منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سينما السلام اكادير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: سينما السلام اكادير   الإثنين مارس 17, 2014 6:56 am

سينما السلام أكادير

تقع سينما السلام، في قلب مدينة أكادير، وصمم معمارها الفريد المهندس الفرنسي جورج أبير بعد أن حصلت على الترخيص الرسمي بالبناء يوم 17 غشت 1954، على مساحة 15 آر و 27 سنتيار.. وفي عام 1957 قدم بها أول عرض سينمائي بإشراف من وزارة الإعلام والسياحة المغربية آنذاك























































































عدل سابقا من قبل zakri74 في الأربعاء مارس 04, 2015 2:08 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: رد: سينما السلام اكادير   الأحد يناير 18, 2015 1:35 am

سونيما السلام

منذ التأسيس...وسيرا على نهجها في تحصين الذاكرة الجماعية للمدينة والعمل على لم شظاياها وربطها بمرحلة ما بعد القدر الالهي لسنة 1960...وايمانا منها بأهمبة الأمكنة كاحدى هذه الذاكرة وخصوصا تلك التي عاصرت تلك اللحظة المفصلية..كقصبة اكادير اوفلا...صالات الفرجة الجماعية...وغيرها الاخرى وحيث ان اغلبيتها أصبح عرضة للتدمير من طرف اللوبي العقاري خصوصا (سونيما السلام ) التي تشير المعطيات المتوفرة لدى الجمعية أن هدمها موكول الى الزمن القريب...
ونظرا الى ما تمثله هذه القاعة كمعلمة تاريخية وثقافية بصمت بمروثها السينمائي أجيالا من الاكادريين منذ ما قبل الزلزال اضافة الى ما تمثله من شكل هتدسي فريد في نسيج معمار مدينتا...
من أجلها ..ومن أجل ذاكرتنا الجماعية.ارتأت الجمعية أن تنظم لقاءا مفتوحا يجمع فعاليات مشهود لها الخبرة في مجال تخصصها الأكاديمي.والغيرة على المدينة وتقاسمها معنا هذا الهم المدني وانطلاقا من وضعهم الاعتباري داخل المدينة ...
في لقاء/عشاء يوم الجمعة 16/01/2015 الساعةالثامنة مساء .موضوع اللقاء وضع خارطة طريق ل (سونيما السلام)






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
avatar

العمر : 36

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: سينما السلام .. أكادير تودّع مَعلَمة تاريخيّة وسمت ماضي المنطقة   الثلاثاء أغسطس 18, 2015 4:37 am

سينما السلام .. أكادير تودّع مَعلَمة تاريخيّة وسمت ماضي المنطقة

منذُ بضْعة أشهُرٍ، نَزَلَ الخبرُ كالصّاعقة على سُكّان مدينة أكادير: "سينما السلام" بتاريخها العريق ورَمزيتها التاريخيّة وهندستها المعماريّة الفريدة من نوْعها بِيعتْ لمُنْعشٍ عقاريّ". كانَ لعمليّة البيْع هذه معنى واحد، وهوَ أنّ القاعةَ السينمائيّة التي صمدتْ في وجْهِ الزلزال الذي دكَّ مدينة أكادير ليلة 29 فبراير سنة 1960 وأتى على أغلبِ أبْنيتها، أصبحَ صُمودُها في كفّ عفريت، فبيْعُها لمنعش عقاري معناه الوحيد أنَّ الجرّافاتِ ستدكُّ القاعة وتسوّيها معَ الأرْض لينتصبَ مكانَها مشروع سكنيّ، وبالتالي يندثر جُزْءٌ بارز من تاريخ مدينة الانبعاث.

منذُ عشر سنواتٍ أغلقتْ "سينما السلام" الواقعة في حيّ "البطوار" وسطَ مدينة أكاديرَ أبوابها، لتلْتحق بركْبِ عشراتِ القاعات السينمائية التي انطفأ نورُ شاشاتها الفضيّة إلى الأبَدِ في عدد من المُدنِ المغربيّة، لكنَّ "سينما السلام" تختلفُ عنْ باقي القاعات السينمائية المغربيّة، لا لتاريخها العريق فحسْبُ، بلْ أيضا لكوْنها جُزءً متميّزا من ذاكرة مدينة أكادير، فحينَ اهتزّتْ أرض المدينة وزُلْزلتْ، كان عددٌ من الناس يُتابعون شريطا سينمائيا داخلَ القاعة، وحينما خرجوا لم يجدوا في أحياء المدينة سوى الأنقاض والغبار، بيْنما ظلّت السينما صامدة في مكانها.

سُكّانُ مدينة أكادير، والفاعلون المدنيّون المُهتمّون بالشأن الثقافي على الخصوص، أدْركوا منذُ الوهْلة الأولى لسماع خبرِ بيْع القاعة السينمائيّة أنَّ عليْهم أنْ يتحرّكوا، لإنقاذها منَ الهدْم، وكانتِ الوجْهة في البداية المُحافظة العقارية، "هُناكَ حصلْنا على معلومات تؤكّدُ أنّ سينما السلام بيعتْ لمُنْعش عقاري"، يقول محمد بجلات، رئيس جمعية "ملتقى إيزوران نوكادير"، وعنْدما تأكّدَ خبرُ البيْع، يضيفُ محمد بجلات، تمَّتْ مكاتبة مدير الوكالة الحضرية، ليتأكّدَ أنَّ سينما السلام أصبحتْ، فعلا، في كفّ عفريت، بعدما تأكّدَ أنَّ ما هُوَ مُخطّط له هوَ أنْ تتحوّلَ إلى مشروع عِمارةٍ.

تحويلُ "سينما السلام" إلى عمارة سكنيّة جُوبهَ بالرفْض من طرف الأكاديريين، ففي شهر ماي الماضي نُظمتْ وقفة أمامَ مبنى "سينما السلام"، أطرّتها جمعية "ملتقى إيزوران نوكادير"، وطالبَ المشاركون في الوقفة من الجهات المسؤولة حماية القاعة، وموازاةً مع ذلك تمّ إنشاء صفْحة على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، عبّر فيها عدد من النشطاء عنِ رفْضهم التامّ لهدم القاعة السينمائية التاريخية. وكتبتْ خديجة معبّرة عن تذمّرها من قرار البيع: "بَدلَ أنْ يُحافظوا على سينما السلام، ويُحوّلوها إلى متحف، يسْعوْنَ إلى هدْمها. يا لَلْعار".

ولمْ تكتف خديجة بالتنديد بمخطّط هدم "سينما السلام"، بلْ دعتْ شباب أكاديرَ إلى التحرّك قصْد إجهاض هذا المخطّط، وكتبتْ: "هيّا يا شباب، لا تتركوهْم يفعلوا، فهذا جُزءٌ من تراث سوس". وبالموزاة معَ التحرّكات على مستوى المواقع الاجتماعيّة، تمّت مُراسلة وزارة الثقافة، باعتبارها الجهة الوصيّة على التراث، وأوْضح محمد بجلات أنَّ الجمعية التي يرأسُها تدفعُ في اتجاه أنْ تتحوّل "سينما السلام" إلى تراثٍ مُحفّظ له قيمة تاريخيّة، وبالتّالي يُمْنعُ هدْمه، وأضافَ "أمامنا مدّة زمنية من سنتيْن لوقْف مشروع الهدم".

وفي خضمّ تزايُد المخاوفِ من أنْ تأتيَ جرّافاتُ المنعش العقاري الذي بيعتْ له "سينما السلام" وتدكّها دكّا، وتحْويلها لاحقا إلى عمارة سكنيّة، يبْدو محمد بجلات متفائلا، وإنْ بحَذر، بخصوص احتمالِ ربْح معركة إنقاذ القاعة السينمائية التاريخية من الهدْم، "فالمنْعش العقاري الذي اقْتنى القاعة -يوضّحُ المتحدّث- كانَ يُدرك أنّه اشترى قاعة سينمائية، والمركز السينمائي المغربي لا يمنح تصريحا بهدْم القاعات السينمائية إلّا إذا كانَ الهدفُ هو إعادة ترميمها". ويُضيفُ محمد بجلات أنَّ الحلَّ هُوَ تعويضُ المُنعش العقاري الذي اقتنى القاعة من عند ورثة صاحبها، بوعاءٍ عقاريٍّ آخر، من طرف المجلس البلدي، لإقامة مشروعه وترْك "سينما السلام" في سلام.

وسط التناقص المطّرد لعدد القاعات السينمائية في المغرب خلال السنوات الأخيرة أصبحتْ مدينة أكادير، وهي ثاني مدينة سياحية بعد مراكش، خاليَةً تقريبا منْ أيّ قاعةٍ سينمائيّة تعرض الأفلام. فعلى الرغم من أنَّ المدينة بها ثلاث قاعات (السلام، ريالطو، الصحراء)، إلّا أنّها أوْصدتْ أبْوابها جميعُها، (سينما الصحراء تفتح أبوابها بيْن فيْنة وأخرى، لكنّها شبْهُ مُغلقة)، ويُعلّق محمد باجلات على هذا الوضع قائلا: "إنّها مفارقة غريبة، فقبْل الاستقلال كانتْ في مدينة أكادير خمْسُ قاعاتٍ سينمائية، واليوم لم تعُد هناك قاعة واحدة"، أمّا وفاء، وهيَ فاعلة مدنيّة، فتُعبّر عن مخاوفها من هدْم "سينما السلام" بالقول: "غانبْقاوْ بْلا سينما بْلا تاريخ".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
avatar

العمر : 36

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: إصدار قرار رسمي تم بموجبه تصنيف بناية سينما سلام بأكادير تراثا معماريا وطنيا   الخميس أبريل 21, 2016 3:34 am

إصدار قرار رسمي تم بموجبه تصنيف بناية سينما سلام بأكادير تراثا معماريا وطنيا

(رايع) (رايع) (رايع)

أنهى مجموعة من طلبة مسلكي تدبير الانتاج السينمائي والسمعي البصري، والتقنيات السينمائية والسمعية البصرية بالكلية متعددة التخصصات بورزازات، مؤخرا، تصوير مشاهد حول شريط وثائقي يحمل عنوان "نوستالجيا سينما سلام".

وأفاد بلاغ لجمعية "ملتقى إيزوران نو كادير"، التي تساهم إلى جانب "جمعية منتدى الجنوب للسينما والثقافة بورزازات"، في إنجاز هذا العمل الفني، بأن الهدف المتوخى تحقيقه من وراء هذا الشريط الوثائقي هو الإسهام في التعريف بالذاكرة الثقافية والمعمارية لمدينة أكادير، التي تشكل قاعة سينما سلام، ذات الشكل الهندسي المميز ، إحدى أهم مكوناتها.

وتجدر الإشارة إلى أن قاعة سينما سلام بأكادير ، التي تقع في "حي الباطوار" بقلب مدينة الانبعاث، كانت من بين البنايات التي أفلتت من الدمار الذي أتى على مدينة أكادير بفعل الزلزال القوي الذي ضرب المدينة خلال فبراير من سنة 960 .

وقد راجت في الآونة الأخيرة في أوساط مدينة أكادير أخبار بأن هذه القاعة، التي توجد في ملك الخواص، سيتم هدمها لإحداث مشروع سكني، ما أدى إلى تحرك واسع من طرف منظمات المجتمع المدني المحلي، والفنانين والإعلاميين، وعدد من المؤسسات، حيث أفضى هذا الحراك إلى إصدار قرار رسمي تم بموجبه تصنيف بناية سينما سلام بأكادير تراثا معماريا وطنيا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سينما السلام اكادير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم أكادير - أدا وتنان :: حتى لا ننسى..زلزال أكادير 1960-
انتقل الى: