منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74

العمر : 31

بطاقة الشخصية
المدير:

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير Empty
مُساهمةموضوع: أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير   أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير Emptyالإثنين أكتوبر 03, 2011 10:13 am

أكبر منجم لإنتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير

جماعة اميضر القروية بضواحي تنغير جبل إغير تبلغ مساحة اميضر 140.00 كلم مربع بلغ مجموع سكانها حسب الإحصاء العام للسكان و السكنى لسنة 2004 حوالي 5000 نسمة
تبلغ مساحة اميضر 140.00 كلم مربع بلغ مجموع سكانها حسب الإحصاء العام للسكان و السكنى لسنة 2004 حوالي 5000 نسمة

شركة معادن اميضر SMI

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير Rolbenzaken-vip-blog-com-881277panneauimiter
التعريف بالشركة

شركة معادن إميضر موردا اقتصاديا مهما بمنطقة ورزازات، ويعد أحسن (SMI) تعتبر مناجم الفضة بالمغرب، بل بإفريقيا. يقع شمال جبل صاغرو على بعد 150 كلم شرق مدينة ورزازات، وعلى ارتفاع 1500 متر عن سطح البحر، تأسست شركته عام 1969 كمستغل للمعادن المكشوفة، ولم تباشر أعمال الحفر المنجمي إلا سنة 1978 من طرف مكتب الأبحاث .(BRPM) والمساهمات المعدنية التابع للدولة وفي أواسط التسعينات ( 1996 ) فُوت المنجم لمجموعة مناجم "أونا" ويتراوح إنتاج الشركة من فلز الفضة بين 200 و 240 طن سنويا بنسبة صفاء تصل إلى % 99,5 ، وللإشارة فإن ثمن الفضة شهد ارتفاعا في السنين الأخيرة.

المنجم تشرف على استغلاله شركة مناجم التابعة للهولدينغ الملكي الشركة الوطنية للاستثمار"اي سي ني" والتي حققت هذه السنة أرباحا كبيرة


______ تعريف عام بالمنجم _____

يقع منجم إميضر في السفح الشمالي لجبل صاغرو بالقرب من قرية إميضر التابعة لتنغير، بإقليم ورزازات، وهو أول منجم لإنتاج الفضة بالمغرب والعاشر بإفريقيا. بدأ استغلاله منذ العصر الوسيط، ما بين القرن8 والقرن12، أي ما بين عهدي الأدارسة والموحدين –كما تدل على ذلك القطع النقدية لتلك الفترة والمصنوعة من فضة المنجم – وقد انحصرت الأشغال آنذاك في صفيحة من 300 متر طولا لا يتجاوز عمقها 60 مترا، لتتوقف الأشغال بالبئر بعد أن غمرته المياه، وينسى نهائيا. وفي الستينيات من القرن20 سيساعد المسح الطوبوغرافي على اكتشافه، وتنطلق الأشغال من جديد. فبدأ إجراء الأبحاث من طرف «مكتب الأبحاث والمساهمات المعدنية» (B.R.P.M)، إلا أن مهمة القيام بالدراسات وتقييم الأشغال البدائية وانطلاقة الأشغال الجديدة، تطلبت سنة 1969 إحداث شركة جديدة، وهو ما أفضى إلى ميلاد شركة معادن إميضر (SMI) التي كان يساهم في رأسمالها كل من «مكتب الأبحاث والمساهمات المعدنية» بنسبة %69 و«أمنيوم شمال أفريقيا» (أونا) بسنة %31 إلى حدود 1996 (سنة الخصخصة). وقد هدفت هذه الشركة إلى إحياء أنشطة الاستغلال القديمة. فبعد حملة واسعة للتنقيب على المعدن بإدخال التقنيات الحديثة، حيث تأكد وجود احتياطات هائلة لتتحول الأشغال إلى باطن الأرض سنة 1978 -1-. في السنوات الموالية أقامت الشركة مشروع توسيع يتضمن بنيات تحتية جديدة، اجتماعية كالحي السكني بتنغير الذي يضم 300 سكن للعمال بمختلف مرافقه الثقافية والرياضية... وبنيات معدنية كمعمل المعالجة، فبعد إغلاق المعمل القديم أسس معمل جديد. ذو طاقة إنتاجية مضاعفة، إذ ينتج ما بين 14 و15طن من الفضة شهريا، أما سنويا فينتج ما معدله 200 طن من الفضة الخالصة الموجهة نحو التصدير إلى أوروبا وخاصة فرنسا وسويسرا حيث تستخدم في الصناعة السينمائية وصناعة الأدوية وغيرها.. لم يكتف قطب "مناجم" ، احد مكونات أونا، بالمغرب بل غزا دولا إفريقية كغينيا والنيجر.

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير 28712g

_____ اليد العاملة ______

تشغل «شركة معادن إميضر» حاليا 382 عاملا (ضمنهم 80 تقنيا) و18 مهندسا وقرابة نفس العدد من العمال تشغله مقاولات العمل من الباطن التي استقدمت للعمل بالمنجم في السنوات الأخيرة. أما في الإدارة العامة بالبيضاء فهناك 11 موظفا تابعا لمنجم إميضر.

و صهر المعادن خاصة معدن الزئبق الذي ينتجه منجم إميضر إضافة إلى الفضة.

_____ خصخصة المنجم ______

في ظل هذه الظروف المتميزة بالحضور القوي للنقابة، ستقوم الدولة بتفويت المنجم لفائدة قطب "مناجم" (الهولدينك المنجمي لمجموعة أونا) سنة 1996. وإذا كانت بورجوازيو أونا راكموا أرباحا طائلة منذ 1969 من خلال أسهمهم في الشركة (SMI) «حيث بلغ ثمن الفضة في بعض السنوات 6 دراهم للغرام الواحد، علما أن الكلفة لا تتعدى 60 سنتيما للغرام الواحد، فإنها ستحظى وحدها بالأفضلية سنة 96 في عملية تفويت الدولة لأربعة مناجم بالجملة، في إطار سياسة الخوصصة بثمن لا يتعدى 644 مليون درهما» حسب إحدى الجرائد –4- واستبعاد المستثمرين الآخرين من الصفقة، ودون الإفصاح عن المقاييس المعتمدة في تحديد الثمن وعن نتائج التقييم والخبرة (أوديت) الذي قامت به إحدى الشركات الخاصة، بهدف إخفاء حجم المدخرات المعدنية الحقيقية التي تختزنها، خاصة منجم إميضر-5-. هذا التفويت التفضيلي جعل المستثمرين الآخرين، الأجانب والمغاربة، يعتبرون أونا قطاعا شبه عمومي نظرا للدعم الذي تحظى به من قبل الماسكين بزمام الأمور في الدولة. ومعلوم أن الأسرة الملكية المساهمة في أونا تعود لها حصتها من الأرباح، وذلك منذ رحيل خادم القوى الاستعمارية التهامي الكلاوي الذي كانت تلك القوى تخصص له حصة لائقة لقاء تعاونه لتوفير الأمن لمصالحها بالجنوب المغربي.

tinghir grande production la mine d'argent en afrique

L'histoire de la découverte de la Mine argentifère d'Imiter (Anti Atlas oriental)


pièces de monnaieCe n'est pas facile de faire un résumé pour ce genre de sujet , mais on essaie de faire juste un survol sur l'essentiel, et les effets les plus marquants de l'histoire.

Alors l'histoire de la découverte de la mine d'Imiter situé à 150 kilomètres à l'est d'Ouarzazate., remonte au moyen age (entre le 8eme et le 12ème siècle) , comme l'attestent de nombreuses vestiges archéologiques trouvées sur place (photos 1 et 2).

Plusieurs dizaines d’excavations témoignent également de cette ancienne activité minière dont l'exemple le plus frappant est la grande excavation appelée actuellement "Carrière des anciens".

Imiter était le carrefour des échanges commerciaux à cette époque sous les dynasties des ALMORAVIDES et des ALMOHADES (dynasties berbères), grâce à son unité de frappe de monnaies, mais sous des raisons probablement liées à la sécheresse et à la manque d'eau , les travaux d'exploitation dans la mine d'Imiter ont connu un déclin.

Et ce n'est qu'aux années 60 que les traces de ces anciens travaux ont été remarqués à l'aide d'une mission de photographie aérienne ; et puis , la recherche minière menée par le BRPM (bureau de recherches et de participations minières) conduit à la création de la SMI (société métallurgique d'Imiter).

Mine d'Imiter

L'exploitation a commencé par la valorisation des haldes laissées par les anciens travaux .

- En 1978 : 1ère exploitation souterraine.
- 1984-1988 :développement d’un projet d’extension avec construction de nouvelles infrastructures.
- 1970-1996 : production d’environ 2000 t d'Argent métal.

Et puis voilà; la mine est toujours active, elle produit des lingots d'argent métal d'une pureté de 99,5 %; elle est même le lieu de découverte d'une nouvelle espèce minérale appellé "Imitrite", vous pouvez saisir ce terme sur google pour voir le minéral.

Reserves : deux millions de tonnes de minerai à 2080 tonnes d’Ag métal
- Production annuelle : plus de 200 tonnes d’Ag métal titrant 99.7%
- Le gisement d’Imiter a produit plus de 2000 tonnes d’Ag depuis sa création
- 98% d’Ag est écoulé en Europe à 5 $ l’once en moyenne (Suisse 45%, France 40% et Angleterre 13%)

(هنا)

(هنا)

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير 1377634_tinghir

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير Uuuuuuuuuuuuu

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير East%252520of%252520Jordan%252520River%252520Valley

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير Tadigoust%252527s%252520blog%252520smi%252520tinghir%252520stage

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير 100401_machine

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير Bxdfb

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير Imitr

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير 2832786564_1

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير 2871233020_1

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير 28712g

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير Yyyyyyyyy

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير Fffffffffy

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير Dddddd


أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير 999999999
أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير Aaaaaaa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
anaconda178

العمر : 39

بطاقة الشخصية
المدير:

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير Empty
مُساهمةموضوع: سكان اميضر يُطالبون بنصيبهم من ثروة منجم فضّة بإيمضر   أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير Emptyالإثنين مارس 05, 2012 8:27 am

سكان اميضر يُطالبون بنصيبهم من ثروة منجم فضّة بإيمضر

أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير Uuuuuuuuuuuuu


في ليلة شديدة البرودة نظر براهيم اوداود من فوق سطح جبل الى منجم تتلألأ أنواره عند سفحه.

وقال في إشارة لمنجم اميضر "انه اللعنة التي حلت بأرضنا. اكتشف في القرن السابع ولا أعتقد ان الحياة تغيرت كثيرا عنها في تلك العصور الوسطى."

ويقع المنجم على المنحدرات الشرقية لجبال الأطلس في المغرب وهو سابع أكبر منجم ينتج الفضة في العالم ولكنه في أعين المجتمعات المحيطة به وبعضها الاكثر فقرا في البلاد أكبر مصدر للدخل في دائرة نصف قطرها 480 كيلومترا.

وبدلا من أن يكون محل ترحيب يثير المنجم سخط كثيرين بوصفه رمزا لتركز ثروة المغرب في أيدي حفنة من اصحاب الحظوة بينما يكابد باقي المواطنين الفقر.

وتصاعد سخط القرويين في منطقة اميضر الى حد قطع تدفق المياه من بئر تتصل بالمنجم في أغسطس اب الماضي. ومنذ ذلك الحين خيم المحتجون فوق قمة جبل قريب من البئر لضمان عدم استخدامها مرة اخرى.

وأدى تراجع امدادات المياه لفقد المنجم 40 بالمئة من طاقة عمليات معالجة الخام. وتراجع سهم شركة اميتر للمعادن بنسبة 15 بالمئة من أعلى مستوى له في بورصة الدار البيضاء بعدما كشفت عن عواقب الاحتجاج.

ويريد تجار المعدن النفيس على الجانب الاخر من المحيط الاطلسي معرفة ما يجري.

وأوضح اوداود أحد قادة الاحتجاج مطلبه ببساطة قائلا "ندافع عن كرامتنا وحصة عادلة من ثروة أرضنا."

ولمنجم اميضر اهمية رمزية لان المساهم الرئيسي فيه - من خلال سلسلة من المساهمين الاخرين - الاسرة الحاكمة في المغرب هي أكبر مستثمر خاص في اقتصاد البلاد البالغ حجمه مئة مليار دولار.

وحالة المنجم ليست فريدة وتشهد أنحاء متفرقة من البلاد احتجاجات متكررة - تتحول أحيانا لاعمال شغب - ضد الفقر والفساد وما ينظر اليه على أنه فشل الدولة في تقديم يد المساعدة.

والشكوى العامة هي افلات الشركات بنهب حقوق العمال او تلويث الانهار لانها عل صلة لما يعرف "بالمخزن" وهو مصطلح مغربي يشير لشبكة المسؤولين في البلاط الملكي ورجال الاعمال والمستشارين الذين يتصرفون دون ان يخشوا التعرض لعقاب لقربهم من الصفوة الحاكمة.

وتتهم الاحتجاجات في اميضر شركة اميتر للمعادن باستنزاف المياه الجوفية والتسبب في التلوث وعدم بذل أي جهد لتحسين ظروف المعيشة بالمنطقة.

وليس من الصعب معرفة أسباب الشكوى.

ففي القرى القريبة من المنجم تصل نسبة الفقر حسب التقديرات الرسمية الى 19 بالمئة بينما المتوسط على مستوى البلاد تسعة بالمئة. ويعيش البعض على دولار ونصف الدولار فقط يوميا وهو عشر الحد الادنى للدخل في المنجم.

وينتهي طريق ممهد يصل المنجم بشبكة طرق رئيسية عند مدخل المنجم بينما ترتبط ست قرى قريبة بشبكة طويلة من الطرق الترابية غير المعبدة.

وفي منطقة اميضر التي يقطنها ستة الاف نسمة موزعين عل سبع قرى يوجد مستوصف وحيد تعمل به ممرضة واحدة. وبنت شركة اميتر المستوصف ولكنه كثيرا ما يغلق أبوابه بسبب ما يصفه السكان بجرائم سطو متكررة.

وقال احمد صدقي عضو البرلمان من اقليم تنغير ويضم منطقة اميضر "تضطر المراة الحامل هنا للسفر 160 كيلومترا على الاقل للوصول لمستشفى ورزازات لتضع مولودها. هذا ظلم .. تنغير مثل مساحة لبنان."

وقال "هناك تهميش وعزل بالغ. بلغ اختلال الموازين مدى لا يمكن السكوت عليه ولا بد أن يتغير الحال."

فاطمة معلمة في اكيس امزدار احدى القري السبع القريبة من المنجم وتقول ان تلاميذها يسيرون مدة تصل الى ساعتين للوصول للمدرسة.

وتضيف فاطمة المنقبة وهي في أواخر العشرينات من العمر "البعض يقيم على بعد ثلاثة كيلومترات واخرون يمشون تسعة كيلومترات. كثيرون يعجزون عن شراء الاقلام والكتب."

وتابعت "الطقس هنا ... قاس جدا ولا توجد مياه أو كهرباء. ولكن الشهر الماضي بدأت تغطية شبكة الهاتف المحمول تصلنا."

وتقول الشركة التي تدير المنجم انها انفقت بين مليون ومليوني درهم (90 و180 ألف دولار) لتمويل التنمية في المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية.

ويقول عبد الرزاق كميرة مدير قسم المعادن النفيسة بشركة مناجم أكبر شركة تعدين بالمغرب والشركة الام لشركة اميتر ان المشكلة في ارتفاع سقف توقعات سكان المنطقة لدرجة غير واقعية ازاء ما يمكن أن تقدمه الشركة.

وقال "يقود الاحتجاج مجموعة من الشبان يزعمون أنهم يمثلون سكان المنطقة." وتابع "دافع الاحتجاج مظالم اقتصادية واجتماعية تراكمت على مدار الاعوام الماضية. بالطبع يمكن أن نساهم في حل المشاكل ولكن ليس بمفردنا."

وأضاف "ينبغي أن نضع المنجم في اطار اقليمي ولا نفكر في عدد قليل من القرى فحسب."

ونفي الادعاءات بأن المنجم يستنفد امدادات المياه المحلية وأن اميتر تسببت في مستويات تلوث تتجاوز الحد القانوني. وقال ان الشركة لم تحصل بعد على شهادة معايير ايزو 1400 للادارة البيئية ولكن تتوقع الحصول عليها خلال عام.

وقال "نطبق المعايير الدولية التي تحكم الصناعة. نحن مدركون للمسؤولية تجاه البيئة ونؤمن بشدة بأن الوقاية دائما خير من العلاج."

وقال صدقي عضو البرلمان ان قانون الحماية البيئية في المغرب في حالة مزرية مضيفا أن مسودة قانون صدرت في التسعينيات ولكنها لم تنفذ بعد.

وأحجم شكيب لعروسي المتحدث باسم البلاط الملكي عن التعليق على الوضع في المنجم وطالب بتوجيه أي استفسارات للشركة.

ولا يعرف مصطفى بدري الا أن أشجار التفاح التي يزرعها لم تعد تثمر وينحي المزارع الذي يقيم في المنطقة منذ 25 عاما باللائمة على أنشطة التعدين.

وقال "شركة اميتر مسؤولة بالطبع" ولكنه لا يملك دليلا ملموسا. وقال "المساهمون يستحوذون على ثروة المنطقة بدلا من الانفاق على التنمية."

ولكن حقيقة كون العائلة المالكة مساهما رئيسيا في المنجم تثير حيرة البدري قليلا.

"الملك والدنا أليس كذلك.. الوالد يحسن رعاية أبنائه .. أم لا.."

==================================

من حقهم بكل بساطة

ا وزيد عليه منجم الدهب ب ضواحي تفراوت يستغل قرابة 20 سنة
واهل القبيلة يشتكون لله وهناك ما يزيد علا منجمين اخرين من رخام وغيره

لايسعني الا ان اقول حسبنا الله ونعم الوكيل


أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير PhotoFunia-734261
أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير 278471978
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكبر منجم لانتاج الفضة في افريقيا بجماعة اميضر القروية بضواحي تنغير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم تنغير :: صور عن إقليم تنغير-
انتقل الى: