منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمازيغ يحتجون بأكادير لأجل دستور ديمقراطي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 27

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: أمازيغ يحتجون بأكادير لأجل دستور ديمقراطي   السبت أبريل 18, 2015 6:49 am

أمازيغ يحتجون بأكادير لأجل دستور ديمقراطي

انا امازيغي انا امازيغي انا امازيغي انا امازيغي انا امازيغي انا امازيغي

أعلنتْ حركة "توادا نْ إيمازيغن" عن الخروج إلى الشارع يوم الأحد القادم، بمناسبة الربيع الأمازيغي، تَافسُوت ن إيمَازيغن الذي يصادف الـ19 أبريل من كل عام، حيث ستنظم الحركة مسيرة بشوارع مدينة أكادير تحت شعار "إيمازيغن بين التهميش، الاعتقال السياسي، نزع الأراضي والإبادة بالغازات السامة".

وأوضحت "تاودا نْ إيمازيغن" في بلاغ صادر عنها أنّ نزولها إلى الشارع يأتي في سياق "يطبعه توتر كبير بين السلطة والمعارضة الشعبية وشيوع نوع من الإحباط الذي بدأ يتحول إلى احتقان شعبي يتزايد يوما عن يوم".

وأضاف البلاغ أنّ ما دفع الحركة إلى النزول إلى الشارع، هو أنه في مقابل تصاعد الصوت الاحتجاجي الأمازيغي، وتنظيم عدد من اللقاءات والتظاهرات للتعريف بالقضية الأمازيغية، "نجد معاداة للحقوق الأمازيغية، بل أكثر من ذلك أقدم المسؤولون في العديد من المناطق على ارتكاب خروقات كثيرة تمسّ بالحقوق الثقافية واللغوية الأمازيغية".

وتعتبر حركة "توادا نْ إيمازيغن" في بلاغها أنّ الرؤية الأمازيغية للأزمة المغربية لم تعد منحصرة في قضايا اللغة والثقافة والهوية، بلْ تمتدّ إلى مشاكل مشاكل التهميش الخطير للعديد من المناطق التي ترك سكانها نهبا للبرد والجوع، واستغلال المناجم والثروات والموارد ومصادرة الأراضي، التي تتسم بأسلوب النهب المخزني القديم".

وتهدفُ الحركة الأمازيغية -حسب بلاغها- من تنظيم مسيرة الأحد بأكادير إلى "التعبير عن الغضب ضدّ كل أشكال القهر التي تنهجها السلطة، وضدّ مظاهر التهميش والميز والفساد والاستبداد بكل أضربه في الدولة".

وانتقدت الحركة بشدّة ما تعيشه الساحة السياسية، موضحة أنّ المطالبة بالديمقراطية "لا يمكن التغطية على غيابها بأي نوع من المسرحيات السياسية كالتي تجري بين رئيس الحكومة والمعارضة الشكلية داخل البرلمان، وبينه وبين زعماء أحزاب أصبحت أشبه بالكومبارس في لعبة يصبّ ريعها في جيوب المستفيدين".

ورفعت "توادا نْ إيمازيغن" سقْف مطالبها معلنة أنها ستحتجّ للتعبير عن "عدم اعترافنا بدستور 2011 المعدّل، ومن أجل انتزاع دستور ديمقراطي، منبثق من إرادة الشعب، أساسه الحرية، يقرّ بدولة أمازيغية مدنية فيدرالية علمانية وديمقراطية وليس دستور الرعيّة، كما نرفض "الدّسترة الشكلية للغة الأمازيغية".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 27

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: "توادا نْ إيمازيغن" بأكادير .. كَرٌّ وفرٌّ وتنديد بالتهميش والإقصاء   الإثنين أبريل 20, 2015 5:01 am

"توادا نْ إيمازيغن" بأكادير .. كَرٌّ وفرٌّ وتنديد بالتهميش والإقصاء

(ماهدا) انا امازيغي انا امازيغي انا امازيغي (ماهدا)

لم تكن الساعات الأولى من صباح الأحد عادية هنا بالباطوار وسط أكادير، فالإنزال الأمني مكثف منذ الصباح الباكر. رجال الأمن بمختلف رُتبهم حجوا إلى ساحة السلام قرب سينما السلام ونواحيها تأهبا للشكل الاحتجاجي الذي دعت إليه تنسيقية "تاودا ن إيمازيغن" بمناسبة الربيع الأمازيغي، تَافسُوت ن إيمَازيغن.

النشطاء الأمازيغ بدأوا في الالتحاق منذ العاشرة صباحا زُرَافَاتٍ ووِحدانا، إلا أن رجال الأمن بزيهم المدني والرسمي يطلبون من كل تجمع تجاوز شخصين أن يغادر المكان. وحدهم أصحاب المقاهي القريبة من المكان يحظون بيوم استثنائي يكسرون به رتابة صباح الأحد الذي يكون هادئا في الغالب.


شبّان وشابات بين الغُدُوّ والرواح والحادية عشر موعد المسيرة قد دقّ، والأمن ما يزال مصِرّا على فض كل تجمع تجاوز الفردين، إذ يبدو أن "تاودا" أي المسيرة لم يُكتب لها أن تخطو الكثير من الخطوات.

يبدأ رجال الأمن بتوجيه من التحق من النشطاء لمغادرة المكان عبر الشارع المؤدي لمحطة الطاكسيات بالباطوار وحينها بدأ المتجمعون بترديد الشعارات "إيمازيغن.. إيمازيغن".

كَرٌّ وفرٌّ..

يصِرّ النشطاء على الاحتجاج بشكل سلمي وإيصال رسالتهم حجوا من أجلها إلى هذا المكان، ورفع صور لمعتقلين أمازيغين، وفي الجهة المقابلة يُصر الأمنيون على فض هذا الشكل الاحتجاجي بحجة غياب ترخيص لتنظيم هذه الوقفة. تدافع وركض في مختلف الاتجاهات واعتقال ناشطة أمازيغية رفقة اربعة آخرين وحجز مجموعة من الأعلام. حتى سلع الباعة وصناديق مُلَمّعي الأحذية المرابضين بأبواب المقاهي والمحلات لم تسلم مما حمله هذا اليوم الاستثنائي.

شعارات تندد بالتهميش والإقصاء

بعد الاحتفاظ بالنشطاء الخمس داخل سيارة أمنية، لم تمض سوى دقائق على فض التجمع بالقوة وتراكض المشاركين خاصة مع ازدحام الشارع المؤدي للمحطة بسلع الباعة المتجولين والمارة حتى تجمع النشطاء مرة أخرى وسط محطة الطاكسيات وتنظيم حلقية لترديد شعارات تندد بـاستعمال القوة، والاعتقال رافعين صور الناشطين أوسايا وأعضوش، و مطالبين بوضع حد "خروقات كثيرة تمسّ بالحقوق الثقافية واللغوية الأمازيغية".


وقد حضر هذه الوقفة وجوه أمازيغية من الريف ومراكش والرباط ، وأخرى محلية من الفاعلين الأمازيغيين ومن الطلبة.

هذا وقد سبق لحركة "توادا نْ إيمازيغن" أن أعلنت في بلاغ صادر عنها عن عزمها الاحتجاج اليوم بأكادير تحت شعار "إيمازيغن بين التهميش، الاعتقال السياسي، نزع الأراضي والإبادة بالغازات السامة". موضحة أنّ نزولها إلى الشارع يأتي في سياق "يطبعه توتر كبير بين السلطة والمعارضة الشعبية وشيوع نوع من الإحباط الذي بدأ يتحول إلى احتقان شعبي يتزايد يوما عن يوم"



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمازيغ يحتجون بأكادير لأجل دستور ديمقراطي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: الثقافة والعالم الأمازيغي :: الثقافة والعالم الأمازيغي-
انتقل الى: