منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصراع بين الساكنة والرعاة الرحل في برنامج إذاعي على راديو ﺇﻡ ﺇﻑ ﺇﻡ ﺳﻮﺱ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: الصراع بين الساكنة والرعاة الرحل في برنامج إذاعي على راديو ﺇﻡ ﺇﻑ ﺇﻡ ﺳﻮﺱ   الثلاثاء مارس 19, 2013 6:19 am

الصراع بين الساكنة والرعاة الرحل في برنامج إذاعي على راديو ﺇﻡ ﺇﻑ ﺇﻡ ﺳﻮﺱ



صراع الإنتقام بين الساكنة والرعاة الرحل على خلفية تفاعلات الأحداث التي شهدتها نهاية الأسبوع الأخير بعد تعرض نحو 60 قطيعا من ماشية الرحل للتسميم ، ما أدى إلى نفوقها بالكامل بمنطقة " أبعتوتو " التي تشهد توافد المئات من قطعان الماشية منذ مدة ليست باليسيرة يرى الكثير من الساكنة أن الخسائر التي تلحقها بأملاكهم وأمنهم والموارد الطبيعية المحلية ، هي بمثابة خطر قائم ودائم ما لم تتدخل السلطات لحمايتهم . الحدث واكبته تعزيزات أمنية غير مسبوقة من الدرك الملكي والقوات المساعدة وعناصر السلطات الإدارية ، وترتب عنه توقيف ثلاثة أشخاص من الساكنة ، أحيلوا على النيابة العامة بعد الاشتباه بهم في الضلوع وراء عملية التسميم ، وسط ضجة كبيرة ومتابعة لدى الرعاة الرحل الذين يعتبرون أنفسهم " ضحايا" معاملات لا إنسانية قد تدفعهم إلى فقدان التحكم في الأعصاب وهو ما قد يحيل المنطقة إلى فوهة بركان مشتعل تصيب شظاياه العديد من الأطراف والجهات .

ويذكر أن شخصا آخرا من الساكنة لازال رهن الاعتقال الاحتياطي على ذمة التحقيق ويتابع لدى استئنافية أكادير من أجل الاشتباه به بالضرب والجرح المفضي للموت دون نية إحداثه ، بعد مصرع أحد الرعاة الرحل بمنطقة "ويدوران " الجبلية . الوضعية تحتاج اليوم إلى إعمال مقاربة الحوار المعقلن والتواصل بين الأطراف للحفاظ على مقومات السلم الاجتماعي والأمني بالربوع المعنية .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: الصراع بين الساكنة والرعاة الرحل في برنامج إذاعي على راديو ﺇﻡ ﺇﻑ ﺇﻡ ﺳﻮﺱ   الأربعاء أكتوبر 03, 2018 7:25 pm

أخنوش يترأس الاجتماع الأول للجنة الوطنية للمراعي‎



ترأس عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الثلاثاء، بغرفة الفلاحة لجهة سوس ماسة الاجتماع الأول للجنة الوطنية للمراعي.

وهمّ هذا الاجتماع، الذي حضر كل من حمو أوحلي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات وأحمد حاجي والي الجهة وإبراهيم حافيدي رئيس الجهة وعلي قيوح رئيس الغرفة الفلاحية لسوس ماسة، وممثلين عن المهنيين والمصالح الوزارية المعنية، مناقشة تفعيل القانون رقم 13-113 ونصوصه التطبيقية والآليات والسبل المتوفرة من أجل التعبئة الشاملة للتطبيق الفعلي للقانون، بمساهمة جميع الشركاء والمتدخلين في النشاط الرعوي.

وأكد عزيز أخنوش، خلال كلمته، أن هذا الاجتماع يأتي بعد خمس سنوات من التفكير الجماعي والعملي حول ظاهرة الترحال الرعوي والتي تم من خلالها تحقيق تقدم مهم في عدد من النقاط، لا سيما الجانب القانوني.

وأبرز الوزير أهمية الاجتماع لتنزيل الإطار القانوني المتعلق بأنشطة الرعي والترحال الرعوي، مشيرا إلى أن عمل اللجان الجهوية سيبدأ بشكل آني من خلال تعبئة جميع المعنيين من أجل السهر على تفعيل التدابير المصاحبة، حرصا على تطبيقه.

وتحرص الترسانة القانونية، التي أتت بعد دراسة شاملة وتشخيص متعدد الأبعاد لنشاط الرعي من لدن الوزارة الوصية على القطاع وجميع الشركاء المعنيين، على تقديم المعلومات بشكل مستمر ومتجدد حول وضعية المراعي لملاءمتها مع الطلبات المعبر عنها.

وينص القانون أيضا على تكوين أعوان سيسهرون على تطبيق القانون، كما ستقوم المجالس المنتخبة بإحداث محاجز على الصعيد الجماعي لاستقبال القطيع في حال ارتكاب مخالفات. بالموازاة مع ذلك ستستمر برامج التهيئة وإحداث نقاط للماء، من أجل مواكبة ومصاحبة مستمرة للرعاة الرحل من أجل حل الإشكاليات المتعلقة بهذا النشاط.

يذكر أن اللجنة الوطنية للمراعي تتولى إبداء رأيها بشأن أي مسألة تتعلق بالمجال الرعوي، ويمكنها تقديم أي توصية تهدف إلى تطوير الأنشطة الرعوية واستخدام المناطق الرعوية وحفظها وصيانتها بصورة مستدامة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصراع بين الساكنة والرعاة الرحل في برنامج إذاعي على راديو ﺇﻡ ﺇﻑ ﺇﻡ ﺳﻮﺱ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم شتوكة آيت باها :: اخبار عن إقليم شتوكة آيت باها-
انتقل الى: