منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا



منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصر ايت بن حدو نقطة جذب سياحية بامتياز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
avatar

العمر : 36

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: قصر ايت بن حدو نقطة جذب سياحية بامتياز   الأحد مايو 23, 2010 11:10 am

القصور والقصبات نقطة جذب سياحية بامتياز

يجتذب قصر ايت بن حدو جنوب المغرب عددا كبيرا من السياح الأوروبيين والأميركيين. هؤلاء السياح يجدون فيها قطعة من تاريخ معماري يلخص الكثير من العادات والتقاليد في المغرب، بل وحتى المعمار في جنوب الجزيرة العربية. يقع قصر «آيت بن حدو» على بعد 30 كيلومترا شمال مدينة ورزازات ويعتبر من أهم «القصور التاريخية» في المغرب. القصر عبارة عن تجمع بنايات تقليدية شيدت من الطين ومحاطة بسور به بعض الأبراج. يعتبر هذا القصر، بهندسته المتميزة، نموذجا للسكن التقليدي بالجنوب المغربي وتتميز مكوناته المعمارية بقيم جمالية. وهو ما أدى إلى وضعه من قبل منظمة اليونسكو عام 1987 على لائحة التراث العالمي. يستقبل القصر 130 ألف سائح سنويا، وكان الدخول إليه والخروج منه يتم عبر بوابتين فقط وذلك بقصد مراقبة التحركات داخله، وتتم مراقبة النمو العمراني وتحديد علو البنايات الجديدة في محيط القصر، من أجل ضمان تجانس وتوافق النمط المعماري وحماية المنظر العام حول القصر، وأتاح ذلك الحفاظ على المنظر العام للقصر الذي يمكن مشاهدته على بعد عدة كيلومترات. وساهمت الأنشطة السينمائية في التعريف بالقصر على المستوى العالمي حيث كان منذ الستينات مسرحا لتصوير مجموعة من الأفلام منها لورنس العرب، ومملكة الفردوس، وجوهرة النيل، والمصارعون.

وفي القصر، زخارف ونقوش رموز ورسومات ومجسمات وألوان طبيعية. ساهمت في بساطة ودقة متناهية في خلق تزاوج عجيب بين سحر الطبيعة وابتكار الإنسان. لوحات تشكيلية حقيقية تجسد ملامح مراحل تاريخية وثقافية وتراثية وفولكلورية مميزة. كل هذا يستهوي السياح الشغوفين بزيارة القصور الأثرية القديمة في المغرب، ويعد قصر آيت بن حدو أبرزها. هذه القصور والقصبات تعد نوعا معماريا اشتهر به أمازيغ المغرب (البربر) منذ قرون. وكان القصر بمثابة تجمع سكاني مغلق أشبه ببلدة ويضم عددا من المرافق عبارة عن قصبات وبيوت ومخازن للحبوب، ويصعب تحديد أصل هذا الشكل المعماري وكذا مختلف المراحل التاريخية التي مر منها. وتختلف الروايات، بين من يقول إن الأصل هو جنوب الجزيرة العربية نظرا للتشابه بين هذا المعمار والبناء التقليدي السائد في اليمن، وهذه الرواية يعتمدها أساسا المدافعون عن أطروحة الأصل العربي للأمازيغ، بينما يقول البعض إن شكل القصبة هو نتاج مؤثرات قرطاجية.

أما القصبة فهي بناية كبيرة تتخذ شكل مربع غالبا وتتشكل من عدة طبقات قد تصل إلى أربع أو أكثر وغالبا ما يخصص الطابق الأرضي للدواب وبقية الطبقات للسكن والإقامة، وتتميز القصبات بارتفاع نسبي في أركانها الأربعة فيما يشبه غرفا شبه مستقلة (البروج) وهي تستعمل لاستقبال الضيوف وكذا للمراقبة والحراسة بحكم علوها وغالبا ما توجه النوافذ للجهات المراد مراقبتها والمفترض ورود الخطر منها. ويعتبر القصر أكبر وأوسع حجما من القصبة حيث يشمل مجموعة من القصبات والبيوت ومرافق أخرى مع وجود باب خارجي موحد متين يوصد ليلا، ويشيد من التراب (التابوت) وهذه خاصية معمارية أخرى ينفرد بها المغرب، ويملس بعد ذلك بالطين مع تزيينه بنقوش وزخارف ورموز لها دلالات معينة.

ولهذا البناء التقليدي جمالية خاصة ومزايا لأن التراب يوفر الدفء في فصل الشتاء والبرودة في الصيف خلافا للبناء الإسمنتي. كما أنه معمار يتناغم في لونه بشكل رائع مع لون الأرض وبشرة سكان المناطق التي ينتشرون فيها. ويعد الباب الخارجي المشترك للقصور من أهم عناصرها ويصنع من أجود أنواع الخشب وأشدها قوة ومتانة، ويتم تزيينه بتثبيت مسامير معدنية صغيرة على كل أنحائه بشكل فني، وفي الوسط يتم تثبيت يد حديدية منقوشة تستعمل للدق والنقر وتسمى «أفوس» بالأمازيغية. ومن الملاحظ أن شكل هذه القصبات والقصور أصبح يستهوي بشكل كبير السياح في السنوات الأخيرة، وفي ورزازات مثلا أصبح السياح وحتى بعض سكان المدينة يشيدون منازل على شكل قصبات وصارت تصاميم البيوت والفنادق ودور الضيافة تستوحى من أشكال هذه البنايات العتيقة.

من أشهر قصبات الجنوب المغربي «قصبة تاوريرت» ولعل السبب في ذلك هو ارتباطها بعائلة «الكلاوي» حتى صارت تعرف لدى الكثيرين بقصبة الكلاوي وهي عائلة كانت معروفة في المغرب وكان لها نفوذ قوي في الجنوب المغربي. الغرف داخل قصبة تاوريرت التاريخية التي تقع في قلب ورزازات نموذج للمعمار المغربي التقليدي، جدرانها من الأحجار والطين، والأسقف من الخشب والنخل والقصب، لكنها تتوفر على الماء والكهرباء كباقي البيوت العصرية حيث تم تجهيزها بمرافق حديثة حتى تستقطب أكبر عدد من السياح. يقول أحد المرشدين السياحيين إن من شيد هذه القصبة شخص يدعى أحمد أمغار وقد بناها لأنها كانت ملتقى القوافل التجارية وقد كانت أكبر حجما قبل أن يستحوذ الكلاوي على جزء منها ويرممه وهو الذي يقوم السياح بزيارته. وتعد قصبة تاوريرت نموذجا من تشكيلة القصبات التي تزخر بها ورزازات وهي مصنفة ضمن التراث الوطني بالإضافة إلى قصبتي «تفلتوت» و«أكلسيم». الألوان والأشكال البسيطة داخل هذه القصبة تستهوي السياح الذين يكتشفون ملامح ثقافة وتراث مميزين خاصة أن القصبة تضم متحفا جرى فيه تصوير مجموعة من الأفلام العالمية. وتتسم القصبة بتصميم معماري مميز فالغرف هنا طويلة وضيقة ومتشابهة بنوافذ منحدرة لأن الأمازيغ كانوا يجلسون فوق السجاد، وهي تطل على واجهتين: المدينة القديمة وسد المنصور الذهبي. والشرفات واسعة والممرات التي تصل بين غرف القصبة ضيقة، كما أن المداخل والأسقف منحدرة والغاية من ذلك هو الحفاظ على البرودة في هذه المدينة التي تشتعل حرا خلال الصيف. وتضم القصبة صالة الشاي وقاعة استقبال الضيوف وهي غرفة على شكل مربع تم تزيينها بالسيراميك ويطغى على هذا الأخير اللون الأزرق للدلالة على السماء والماء، وسقفها مصنوع من الجبس المنقوش بآيات وعبارات إسلامية واستعملت في ذلك ألوان طبيعية فاللون الأصفر من الزعفران والأحمر من الحناء بينما الأخضر من النعناع، بالإضافة إلى قاعة للصلاة تطل نوافذها باتجاه القبلة وبها سرايا مبنية بالجبس وحجر الجرانيت. وكانت قصبة تاوريرت كباقي القصبات الأخرى في وقت سابق حصنا دفاعيا يحتمي داخلها السكان محميين من طرف الجنود خلال المعارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakri74
مدير العام
مدير العام
avatar

العمر : 28

بطاقة الشخصية
المدير:

مُساهمةموضوع: افواج السياح الاجانب بقصبة ايت بن حدو اقليم ورزازات   الجمعة نوفمبر 02, 2012 6:53 am

افواج السياح الاجانب بقصبة ايت بن حدو اقليم ورزازات




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصر ايت بن حدو نقطة جذب سياحية بامتياز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم ورزازات :: دواوير و مداشر و قرئ إقليم ورززات-
انتقل الى: