منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البقدونس لعلاج بعض الأمراض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74


العمر : 32

بطاقة الشخصية
المدير:

البقدونس لعلاج بعض الأمراض Empty
مُساهمةموضوع: البقدونس لعلاج بعض الأمراض   البقدونس لعلاج بعض الأمراض Emptyالخميس فبراير 03, 2011 9:07 am

البقدونس لعلاج بعض الأمراض

البقدونس لعلاج بعض الأمراض 201007159148

البقدونس لعلاج بعض الأمراض Image003

البقدونس بقل بستاني، زراعته شائعة في كل أرض، و في كل البلاد، تُزيّن به الموائد، ويدخل في بعض المأكولات كي يطيّبها، ويعد عنصراً أساسياً في بعضها الآخر، وهو معروف لا حاجة به الى وصف أو تعريف لأنه عالمي الاستعمال، وهو صديق المائدة كل يوم تقريباً. وتستخدم منه أوراقه وبذوره وجذوره.

ومن العناصر الفعالة التي يحتوي عليها البقدونس وجود زيت طيار، وفيه حديد، وكالسيوم ومجنيزيوم، وفوسفور، وكبريت، وفيتامينات (أ، ب، ج).

______ البقدونس في الطب القديم__________


وصف أنه يدرّ البول، ويحلل الرياح والنفخ، وينفع من التهاب المعدة، ويذيب الحصا، ويلين البطن، ويزيل المغص وأورام الثدي، وينفع للوقاية من أمراض الكبد والطحال.

وكان قد ورد في “الجامع لمفردات الأدوية والأغذية” لابن البيطار، باسم “بطراسالينون”، وتأويله: “الكرفس الصخري وهو الكرفس المقدوني.. أنفع ما فيه بذره خاصة، وجملة النبات مع ورقه وقضبانه، يحدر الطمث والبول ادراراً كثيراً، ويحلّ النفخ، ويذهبه، ويسكّن المغص، ويوافق وجع الجنب والكلى والمثانة”.

_____ من الفوائد في الاستخدام الطبي الحديث_________

بما ان البقدونس غني بفيتامين “أ” فهو يعد فيتامين الخصوبة للذكور والإناث، وهو مفجر للقوى الجسدية والفكرية، ومجدد للخلايا، وفاتح للشهية، ومدر للبول، ومعالج لسلس البول وحرقانه، ومخفف للحرارة، ومنظم للطمث، ومنظف للجسم من السموم، ويوصف في أمراض الكبد والاستسقاء واليرقان والأمراض الجلدية وحصاة البول، واضطرابات الدورة الدموية، والسيلان الأبيض، وتهدئة آلام الكليتين والمثانة، والمجاري البولية، وشفاء التهاب أجفان العيون المتعبة، واحتقان الثدي.

ويوصف البقدونس لتقوية بنية الأولاد والمراهقين، وضعاف الأجسام، وينقي الدم، ويفيد في التهاب السحايا والروماتيزم والنقرس، وهو مضاد لمرض الكساح والأنيميا، وينظم الهضم، ويساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويساعد على ادرار حليب المرضعات، ويكافح آلام السرطان، وينقي بشرة الوجه، ويفيد عصيره في تنظيم وظيفة الغدة الكظرية والغدة الدرقية.

- يستخدم مستحلب أوراق البقدونس بأخذ مقدار قبضة كبيرة، مع ليتر من الماء المغلي وذلك لمدة ربع ساعة ثم يصفى الماء المستحلب ويشرب بعد ذلك بمقدار ثلاثة فناجين يومياً من أجل إدرار البول وتصريف الرمل، وحالات انحباس البول وسلسه وتقطيره، وللتخلص من اضطرابات الدورة الدموية ومتاعب النقرس والروماتيزم وتنظيم دورات الحيض، وتسكين التشنجات المرافقة لها، على أن يبدأ ذلك قبل موعد الحيض بأسبوع، كما انه يفيد في الملاريا.

- يشرب مغلي قبضة من البقدونس ومثلها من الكرفس ومثلها من البنفسج، بمقدار كوب صباحاً على الريق كعلاج لطرد الديدان.

- يغلى مقدار مائة جرام من البذور في ليتر ماء، ويستعمل كغسيل مهبلي لعلاج السيلانات المهبلية.

- تستحلب الجذور بالماء، وتشرب بمقدار ثلاثة فناجين يومياً لاضطرابات الكبد والحويصلة المرارية، وتنشيط الجهاز الهضمي وعمل الكليتين، وللتخلص من الحصا في الكلى والمثانة، ومعالجة سلس البول وتقطيره، ودفع الطمث في حالة شحه أو انقطاعه.

- يشرب عصير الأوراق بمقدار فنجان، مخلوطاً مع الحليب بمعدل ثلاثة فناجين يومياً من أجل تنقية الدم وتصريف البلغم وأمراض الشُعب التنفسية والنزلات الحادة، ومعالجة اضطرابات القلب والاستسقاء، وتنظيم دورات الحيض (يبدأ قبل ثلاثة أيام من مواعيد الحيض) وكمقو مضاد للأنيميا.

- يعالج النمش في الوجه، بغسله بمغلي عشر جرامات من الأوراق والجذور لكل كوب ماء، ويدلّك الجلد بالأوراق المهروسة لوقايته من عقص الهوام (كالبعوض مثلاً) أو غسولاً للعين في حالات التهاباتها، وذلك بوضع كمادات.

- توضع الأوراق المهروسة حول المفصل لعلاج التوائه، حيث تثبت بضماد خاص، كما تستعمل بشكل كمادات مطهرة وشافية للقروح والجروح والأورام والآلام العصبية، كما تستعمل بشكل كمادات على الثدي لعلاج الالتهابات والاحتقان وأمراض الرضاع بعد الفطام، وتبدّل ثلاث مرات يومياً.

___يستعمل زيت البقدونس ضد الضعف الجنسي واضطرابات الحيض والحمى____


يرى الدكتور (كازن) ان للبقدونس قدرة خارقة في معالجة الاستسقاء والانصبابات المائية الموضعية (الأوذيما)، وأن فيه خصائص أعطت نتائج باهرة في معالجة التعقيبة والسيلان المهبلي الأبيض.. وهو يؤكد ان ملعقة متوسطة من عصير البقدونس تؤخذ طازجة صباحاً على الريق تعمل على تأمين افضل النتائج في معالجة امراض الجهاز البولي، اما الإصابة بداء المفاصل والروماتيزم المزمن ففي رأيه ان عصير البقدونس هو خير علاج لهما.

_____ ملاحظات_______

هناك من يوصي بتناوله ممزوجاً بعصير الجزر أو الخس أو الشبت.

- لا يفضل تناوله من قبل الحوامل، وفي حالات التهاب الكلى.

- نظراً لغنى البقدونس بمادة الكالسيوم يفضل أن يؤخذ بكميات معقولة، ولفترة غير طويلة.

- ينصح الأشخاص المصابون بالترسبات في المسالك البولية بكثرة شرب الماء بعد تناوله أو الامتناع عن تناوله في حالة عدم مناسبته لهم

________يفيد اضطرابات الجهاز الهضمي والتهابات الكلى والمثانة_____

_____ويزيل البقع والحبوب والبثور من الوجه______

نبات البقدونس عشب ثنائي الحول ويتراوح ارتفاعه ما بين 60 200سم له سيقان عديدة تنمو جميعها من جذر واحد والسيقان قائمة ومدورة ومتفرعة. الأوراق مركبة الأزهار في مجاميع مركبة ذات لون أبيض والثمار مركبة خيمية ويتميز البقدونس برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية ومن أصنافه البلدي الأملس والأفرنجي المجعد ويمكن الحصول على زيت البقدونس من البذور.لنبات البقدونس عدة أسماء فيسمى باللغة الفرعونية ماتت وقد عثر عالم المصريات "جرابو" على بقايا بذور وأوراق هذا النبات في بعض المقابر الفرعونية وتأكد أنهم استعملوا البقدونس في كثير من الوصفات العلاجية لكثير من الأمراض، كما يعرف بالبقدونس والمقدونس وهذه الكلمة جاءت من كلمة "مقدونيا" الموطن الأصلي للنبات وكذلك معدنوس ويسمى أيضا في بعض البلدان بالكرفس الرومي والبطراسيلون وهذه الكلمة يونانية.يعرف البقدونس علمياً باسم Petroselinum Crispum من الفصيلة الخيمية، الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه بما في ذلك الجذور.البقدونس في الطب القديم:استخدم البقدونس من مئات السنين فقد كان الفراعنة يستخدمون البقدونس الطازج طعاماً خافض للحرارة وفي حالات عسر الدورة الشهرية أو انقطاعها وعلى شكل لبخات لإزالة الالتهابات والأورام، بينما استعملوا بذور البقدونس لإزالة غازات الامعاء وعسر البول.

وقد استخدمه الأقدمون في علاج التهابات المعدة وكمذيب لحصى الكلى وملين جيد للبطن ومضاد للمغص ومضاد للربو وضيق التنفس وأورام الثدي، يطيب رائحة الفم ومدر للطمث، مفيد لمشاكل الطحال والكبد، كما يدر الحليب. وتستخدم الأوراق الطازجة كلبخة ضد تورم الثدي ولدغ الحشرات والقمل والتهابات الجلد.وماذا يقول الطب الحديث عن البقدونس؟بعد أن عرفت محتويات البقدونس وفصلت بالطرق والتقنية العلمية الحديثة درست تأثير تلك المركبات حيث وجد أن البقدونس يحتوي على زيت طيار وأهم مركبات هذه الزيت مركب الأبيول (Apiole) ومركب الميرستسين (Myristicin)، كما يحتوي على فيوروكومارين ومن أهم المركبات بيرجابتين (Bergapten) كما يحتوي على فلافونيدات ومن أهم مركباته أبيين (Apiin) وفيتامينات واهمها فيتامين (ج) والذي يوجد بنسبة كبيرة تعادل 4مرات نسبته في الليمون حيث وجد أن كل 100جرام من البقدونس تحتوي على 165ملليجراما من الفيتامين. وتحتوي الثمار على النسبة الكبيرة من هذه المكونات وتعتبر الجذور أقل في المحتوى.لقد عملت دراسة على ثمار البقدونس على حيوانات التجارب لمعرفة تأثير البذور على إدرار البول وقد وجد أن الثمار أعطت تأثيراً جيداً لأدرار البول حتى في الجرعات الصغيرة. كما وجد أن الجرعات العالية من الثمار تزيد من تقلص العضلات الصغيرة. كما وجد أن الجرعات العالية من الثمار تزيد من تلقص العضلات الملساء للامعاء والمثانة والرحم وعليه فإنها تستخدم لمشاكل العادة الشهرية. وقد صرحت السلطات الصحية الألمانية باستخدام أوراق وسيقان وجذور البقدونس ضد التهابات وعدوي المجاري البولية وكذلك ضد حصوات الكلى والمثانة. كما وجد أن البقدونس يفيد في اضطرابات الجهاز الهضمي واضطرابات والتهابات الكلى والمثانة وكذلك مدرة للطمث.

____البقدونس يقاوم الارهاق ويحمي القلب______

أفاد باحثون بأن البقدونس يحتوي على فيتامين "ب9" الذى يعد عاملاً مساعداً لحماية الجلد صيفاً، بالإضافة إلى معدن الحديد المقاوم للإرهاق والإجهاد، كما أنه يحتوي على كميات وفيرة من الكالسيوم، بل وبنسبة أكبر من وجود الكالسيوم في اللبن، بالإضافة إلى ذلك يحتوى البقدونس على حمض الفوليك النافع للقلب والأوعية الدموية والمانع لتشوهات الأجنة.
ويحتوى البقدونس على نسب عالية من فيتامين أ ، وفيتامين ج ، كما أنه يلعب دوراً هاماً في تقوية البصر، والوقاية من العشى الليلى، ويحافظ البقدونس على سلامة البشرة ونقائها، كما يمنع تساقط الشعر، ويستعمل كغسول لفروة الرأس، ولإحتواء البقدونس على مضادات الأكسدة فإنه ينظف الجسم من السموم، ويمنع ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة.
يذكر أن عصير البقدونس يساعد كثيراً على إنقاص الوزن، بما له من فعالية واضحة في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في جسم الإنسان، كما أنه علاج فعال للإمساك والغازات، فهو ملين ، وملطف، ومهدىء للمعدة


البقدونس لعلاج بعض الأمراض Image003

البقدونس لعلاج بعض الأمراض 201007159148
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البقدونس لعلاج بعض الأمراض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احذري الأمراض المعدية لطفلك في المدرسة
» باحثون عرب يتوصلون لعلاج السرطان من الابل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: المنتديات الاسرة الصحة :: الاعشاب الطبيه وفوائدها-
انتقل الى: