منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تكاديرت نعبادو

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74


العمر : 34

بطاقة الشخصية
المدير:

تكاديرت نعبادو  Empty
مُساهمةموضوع: تكاديرت نعبادو    تكاديرت نعبادو  Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 2:09 am

تكاديرت نعبادو جماعة وقيادة الدراركة اكادير

تكاديرت نعبادو  77006_1591582542425_1021710609_31659841_1290905_n

_______________ الموقع ______________


نشأت قرية تكاديرت نعبادو في أقصى شمال سهل سوس، أي في الحزام الممتد على الضفة اليمنى لواد سوس، و بالضبط في الحادور الواقع جنوب تلال سلسلة الأطلس الكبير الغربي، في رقعة أرضية تمتد على 9 كيلومترات تقريبا.

يحدها أراضي دواوير و مداشر تكمي نبوبكر شرقا و اكيدار غربا، و يبعد هذا التجمع السكاني عن مركز مدينة اكاديرِ 20 كيلومتر.

و تعتبر كغيرها من التجمعات السكانية السهلية الواقعة في هذا الحزام حديثة النشاة مقارنة بمداشر الجبل ، إذ لا يتعدى عمرها 350 سنة.

و من الناحية التاريخية هي مدشر تابع لعشيرة ايت عباس إحدى عشائر قبيلة

" ءيمسكين" واحدة من بقايا "كزولة" القبيلة الأم.

و هي تابعة إداريا منذ التقسيم الأخير لسنة 1992 للجماعة القروية الدراركة بالدائرة الترابية لاحواز اكادير اداوتنان إقليم اكادير جهة سوس ماسة درعة

تكاديرت نعبادو  Tagadirt

___________ الخصوصيات الطبيعية _________

تكاديرت نعبادو  Tagadirt2
تكاديرت نعبادو  Tagadirt4

______ الشبكة المائية _________

تخترق المنطقة مجموعة من المسيلات المائية و الأودية الصغيرة التي تأتي من سفوح جبال سلسلة الأطلس الكبير الغربي و أهمها تلك الأودية: وادي كورير بين تكاديرت و تكمي نبوبكر، وادي اناغان بين تكاديرت و اكيدار، و كلها تصب في واد سوس.

و تشكل هذه الأودية الصغيرة إلى جانب عدد مهم من المسيلات المائية الأخرى مجاري فيضية تستغل لبعض الزراعات الموسمية خاصة في الفترات المطيرة ( التي تحمل فيها هذه المسيلات و الأودية) و باستثناء هذه المجاري الموسمية لا توجد بالمنطقة أية عيون أو منابع، كما أن الطابع الطبوغرافي للمنطقة لا يسمح بتشكل بحيرات أو برك أو ضايات... و يعتمد سكان المنطقة لممارسة الأنشطة الزراعية الدائمة على مياه الآبار

و التي تعرف مستويات الفرشة المائية بها نزول مستمر و بدرجات قياسية بسبب توالي سنوات الجفاف، حيث أن عمق الآبار في المناطق المحاذية لمجرى وادي سوس

لا يتعدى 10 أمتار قبل 1993 ، أما اليوم فجل الآبار المستغلة في المنطقة يتجاوز عمقها 60 متر

تكاديرت نعبادو  Tagadirt6

_______ الغطاء النباتي __________

المنطقة تندرج في مجال أو في عمق محمية المحيط الحيوي لشجرة أركان لهذا تشكل شجرة أركان أهم التشكيلات النباتية السائدة في المنطقة و قد تعرضت هذه الشجرة للاجتثات خاصة في الأراضي التي امتدت عليها الأحياء السكنية و الأراضي المجاورة لها و التي تستغل في الزراعة وفي ممارسة أنشطة مرتبطة بالزراعة كإقامة البيادر لدراسة الحبوب و تجميع المحاصيل و حفظ التبن... و هذا ما يفسر تراجع كثافة هذه الشجرة كلما اقتربنا من محيط التجمع السكاني. إضافة إلى شجرة أركان يعتبر الصبار

و ابوسدر من النباتات الشوكية الأكثر انتشارا و يعزى هذا بطبيعة الحال إلى الخصوصية المناخية للمنطقة

https://lh4.googleusercontent.com/_ydlhkxI5ee8/TWEj1dw5O8I/AAAAAAAACOQ/o8UtsVXFb1c/tagadirt3.jpg
تكاديرت نعبادو  Tagadirt7

__________ الخصائص الديموغرافية __________


يبلغ تعداد سكان تكاديرت نعبادو الآن أكثر من 5000 نسمة موزعين على حوالي 1200 أسرة، و قد كان هذا العدد لا يتجاوز 3500 نسمة سنة 1994 وهذه الزيادة الكبيرة

لا يمكن تفسيرها بالنمو الديموغرافي وحده، خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار التراجع الواضح في نسبة الولادات بسبب اختيار العديد من النساء نهج التخطيط العائلي كما توضح مجموعة من الاستمارات الميدانية المنجزة من طرف جمعية تويزي و من طرف طلبة باحثين. لذلك يمكن اعتبار الهجرة عاملا حاسما و مهما في تحقيق هذه الزيادة القياسية حيث تستقبل تكاديرت سنويا منذ 1998 ما يعادل 50 أسرة. و الهجرة ليست مسالة جديدة على المنطقة إذا استثنينا وثيرة الاستقطاب، فالتجمع السكاني في أصله إنما نشا نتيجة الهجرة و نزوح اسر و أفراد من مناطق و قبائل مختلفة. فقد كانت هذه الأرض فيما مضى نقطة إغراء لما لها من خصوصيات طبيعية مهمة تتجسد في قربا من مجرى واد سوس و بوجود أراضي منبسطة و تربة تتيح فرصا مهمة لممارسة الزراعة و تربية الماشية ووجود مجال غابوي مهم. لهذا أغرت في البداية اسر دواوير و مداشر جبلية مجاورة من قبيلة امسكينة كافرخس، ازرراك، اغلان، المعصر، وكيران، تباطكوكت، تيماشيوين... و من قبائل أخرى كاداوتنان، احاحان،اشتوكن، ايت بعمران...

و استمر هذا الاستقطاب مع مر السنين ليشمل فيما بعد اداوبوزيا، امتوكا، دمنات.

و رغم تنوع اصل تيارات الهجرة فإنها لم تمنع هذا المزيج من خلق كثلة متجانسة حققت اندماجا كليا في إطار وحدة متماسكة من التقاليد و العادات و النظم، وربما ساعد على ذلك التشابه الكبير بين جل القبائل الامازيغية بالجنوب المغربي في ما يتعلق بالأعراف

و نظم التسيير و أيضا فيما يخص عادات و تقاليد الأكل و الاحتفال و اللباس و التزاوج و ممارسة المهن و الحرف...

بل إن هذا التنوع و الاختلاف شكل تميزا و أضاف نوعا من الغنى لعادات و تقاليد المنطقة و شكل احد عوامل بروز قيم التضامن و التكافل و أيضا إكرام الضيف، فرغم ما يقال عن امسكين بأنهم غير مضيافين فان الواقع يتبث ذلك، فكم من عبد خدمهم منحوه أرضا و مسكنا، و كم من عابر سبيل نزل عندهم فزوجوه من بناتهم و اسكنوه منازلهم ووهبوه أرضا و مواشي...

و يمكن القول أن اقتصاد النذرة و ظروف السيبة و الصراعات القبلية قديما عززت هذا التماسك و التضامن و قوت روح الجماعة أكثر.

و دائما ارتباطا بالهجرة يمكن القول أن الهجرة واحدة لكن الأسباب و الوثيرة تتغير، فما زالت المنطقة نقطة جذب قوية لتيارات الهجرة لكن بوثيرة أسرع و لأسباب أخرى غير أسباب الأمس. فاليوم يرتبط النزوح بأسعار العقار و الكراء و القرب من الوسط الحضري و توفر ظروف الاستقرار كالماء، المؤسسات التعليمية، الكهرباء، النقل، الهاتف، المواد الغذائية...

وإذا كانت منظومة التسيير الجماعي ووحدة التقاليد و العادات و الأعراف قادرة على احتواء تناقضات و اختلافات أصول النازحين بالأمس، فان تأثيرات العولمة و التغيرات الإدارية و نتائج الممارسة السياسية و الانخراط في نهج الحداثة و تأثيرات المشهد الإعلامي يعيق اليوم بشكل كبير حصول هذا التجانس بل يجعل منه إحدى عوائق التنمية الذاتية المحلية.

تكاديرت نعبادو  Tagadirt8
تكاديرت نعبادو  26112_1220688079604_1300985260_30559784_5794325_n

__________ مؤشرات التنمية البشرية ___________

ما زالت المنطقة تعيش اختلالات بنيوية في ما يتعلق بالمنظومة التنموية الشمولية، لعدم توفر جل الظروف الملائمة للنهوض بالأوضاع المعيشية للسكان فباستثناء الاستفادة من الماء الصالح للشرب و الكهرباء و الطرق تفتقر المنطقة إلى مجموعة من البنيات التحتية و الخدمات الاجتماعية و الخيرية كالمركز الصحي و شبكة تطهير السائل و المساحات الخضراء و المنشات الاقتصادية و البريد

تكاديرت نعبادو  Tagadirt9
تكاديرت نعبادو  22373_134166027040

_______ المنشات و المرافق السوسيواقتصادية و الخدماتية _______

المؤسسات التعليمية

التعليم الأولي 2
مدرسة ابتدائية 1
نواة اعدادية 1

دار الشباب او مركز للتنشيط الثقافي
مقر جمعية تويزي

مخبزة / فران عمومي 3

مسجد 3

صيدلية 1

تكاديرت نعبادو  34252_125557837487365_100000994496290_127467_3976363_nتكاديرت نعبادو  35354_125082584201557_100000994496290_125814_1195027_n

_________ تاريخ تكديرت نعبدو ________

النشأة و التسمية و الانتساب إلى عبادو

" تكاديرت نعبادو" او تكديرت نعبادو" او " تكاديرت نعبدو" و قد وردت أيضا في بعض العقود ّ بحصنة عبدو" اشكال عربية لكتابة معنى امازيغي، لذا لا يهم كيف تكتب بقدر ما يهم معناها.

هو اسم طوبونومي مركب من:

تكاديرت، و نون النسبة او الملكية، و عبادو المالك.

و تكاديرت من الناحية اللغوية هي تصغير للحصن الذي يبنى في مكان مرتفع عما حوله و منيع لا يمكن الوصول إليه بسهولة و يتخذ للاحتماء من العدو و اللصوص. و قد جاء في إحدى أغاني الفنانة رقية تالبنسيرت الغزلية:

ءاداك نبنو تكاديرت غ ءوفلا وامان

و الصورة تحيلنا هنا على الحماية فهي تريد ان تحتفظ بحبيبها و الذي تتعلق به بشدة و رات ان افضل وسيلة لذلك هي وضعه في حصن منيع وسط الماء أي اشبه بجزيرة.

وفي قاموس اكودار نجد ان تاكديرت هي مؤنث و تصغير لاكادير، لان صيغة التصغير في اللغة الامازيغية، تاتي على صيغة المؤنث بالنسبة للجوامد فتصغير ءاغراب مثلا هو تاغرابت و تصغير ءاكور هو تاكورت...

و ءاكادير له معنيين الاول هو الحائط او الجدار كما جاء في احد اغاني ءيزنزارن

ءاسي سعر ءاياكادير ياسيت ءوساتور

و في مجال نظم التسيير الجماعية( ....فاكادير هو مخزن لحفظ الممتلكات و الائتمان عليها فهو شبيه ببنك في صورة تقليدية معروفة عند القبائل الامازيغية قديما. اذ يتم حفر حجرات في اجراف وعرة يصعب الوصول اليها و يسهل حراستها و تعتمد على تخطيط هندسي مبهر يتم توزيعها على افراد القبيلة لحفظ المؤونة كالحبوب ولحماية الاموال و العقود.

اذن ارتباطا بالمعننين فطوبوغرافيا، تكاديرت القديمة أي البيوت الاصلية تتخذ شكل سكن دائري في مركزه يوجد " ءاسايس": ساحة ذات ابعاد رمزية في مختلف الميادين الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و الفنية وفي هذه الساحة كانت توجد سقيفة "لجماعت" التي يتداول فيها وجهاء القرية وشيوخها النقاش حول الشان العام للقرية. هذا السكن الدائري يوجد فوق تلة مرتفعة نسبيا عن ما يجاورها من الاراضي و هناك عدة اسماء اماكينية تجسد هذا الارتفاع ففي جهة الشرق نجد " اكي نتكيت"و" دوتادرين" و " دوتمزكيدا"و " دوتنكامت" و من جهة الشمال نجد " ءاكضي لهموني"و من جهة الغرب" سهبان". هذه التلة المرتفعة نسبيا كانت محاطة بنبات الصبار الشائك الذي يشكل سورا طبيعيا للقرية و لا يمكن الولوج اليها الا عبر ثلاث بوابات الاولى من جهة الشمال عبر " ءاكرور ءوفلا" و مازال هذا الزقاق يحمل نفس الاسم و " ءاكرور" في المعمار الامازيغي المحلي يطلق على الجزء من المنازل القديمة الذي يوجد مباشرة بعد اجتياز عتبة الباب و يكون على شكل غرفة او صالة له استعمالات متعددة ، يستعمل كمرابط للحمير و الابقار. و توضع فيه ادوات الزراعة كالمحراث و تتخذه النساء مكان لعدة اعمال كتكسير بذور الاركان، و تنقية الحبوب قبل طحنها" ءافران" و ينتهي هذا المرفق بباب اخر/ مدخل يقود الى " ءاساراك" فناء الدار و باقي المرافق الاخرى

و من ناحية الجنوب توجد بوابة" ءاكرور ءيزدار"، و بوابة ثالثة بالقرب من المسجد القديم مسجد النور حاليا.

اذن طبوغرافيا و عمرانيا فموقع تكاديرت ينسجم مع المعنى اللغوي لتلك اللفظة و التي تحيلنا اكثر على البعد الامني لان الاستقرار في تلك الفترة أي قبل 300 سنة او 350 سنة من الان في مناطق سهلية مكشوفة يعتبر مخاطرة كبيرة نظرا لظروف فترة السيبة و الصراعات القبلية في منطقة سوس بشكل عام، و هناك روايات تحكي تعرض سكان تكاديرت نعبادو انذاك و بشكل مستمر لهجمات الحركات القبلية و عصابات اللصوص.


تكاديرت نعبادو  2222222222222222

قصبة الهموني

و اذا لم يكن هناك أي اشكال في ربط العلاقة بين معنى تكاديرت اللفظي و المجال الجغرافي لتكاديرت القرية، فان الغموض يكتنف الانتساب الى عبادو و اول ما يتبادر الى الذهن هو

من هو عبادو؟ و ما علاقته بتكاديرت نعبادو؟

ان دليلنا الوحيد للاجابة عن هذه التساؤلات هو الانصات الى روايات متوارثة ابا عن جد حول هذا الشخص و ظروف استقراره بالمنطقة، و مقاربتها اعتمادا على الخصوصيات الجغرافية و التاريخية لتلك المرحلة. و من جملة هذه الروايات التي تتفق احيانا و تتناقض احيانا:



- الرواية الاولى: تقول ان عبادو هو راع متنقل يعتمد على الترحال و انتهى به المطاف للاستقرار بثلة شمال موقع تكاديرت نعبادو الحالي و تسمى " بيفانضي" و معناها( ممنوع) و يقول رواة هذه الرواية ان تلك ان تلك التلة هي موقع تكاديرت الاصلي قبل ان يتجه جنوبا ليستقر بالقرب من مجرى واد سوس.

- الرواية الثانية: تقول انه واحد من شخصين هما عبادو و بوهادي نجيا من مجاعة او وباء في منطقة ما وفرا معا ، و انتهى بهم المطاف الاول هنا في تكاديرت و الاخر في منطقة لمزار بايت ملول.

- رواية ثالثة: تتكامل نوعا ما مع الرواية الاولى تقول ان عبادو كان يستقر " ببفانضي" قبل ان ينتقل الى منطقة مستوية شرق الاحياء السكنية الحالية بتكاديرت نعبادو تسمى الان " ءوخريبن" أي الاطلال او بقايا منازل و هذا يدل على وجود حياة بهذه المنطقة، تقول الرواية انها بقايا الديار التي كان عبادو يقطن بها و من المعلوم ان القرى و المداشر الجبلية الواقعة شمال تكاديرت هي قديمة جدا و قد سبقت نشاتها نشاة القرى السهلية بكثير. لذا كانت مصدر نزوح سكاني للمناطق السهلية، و كانت العائلات الاولى التي تتوافذ على عبادو بمنطقة ءيوسران" و هي منطقة مستوية و منخفظة مقارنة مع المنطقة التي بنت عليها الاحياء الاصلية لتكاديرت نعبادو- يشير اليهم بالاستقرار ناحية الغرب في تلك الثلة قائلا حسب الرواية: اذهبوا الى تلك الحصنة ( تكاديرت) و من هنا جاءت تسمية تكاديرت نعبادو.

و اذا سلمنا بصحة الرواية الاخيرة، فان قدوم النازحين الى عبادو و طلب اللجوء يقودنا الى الاعتقاد بان عبادو له سلطة ما. و ان لم تكن هناك أية ادلة مادية على ذلك سوى الاسم عبادو الذي يحيلنا على العبادة و الكلمة هي تحريف لكلمة عبد و هو ما يرجح ان يكون عبادو احد العبادلة اما عبد الله او عبد الرحمن او عبد الهادي...

لذا فمن عيز المستبعد ان يكون واحدا من النساك المتعبدين او احد رجال الزوايا الذين يرتحلون لدعوة الناس الى الدين، و هناك بعض الروايات الاخرى الغير منسجمة التي تربط عبادو بالدولة السعدية التي حاربت الاحتلال البرتغالي لاكادير.

و بالتالي فمن غير المستبعد ان يكون لاعبادو سلطة دينية.

و ان كانت هذه الروايات رغم اختلافها تزكي الانتساب الى الجد الاكبر عبادو باعتباره اول من استقر بالمنطقة فان ما لا تجيب عنه بشكل واضح هو اصل عبادو و مصير سلالته

ليس هناك فرد واحد في تكاديرت يحمل هذا النسب حاليا.

فهل تعرضت اسرة عبادو للابادة بسبب ما؟ ام ان عبادو لم ينجب الا البنات؟ ام انه متزهد لم يتزوج قط؟ ام انه عاقر لم ينجب؟ كلها اسئلة مازالت تحتاج الى البحث و التنقيب في الموضوع. و الى حين العثور على اجابات شافية يضل الانتساب الى عبادو اللغز الغامض في تاريخ تكاديرت نعبادو.

او ربما يمكن القول ان الانتساب الى الجد يعتبر مسالة رمزية لضمان اللحمة بين الاسر المشكلة للمداشر والقرى ، اصة ادا عرفنا انها ميزة لاغلب القرى في الجنوب ففي منطقة اشتوكن مثلا لانكاد نصادف قرية او دوار لاينسب الى احد ما وعلى سبيل المثال : تيوهمو ، تين علي منصور ، تيوزايكو ، تين عدي ، العرباء نايت بوطايب ، السبت نايت ميلك...وغير بعيد عن تكديرت نجد تيكمي نبوكر ، تكديرت ايداوبلا ، تيكمي نبن شيخ ، تيكمي نحمو

___________ الغطاء النباتي __________

التشكيلات النباتية

انواع الحشائش

1- لكركاز
2- تمرزكليت( وردة بنفسجية)
3- تانسفالت ( تيط نتروميت)
4- واغريم
5- تيزمي
6- ءاموساي
7- ءافار
8- خيزو ءيزكارن
9- وابجير
10- تيباقسين
11- واسكون( يشبه سنابل الشعير)
12- تيفيزا واشكيجا
13- ءيفزي
14- شيبا ايغيال
15- ءازاليم ءووشن
16- شكايحات
17- وايسيسو/ فليلو
18- تيروفين ءومكساون
19- قاوش
20- واسكميم ( شوك شبيه باشواك القنفد)
21- لمرار
22- ءاشطاب ءولعموش
23- ءاورزاد
24- ءافرضاض
25- لغسول
26- ءيبغلي
27- ءامنكوض
28- بوجلال
29- افرسكل ( بنات شوكي يتحمل الجفاف، له القدرة على التحمل و الحفاظ على الخضرة طيلة السنة. يوجد بكثرة في مجرى واد سوس يعطي سائل اشبه بالحليب يستعمل كعلاج.
30- لحرمل.

_______ الشجيرات _____

1 تادوت
2 تيرمت
3 ءازوكار
4 تازاض
5 لخرواع
6 ءاكناري
7 ءاركان

تكاديرت نعبادو  Tagadirt3

_________ مظاهر الاحتفال ___________

احواش: تتعدد الالوان الغنائية و الفنية و الموسيقية للمنطقة و تتميز بغناهه، لكن احواش هو اقدمها على الاطلاق و اكثرها شيوعا ليس فقط في المنطقة بل لدى جميع القبائل الامازيغية بالمغرب و ان كانت ايقاعاته و ازياؤه تختلف فان التقاسيم و الروح تبقى واحدة.

هناك مناطق يجتمع فيها الرجال و النساء في رقصات احواش و يقفون جنبا الى جنب، و في مناطق اخرى يتم الفصل بين صفوف الرجال و صفوف النساء الذي يسميه البعض ( تيكوست). احواش النساء يتكون من صفين متقابلين في كل صف يوجد شاعر" ءانضام". و تتكون رقصة احواش من العازفين على تيلونا، مفردها تالونت او تاكنزا أي البنادر، و العازف على كانكا : الطبل و يكون حجمه اكبر من الذي يستعمل في رقصات كناوة و يستعمل في بعض المقاطع، الناي المصنوعة من القصب.

اضافة الى فريق العزف لابد من الراقصين الذين يقفون في صف طويل بزي موحد و يتمايلون ذات اليمين و ذات اليسار في نخوة كما تنحني السنابل لهبات النسيم، مرددين اللازمة في اطار اهازيج رهيبة تترنح لها القلوب و تستسلم لها المشاعر. و يبقى الجزء الاهم في رقصة احواش هو الكلمة و ليس مجرد كلمة انها ابداع و موهبة شعراء.

ان الطابع البدوي الصرف لاهل المنطقة قبيل الثمانينات كانت عاملا قويا ساعد على ازدهار النظم و ارتقاء الكلمة فمن الشائع لذا كل الشعوب انه حيثما وجدت البداوة و الاصالة و البساطة الا وازدهر الشعر و عظم النظم و فصح اللسان.

و من جهة اخرى فان احواش ليس مجرد رقصة شكلية و ليس مجرد لون غنائي و موسيقي بل هو ملحمة قرية و قبيلة، و لون ادبي اصيل و لسان حال العامة و قد عبر القدماء من خلاله على مواقفهم الوطنية. و مواقفهم من بعض القواد المحليين التابعين للمخزن او المستعمر الفرنسي فقد قالت الشاعرة " فضنة الحاج" اكثر الشاعرات المحليات نظما و ابداعا في احدى امسيات احواش: معبرة عن موقف محلي من ضريبة الغرض التي يدفعها السكان من منتوجهم الفلاحي و غالبا ما تكون مما ينتجه الناس بكثرة، و قالت مبدية نوعا من التذمر على الشخص الذي يتكلف بجمع هذه الضريبة و يسمى" لعربي نتوايا"

ءاخوتي لعربي نتوايا سرميناغ

ءيراتيكدار ءوودي ءيراتيفوناسين

و قالت نفس الشاعرة في موقف اخر معبرة عن رفضها للقمع الذي مارسه احد المعمرين الفرنسيين المقيم بتكوين:

ءارومي ءيكا ءاكاموض فكاناغ ءاكوراي

ءارومي علي ءوحماد ءيلوراغ ستيكوين

بنان ءازرك ءافلان سيغ ءيموت

ملاد ءسيسول ءيكوت ءاريزاض ءملال ستمغارين

و من اهم اغراض النظم في احواش هو الغزل:

فقد قالت الشاعرة فاضنة علي معبرة عن حبها لاحد ابناء القرية:

ءاماقارغ ءانفراد نصباح ءاريتفوغ

ءيرا دار ءوجدكنم ءاتازوكنيت

ءابلعيد ءومبارك ءاضسن ءيسطاتامنت

و في امسية اخرى ابت الفتيات الا ان يعبرن على عشقهن للشبان، فابدعن قائلات:

ءيخصاغ ياوداك لكركاع

ءانيلي غ ءيمي نتكاديرت

ءاكيس كلان ءيفرخان

و تبقى اهم لحظات احواش، و الفقرة التي يعشقها الكل هي لحظة " ءانعبير" و قبل ادراج بعض الابيات عن هذه الفقرة لابد من الاشارة الى ان " ءانظام" في احواش يشبه مقامه في المنطقة مقام الشاعر في القبائل و العشائر العربية في عصر الجاهلية فهو في مقام الفارس المدافع عن قبيلته اذا مدحها و اشاد بها رفع من قيمتها بين القبائل الاخرى و اذا هجا قبيلة او عشيرة او شخصا حط من مكانته و قيمته.
--------------------------------------------
و قد قالت الشاعرة فاضنة الحاج في احدى .......حيث يتبادل الاناث و الذكور الهجاء:

ءيفرخان نتكاديرت زوند تيمالوين

ءادوكان سلان ءيهاوهاو كشمن ءاليم

و دائما في هجو الرجال غنت الفتيات قائلات:

ءيفرخان نتكاديرت ءاتيغالمين

ءيلا وامساغ ءيكيدار يوفكم ءاتامنت

----------------------------------------------

و انشدت نفس الشاعرة مادحة حيها درب ابلعيد

ءانيغ درب ءوبلعيد ءارنيت ءيسمليلي

ءيعزراي ءاتيسوجان س ءيحياك ن فاس

ءوراك نبنا ءيفريك ءيركاكان ءاغليغ

ءوفيغ ءاكليف ءيكان ءاضرضور

غ لوح ءوناس

رزيغاك فلاس ءيكا ءالميون سول ءيفاغ

ءوراتيخساي ندجرف غيكلي ميمنت

وفي احدى لحظات ءانعيبير:

قال احدهم ناعتا الرايس حماد بالجبن و الخوف:

ءيغ ءيرا حماد ءاديفغ

ءيغرن ءيواووك

---------------------------------------

فرد عليه الرايس حماد قائلا:

ءيغ ءير ءوخرضيض ءديفغ

ءيلس تا شايين ( لباس النساء).

ئيغن ءيكشم تلستنت ءيليس

--------------------------------------------------

و قال الرايس عبد الرحمن ذات مرة في فتيات غير مجيدات لرقصة احواش:

ءاحينو زديغ ءاغي د ءوغيول ءارنكرز

ءاغي دايكرز ءاغيول ءوراس ءيسين

--------------------------------------------------

وفي معرض رده عن هجاء احدى الشاعرات لعائلته قال نفس الشاعر:

ءيبام دءيميم كاكيم ءوكان ءوقرغ

ءيما تنكرت س لباروض ءورتاتسنت ءيشور

و يحكى ان الرايس عبد الرحمن كان يستعد لاقامة عرس و قام بتوزيع الحبوب( الشعير و القمح و الذرة) على فتيات القرية جريا على عادة اهلها حيث يقوم كل من يستعد لعرس بتوزيع الحبوب على كل فتيات اهل القرية لطحنها في الرحى و اعداد الدقيق اللازم لصناعة الخبز الذي سيتناوله الضيوف في العرس.

الا ان فتاة رفضت ان تتسلم منه الحبوب و اشترطت عليه استشارة امها

فشملها هجاؤه في احدى ليالي احواش قائلا:

ءوسيغنيت ءكيكيلن ءوريلان لعار

ءورجو ءيلا ءاخوتي ماكينغ ءيسقسان

زغ غاصلي غ نمضلغ تاليتن يورون

عكيدة ءوحماد ءامونيغ ءايتزد يا ووراو

تنايي شوارينو دار تاليي يورون

------------------------------------------------

وفي تعبير عن الترحيب بطلبة مدرسة سيدي يحيا في احدى نزهاتهم و عن مكانة طلبة العلم و حفظة القران بالمسجد في قلوب الساكنة ، ابدع الرايس عبد الرحمن اخرضيض قائلا:

ءيكاياون ءولينو دو ءودار ءاكل فلاس

ءيربي ءايجيارن جيراتغ ءاغاراس

ندو تمزكيدا طلب ءوكان ءاتيتكان

----------------------------------------------

و في موقف ساخر حيث كان الناس يستمتعون برقصة احواش بعد غروب يوم من ايام الصيف فاذا بقطيع من الماشية فيه ابل و حمير قد عاد من المرعى و مروا وسط الساحة التي اقيم فيها احواش فانشد الرايس عبد الرحمن ساخرا

ءالات ءاحواش س ءيكي، ءيرامان لكمناغ

ءانيغ ءاغيول ءيسرغا ءيضوضان ءايوت ءالون

تكاديرت نعبادو  22373_134166027040
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouraja
عضو جديد
عضو جديد



العمر : 47

تكاديرت نعبادو  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكاديرت نعبادو    تكاديرت نعبادو  Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 10:56 pm

رااااااااااااااااااااااااااائع و الله ابدع اخي الكريم
حبذا لو تزودنا بمعلومات مماثلة عن دوار اكيدار
و شكراااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكاديرت نعبادو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جمعية تويزي الاجتماعية لتكاديرت نعبادو
» فندق تكاديرت باكادير
» تعاونية برج تكاديرت باقليم طاطا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم أكادير - أدا وتنان :: دواوير ومداشر وقرئ إقليم أكادير - أدا وتنان-
انتقل الى: