منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسمـاء سـارح تتوج بلقب ملكة جمال الامازيغ في دورتها الاولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 27

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: اسمـاء سـارح تتوج بلقب ملكة جمال الامازيغ في دورتها الاولى   الأحد يناير 19, 2014 6:09 am

ملكة جمال الأمازيغ في دورتها الأولى



كان الخجل بادياً على وجوههنّ عندما وقفْن في صفّ متناسق على المنصّة أمام الجمهور؛ يمدّ منشّط الحفل الميكروفون ويسأل إحداهنّ عن اسمها، وعن شعورها وهي تشارك في مسابقة "تكْلّيتّْ أوفولكي نيمازيغن" (ملكة جمال الأمازيغ)؛ تغضّ الشابة بصرها وتجيب بكلمات مقتضبة، ومرتبكة، يعلّق منشّط الحفل: هذا شيء طبيعي، إنّه سِمَة من سمات حياء المرأة الأمازيغية.



بهذا المشهد بدأت مسابقة اختيار ملكة جمال الأمازيغ، التي تُنظّم لأوّل مرّة في المغرب، تزامنا مع الاحتفال بالسنة الأمازيغية 2964. المسابقة، نظّمها نادي الحفلات والسهرات الموسيقية (Club de Concerts Soirées Musicales)، التابع للجامعة الدولية بأكادير UNIVERSIAPOLIS، مساء يوم أمس الجمعة.

قبل أن تصعد المشاركات في المسابقة إلى المنصّة، وتقديم أنفسهنّ للجمهور، يخضعن لتقييم أوّلي، من طرف فتيحة شفيق، المشرفة على لجنة تحكيم المسابقة؛ هذه الأخيرة تتفحّص زيّ المتباريات، لترى ما إن كان يستوفي كافّة الشروط أم لا.

من بين الشروط التي وضعتها اللجنة المنظمة للمسابقة، تقول فتيحة شفيق أن يكون الزيّ، مُستمدّا من منطقة أمازيغية معيّنة، سواء من حيثُ اللباس، أو الحليّ، أو الحذاء، فكلّ منطقة من المناطق الأمازيغية لنسائها زيّ معيّن، وعلى المتباريات على نيل لقب ملكة جمال الأمازيغ أن يلتزمن باحترام هذه القاعدة.



توضّح مصمّمة الأزياء فتيحة شفيق أنّها لاحظت، من خلال الأسئلة التي وجّهتها إلى الفتيات المتباريات، أنّ بعض المشاركات، لا يعرفن، مثلا، أسماء الحليّ الأمازيغية، والنقطة الثانية التي سجّلتها، بعد أن مثلت أمامها خمسُ متباريات، أنّ واحدة منهنّ فقط التزمت بالزيّ الموحّد، المستوفي لجميع الشروط.

تتقدّم أمام فتيحة شابّة رفقة أمّها، بزيّ أمازيغي، بعد النظرة الأولى، لاحظت المشرفة على التحكيم، أنّ الشابة ترتدي حذاء ذا كعْب عالِ "Talon"، فطلبت منها أن تستبدْله بحذاء أمازيغي "أداكو"؛ وعلى الفور تنصرف أمّ الشابة المتبارية على لقب ملكة "Miss Amazighue"، لتأتي بـ"أداكو"، ليصير الزيّ الأمازيغي لابنتها مستوفيا لجميع الشروط.

فكرة خلْق مسابقة ملكة جمال الأمازيغ، المنظمة من طرف "Club de Concerts Soirées Musicales"، التابعة للجامعة الدولية بأكادير، "جاءت بهدف ابتكار شيء جديد في إطار الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية، أو ما يعرف بـ"إيضْ إينّاير"؛ الجميع يحتفل برأس السنة، عن طريق تحضير أكلة "تاكْلاّ" (العصيدة)، ونحن نريد أن نبتكر شيئا مميّزا، خصوصا وأنّ مسابقة من هذا النوع لم يسبق أن نُظمت في المغرب"، يقول محمد بلبيضة، عضو اللجنة المنظمة لمسابقة ملكة جمال الأمازيغ.



مُضافا إلى ذلك، يضيف بلبيضة، تهدف المسابقة إلى التعريف أكثر بالثقافة الأمازيغية، التي تختزن موروثا ثقافيا مهمّا، في علاقته بالمرأة الأمازيغية، سواء من حيث اللباس، أو من حيث الحليّ، الذي يتّسم بالتعدّد والتنوّع، "ونريد أن نبرز هذه الأشياء الجميلة في ثقافتنا، للتعريف بها أكثر".

لا تقتصر المشاركة في مسابقة ملكة جمال الأمازيغ، على الفتيات اللواتي يتحدّثن الأمازيغية لوحدهنّ، بل هي مفتوحة في وجه حتى من لا يتحدّث بها، يقول محمد بلبيضة، إنّ عبارة ملكة جمال الأمازيغ، لا تعني بالضرورة أنّ المسابقة مقتصرة على من لهنّ لسان أمازيغي، بل مفتوحة أمام غير الناطقات بها أيضا.

ويضيف "عنما تأتي فتاة لا تتحدث الأمازيغية، وترتدي الزيّ الأمازيغي، والحليّ الأمازيغية، وترغب في المشاركة في المسابقة، فهذا معناه أنّها تهتمّ بهذه الثقافة، ونكون بالتالي قد ساهمنا في التعريف أكثر بثقافتنا، بطريقة مميّزة، وهذا يحمل دلالات عميقة".



بعد وصلات موسيقيّة، طُلب من المتباريات العشْر على لقب "تكْلّيتْ أفولكي نيمازيغن"، أن يصعدن إلى المنصّة؛ اصطففن في صفّ متناسق، بزيّ أمازيغي موحّد، من الحذاء إلى الحليّ الموضوعة على الرؤوس، وكلّ واحدة منهنّ تحمل رقما، في انتظار أن يحكم الجمهور، ويفصل في الفائرة بلقب ملكة جمال الأمازيغ.

بعد أن قدّمن أنفسهنّ، طُلب من المتباريات أن يتقدّمن نحو الجمهور، من أجل إتاحة الفرصة للحاضرين لرؤية الزيّ والحليّ بشكل أكثر وضوحا؛ في تلك الأثناء، طلب من الجمهور أن يختار المتبارية التي يراها أهْلا بحمل اللقب.



وبعد ما يربو عن ربع ساعة، عادت المتباريات إلى أماكهنّ، في انتظار احتساب اللجنة المنظمة لأصوات الجمهور؛ بعد ذلك، طلب منهنّ الصعود ثانية إلى المنصّة، من أجل الإعلان عن الفائزة بقلب ملكة جمال الأمازيغ؛ لحظاتٌ من الانتظار عمدَ المنظمون إلى إطالة تشويقها، للحظات، قبل الإعلان عن نتيجة تصويت الجمهور، الذي اختار الشابة أسماء سارح، ملكةَ جمال الأمازيغ، لسنة 2014، بـ68 صوتا، من بين 162 صوتا.

أسماء سارح، المتوّجة بلقب "تكْلّيت أوفولكي نيمازيغن"، تنحدر من قبيلة "إداوْسملال"، تبلغ من العمر 19 سنة، وتدرس في السنة الثانية جامعي، شعبة الحقوق، وسبق لها أن كانت وصيفة ملكة جمال أكادير، لسنة 2014.

لم تكن أسماء تتوقّع أن تنال لقب ملكة جمال الأمازيغ، غيرَ أنّها استعدّت للمسابقة كثيرا، من أجل إعداد الزيّ والحليّ، بمساعدة خالتها، "لم أكن أتوقّع أن أفوز باللقب، ولكنّ الجمهور صوّت لي، وهذا جيّد"و تقول أسماء أنّ الزيّ الذي شاركت به في المسابقة له تاريخ طويل، يصل إلى أزيد من نصف قرْن، ويعود لجدّتها.



كل شيء في مسابقة ملكة جمال الأمازيغ كان مستوحى من الثقافة الأمازيغية الأصيلة، بدْءً باللباس وانتهاء بالوشاح المسلّم للفائزة باللقب، فإضافة إلى الوشاح، الذي جرت العادة بإلباسه للفائزات بلقب ملكة الجمال في المسابقات العالمية، أضاف المنظمون للمسابقة إلى الوشاح "أقْراب"، وهو معروف في الثقافة الأمازيغية.

مسابقة ملكة جمال الأمازيغ بأكادير، عرفت حضور ممثّل عن أمازيغ كردستان بالعراق، الذي كان في زيارة إلى أكادير، وحضر المسابقة، حيثْ أنيطت به مهمّة تسليم الوشاح إلى الفائزة باللقب، إضافة إلى لوحة تذكارية.

وكعادة الأمازيغ في احتفالات رأس السنة الأمازيغية، خصّصت اللجنة المنظمة لمسابقة ملكة جمال الأمازيغ، التي قال محمد بلبيضة إنها ستكون تقليدا سنويّا، جائزة للجمهور، تسلّمها الشخص الذي عثر على "أغْرمي" (عظم الثمر) المخبّأ في أحد أطباق "تاكلّا" (العصيدة)، التي اختتمت بها المسابقة، ونال لقب "محظوظ السنة"، فيما لم يتمّ الكشف عن قيمة جائزة الفائزة بلقب ملكة جمال الأمازيغ، إذا قال بلبيضة إنها ستكون جائزة رمزية، "وما يهمّ هو اللقب".

وخصّص مسوؤلو اللجنة المنظمة للمسابقة جزءً من ريع مسابقة ملكة جمال الأمازيغ، لقافلة تضامنية ستنظمها جمعية إشراقة الأمل بمدينة أكادير، لفائدة ساكنة أحد الدواوير نواحي المدينة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
avatar

العمر : 35

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: اسمـاء سـارح تتوج بلقب ملكة جمال الامازيغ في دورتها الاولى   الأحد يناير 19, 2014 6:16 am



تبارك الله على الزين الامازيغي السوسي

إذا خرجت الأمازيغية عليك في كامل زينتها فلا مكان لسواها من النساء .وإذا ذكرت نساء
الأمازيغ فما سواهم إماء النساء .عرفت الأمازيغية قديما بجمالها ورونقها وكأنها زهرة في
حديقة غناء تتخللها يراعات .




توجت أسماء صرح (19 سنة)، بلقب الدورة الأولى لملكة جمال الأمازيغ 2014، التي نظمت، مساء يوم أمس الجمعة، في رحاب الجامعة الدولية بمدينة أكادير (جنوب المغرب).

وتنافس على لقب هذه الدورة، التي حظيت بمتابعة جماهيرية واسعة، 10 شابات أمازيغيات تم انتقاؤهن من طرف لجنة فرز اعتمدت مجموعة من المعايير في اختيار المرشحات للمسابقة.

وفي هذا السياق أوضح محمد حموني، مدير التواصل بمؤسسة "أكادير الحدث" المكلفة بالتنظيم، في حديثه لـ"العربية نت"، أنها خضعت لمقياس السن أولا، الذي تم تحديده في ما بين 18 و25 سنة، والمعيار الثاني إتقان اللغة الأمازيغية، أما المعيار الثالث فيتعلق بنوعية اللباس، هذا الأخير اشترط فيه أن يكون معبرا عن الهوية الثقافية الأمازيغية.

وأضاف حموني، "أن الجمهور الذي تابع التظاهرة، جاء من مدن مغربية مختلفة، وخاصة الدار البيضاء والعاصمة الرباط، وأن هذا الجمهور كان هو الفيصل والحكم بين المتباريات، فمن خلال عملية التصويت التي أسندت إليه، تم الحسم في الفائزة بلقب ملكة جمال الدورة الأولى، والتي عادت إلى الشابة أسماء صرح المنتمية إلى مدينة أكادير، والتي تتابع دراستها بالجامعة".

وأعلن المتحدث، أن أكثر من 50% من ريع هذه التظاهرة سيعود إلى جمعية "إشراقات الأمل"، التي تشتغل في المجال الاجتماعي والإحساني لصالح الفئات الفقيرة، مضيفا أنه لهذا الغرض. فإن التظاهرة لم تكن مفتوحة في وجه الجمهور والمتسابقات بالمجان، وفي هذا الإطار حددت مساهمة كل فرد في ما يقارب 12 دولار مقابل حصوله على تذكرة الدخول أو المشاركة، واستفادته من وجبة تقليدية تدس فيها نواة حبة أركان ومن صادفها أثناء الأكل يعتبر محظوظ السنة الأمازيغية.

وتسمى هذه الأكلة باسم "تاكلا" (عصيدة من الذرة)، وهي من ضمن الوجبات التي تهيأ بمناسبة رأس السنة الأمازيغية وتعبر إيذاناً ببداية "الاستعداد للموسم الفلاحي، ويحيل في نفس الوقت إلى التيمن بالخصب، وإلى ذكرى سنوية تلتقي فيها الأسر بعضها ببعض وبأبنائهم المهاجرين على أطباق، غالباً ما يتم تحضيرها مرة واحدة في السنة".

يذكر أن مسابقة ملكة الجمال عرفت مشاركة ثلاث فرق فلكلورية أمازيغية قامت بتنشيط الحفل.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanane
عضو جديد
عضو جديد
avatar

العمر : 33

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: اسمـاء سـارح تتوج بلقب ملكة جمال الامازيغ في دورتها الاولى   الأحد يناير 19, 2014 11:33 am

أمزيغيه أنا بنت الرجل الحر. رجل لا يرضى المهانة و لا الذل





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسمـاء سـارح تتوج بلقب ملكة جمال الامازيغ في دورتها الاولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: الثقافة والعالم الأمازيغي :: الثقافة والعالم الأمازيغي-
انتقل الى: