منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تمازيغت لكل المغاربة تطالب بأفق زمني لترسيم الأمازيغية وإدماجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
avatar

العمر : 35

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: تمازيغت لكل المغاربة تطالب بأفق زمني لترسيم الأمازيغية وإدماجها   الثلاثاء مارس 26, 2013 10:30 am

تمازيغت لكل المغاربة تطالب بأفق زمني لترسيم الأمازيغية وإدماجها
انا امازيغي انا امازيغي انا امازيغي

قدمت جمعية "تمازيغت لكل المغاربة"، مذكرتها حول تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفية إدماجها في الحياة العامة، زيادة على تصورها حول المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، كمَا دعت إلى تحديد أفق زمني لوضع وتنزيل القانون التنظيمي المتعلق بمراحل ترسيم الأمازيغية، وإجراءات إدماجها في الحياة العامة، مع اعتماد آجال معقولة.

وشددت مذكرة الجمعية، التي قدمت في ندوة صحفية أول أمس بالرباط، على أن اللغة المعيارية ضرورية للانتقال بأي لغة من مستوى التواصل الشفوي إلى مستوى التواصل المكتوب، مشيرة إلى أن المعيرة اللغوية تتطلب رؤية إستراتجية وعملا أكاديميا ضخما وموارد بشرية مؤهلة، مؤكدة ضرورة توفير الدولة أن لـِشروط نجاح المعيرة، سواء على المستوى المؤسساتي، أو على مستوى الموارد المالية والبشرية، مع مراعاة جميع التعابير الأمازيغية المحلية والجهوية، وفق مقاربة شمولية ومتوازنة.

تيفيناغ حرفاً رسميًا لكتابة الأمازيغية

المذكرة التي تتوفر عليها هسبريس، تؤكدُ كونَّ تيفيناغ من الخطوط التراثية التي كتبت بها الأمازيغية، وأن ذلك يستوجب صيانته وتنميته كإرث حضاري.

"اعتبارا للمنهجية التشاورية التي أفرزت قرار اعتماد أبجدية تيفيناغ حرفا لكتابة الأمازيغية، وكذلك للجهود العلمية التي بذلت في تهيئة الحرف، وفي إعداد الحوامل التربوية والمراجع العلمية التي أدمجته في التعليم والإعلام"، تضيف المذكرة ذاتها، مستطردة "جمعية تمازيغت لكل المغاربة" ترى أن حرف تيفيناغ هو الحرف الرسمي لكتابة الأمازيغية.

تفعيل أحكام الدستور بترسيم الأمازيغية وإدماجها

ومن أجل تفعيل ترسيم الأمازيغية، وإجراءات إدماجها، أشارت المذكرة إلى أن القانون التنظيمي المتعلق بمراحل ترسيم الأمازيغية وإجراءات إدماجها في الحياة العامة من النصوص التأسيسية المتعلقة بتفعيل أحكام الدستور والمكملة لمقتضياته، يجب أن يلتزم بمبادئ أساسية منها التنصيص على وجوب وضع "الإستراتيجية الوطنية لتفعيل ترسيم الأمازيغية وإدماجها في الحياة العامة" لأهميتها الحيوية في ورش تنزيل الأمازيغية كما سبق بيانه، كي يستجيب لطموحات الشعب المغربي التي عبر عنها في تصويته الواسع على دستور سنة 2011.

ودعت المذكرة في هذا السياق، إلى رصد الموارد المالية والبشرية الكافية لتنفيد مقتضيات القانون التنظيمي، حاثَّة على حظوته بالأولوية في السياسات الحكومية، وعلى أن يعد وينفذ في إطار تشاركي، وفي نطاقِ التعبئة العامة للمواطنين وللمجتمع المدني، مع ضرورة أن يتسم بالشمولية والعمق في مقاربة ملف الأمازيغية.

إسناد صلاحيات واسعة للمجلس الوطني للغات

وعلى صعيد آخر، قالت المذكرة بِضرورة باضطلاع المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية بأدوار رقابة وتشريعية، تكون مناسبة له بصفته من مؤسسات الحكامة التي نص عليها الدستور، مشددة على ضرورة تمثيلة المؤسسات المعنية باللغات والثقافة المغربية.

واقترحت الجمعية المذكورة عدداً من الضمانات التي تعتبرها ضرورية للنجاح في المهام المسندة للمؤسسة، ومنها إسناد صلاحيات واسعة للمجلس في مجال تدبير الشأن الثقافي واللغوي بالبلاد، و تخويل المجلس صلاحية إلزام المؤسسات والجهات والقطاعات المعنية بتنفيذ القرارات والسياسات الصادرة عنه، وأن يكون مستقلا في اتخاذ القرارات مع تمكينه من الآليات القانونية التي من شأنها تفعيل استراتيجياته وتوجهاته، على المستويين التشريعي والتنفيذي؛ (المصادقة، المساءلة...) وتمكين المؤسسات المنضوية تحته بالاستقلالية المالية والإدارية؛ تمكينه والمؤسسات المنضوية تحته من الموارد المالية والبشرية الكافية للقيام بمهامه وأدواره.

بويخف يدعو الحركة الأمازيغية إلى تقريب حرف تيفناغ من المواطنين

كمَا دعا حسن بويخف، رئيس جمعية تمازيغت لكل المغاربة، الحركةَ الأمازيغيةَ إلى تحمل مسؤوليتها في تأطير المواطنين وتقريب حرف تيفناغ إليهم.

وأكد بويخف في تصريح لهسبريس ،أن تحقيق النجاح في ورش الأمازيغية، لا يتوقف فقط على إصدار قانون تنظيمي، لأنه يمثل لوحده اختزالاً للقضية الأمازيغية، بل تحتاج إلى مشروع مجتمعي شامل.

وأضاف المتحدث ذاته أن الأمازيغية تستدعِي مجهودا علميا وبيداغوجيا يحتاج المواطنون معه إلى اكتشاف لغتهم، وهذه الأمور كلها يجب أن تتم بعيدا عن المزايدات السياسية والصراعات الحزبية الضيقة، يقول الناشط الأمازيغي.

وحثَّ بويخف عَلى ضرورة اعتماد الديمقراطية التشاركية، التي تتجاوز الفاعلين السياسيين والمؤسسات الرسمية إلى المجتمع المدني وعموم المواطنين، مشددا على ضرورة اعتماد إستراتيجية وطنية تترجم الالتزامات السياسية للمؤسستين التنفيذية والتشريعية ذات الصلة بالأمازيغية إلى مؤشرات دقيقة وآجال واضحة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمازيغت لكل المغاربة تطالب بأفق زمني لترسيم الأمازيغية وإدماجها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: الثقافة والعالم الأمازيغي :: الثقافة والعالم الأمازيغي-
انتقل الى: