مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا
منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا
منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اكادير ظاهرة بيلماون او بوجلود بمناسبة عيد الأضحى المبارك
كاتب الموضوع
رسالة
zakri74 مدير العام
العمر : 34
بطاقة الشخصية المدير:
موضوع: اكادير ظاهرة بيلماون او بوجلود بمناسبة عيد الأضحى المبارك الأربعاء نوفمبر 09, 2011 9:20 am
ظاهرة بيلماون او بوجلود بمناسبة عيد الأضحى المبارك باكادير
ظاهرة بيلماون( بوجلود) تجسد التفاعل الثقافي بالمغرب بامتياز ، خاصة على المستوى الفنيسنركز على "بيلماون"كظاهرة احتفالية كما تقام بمنطقة اكادير بمناسبة عيد الأضحى من حيث تجسيدها للتفاعل بين العديد من ثقافات الجماعات البشرية الأصلية في منطقة أو الوافدة عليها أو العابرة لها ، وليس في مناطق من المغرب، وإلا سيكون الاختلاف كبيرا في العديد من الجوانب.
هذا التفاعل أو التثاقف يبدو من حيث الأجواق المكونة لهذا الكرنفال الفني , الذي يقام في جميع دواوير القبائل الامازيغية بمنطقة الجبلية منها أو الديرية, فمباشرة بعد أضحية العيد وطيلة مدة ثلاثة أيام إلى ستة أيام ، حسب كل مجموعة أو دوار أو قبيلة، يبدأ الشباب في تجهيز "بيلماون"من حيث إلباس أحدهم بجلود المعز أو الأغنام , وتكوين الفرقة الفنية المكونة لهذا الكرنفال، والتي ستقوم بأداء عروضها الفنية المختلفة شكلا ومضمونا ، من رقص مصحوب بالأهازيج الغنائية وتمثيل مسرحي . وكل مجموعة تتكون من أربعة إلى ستة شبان ,وتكون مكلفة بأداء رقصات فنية خاصة بها : - مجموعة تسكوين ( إبودرارن) - مجموعة أداين(اليهود) - مجموعة تعزى( شبان متنكرين في لباس نسوي). - مجموعة إسمكان( العبيد الأفارقة) - مجموعة الروايس - مجموعة العواويد (الناي) - مجموعة الصحراوي بجمله - مجموعة إرموين(النصارى) - بالإضافة إلى حاملي الطبول و"تقرقاوين" وكل مجموعة تقوم بأداء الدور والرقصة الموكولة لها ،حسب النظام الذي يسير عليها "بيلماون" الذي يشرف عليها شخص معين من طرف الجميع (الأمين) ، بشكل دوري و في كل محطة من المحطات، وفي الوقت الذي يقوم فيه المشرفون على التنظيم بجمع الهدايا والصدقات التي غالبا ما تكون عينية أو نقدية .
من خلال هذه الإطلالة الوصفية على هذه الظاهرة الاحتفالية (بيلماون) من حيث مكوناتها والعروض الفنية والمسرحية التي تقدمها .يظهر إلى مدى قدرة الجماعات البشرية المستقرة بالمنطقة أن تتفاعل في ما بينها من جهة ، و مع ثقافات الجماعات البشرية الأخرى المجاورة لها أو الوافدة عليها أو العابرة لمجالها
zakri74 مدير العام
العمر : 34
بطاقة الشخصية المدير:
موضوع: رد: اكادير ظاهرة بيلماون او بوجلود بمناسبة عيد الأضحى المبارك الأربعاء أكتوبر 31, 2012 3:25 am
"مخلوقات غريبة" تلك التي تتجول في الكثير من أزقة مدن سوس، جلودها قريبة جدا من الخراف والماعز، بل تتأكد أنها خليط منها عندما تقترب منها خاصة مع الرائحة الكريهة التي تنبعث من جلود لم تنل حظها الوافر من التنظيف، لكن الغريب أن هذه المخلوقات لها تقريبا نفس هيئة البشر من رجلين ويدين ورأس مغطى إما بكثير من الصوف لا يظهر سوى العينان، أو بقناع قريب من شخصيات أفلام الرعب، كائنات ترقص وتنط على قرع طبول لشباب يرافقونها وتجري وراء أطفال صغار يلاحقونها بكثير من الحب والدهشة، في أياديها تحمل قوائم خرفان تضرب بها كل مار رفض إعطاءها بعض الدراهم..
إنها ظاهرة "بوجلود" أو "بيلماون" بالأمازيغية أو حتى "بولبطاين" بتعبير ساكنة المدن الشمالية، شباب يلبسون جلود الأضاحي ابتداء من عشية اليوم الأول للعيد كي يحيوا هذه الظاهرة التراثية الضاربة في القدم، يتجمعون على شكل مجموعات صغيرة، كل واحد تنظم كرنفالها لوحدها الذي تجوب به أزقة وشوارع مدنها، وهناك من هذه المجموعات من اتفقت على التواجد بساحة معينة بدل التشتت في كل مكان، يقول التاريخ أن هدفهم هو نشر الفرحة والسرور بين المغاربة في أجواء العيد السعيد، بينما يقول الواقع أن "بوجلود" تحول في الكثير من الأوقات إلى مصدر إزعاج للساكنة وإلى أداة للتسول وطلب الصدقة المقنعة بالاحتفال، بل إن هذا المخلوق الهجين تحول لجلاد انتقام ينفذ أحكام شخصية بين الكثير من المتنازعين..
بوجلود..شخصية عيد الأضحى..
مباشرة بعد وجبة غذاء أول أيام عيد الأضحى، تبدأ أولى أفواج مجموعات "بوجلود" في التقاطر على الأحياء السكنية، تتكون المجموعة ما بين 6 و20 شخصا، بعضهم يضرب الطبل وفق ضربات متتالية محدثا لحنا شبيها بالألحان الإفريقية الصادحة، وبعضهم يرقص على هذه النغمات، وبعضهم الآخر يقوم بطرد الأطفال الذي يتبعونه ويبعدهم إلى أقصى مدى ممكن، أما بعضهم الآخر، فيتكفل بعملية طرق المنازل وطلب المال من الساكنة أو اعتراض سبيليهم والتهديد بالضرب بحوافر الخرفان إن لم يعطوهم بعض المال..
هذه الأدوار لا تخضع لتقسيم صارم، فمن كان يرقص يطرق هو الآخر أي منزل يجده أمامه، ومن يطرد الأطفال يعترض سبيل فتاة ما، تتشابك المهام بالقدر الذي تتشابك فيه الأزياء الغريبة التي يلبسها هؤلاء الشباب، هناك من يضع جلود الأضاحي على كل أنحاء جسده، وهناك من لبس ما يسمى بالمغربية "الدربالة" أو "بوشرويطة"، أي ذلك اللباس الذي يغطي الجسد من الكتف حتى القدمين، والذي يتكون من قطع ثوب مزركشة تمت خياطتها على ثوب طويل، وهناك كذلك من تنكر بهيأة امرأة أو شرطي أو حتى صحفي، أما وجوههم فمن الصعب تبيانها، ما دامت الأقنعة البشعة التي يرتدونها كفيلة بإخفاء ملامحهم..
ويرى الكاتب والمخرج المسرحي محمد السباعي أن هناك مجموعة من الروايات التي تتحدث عن أصل الظاهرة، غير أن الأقرب في نظره هي الرواية التي تتحدث عن أن بوجلود دخيل على المغرب، فقد أدخله الرومان إليه كتجسيد لتقاليدهم واحتفالاتهم التي كانت تقام بأثينا والمتمثلة في احتفالات ديونيسيس المعروفة بموكب من الممثلين يلبسون أقنعة ويرافقهم مجموعة من الأولاد، حيث يغني الكل مجموعة من الأناشيد الدينية، لتتطور فيما بعد وتتحول إلى عادة مرتبطة بعيد الأضحى، يقوم خلالها الشباب والرجال بارتداء جلود الأضاحي من أجل الترفيه عن الساكنة والغنائم يتم صرفها في العمل الخيري.
ويضيف السباعي أن بوجلود شكل من أشكال ما قبل المسـرح كسلطان الطلبة والبساط والحلقة، وأنه عمل فني فرجوي يجمع بين مكونات يستنجد بها المسرح كذلك كتوظيف الأقنعة و الرقص و الأهازيج والكوميديا والتشخيص.
عندما يتحول "بوجلود" إلى اعتداء على الناس
تحكي خديجة، كيف أنها تعرضت للسرقة ذات يوم من طرف أحد الشباب الذين يرتدون هذه الجلود، فقد اعترض طريقها هي وزميلتها لما كانتا تنويان التنزه، وطلب منهما إعطاءه "التدويرة"، غير أنها وبمجرد ما فتحت حافظة نقودها لتمده بدرهم أو درهمين، حتى خطفها من يدها، وسحب ورقة نقدية من قيمة 100 درهم، ليرمي إليها الحافظة ويعود إلى احتفالات أصدقاءه، حيث ضاعت صرخاتها في الهواء بسبب الصخب الكبير الذي تحدثه الطبول، ولم تستطع المخاطرة بالدخول وسط هؤلاء الشباب خوفا من أن تتم سرقة المجوهرات التي ترتديها..
وفي نفس المنحى، يضيف رشيد أنه تفاجأ ذات مرة، وهو يمر بالقرب من إحدى تجمعات"بوجلود"، بشاب منهم وهو يعتدي عليه:" في البداية، اعتقدت أنه يريد بعض الدراهم، لكنه ما إن اقترب مني، حتى ضربني بقوائم الأضحية على وجهي، وبعد أن انحنيت ألما انهال على جسدي بالضرب المبرح، وقد ساعده في ذلك أصدقاءه الذين تجمعوا حولي وبدأوا يقرعون الطبول بشكل متصاعد كي لا يسمع صراخي، قبل أن يهربوا بعد أن تسبب لي زميلهم بجروح في وجهي"..
ويستطرد رشيد:" تساءلت كثيرا عن سبب هذا الاعتداء خاصة وأن "بوجلود" لم يعتدي على أحد من قبل، لأعرف فيما بعد أن الذي ضربني هو شخص تربطني به قصة عداوة قديمة، حيث لم يجد فرصة مماثلة للانتقام مني غير التنكر في "بوجلود".
ويزكي السباعي هذه القصص بتأكيده على بأنه استثناء بعض خرجات شباب بوجلود المنظمة في جمعيات ثقافية أو تنموية بالمدن إضافة إلى احتفاظ بعض القرى خاصة بالجنوب المغربي باحتفال بيلماون أو بوجلود كتقليد فرجوي يهدف في النهاية إلى عمل خيري يعود بالنفع على نفس المنطقة مكان إقامة الاحتفال، ف"يمكن الجزم أن كل الخرجات الأخرى، تكون منظمة من طرف شباب منحرفين يهدفون إلى استغلال التسامح الأمني مع الظاهرة خلال أيام العيد إلى جمع المال و هدره على المخدرات والكحول" يقول الكاتب المسرحي.
غير رئيس جمعية كرنفال أولاد تايمة التي نظمت هذه السنة احتفالات بوجلود يرى أنه وإن كان بعض الشباب يقومون بمثل هذه السلوكيات، فإن بوجلود يبقى إرثا حضاريا وجب المحافظة عليه، وهو ما يدفعهم إلى تنظيم هذه الاحتفالات خاصة وأن الكثير من العائلات يرغبون في تمضية وقت ممتع خلال أيام العيد، ف"القول بأن "بوجلود" يعتدي على الناس قول يجانب الصواب، لأن الكرنفال الذي ننظمه يرقى ب"بوجلود" من خلال تأطيره للشباب الذين يقومون به والذين في غالبيتهم تلاميذ وطلبة، حيث يؤمن هؤلاء الشباب بقيمة هذا الموروث الثقافي ويحاولون ما أمكن تقريب الناس منه بتقديم فرجة ممتعة ومفيدة، وهو ما يظهر من الحضور الكبير لساكنة المدينة" يقول رئيس الجمعية.
عندما تختلط الأسطورة بالواقع..
تعدى بوجلود طابعه الفرجوي وألهم الكثير من الحكايات والقصص الشعبية، بعضهم يقول أنها حقيقية وبعضهم يقول أنها مجرد إشاعات انتشرت مع الزمن..
من أهم القصص التي تنتشر بسوس حول بوجلود، توجد قصة ذلك الشاب الذي ارتدى جلود الأضاحي ذات عيد، وفاجأ والدته التي كانت تصلي بلباسه الغريب، الأم أصيبت بالهلع، وفي غمرة صدمتها، دعت على ولدها قائلة وهي لا زالت على سجادتها: "سير أوليدي كيف ما خلعتيني..أنا بغيت هاداكشي لي لابس عمرو ما يحيد من فوق جلدك"..
الله استجاب لدعاء الأم، ولم يستطع الابن التخلص من جلود الأضاحي التي صارت جزءا من جسده، طافت به أمه العديد من المستشفيات لكن دون فائدة، قبل أن تهتدي لمجموعة من الفقهاء الذين أكدوا عليها بأن الطريقة الوحيدة لشفاء ابنها من هذا الداء الغريب الذي حل به، هو أن يزور مئة مقبرة، وأن يتبرك بترابها، فما كان من الأم وابنها سوى أن أذعنا لهذا الشرط، لتبدأ قصة الزيارات لقبور منطقة سوس، ويقال أن الكثير من الناس شاهدوا الأم وابنها ومجموعة من الفقهاء يحلون بالكثير من المقابر، ويقسمون أن القصة صحيحة مما جعلها تنتشر كالنار في الهشيم في سنوات التسعينات.
غير أن بعض الناس أكدوا أن مجموعة من الفقهاء هم من نسجوا هذه الحكاية الخرافية من أجل أن تسمح لهم ساكنة المدن بزيارة المقابر التي توجد فيها، وذلك من أجل إيجاد الكنوز القديمة التي ربما تتواجد بجانب القبور، ويحرسها العفاريت والجن..
بوجلود..محرم دينيا على رأي التباجي..
في فيديو نشره على صفحته، قال الداعية الإسلامي محمد التباجي أن بوجلود محرم شرعا، وأعطى في ذلك مجموعة من الأدلة التي يراها قاطعة، ومن ما قدمه قوله عن أن النبي عليه الصلاة والسلام والصحابة والتابعين لم يثبت عليه أن قاموا بمثل هذه السلوكيات، إضافة لكون "بوجلود" عادة يهودية ونصرانية ما دام الكرنفال غريبا عن الثقافة الإسلامية، حيث يقول الرسول (ص):" من تشبه بقوم فهو منهم" وقوله كذلك:"خالفوا اليهود والنصارى".
وأضاف التباجي أن من أسباب التحريم كذلك هو تشبه الإنسان بالبهائم ولبسه لجلودها مما يحط من قدره وينزل من مكانته التي ارتضاها له خالقه وميزه فيها بالعقل، فضلا عن أن لبس جلود الأضاحي يهين البهائم التي خلقها الله للذبح ولكي يتنعم بها الإنسان على حد رأيه، متحدثا عن أن مرافقة الغناء والرقص ل"بوجلود"وتشبه الشباب بالنساء من خلال لبسهم لأزياء نسائية خلال احتفالاته دلائل أخرى تؤكد بشكل قاطع أنه سلوك محرم شرعيا.
ومهما يكن من أمر، فـ"بوجلود" في نظر آخرين، تراث مغربي وجب المحافظة عليه، فأصله هو نشر الفرحة والسرور وجمع المال من أجل أهداف خيرية، وكل هذه التفرعات التي أوصلته إلى حد الاعتداء على الناس وسرقتهم وإزعاجهم تبقى هي السبب الأساس الذي يجبر الكثير من الناس على مقاطعته والذي يعطي الحق للفقهاء لتحريمه، أما لو اعتنينا به كشكل فرجوي مغربي وجعلته الدولة في قائمة الفنون الإبداعية التراثية التي تحتاج لاهتمام ولتقدير بالغ، وتم تنظيمه بإبعاده عن الميوعة والإسفاف، فالأكيد أنه سيكون مفخرة لبلد اسمه المغرب أثبت على الدوام أن ثقافته وفنونه جواهر ترصع الإبداع العالمي.
اكادير ظاهرة بيلماون او بوجلود بمناسبة عيد الأضحى المبارك