مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا
منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا
منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موضوع: زاوية النحلية أداسيل الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 6:43 am
زاوية النحلية أداسيل
زاوية النحلية أداسيل هي بلدة مغربية تقع غرب مدينة مراكش وتبعد عنها ب 30 كلم. المدينة تنتمي لإقليم شيشاوة وتضم 15.950 نسمة (إحصاء 2004)
zakri74 مدير العام
العمر : 34
بطاقة الشخصية المدير:
موضوع: زاوية الشيخ محمد الهلالي الاكنيضيفي الحسني السبت ديسمبر 29, 2012 7:05 am
زاوية الشيخ محمد الهلالي الاكنيضيفي الحسني
العلامة محمد الأكنيضيفي دفين مزوضة المتوفي سنة 1312 هـ وهو رحمه الله من أكرض ن تزكي بإيرغ من إذاوكنيضيف
تاريخ الزاوية النحلية قبيلة مزوضة اقليم شيشاوة
و لد مؤسس هذه المدرسة سيدي محمد بن محمد الهلالي الارغي فــي أوائل القرن الثالث عشر, بتاغزوت وهي احدى قرى قبيلة اذا أكنضيف الكائنة بسوس
ولما حفظ القرآن الكريم بمسقط رأسه ذهب الى مدرسة تمكديتش ,و درس على صاحبها سيدي احمد بن محمد الذي أجازه في علوم مختلفة .و قد ظل سيــدي محمد مدة مقامة بالمدرسة معتكفا على التحصيل وملازما خدمة شيخه,و عندما حل بالمدرسة رجال من مزوضة كانوا ضمن الوفد المرافق لبــعض العلمـاء الناصريـين خلال تجوالهم طلب بـعض هؤلاء المزوضيـين من سيدي أحمد التمكدشتي أن يعين لهم فقيها من مدرسته , ليعلم أبناؤهم علوم الدين الاسلامي و ينشر تعاليم نبيه في جبالهم و يهدم أركان البدعة بهــا, فاختار لهم تلـميذه سيدي محمد الهلالي الارغي , و أرسله معهم استجابة لرغبتهم و ذلك قبل سنة 1242هجرية الموافق ل 1828 ملادية و قام السكان ببناء المدرسة بموضع يسمى (العوينة (
وعندما تزوج الفقيه ببنت أحفاد الوالي الصالح سيدي أحماد أعلي ,انتقل الى جوار أصهاره الذين سلموه أرضا قرب الضريح لبناء مدرسة أخرى سنة 1260 هجرية , وقد شارك سيدي الحسن التمد كدشتي في أشغال البناء عندما مر بمزوضة في طريق عودته من مراكش وكان سكان القبـيلة يقـومون بلـوازم المدرسة ,ويزودون صاحبها ب الحبوب و الزيت و (الزبدة) و يتقاسمون أعباء حرث بعض الأراضي للفقيه, طبقا لشروط المتفق عليها , و خلال احدى زيارة الفقيه لمراكش أنعم عليه سيدي محمد بن عند الرحمان , و هو أنذاك خلــيفة لأبيه بالجنوب بظهير للتوقير و الاحترام سنة 1275 هجرية وقد رفض الفقيه تقلد مسؤولية القضاء لما تم انتدابه لذالك , مفضلا حياة التدريس عن غيرها حتى التحق بجوار ربه في 12 شعبان 1277 .وقد دفن في مقر مجلسه الذي بنى عليه السلطان مولاي الحسن قبة مشهورة صارت مزارة للناس
وقال العربي المشرقي عن الشيخ سيدي محمد الهلالي الارغي ((…كان رجلا صالحا فقيها عالما …أرسله شيخه سيدي أحمد بن محمد الى الحوز ,فاستفر بمزوضة وبنى هنالك مدرسة …و عمرها بالتعليم و الارشاد و أحيى بتلك النواحي علوم الدين ,و شيد معالم السنة …و انتفع به خلق كثير و خرج على يده من العلماء جه غفير و عدد كثير ونجحت طلبته وفقهاؤه وصارو عيونا في البلاد و أقمار في الأغوار و الأنجال وقامو على ساق الجد و اتبعو أثره…كان معظما في القلوب مهابا عند العامة و الخاصة , سديد الرأي راجح العقل, و لو لم يكن للشيخ سيدي أحمد بن محمد التمكدشتي لا هذا التلميذ لكفى في فــضله و قطبانيته, و يوجد بعض الفقهاء السباعيين ضمن الرعيل الأول مـن المتخرجين مـن المدرسة النحلية و هؤلاء هم الذين بنوا بدورهم مدارس علـمية في قبيــلتهم لتلقين ما تلقوه من علوم للوافدين على مدارسـهم
, و هذه لائحة السباعيــين المتتلمذين على يد سيدي محمد
سيدي علي الأستيفي السباعي
محمد بن علي السعداتي السباعي باني المدرسة في السعيدات بالقبيلة السباعية
العربي بن علي السعداتي أخو سيدي محمد السالف الذكر
محمد الدليل البكاري السباعي باني المدرسة في قرية أولاد البكار بالقبيلة توفي قبل 1334 هجرية
امبارك العيساوي السباعي توفي قبل 1330 هجرية
سيدي أحمد بن أمبارك الرسموكي السباعي باني المدرسة في بوعنفير
أما السباعيون الذين درسو على يد أبنه سيدي أحمد فهم عشرون الأول الأمين العيساوي باني المدرسة في قرية أولاد عيسى بالقبيلة السباعية و توفي نحو 1345 هجرية . و الثاني محمد فاضل البكاري السباعي باني المدرسة في قرية أولاد البكار
من مخطوطات الزاوية
المشرفي العربي: نزهة الأبصار لذوي المعرفة والاستبصار ، مخطوط المدرسة النحلية ، قبيلة مزوضة ، اقليم شيشاوة، المغرب
الهواري علي بن محمد، النور الحنفي في مناقب الشيخ سيدي محمد الحنفي، مخطوط المدرسة النحلية ، قبيلة مزوضة ، اقليم شيشاوة، المغرب
رسائل أحمد بن محمد التمديجديشتي
وتائق الزاوية النحلية
محمد خليفي
الزاوية النحلية ومدرستها العتيقة بمزوضة
عدل سابقا من قبل zakri74 في السبت ديسمبر 29, 2012 8:30 am عدل 1 مرات
zakri74 مدير العام
العمر : 34
بطاقة الشخصية المدير:
موضوع: رد: زاوية النحلية أداسيل السبت ديسمبر 29, 2012 7:08 am
مزوضة مقتطفات من كتاب الزاوية النحلية ومدرستها
تاريخ منطقتي « مزوضة » من مقتطفات كتاب « الزاوية النحلية ومدرستها » للكاتب يوسف غاندي.هدا الكتاب يكتسب قيمة نوعية، بحيث يعتبر من أول الدراسات المونوغرافية بمزوضة وشيشاوة وما يجاورها من قبائل
تسمية قبيلة مزوضة
حول تسمية قبيلة مزوضة من ابرز الملاحظات التي سجلناها هي غياب التوافق في النطق بالكلمة « مزوضة » وكتابتها، كما أنها تتميز بالازدواجية فأحيانا يقصد بها موطن القبيلة ، وأخرى الساكنة نفسها .ويعتقد أن مثل هذه الأسماء، عرفت في غالب الفترات نوعا من التحريف عند تعريبها، أو عند استنساخها، فبالنسبة لنزودة ومزودة فقد تم استعمالها في النصف الثاني من القرن العاشر الهجري )السادس عشر الميلادي)، والاستعمال استمر إلى القرن الثالث عشر الهجري)التاسع عشر الميلادي)، فأصبح الاسم يأخذ في طريق تغير كتابته ليصبح « مزوضة » ودليل ذلك الرسائل والظهائر السلطانية التي كانت توجه من المخزن وشيخ زاوية المدرسة النحلية .أما فيما يتعلق بالدراسات التي سجلت تاريخ قبيلة مزوضة فإننا سنأخذ ما كتبه « جاك بيرك » في كتابه » من الفرات إلى الأطلس » تناول مشكل تسمية القبيلة حين كتبها بصيغة المفرد « ازوض » وليس الجماعة (مزوضة) ويبدو أن انزوط ما هو إلا نطق للكلمة بتاشلحيت وبكتابتها انزوط فتبقى إشارة « جاك بيرك » وسيلة لفهم تطور واستمرار الاسم لقبيلة مزوضة . فإطلاق هذا الاسم يشمل الرقعة الترابية و الساكنة معا، مما يصعب علينا معرفة سبب التسمية مع فك لغزها اللغوي والاصطلاحي، إذ من شان فقه اللغة إن يبين لنا ما إذا كانت أسماء القبائل و الأماكن في مناطق الأطلس الكبير الجنوبي الغربي، أي في مجال « مزوضة » و « كدميوة » و « سكساوة »، هي أسماء لقبائل وأماكن في نفس الوقت ونطقها متماثل، ودلالتها مجهولة، فهي تتألف من مجموعات : زناكة، ايت بيعقوب، لزيفة، ايت تضيض، ايت كضيض، وكلها تشرف على بسيط شيشاوة والدير الممتد شمالا إلى أطرف قبيلة أبي السباع وشرقا مجاط وغربا دويران وكدميوة من جهة الجبل جنوبا وشرقا
الموقع
يقع موطن مزوضة بالسفح الشمالي من جنوب الأطلس الكبير الغربي قريبا من منطقة الاتصال بباقي قبائل الأطلس الكبير الغربي و الشرقي « كدميوة » « كيك » ويستقبل موطن مزوضة الحوز الجنوبي الغربي الأوسط، ويلامس عند قدم الجبل جزءا من بسيط شيشاوة وسهل أولاد ابي السباع وتنطبق على المنطقة التي تقع فيها « زناكة » التي لها دواوير قرب سبت امزوضة ارتفاع (623 م)، خصائص الأطلس المسمى بالدير ثم يتدرج دير زناكة في الارتفاع إلى حوالي (1640 م) عند « ايت تلاكنس » وما بين هذا الارتفاع والقمم الشاهقة المطلة عليه كقمة « باب السائح » (1713 م) و « كاطوس » (1809 م) والى شرق زناكة « ايت تضيت » في الجبل والسفح والدير الى الغرب نجد ايت بيعقوب، أما شمال المجال الزناكي فهناك « فرقة ايت احساين » قبيلة ايت كضيض .
الحدود
تحيط بمزوضة من الشرق قبائل: كدميوة ومجاط ومن الغرب, قبائل: دوايران وسكساوة ومن الشمال الشرقي: ايت باعمران مجاط ومن الشمال الأوسط أولاد الزاوية ومن الشمال الغربي: السعيدات من الجنوب كدميوة الجبل ومن الشرق ازك نتيكدار في وسط الجبل.وقد كانت للقبيلة حدود ترابية معروفة مع القبائل السابق ذكرها، يسمونها بلهجتهم المحلية « ازون » ويتم رسمها بأحجار كعلامات يسمونها « ايووتا » إلا أن هذه الحدود في أغلبها يعرف بإحدى العلامات التضاريسية إما جبل أو ساقية أو عين أو واد مع تلك القبائل
اللهجة
لهجة ساكنتها هي «تاشلحيت »، أما اللغة العربية نجدها عند جيرانها أولاد أبي السباع بعد اجتياز فرقة ايت احساين ببضع الكيلومترات وأيضا تدرس بها العلوم الشرعية بزاوية المدرسة النحلية.
تاريخيا
كان لمنطقة مزوضة أهمية تاريخية وسياسية إلى جانب الأهمية الاقتصادية، نظرا لوجود الساكنة الأهلة بها وبسبب موقعها بين مراكش وسوس والصحراء، إذ تمر عبرها القوافل بسهولة لأنها المعبر الأقرب مسافة