية يستفيد منها 1662 صانعا تقليديا مع نسبة تفوق 50 في المائة من استفادة المرأة الصانعة.

وأبرز أن الهدف من التكوين هو الرقي بجودة عمل الصناع والحرفيين وتحسيسهم بالمخاطر التي قد يتعرضون لها أو يتسببون فيها لغيرهم٬ مضيفا أن الوزارة ستعمل جادة على تفعيل جميع الإجراءات القاضية بمنع استعمال مادة الرصاص في المنتجات الفخارية لخطورتها على صحة الصانع والمستهلك والمساعدة على استعمال البدائل التي تساعد الصانع على تصنيع منتوجاته بجودة عالية وفي ظروف حسنة.

يذكر أن وزير الصناعة التقليدية كان قد أشرف بالمناسبة على إعطاء انطلاقة الوحدة المتنقلة في مجال الخزف والفخار وتدشين المقر الجديد للمديرية الإقليمية للصناعة التقليدية٬ وإعطاء انطلاقة بناء مركز التكوين المهني في مجال الصناعة التقليدية٬ وقام بزيارة لمجمع الصناعة التقليدية بالمدينة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
avatar

العمر : 35

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: وزير الصناعة التقليدية يدشين المقر الجديد للمديرية الاقليمية للصناعة التقليدية بتيزنيت   السبت فبراير 02, 2013 6:18 am

وزير الصناعة التقليدية قيوح يدعو إلى تعديل المخطط التنموي للصناعة التقليدية في الجنوب

( احنا فرحانين )

ترأس وزير الصناعة التقليدية، عبد الصمد قيوح، لجنة لقيادة المشاريع التنموية للأقاليم الجنوبية، حيث تم استعراض وتدارس أهم المنجزات التنموية المتعلقة بقطاع الصناعة التقليدية في الأقاليم الجنوبية، والتي همّت على الخصوص البنيات التحتية وإنجاز القرى والفضاءات الخاصة بالصناعة التقليدية في مدن وأقاليم: العيون، الداخلة، بوجدور، أسا، الزاك، اسمارة، طاطا، وكليميم، إضافة إلى حل المشاكل المتعلقة بالتزود بالمواد الأولية وتأهيل سلسلة الإنتاج وتشجيع عمليات الترويج والتسويق.

وقد أشاد قيوح، خلال هذا اللقاء بالدور الذي تلعبه وكالة الإنعاش للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية التي تعتبر شريكا أساسيا للوزارة للعمل التنموي في الأقاليم الجنوبية.

وذكر وزير الصناعة التقليدية، بالسرعة والفعالية التي عرفتها وثيرة إنجاز المشاريع التنموية المرتبطة بقطاع الصناعة التقليدية بحيث ستنتهي مختلف أشغالها سنة 2013 عوض التاريخ المرتقب أثناء وضعها وهو 2015، داعيا إلى التفكير من الآن في صيغة المخطط التنموي الجديد الذي سيتم وضعه بشراكة من وكالة تنمية الجنوب والمجالس المنتخبة بهذه الأقاليم، الذي سيتم التركيز فيه على جوانب التكوين وحماية وتأهيل المهن المحلية.

ودعا الوزير إلى إدخال بعض التعديلات الضرورية في ما تبقى من عمر المخطط الحالي للاستجابة إلى مطالب الصناع التقليديين بالمناطق الجنوبية التي عبروا عنها في اللقاءات التواصلية التي عقدها معهم الوزير.

ونوه قيوح ببرنامج التكوين في قطاع الصناعة التقليدية بالجهات الجنوبية الثلاث والذي استفاد منه 2080 صانع تقليدي في مجالات التدرج المهني والتكوين المستمر، مشيرا إلى المراكز التي تم تأهيلها بالمنطقة في مدن وأقاليم طانطان والسمارة وأسا والزاك والعيون عبر تزويدها بالتجهيزات المعلوماتية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وزير الصناعة التقليدية يدشين المقر الجديد للمديرية الاقليمية للصناعة التقليدية بتيزنيت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم تيزنيت :: اخبار عن إقليم تيزنيت-
انتقل الى: