منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  المدارس العلمية العتيقة بحاحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74


العمر : 34

بطاقة الشخصية
المدير:

 المدارس العلمية العتيقة بحاحة Empty
مُساهمةموضوع: المدارس العلمية العتيقة بحاحة    المدارس العلمية العتيقة بحاحة Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 7:06 am

المدارس العلمية العتيقة بحاحة

 المدارس العلمية العتيقة بحاحة Gggggg


________ بعض جوانب المدارس العلمية العتيقة _______


اشتهرت منطقة حاحة بالمدارس والعلماء والمتصوفة، وقال عنها المختار السوسي "فقد رأيت في كتاب « مفاخر البربر » ، وفي « رحلة العبدري » وفي كتاب « لابن قنفذ القسنطيني » ما يدل على أن (حاحة) كانت تزخر بالعلماء وما ظنك بقبيلة فيها أمثال العبدري وأولاده وإخوته... وأمثال البوزكريين ومن إليهم من العلماء الذين يحملون راية التصوف بيد ورواية العلم باليد الأخرى" .والمدرسة العلمية تتضافر قبيلة أو عدة أفخاد من قبيلة أو عدة قبائل على بنائها، وهي مؤسسة مستقلة عن المسجد وقد تكون ملحقة بزاوية من الزوايا، وهناك نماذج من المدارس العلمية التي تحولت من صبغتها القرآنية بفضل أبناء القرية...أما شكل المدرسة فهو عبارة عن بناية من طابق أو طابقين تتألف من:

- مسجد تؤدى فيه الصلوات الخمس وقد يتخذ قاعة للدراسة.

- حجرات صغيرة لإيواء الطلبة بمعدل طالبين إلى أربعة في كل حجرة، ويقوم الطالب غالبا بشراء فراشه.

- مخزن أو هري لخزن المؤن.

- ساحة بين الحجرات.

- مطبخ وحوش للحطب.

- غرفة خاصة بالأستاذ تتخذ في نفس الوقت خزانة لكتبه.

________ وينقسم تمويل المدرسة إلى شطرين ________

الأول: يتعلق بكل ما يحتاج إليه الطلبة من مأكل، وتتكفل به القبيلة، كما شرعت وزارة الأوقاف في إعطاء منح رمزية لبعض المدارس الفقيرة.

الثاني: يتمثل في أجرة الأستاذ ومؤنته اللتين تؤخذان من هري المدرسة، أو تعطيان له بشكل آخر حسب ما اتفق عليه مع أعيان القبيلة. أما الوجبات فغالبا ما يشارك الشيخ الطلبة في موائدهم، إلا إذا استقل بأسرته وآنذاك تنضاف كلفتها إلى الأجرة السنوية" . ولا تشترط المدارس العلمية في الطلبة لأجل قبولهم للدراسة فيها سوى إن يكونوا حافظين لكتاب الله، ووجود مكان يأويهم في المدرسة، واحترامهم للنظام الداخلي للمدرسة، والذي يكاد يكون متشابها في جميع المدارس وإن اختلفت بعض بنوده من فقيه لأخر فإنهم يتفقون في قاعدة خاصة ما يتعلق بالمحافظة على الصلاة وقراءة الحزب الراتب، وحضور الدروس، والعطل، والنظم المتبعة في الأكل. ومن البنود نذكر:

- الحفاظ على حضور الصلاة جماعة مع الإمام وملازمة الصف باستمرار في الصلوات الخمس.

- الحفاظ على تلاوة الحزب الراتب صباحا ومساءا.

- المحافظة على التخلق بالأخلاق الحسنة من العلم والتواضع والوفاء، واحترام الطلبة الآخرين والجيران.

- عدم مغادرة الطلبة المدرسة لبلادهم أو غيرها كالسوق مثلا، إلا بإذن الفقيه.

- قيام الطلبة بواجبهم في الأعمال اليومية الدورية التي يقتسمونها فيما بينهم

أما العطلة الأسبوعية "فتبدأ مساء يوم الأربعاء وتنتهي مساء يوم الجمعة، يقوم خلالها الطلبة بقضاء شؤونهم كزيارة أهلهم وأصدقائهم، أو غسل ملابسهم، أو يملئونها بالمراجعة الحرة إلى غير ذلك، أما العطلة السنوية فتسمى في عرف الطلبة (العواشر) وتكون في الأعياد الثلاثة عيد الفطر وعيد الأضحى وعيد المولد النبوي ومقدار هذه العطلة أسبوعان: أسبوع قبل العيد وآخر بعده"

وهذه المدارس لها اتصال مباشر بحياة الناس من حيث التوعية، وحل مشاكلهم اليومية ومسائلهم الشائكة المستعصية حيث كان الفقيه يضطلع بمهام متعددة فهو المدرس والمربي والمعلم والأديب والفنان والقاضي والمفتي والحاكم والمؤرخ والصيدلي والطبيب...

وعندما يتخرج الطلبة فقد كانوا يشغلون مهام عديدة لخدمة مجتمعهم: المشارطة في المدارس أو المساجد الكبرى أو الصغرى، القضاء بالأسواق وعند ملتقيات القبائل، كتابة العقود في مجتمع أمازيغي لا يعرف القراءة والكتابة، والتطبيب بالطرق التقليدية"

هناك من نظر إلى هذه المدارس نظرة سلبية’ وسنقتصر على صاحب ( الصدق والصراحة ): " والمدارس...لا أحسب أنها خرجت علماء منتجين، وأدباء مبدعين ويتأكد هذا إذا عرفنا أنها أنشئت في القرون الخمسة الأخيرة وهي قرون جمود فاحش، وظلام دامس" ، "وما رأيك في طالب ممتاز يعتقد بأن مدينة العيون وبوجدور تقعان قرب مدينة الدار البيضاء التي عرف أنها تقع في مكان ما في شمال المغرب" وخلص إلى أن "ما تقدمه هذه المدارس لغو باطل في عصرنا هذا: تعمق في النحو، لا طائل تحته، لغة معقدة، فقه جامد، خرافات وإسرائيليات في التفسير يتخرج الطالب منها بعد عشر سنوات بثقافة ضحلة ومحصول تافه إني أرى أن تكنس هذه المدارس وتنظف تنظيفا من هذه المتحجرات التي تلقن فيها باسم العلم ظلما. تم تدرس فيها العلوم الإسلامية بالمناهج الحديثة بالإضافة إلى التاريخ والجغرافية. وإلا فالخير كل الخير أن تهدم على رؤوس أصحابها" . هذا الموقف الذي أعلن عنه( صاحب الصدق والصراحة)، سلبي إلى حد كبير إلا أن فيه بعض الإيجابيات المتمثلة في دعوته إلى تجديد نظم التعليم بإدخال التقنيات الحديثة. والاستعانة بعلوم مساعدة كالتاريخ والجغرافية.

________ جرد عام للمدارس العلمية العتيقة بحاحة _________

سنقوم في جرد عام لمدارس العلمية العتيقة بحاحة حسب كل قبيلة محترمين التقسيم التضاريسي للمنطقة

_________ قبائل الصف الجبلي ___________

________ قبيلة أيت زلطن : وتضم مجموعة من المدارس وهي ______


- مدرسة سيدي غانم : تقع هذه المدرسة على جبل (أمهاش ) قرب دار القائد المختار "جمعت بين العلم والقراآت. وممن مربها كأستاذ أبو زيد بن سيدي عبد الرحمان التفكاختي التناني" "وازدهرت أيام عامل حاحة الكبير عبد الله أوبيهي الذي استطاع بدهائه وسماحة نفسه أن يرعى أبناء الأسر الضعيفة، يخصص لهم المنح المجزية ليصلوا حبالهم بكليتي ابن يوسف والقرويين"

- مدرسة تاسيلا أكادير :
اشتهر شأنها بزعامة سيدي مبارك ندهمو في أواسط القرن العشرين

- مدرسة سيدي عكايش : "قديمة العهد ووظيفتها إقراء القراآت، وكانت تموج موجا بطلبة حاحة وسوس وممن مر بها سيدي أحمد الباعمراني

______ قبيلة إداوزمزم : وبها مدرسة تسمى ______

- مدرسة سيدي إبراهيم القاضي : نزلت بها أسرة سيدي إبراهيم سنة 1272ﻫـ...وتعاقبت على التدريس بها...لم تقتصر على مجرد الحفظ والروايات، ولكن حفيد سيدي إبراهيم حاول الجمع بين العلم والقراآت، والمزج بين القديم والحديث في تدريسه

_________ قبيلة إدا وبوزيا : وبها المدارس التالية _______

- المدرسة النعيمية :
نسبة إلى سيدي عبد النعيم، وتسمى كذلك باسم ابنه سيدي سعيد، أسست حوالي القرن الثامن الهجري، ما زالت الآثار الباقية من هذه المدرسة تحدث بما كان لها من الاعتناء الكامل، وتدريس مختلف علومه، شهدت كفاح الأسرة النعيمية، كانت فيها خزانة عظيمة لكن الأيادي لم تترك لها أثر

- مدرسة سيدي حساين الزموري : "مدرسة يرجع تاريخها إلى القرن التاسع الهجري،اشتهرت بالوالي الصالح دفينها المتوفي سنة 993ﻫـ... جمعت بين تعليم القراآت وتدريس الفنون الإسلامية

- مدرسة بيرمان: "كانت في القرون الماضية مزدهرة بأكابر الطلاب من حاحة وهشتوكة"

- مدرسة تيكسوين : كانت نشيطة ومزدهرة بطلبة العلم ومر بها رجالات عملية من أكابر علماء سوس وحاحة"

_______ قبيلة أيت عيسي : وبها مدرسة إيكي مهند _________

- مدرسة إيكي مهند : "قيل إن الرجل الصالح سيدي إبراهيم بن محمد الولياضي السوسي زار هذه القبيلة بقصد الوعظ والتذكير والتعليم والتبشير، فأغرى السكان بتأسيس المدرسة حوالي عام 1165ﻫـ على عهد سيدي محمد بن عبد الله العلوي، وسكان المنطقة فرقة من الشرفاء الأدارسة"

_______ قبائل الصف الهضبي _______

_______ قبيلة إنكنافن : وتتواجد بها عدة مدارس هي _______


- مدرسة إيمي الأحد : "لمعت شهرتها على عهد الحماية...ومن علمائها سيدي عمر أبو علي التناني أصلا والحاحي دارا...تقلص نشاطها، أعيد بناؤها في موقع قريب منها بسبب بناء سد تلي في موقعها الأول"

- مدرسة سيدي محمد إيعزى : اشتهرت بهذا الوالي الصالح...درس بها العديد من العلماء الأجلاء نذكر منهم الأديب سيدي داوود الرسموكي...ثم الفقيه سيدي حسن الإفراني"

- مدرسة سيدي عبد الواسع : "يرجع تأسيسها للقرن العاشر الهجري، فمؤسسها عبد الواسع المناني بن سعيد بن عبد النعيم الداوودي الشهير...وهي بأيت واضيل

- المدرسة المحصرية : لها أهمية خاصة في تاريخ التربية والتعليم بالمنطقة، سميت بهذا الاسم لانحصارها بين جملة خنادق طبيعية. تحيط بها إحاطة السوار بالمعصم. ارتبط فيها الأخذ العلمي بالطريقة التيجانية.أسسها عميدها وشيخ إلحاحيين في الطريقة التيجانية سيدي محمد التيلضي في عهد مولاي عبد الحفيظ وزاوج بين القراآت والعلم

- مدرسة أوحسان : أسسها الولي الصالح سيدي حسن بن محمد بن عبد الرحمان بن عبد العلي السليماني...حوالي 1200ﻫـ. وتقع ببوريقي

- مدرسة مولاي الحسن : "أو زاوية مولاي الحسن... نسبة إلى دفينها مولاي الحسن، وزاني النسب، اشتهرت هذه بمختلف الروايات منذ أعصار"

- المدرسة الجازولية :
نسبة للولي الصالح سيدي محمد بن سليمان الجزولي، تزخر بطلبة العلم قبله، توفي سنة 872ﻫـ

______ قبيلة إمكراد : وفيها _______

- مدرسة إفراض أوطاها : "أقدم مدرسة عرفها القطر الحاحي...وأوسعها شهرة...مر فيها أساتذة سوسيون كثيرون وحاحيون...كانت لها خزانة علمية وقفية على الطلبة" نشطت فيما قبل الحماية ثم دخلت طي النسيان أوائل الاستقلال

________ قبيلة إدا وكازو : وبها ______

- مدرسة سيدي محمد أبو زيد : "تنتسب إلى هذا الولي... والمدرسة علمية تعاقب على الريادة فيها مشاهير العلماء" .." تمون بأعشار القبيلة التي تدفعها بانتظام"

_______ قبيلة إدا وتغما : وفيها مدرسة تعرف ب ________

- مدرسة سيدي أحمد أو مبارك : نسبة لنزيلها وصاحب ضريحها، "يرجع تاريخ تأسيسها إلى القرن التاسع على ما يشاع" "من المدارس التي تعتني بإقامة الموسم السنوي لختم البخاري خلال شهر رمضان، إلى جانب الموسم التجاري المقام حول الضريح"

_______ قبائل الصف الساحلي _______

_________ قبيلة إدا وكرض : ومن مدارسها نجد _________


- مدرسة سيدي أبي عثمان : نسبة إلى دفينها، "يقال بأنه من ركراكة"

- مدرسة سيدي محمد بن عبد الله : مدرسة قديمة التاريخ والعهد، ممن مر بها سيدي محمد الزلطي، تابعة اليوم إداريا للشياظمة

______ قبيلة إداوسارن : وتتواجد بها المدارس التالية ______

- مدرسة سيدي أبي زكرياء يحيى : اشتهرت بصاحب ضريحها "الشيخ أبي زكرياء ابن أبي عمرو عبد العزيز بن عبد الله بن يحي الحاحي: ويقال إنه من آل بيت النبي الكريم وقبره من تيغزا من بلاد حاحة... والموضع موضع خير وعلوم وقراءة وتدريس" ركدت الحركة التعليمية بها أمدا طويلا، إلى ما بعد الاستقلال

- مدرسة أزلا : تعود إلى فترة الحسن الأول أحيى هذه المدرسة سيدي محمد أوريك دفينها، تخرج بها عدد من الفقهاء والمقرئين السبعيين، والقراءات السبع هو اختصاصها منذ تأسيسها إلى الآن

- مدرسة سيدي بو البركات (العبدري ) : اشتهرت باسم الرحالة المغربي محمد بن محمد بن علي بن أحمد بن مسعود العبدري صاحب الرحلة المغربية، حيث يقول في بدايتها: "كان سفرنا تقبله الله في الخامس والعشرين من ذي القعدة ثمانية وثمانين وستمائة مبدؤه من حاحة صانها الله" لا نعرف عنه شيئا ولا عن المدرسة" إلا أن القبة المشيدة على قبر دفينها العبدري تحمل تاريخ 1768" من المدرسين اللذين مرو بها نجد مزين (الصغير) وسيدي عبد الله بن سيدي أحمد أو مبارك

______ قبيلة إدايكلول : وبها المدارس التالية ______

- مدرسة سيدي حسا وحساين : من أهم المدارس العلمية بالمنطقة منذ القرن العشر الهجري، جمعت بين العلم والقضاء والفتيا، بقايا خزانتها تدل على أن علما انقرض فيها خلال القرون الماضية " لمع نجمها على العهدين الحفيظي والعزيزي... وأشهر علمائها المدرسين القائد محمد الكيلولي... أوائل لحماية فتر نشاطها إلى سنة 1970 حيث تهيأ أمر إحيائها سيدي أحمد الشارح السوسي. وكان له نظام حازم في التسيير إلى أن لقي ربه حوالي 1985 فدرجت المدرسة بعده نحو الخمول"

- مدرسة رما :
"تقع بمركز تمنار. وهي حديثة العهد بالحياة، سموها بالهاشمية، لها خزانة هامة طافت عليها الأيادي وضايقتها الرطوبة، فكانت حبسا على مدرسة سيدي حسا أوحساين، ولكنها نقلت في ظروف غامضة إلى هذه المدرسة... وهي الآن ترزح تحت وطأة الخمول والإهمال"

- مدرسة أودز سيدي منصور : "ممن أعاد فيها القراءات جذعة سيدي محمد أجببدي الشهير وسيدي مبارك إدناصر"


- مدرسة للاحوا :
"عرفت أنوار العلوم الإسلامية زمن ليس باليسير وهي تقع بإدواتغما في الجهد للمعرفة ب (إمرضيطسن) بحاحة الجنوبية" هنا صاحب (مدارس التعليم العتيق) يجعلها في قبيلة إداوتغما، وهذا خطأ لأن (إمرضطيسن) ليست منها وإنما من إدايكلول.

________ قبيلة أيت آمر ________

- مدرسة سيدي عبد الرحمان : تتواجد" على الضفة الشرقية لوادي أيت آمر، وهي في الجهة الشمالية الغربية من القيادة وبعيدة عنها ب 86 كلم... وبإزائها ضريح سيدي عبد الرحمان الذي تنسب إليه... والمدرسة بمثابة معهد كبير له فروع في نواحي قبيلة أيت آمر، ويقام فيها موسم لإطعام الفقراء والمساكين والطلبة في اليوم السابع من شوال من كل سنة، وتمون من طرف القبيلة"

- مدرسة أل الجيد : "حديثة العهد أسسها أبو العباس سيدي أحمد بن أحمد الجيد المتوفي سنة 1346ﻫ وكانت أولا كتابا قرآنيا فحولها زاوية صوفية تبت بجانب الدروس العلمية الطريقة التجانية ولا زالت الدروس العلمية تبث والطريقة تنشر والإكرام يوالى والزوار تتوافد"

- مدرسة سيدي عمرو باسعيد :
تنسب إلى مؤسسها تقع بمركز أورير بضواحي مدينة أكادير يرجع تاريخها إلى القرن العاشر الهجري، اشتهرت بدراسة الفنون الإسلامية كالفقه والنحو واللغة والحساب والفرائض دمرها زلزال أكادير (1380ﻫ/1960م)، جددت المدرسة وتم إعادة بناء الضريح

- مدرسة سيدي يعقوب :
مر بها الأستاذ سيدي سعيد التماسنيني، أسست أوائل القرن الحادي عشر، تقع بجبل آفرني

- مدرسة سيدي أبي داوود : "تبعد عن أكادير ب 56 كلم وعن ضريح سيدي بوداوود الذي تنتسب إليه بنحو مائة متر... يقام فيها موسم هام للطلبة كل يوم عيد المولد من كل سنة، وتمون من طرف جماعة آل تورارين"

- مدرسة سيدي محند أوشن القرقاوي : "تقع بين الصويرة وأكادير... يحدث أبناء المنطقة أن هذه المدرسة كانت علمية قديما وقبل حماية إلا أنها تحولت تدريجيا إلى أن اقتصر فيها على مجرد تحفيظ كتاب الله عز وجل... ما زالت معالم عتاقتها أثارا ماثلة للعيان"

- مدرسة سيدي علي أومحمد : "كانت حافلة بأرباب القراءات، وربما جمعت بين التدرير والتدريس أحيانا"

- مدرسة إيمي واسيف نايت آمر : "تبعد المدرسة عن أكادير ب 55 كلم، على الطريق الرئيسية الرابطة بين أكادير والصويرة، ومنحرفة عنها بنحو كيلمتر... وحولها مقبرة كبيرة تسمى مقبرة المجاهدين..تعطيها القبيلة ثلث أعشار فلاحتها"

- مدرسة تيلضي : تقع غرب سوق السبت أساكا، اشتهرت بالقراءات، زوال فيها السوسيون والحاحيون

- مدرسة أنورا : لها مقبرة عريضة... مدرسة قديمة العهد جددها سيدي أحمد بن عبد الله المناني... تقع شرق مركز تاغازوت

- مدرسة سيدي سعيد أوحماد : "بخميس تاسكا أودوار بمركز تاغازوت، كانت في الأصل مسجدا ثم جعلت في عهد منتسبها مدرسة، وبها ضريحه، يقام فيها موسم لإطعام الفقراء والطلبة يوم عاشوراء من كل عام"

- مدرسة سيدي أحمد أوسعيد :

هذه إذن المدارس العلمية التي كانت، وما تزال تنشر التعاليم الإسلامية السمحة ببلاد حاحة، والقاسم المشترك بين جلها إن لم نقل كلها، هو تخصصها في القراءات السبع، والجمع بين تدريس العلوم الشرعية، ونشر الطرق الصوفية، خاصة الطريقة التيجانية التي اشتهر بها الجنوب خاصة والمغرب عامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدارس العلمية العتيقة بحاحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدرسة العلمية العتيقة توبكال الإيلالنية
»  المدارس العتيقة بمنطقة اداوتنان
» المدرسة العلمية العتيقة سيدي أمحمد أويدير بتاغلولو
» مسابقة دينية لفائدة طلاب المدارس العتيقة بتارودانت
» حفل ختم صحيح البخاري المدرسة العلمية العتيقة لأربعاء رسموكة إقليم تيزنيت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: منطقة حاحا بإقليم الصويرة :: المدارس العتيقة و الدينية بمنطقة حاحا بإقليم الصويرة-
انتقل الى: