منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الغذاء قبل الدواء توابل الشهية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
anaconda178


العمر : 40

بطاقة الشخصية
المدير:

الغذاء قبل الدواء  توابل الشهية Empty
مُساهمةموضوع: الغذاء قبل الدواء توابل الشهية   الغذاء قبل الدواء  توابل الشهية Emptyالسبت فبراير 12, 2011 11:25 am

الغذاء قبل الدواء - توابل الشهية

الغذاء قبل الدواء  توابل الشهية Indian-spices-turmeric

من المعروف تاريخياً أن التوابل (البهارات) كانت وراء وصول الاستعمار إلى آسيا، فقد كانت في الزمن الغابر تباع بسعر الذهب، بل كانت أثمن منه وأندر، ورحلة ماجلان الشهيرة ومن بعدها رحلة كريستوف كولومبس، لم يكن الدافع إليهما يمت إلى العلم بصلة، بل كانت غايتهما اكتشاف أقصر الممرات إلى بلاد الشمس الساطعة ليملأ البحارة سفنهم بمنتجات الشرق ويبيعونها في بلادهم بأبهظ الأسعار.

اليوم فقدت التوابل قيمتها في سوق الذهب، بل باتت تباع بسعر التراب، كما يقال، غير أنها لم تفقد مكانتها على الموائد، فهي تضفي على المآكل نكهة طيبة وشذى مثيراً للشهية، وفيما يلي أهم التوابل المثيرة للشهية:

> الفلفل، الذي يتربع على رأس التوابل التي يقبل عليها الناس، فتناوله بكمية قليلة يعتبر مشهياً ومحرضاً للمعدة على الهضم الجيد، لاحتوائه على زيت يعرف باسم البيبيرين، الذي يثير البانكرياس على طرح المزيد من عصاراته المشجعة على الهضم.

> كبش القرنفل، الذي يهدئ المعدة، ويقلل من نفخة البطن بمنع تشكل الغازات فيه، كما يشفي من الإسهال، ويحد من حدوث الحازوقة. وغني عن التعريف ما لكبش القرنفل من ميزة في تسكين آلام الأسنان، فوضعه على السن الهائج يخمد من ثورته ويجعل صاحبه ينام ليلته ريثما يذهب إلى الطبيب في اليوم التالي.

> الخردل، على كل من يشكو من بطء في عملية الهضم أن يستعين بالخردل، فهو عامل منشط له، كما أنه يحرض على طرح المزيد من اللعاب في الفم من أجل تسهيل عملية المضغ، ولدى وصول الخردل إلى المعدة، فإنه يزيد من مفرزاتها ويشد من أزرها في إتمام وظيفتها. والخردل معقم ممتاز، من هنا استعماله في إبطال التسمم الذي تسببه الأطعمة الفاسدة.

> الزعفران، كثيرون يظنون أن إضافة الزعفران إلى أطباق الطعام هو بهدف تحسين نكهتها وإعطائها منظراً بهياً فقط، ولكن الحقيقة أن الزعفران يتمتع بخواص أكثر من ذلك، إذ إنه يسهل من هضم الأطعمة، ويستعمل الساخن منه من أجل تهدئة آلام المعدة، كما ينفع عند الأطفال في تخفيف آلام اللثة عند بدء التسنين. ويستعمل الزعفران عند النساء اللواتي يعانين من شح في الطمث من أجل إكثار تسهيل تدفق دم الدورة الشهرية.

> القرفة، وهي تحتوي على زيت أساسي يعتبر العامل الرئيس المقوي والمنشط للدورة الدموية والتنفس، كما أنه مدر للإفرازات الهضمية التي تسهل عملية الهضم. وتستخدم القرفة في طرد الغازات البطنية المزعجة. ولا غرابة في ان يعتبرها 021012b.jpg علماء التغذية في فرنسا صديقة الجهاز الهضمي.

> جوزة الطيب، التي تتمتع بصفتين أساسيتين: الأولى أنها تحرض عملية الهضم، نظراً الى ما تحتويه من زيت أساسي يلعب دوره في ذلك. والثانية، أن مسحوقها نافع في علاج عسر الهضم والحازوقة والغثيان الصباحي. وطبعاً يجب الحذر من استعمال كميات كبيرة من جوزة الطيب، لأنها تسبب الأذى لصاحبها.

> حب العرعر، الذي يملك جملة من الفوائد، فهو يستعمل لعلاج رائحة الفم الكريهة، ويخفف منقوع حب العرعر من العبء الثقيل على المعدة، كما يساهم في التخلص من ريح البطن، وفي علاج الشهقة.

> الزنجبيل، وهو مفيد في طرد الغازات البطنية، وفي علاج سوء الهضم. ويتمتع الزنجبيل بأنه يمنح الإحساس بالدفء والحرارة، لهذا ينصح به في الطقس البارد

الغذاء قبل الدواء  توابل الشهية 1297263489685022700

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغذاء قبل الدواء توابل الشهية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة راس الدرب مجموعة راب مغربية من مدينة أيت ملول بالضبط بحي الحرش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: المنتديات الاسرة الصحة :: الاعشاب الطبيه وفوائدها-
انتقل الى: