منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انطلاق فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للرحل في امحاميد الغزلان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
avatar

العمر : 36

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: انطلاق فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للرحل في امحاميد الغزلان   الأحد مارس 17, 2013 3:09 am

انطلاق فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للرحل في امحاميد الغزلان

(لكغر.8)

انطلقت في بلدة امحاميد الغزلان التابعة لإقليم زاكورة فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للرحل٬ المنظم إلى غاية 17 مارس الجاري من طرف "جمعية رحل العالم".

ويعتبر هذا الملتقى الثقافي والتراثي ٬الذي ينظم هذه السنة تحت شعار "الرحل والماء" فرصة للتعريف ببعض جوانب حياة الرحل٬ ومناسبة لإحياء بعض التقاليد المتجذرة في حياة ساكنة الواحات في الجنوب الشرقي من المملكة.

ويشكل هذا المهرجان السنوي٬ الذي حضر حفل افتتاحه عامل إقليم زاكورة السيد عبد الغني صمودي٬ فرصة لإثارة الإهتمام ٬سواء على الصعيد الوطني أو الدولي٬ بما تزخر به منطقة درعة من مؤهلات طبيعية وبيئية٬ وإمكانيات تاريخية وتراثية فريدة٬ من شأنها أن تشجع على خلق نهضة سياحية في المنطقة٬ خاصة في أوساط هواة السياحة البيئية.

وتميز حفل افتتاح الدورة العاشرة للمهرجان بتقديم لوحات فنية فلكلورية من أداء مجموعة هندية٬ إضافة إلى أداء فرقة تراثية من جزر القمر لعرض من الفلكلور الأفريقي.

وتتبع سكان بلدة امحاميد الغزلان٬ وزوارها من السياح المغاربة والأجانب خلال اليوم الأول من المهرجان عروضا فنية من التراث المغربي الصحراوي أدتها فرقة محلية٬ إلى جانب مجموعة غنائية تنحدر من إقليم كلميم.

وإلى جانب الشق الفني والثقافي٬ فقد دأب منظمو هذا المهرجان على جعل هذا الموعد السنوي فرصة لخلق رواج تجاري حيث يقام بالمناسبة معرض لبيع منتجات الصناعات التقليدية المحلية٬ إضافة إلى تسويق المنتجات المحلية خاصة منها النباتات الطبية والعطرية .

وتحضر ضمن برنامج الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للرحل بامحاميد الغزلان أيضا العديد من المنافسات الرياضية ٬ مثل سباق الهجن ٬إضافة إلى أنشطة أخرى ذات صبغة ثقافية وتراثية وبيئية٬ فضلا عن تنظيم العديد من السهرات الغنائية التي من المقرر أن تحييها فرق مغربية وأجنبية



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للرحل في امحاميد الغزلان   الإثنين مارس 18, 2013 7:58 am

انطلاق فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للرحل في امحاميد الغزلان



احتضنة محاميد الغزلان (90 كلم شرق زاكورة) الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للرحل٬ الذي أصبح تقليدا سنويا لدى رحل جنوب شرق المغرب ورحل العالم عموما.

وتنظم التظاهرة بمبادرة من جمعية "رحل العالم"٬ وبدعم من عمالة إقليم زاكورة٬ ووكالة التنمية الاجتماعية ووكالة تنمية مناطق الواحات و جهة سوس ماسة درعة و مؤسسة البنك الشعبي٬ العمران٬ وزارة الثقافة و المكتب المغربي للسياحة ومؤسسات أخرى.

و أن هذا الحدث الثقافي والاحتفالي المنظم تحت شعار "الرحل و الماء " فرصة لإبراز مؤهلات وجهة درعة الطبيعية والانسانية والثقافية والسياحية.

وتتمثل الأهداف الرئيسية للمهرجان في تقديم وجوه هذا الارث الثقافي التقليدي والشعبي كتعبير حي عن التراث المادي واللامادي للرحل٬ وإرث أسلافهم٬ الذي يشكل ثروة يتعين حمايتها من الاندثار٬ ونقلها إلى الأجيال القادمة وتثمينها.

ومن أجل تسليط الضوء على هذا التراث٬ يعتزم المهرجان من خلال معرض كبير٬ توفير مساحة لمختلف المنتجين لعرض منتجاتهم المحلية٬ وذلك لمنحهم مزيدا من فرص التسويق و تبادل الخبرات. ويهدف المهرجان في هذا الإطار الى الحفاظ على خبرات ومهن مهددة بالانقراض.

ويتضمن برنامج التظاهرة محاضرات وورشات مختلفة (ورشات الحفاظ على الموارد٬ تقنية التزود بالماء الشروب عن طريق الطاقة المتجددة٬ الخ ...)٬ وإعداد "الملا" خبز الرمال٬ واستعراضات رياضية مثل هوكي الرحل٬ وسباق الهجن التقليدي.

وستحضر أيضا الموسيقى بشكل مكثف في برنامج الدورة من خلال مشاركة فنانين من جنسيات مختلفة وعوالم موسيقية متعددة من مالي٬ النيجر٬ الجزائر٬ إسبانيا٬ فرنسا٬ رومانيا٬ النرويج٬ جزر القمر فضلا عن المغرب. ويتاح لجمهور المهرجان الاستمتاع بأمسيات غنائية متنوعة ترافق الحياة اليومية للرحل٬ متفاعلة مع إيقاعات عريقة وأخرى متجددة ذات لمسات خاصة.

وتضمن البرنامج أنشطة أخرى تسلط الضوء على تنوع وثراء هذه الثقافة وكذا على خبرة الرحل بمحاميد الغزلان وأماكن أخرى.

كما تشكل هذه التظاهرة الثقافية والسوسيو اقتصادية نقطة انطلاق رحلات ثقافية و سياحية مشوقة لاستكشاف المؤهلات السياحية و الطبيعية و التاريخية للمنطقة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: انطلاق فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للرحل في امحاميد الغزلان   الأربعاء مارس 20, 2013 8:09 am

الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للرحل في امحاميد الغزلان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انطلاق فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للرحل في امحاميد الغزلان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم زاكورة :: مواسم و مهرجانات باقليم زاكورة-
انتقل الى: