منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 بيوكرى والتاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
anaconda178

العمر : 37

بطاقة الشخصية
المدير:

بيوكرى والتاريخ Empty
مُساهمةموضوع: بيوكرى والتاريخ   بيوكرى والتاريخ Emptyالأربعاء مارس 06, 2013 2:17 am

بيوكرى والتاريخ

بيوكرى والتاريخ Maroko%2520%2528423%2529

تقع مدينة بيوكرى[1] "بسهل شتوكة الغربية عند قدم الأطلس الصغير الغربي"[2]، وهي مدينة صغيرة أغفلتها الدراسات فلم نتوصل بأية معلومات عنها، اللهم بعض الإشارات هنا وهناك لعلها تشفي الغليل.

واختلفت الروايات حول تسميتها، ويرى البعض أنها سميت بأبي الضفادع[3]، وهي ترجمة "بي ايكرى" بالامازيغية، و"بي ايكرى" جمع "اكرو" وهو الضفدع. وغير مستبعد أن تكون التسمية صحيحة، حسب ما يتداول على الألسن لكون المجال فيه مستنقعات مائية توجد بها الضفادع.

وأما البعض الأخر فإنه يذهب إلى القول أن التسمية جاءت من ذي الأبواب يعني "بي ايكورا" بالأمازيغية، وهي الأقرب إلى الحقيقة لما تتوفر عليه المدينة من أربعة مداخل، إلا أنها أزيلت فاندثرت المعالم التي ستقف شاهدة على الحقيقة.

بيوكرى والتاريخ 532013-e758d

وبالرجوع إلى مكان أو مجال قريب من بيوكرى، وتحديدا "ايمي مقورن" بأيت باها الذي يعني الباب الكبير، هنا حتما ستكون الرواية الأخيرة صحيحة، أي أن المدينة سميت بهذه التسمية الدالة على الباب الكبير أو المدخل.

وبخصوص تاريخ تأسيس المدينة فقد اختلفت فيه الكتابات، فهناك من يرى أنها تأسست "في أواسط القرن الحالي من طرف سلطات الحماية، بهدف إدارة ومراقبة قبائل سهل شتوكة"[4] من جهة، ومن جهة ثانية لما تتوفر عليه من مؤهلات فلاحية وبشرية، في حين هناك إشارة في إحدى المصادر تؤكد وجود هذه المدينة قبل السنة المذكورة، ف"في عام 1313هـ نزل الشريف مولاي عبد السلام (...) فتجمع كل هؤلاء في تابوحنايكت ثم نزل القائد سعيد الكلولي ومعه خيل غيرة كثيرة نحو ستمائة في دار في بويكرا"[5].

ورغم أن الكتابات لم تعطي لها أهمية، فإنها لعبت ادوار مهمة في تاريخ المغرب، بمشاركة أبنائها في الحملة التي قادها احمد الهيبة ضد الوجود الفرنسي، "ثم لما خرج الهيبة بأتباعه وجيشه قاصدا إلى مراكش لاقاه المترجم في تاكانت اوكرام في اداومحمد بهشتوكة في خمسة وثلاثين فارسا"[6].

بيوكرى والتاريخ Reg5

بيوكرى والتاريخ Yyyyyyy

المصدر: منوغرافية بلدية مدينة بيوكرى

بيوكرى والتاريخ 4f7f56496159c21b89f0076c31bda2b4

ومدينة بيوكرى عاصمة إقليم اشتوكة أيت باها، وتاريخيا تقسم اشتوكة إلى: اشتوكة الجبل واشتوكة السهل، وبيوكرى ضمن المجال السهلي. وللأسف لم يحظى مجالها بالدراسة والبحث التاريخي للتعرف على ماضيها الذي يبقى بيد أبنائها، وأهم الإشكالات التي تواجه المشتغل بهذا المجال، قلة المادة المصدرية. علما أن بعض الأسر لازالت تحتفظ بالعديد من الوثائق التي ستؤرخ لهذا المجال، لكن من الصعب الحصول عليها لأسباب.

ويتميز مجالها – اشتوكة – بالعديد من المدارس العتيقة، ومنها المدرسة العلمية العتيقة سيدي سعيد الشريف ببيوكرى، ويوجد ضريحه في مسافة غير بعيدة عن المدرسة، ويقام له موسم سنوي في أواخر شهر ابريل.

وتحفل مدينة بيوكرى ببعض فروع الزوايا، لكن من الصعب تحديد تاريخ دخولها لغياب الوثائق التي طرقنا أبوابها فلم ننل المراد.

ومن الزوايا المنتشرة بمدينة بيوكرى. الناصرية، الدرقاوية، التجانية، والبودشيشية. ولابد من التمييز بين المجال الحضري والقروي: فالأول لا يعرف إلا فرعين التجانية والبودشيشية، عكس المجال القروي الذي يحظى بالقسط الأوفر من الفروع.

بيوكرى والتاريخ F35OJCA8DUOUBCA6FTHTLCAREWYRZCAPTGAB5CAVTKZ1VCAVGZXIVCA4237MXCAG71XVQCA812NLTCA4R0H28CAFHGT00CAC5RWCKCAQX4T1ICA9BFD8JCACO3HUUCAJF2TUCCAAOXZB4CAF4UM1S

الهوامش :

[1] ـ تكتب التسمية سواء ب"بويكرا"(السوسي، ن.م، ج 14، ص 112) او "بيكرا" ( أفا، ن.م، ص 93) أو "اداومحمد" (السوسي، ن.م، ج 14، ص 160)، والتسمية المتداولة الآن هي "بيوكرى".

[2] ـ هناكا، عثمان، "مادة بيوكرا"، معلمة المغرب، من إنتاج الجمعية المغربية للتأليف والترجمة والنشر، نشر مطابع سلا، الرباط، 1413هـ/1992م، الجزء السادس، ص 1974.

[3] ـ الاكراري، محمد بن احمد السوسي، روضة الأفنان في وفيات الأعيان وأخبار العين وتخطيط ما فيها من عجيب البنيان، منشورات جامعة محمد الخامس كلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط، النص 1989، ص 10، [ تحقيق حمدي أنوش].

[4] ـ هناكا، ن.م، ص 1974.

[5] ـ السوسي، محمد المختار، المعسول، مطبعة فضالة، المحمدية، المغرب الاقصى، 1380هـ/ 1960م.، ج 14 ، ص 112.

[6] ـ نفسه، ص 160.



بيوكرى والتاريخ PhotoFunia-734261
بيوكرى والتاريخ 278471978
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيوكرى والتاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم شتوكة آيت باها :: اخبار عن إقليم شتوكة آيت باها-
انتقل الى: