منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اتفاقية الشراكة المتعلقة بخط الحافلات عالية الجودة BHNS بأكادير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74


العمر : 34

بطاقة الشخصية
المدير:

اتفاقية الشراكة المتعلقة بخط الحافلات عالية الجودة BHNS بأكادير Empty
مُساهمةموضوع: اتفاقية الشراكة المتعلقة بخط الحافلات عالية الجودة BHNS بأكادير   اتفاقية الشراكة المتعلقة بخط الحافلات عالية الجودة BHNS بأكادير Emptyالثلاثاء يونيو 26, 2012 7:00 am

اتفاقية الشراكة المتعلقة بخط الحافلات عالية الجودة BHNS بأكادير



عرف المركب الثقافي خير الدين بأكادير يوم الخميس 21 يونيو 2012 توقيع بروتوكول اتفاق حول الشروع في إنجاز دراسة الجدوى المتعلقة بخط الحافلات عالية الجودة BHNS بأكادير وفيما يلي نص اتفاقية الشراكة المتعلقة بهذا المشروع بين كل من الجماعة الحضرية لأكادير و نانت ميتروبول

ـ اعتبارا لعلاقات الصداقة التي تجمع المغرب وفرنسا وكذا مدينتي أكادير ونانت.

ـ اعتبارا لإتفاق الصداقة والتعاون بين المدينتين الموقع سنة 2001.

ـ اعتبارا لاتفاقية التعاون بين الجماعة الحضرية لأكادير ونانت ميتروبول الموقعة بتاريخ 31 أكتوبر 2006.

ـ اعتبارا لمساهمة نانت ميتروبول في مشروع مصاحبة مسلسل اللامركزية بالمغرب (PAD Maroc) في المشروع المتعلق بدعم وتقوية قدرات الجماعة الحضرية لأكادير في مجال التنقلات والنقل، بمساهمة مالية من السفارة الفرنسية بالمغرب (بروتوكول التمويل بتاريخ 30 أبريل 2007 المصفى ماليا بنهاية 2009).

ـ اعتبارا للتقدم الذي أتاحته المساهمة في مشروع (PAD Maroc) والمتمثل في :

إحداث لجنة محلية للتنقلات بأكادير، وإحداث خلية تقنية محلية للتنقلات وكذا مرصد التنقلات لأكادير الكبير.
أعمال التكوين على برامج الأنظمة المعلوماتية الجغرافية؛ برامج خرائطية وكذا برامج مكتبية.
المساعدة في بلورة مشاريع محلية (مدارات) من طرف تقنيي نانت ميتروبول لفائدة تقنيين محليين.
دعم إنجاز الوثائق الحاملة (النصوص المرجعية) لطلب عروض من أجل إعداد تصميم التنقلات الحضرية (PDU).

ـ اعتبارا لبيان تقدم أشغال إنجاز تصميم التنقلات الحضرية من طرف مكتب الدراسة A.L.G والذي حدد موعد إنجازه في متم النصف الأول من سنة 2012.

ـ اعتبارا للطلب المقدم من طرف الجماعة الحضرية لأكادير من اجل تدعيم وظائفها كسلطة منظمة للنقل الحضري، والمساعدة التقنية في مجال تقوية قدراتها كصاحب مشروع لإنجاز أول خط للحافلات ذات الخدمة العالية المستوى.

ـ اعتبارا للتجربة التي طورتها مدينة نانت ميتروبول في هذا الميدان من خلال انجاز خط خاص بالحافلات (Busway) والذي يندرج ضمن التصميم العام للنقل الحضري للتجمع العمراني بنانت كما هو شأن ثلاث خطوط موجودة لحافلات طرامواي Tramway وكذلك مجموع شبكة الحافلات و المحيط البيئي المترتب عن ذلك.

ـ اعتبارا لوقع هذا التعاون في تحديد أهداف جوهرية مشتركة في مجالات التهيئة الحضرية والتنقلات والنقل.

ـ اعتبارا لكون تفعيل طلب الدعم هذا، يستوجب ضرورة إبرام اتفاقية شراكة تغطي مجموع مراحل المشروع، بدءا من ملخص ماقبل المشروع (APS) الى المساعدة في اختيار المقاولات، مع الاخد بعين الاعتبار الواقع المحلي الإداري ،التنظيمي، التقني، الاقتصادي، البيئي والاجتماعي ،لتمكين الجماعة الحضرية لاكادير من التحكم المباشر في جميع مراحل المشروع.

فإن الجماعة الحضرية لأكادير ممثلة في شخص رئيسها السيد طارق القباج المتصرف بهذه الصفة، والمشار إليها بعده بالجماعة الحضرية لأكادير.

ونانت ميتروبول ممثلة في شخص رئيسها السيد جون مارك إيرول Jean-Marc Ayrault . المؤهل في هذا الشأن بمقتضى مداولة بتاريخ ……………………….. والمشار إليها بعده ب نانت ميتروبول.

تتفقان على ما يلي :

الفصل الأول : موضوع الاتفاقية.

تهدف هذه الاتفاقية إلى تعريف وتحديد شروط الدعم غير المأجور من طرف نانت ميتروبول لفائدة وبطلب من الجماعة الحضرية لأكادير في مزاولة وظائفها كسلطة منظمة للنقل الحضري وكذا تقوية قدراتها كصاحب مشروع من أجل إنجاز مشروع خط حافلات ذات خدمة عالية المستوى (BHNS) .

الفصل الثاني : دعم السلطة المنظمة للنقل.

تلتزم نانت ميتروبول بإعطاء استشاراتها مجانا لفائدة الجماعة الحضرية لأكادير، انطلاقا من تجربتها كسلطة منظمة للنقل للتجمع الحضري بنانت.

وتتركز مهمتها الاستشارية في مرحلة أولى على مسألة إدماج خط الحافلات ذات خدمة عالية المستوى ضمن نظام شمولي للنقل العمومي؛ وتهدف إلى مجموعة من الرهانات :

رهانات التنظيم التقني : تكامل عروض النقل، أقطاب التبادل ومحطات التخفيف الخ…
رهانات مؤسساتية : تقوية دور سلطة النقل، إدماج مختلف الفاعلين ضمن نظام شمولي (خط الخدمة عالية المستوى، الحافلات، سيارات الأجرة الجماعية الخ…).
رهانات تسعيرية : التفكير في سياسة تسعيرية شمولية تدمج مختلف الفاعلين.

في إطار هذا الدعم فإن نانت ميتروبول ستدلي بتوضيحها وتصورها كسلطة منظمة للنقل بنانت بشأن جميع مراحل دراسات المشروع وحول تصميم التنقل الحضري قيد الإعداد.

مهمة المساعدة التقنية وتقوية قدرات التحكم في العمل لإنجاز المشروع:

استنادا على خبرة الفاعل في مجال النقل الحضري للتجمع العمراني بنانت، فان نانت ميتروبول تكلفه بمهمة تقديم المساعدة التقنية لفائدة الجماعة الحضرية لأكادير، وذلك بمقتضى تكليف بمهمة في إطار عقدة تفويض المرافق العمومية ، في المجالات التالية :

المساهمة في دراسة التسطير ،في عدة صيغ إن اقتضى الحال ،انطلاقا من دراسات منجزة سابقا ،واقتراحات أو استنتاجات تصميم التنقلات الحضرية في طور الإعداد.
المساعدة في تحرير النصوص المرجعية لطلب العروض المفضي لاختيار المقاول .
المساعدة في تهيئ ملف المشروع التمهيدي الملخص للصيغة المعتمدة ، وتحديد التدابير التكميلية ( مواقف السحب ، أقطاب التبادل متعددة الوسائط ،العلاقة البينية مع النقل بين المدن ).
إبداء الرأي التقني حول المشاريع التمهيدية المفصلة المنجزة من طرف المقاول انطلاقا من المشروع التمهيدي الملخص .
إبداء الرأي التقني حول النصوص المرجعية المحررة من طرف المقاول لأجل طلبات عروض الورش .
المشورة التقنية أثناء مرحلة الورش .


الفصل الثالث : إحداث خلية تقنية محلية بأكادير.

تتعهد الجماعة الحضرية لأكادير أن تحدث تحت سلطة اللجنة المحلية للتنقلات وفي نطاق خليته التقنية للتنقلات؛ خلية تقنية إختصاصية لإعداد المشروع؛ تكون هي المخاطب المتميز لنانت ميتروبول بالنسبة لمختلف مراحل المشروع.

يجب أن تتم إجازة كل مرحلة للمشروع من طرف اللجنة المحلية للتنقلات والسلطة المختصة بالجماعة الحضرية لأكادير قبل الشروع في المرحلة الموالية.

الفصل الرابع : الإمكانيات المسخرة من طرف نانت ميتروبول.

تسخر نانت ميتروبول مواردها الذاتية خاصة المتعلقة بالإدارة المكلفة بالنقل الحضري وكذا موارد الفاعل في مجال النقل بالتجمع العمراني لنانت في إطار رسالة التكليف المشار إليها في الفصل الثاني، وفي حالة اللزوم تلجأ إلى الخبرة الخارجية بشأن أنشطة خصوصية، خاصة بالنسبة للتقييمات البينية والنهائية المشار إليها في الفصل 11 من هذه الإتفاقية.

الفصل الخامس : التزامات متبادلة.


تلتزم الجماعة الحضرية لأكادير بما يلي :

ـ بتحمل مصاريف إقامة وإطعام المنتخبين والتقنيين والخبراء المكلفين من طرف نانت ميتروبول أثناء قيامهم بمهماتهم بالمغرب علاقة بهذه الإتفاقية وبدعوة من الجماعة الحضرية لأكادير.

ـ تسهيل حركة وتنقل المنتخبين والتقنيين أو الخبراء المكلفين من طرف نانت ميتروبول بموافقة الجماعة الحضرية لأكادير، في أماكن الوحدات المسؤولة عن المشاريع، في مكاتب الدراسات أو في الأوراش، حسب الأهمية الخاصة والمجالات المعنية ذات العلاقة بمهة الدعم المشمولة بهذه الإتفاقية.

ـ تمكين المتدخلين المشار إليهم أعلاه من الولوج لأدوات الإستشارة المتعلقة بمهمة الدعم المشمولة بهذه الاتفاقية.

ـ بالشروع في مساعي البحث عن التمويلات الخارجية لهذه الإتفاقية، خاصة لدى الوكالة الفرنسية للتنمية.

تلتزم نانت ميتروبول بما يلي :

ـ بتحمل مصاريف إقامة وإطعام منتخبي وتقنيي والخبراء المكلفون من طرف الجماعة الحضرية لأكادير، خلال قيامهم بمهامهم بفرنسا علاقة بهذه الإتفاقية، وبدعوة من نانت ميتروبول.

ـ تسهيل حركة وتنقل منتخبي وتقنيي والخبراء المكلفون من الجماعة الحضرية لأكادير، بموافقة نانت ميتروبول، في أماكن الوحدات المسؤولة على المشاريع، في مكاتب الدراسات أو في الأوراش، حسب الأهمية الخاصة والمجالات المعنية ذات العلاقة بهذه الإتفاقية.

ـ تمكين متدخلي الجماعة الحضرية لأكادير المشار إليهم أعلاه من الولوج إلى أدوات الاستشارة المتعلقة بالأعمال أو المشاريع المرتبطة بهذه الإتفاقية.

ـ مصاحبة الجماعة الحضرية لأكادير في مساعيها للبحث عن تمويلات خارجية، وأن تقوم بأبحاثها الذاتية من خلال بعثة التضامن والتعاون الدولي.

تتحمل كل من الجماعة الحضرية لأكادير ونانت ميتروبول مصاريف النقل الجوي من نانت إلى أكادير ومن أكادير إلى نانت؛ ذهابا وإيابا، كل فيما يخص منتخبيها وتقنييها في إطار هذه الإتفاقية، وكذلك جميع النفقات الملحقة (تأمينات متنوعة، مصاريف طبية واستشفائية والفيزا أيضا) والتي يكون مصدرها بصفة مباشرة أو غير مباشرة ناتج عن أنشطة واردة ضمن هذه الإتفاقية.

مجموع هذه الجزئيات تدخل في الميزانية العامة للعملية، المنصوص عليها في الفصل 9 هذه الإتفاقية.

الفصل السادس : التزامات التقنيين والخبراء عقب العودة من مهامهم.

كل مهمة من نانت إلى أكادير أو من أكادير إلى نانت يجب أن تكون موضوع تقرير معد من طرف المعنيين كل فيما يخصه من نانت أو من أكادير؛ داخل أجل أقصاه شهرين بعد انتهاء المهمة.

يحال هذا التقرير على السلطات المختصة بالجماعتين ويكون موضوع تقييم مشترك يمكن من توفير رؤية عن حالة تقدم المشروع.

وعند الحاجة يمكن تنظيم اجتماع خاص بين طرفي الاتفاقية، لإزالة التخوفات والإلتباسات المحيطة بإنجاز المشروع.

كما أنه وعند العودة من مهمة من نانت إلى أكادير، يتعين تسليم السلطة التي أصدرت الأمر بالمهمة، قائمة مفصلة بنفقات كل خبير، مع الفواتير المتعلقة بها. وتسلم نسخة من قائمة النفقات هذه إلى بعثة التضامن والتعاون الدولي.

الفصل السابع : الملكية الفكرية.

يبقى كل طرف مالك للمعلومات التي يوفرها في إطار هذه الإتفاقية. وإذا تعلق الأمر بنتائج أو منتوجات أعدت جماعيا، فإنه يمكن لكل طرف أن يتصرف فيها لإنتاجاته الذاتية بعد الموافقة المسبقة لباقي الأطراف. وكل استعمال جزئي أو كلي للمعلومات يجب أن ينص على اسم الهيئة المنتجة.

تطبق أحكام هذا الفصل كذلك على باقي الشركاء المحتمل إشراكهم في هذه الإتفاقية، بصفة أو أخرى سيما مانحي القروض أو الخبراء الخارجيين، وتبقى أحكام هذا الفصل سارية المفعول حتى بعد إنتهاء صلاحية هذه الإتفاقية.

الفصل الثامن : نشر النتائج.

إذا تقرر أن تصبح نتائج الأشغال الناجمة عن هذه الاتفاقية، موضوع نشر عن طريق الطباعة، فإن اتفاقية خاصة ستحدد ـ ما لم يوجد اتفاق كتابي مسبق بين الطرفين ـ الكيفيات التقنية والمالية للطباعة والنشر والتسويق. وتطبق هذه الشروط بنفس الصورة على جميع الشركاء المحتمل إشراكهم في تنفيذ هذه الإتفاقية.

الفصل التاسع : مقتضيات مالية.

الكلفة الإجمالية لمهمة دعم السلطة المنظمة للنقل موضوع هذه الاتفاقية يقدر جزافا ب 382450 أورو (ثلاثمائة واثنين وثمانون ألفا وأربعمائة وخمسون يورو). أخذا بعين الاعتبار مدة العملية ومخاطر تقلبات الظروف الإقتصادية بالنسبة لتاريخ توقيع هذه الإتفاقية. هذه الكلفة يمكن مراجعتها باتفاق الطرفين، على شكل ملحق.

الكلفة الإجمالية تغطي مجموع الخدمات الفكرية في الهندسة وجميع النفقات الملحقة بما فيها تلك المتعلقة بتنظيم المهمات التقنية، هذه الكلفة الإجمالية تتوزع إلى حصتين على الشكل التالي :

ـ نانت ميتروبول : 183750 يورو، تشتمل على 60750 يورو لتقييم الهندسة (أوقات عمل عناصرها) و 123000 مصاريف مباشرة (تنقلات أعوان ومنتخبي نانت ميتروبول، تنقلات وأتعاب الخبراء الخارجيين، إقامة وإطعام وفود منتخبي وموظفي الجماعة الحضرية لأكادير وكذا النفقات الملحقة على عاتق نانت ميتروبول كما هو منصوص عليه في الفصل 5 من هذه الإتفاقية.

ـ الجماعة الحضرية لأكادير : 198700 يورو تشتمل على تقييم لأوقات عمل أعوانها و95000 يورو مصاريف مباشرة (تنقلات أعوان ومنتخبين الجماعة الحضرية لأكادير، إقامة وإطعام وفود منتخبين وموظفين والخبراء المكلفين بمهام من طرف نانت ميتروبول وكذا النفقات الملحقة على عاتق الجماعة الحضرية لأكادير (بما فيها نفقات الطبع محليا) كما هو منصوص عليه في الفصل 5 من هذه الإتفاقية.

وكما جاء في الفصل الرابع من هذه الإتفاقية فإن حصص كل من نانت ميتروبول والجماعة الحضرية لأكادير يمكن أن تخفض من خلال تمويلات خارجية (الوكالة الفرنسية للتنمية مثلا أو غيرها) على اساس اتفاقيات خصوصية مع مانحي القروض المعنيين.

هناك تقويم تقديري مع جدول زمني ملحق بهذه الإتفاقية.

الفصل العاشر : جدول آجال المصاريف.

نظرا لاعتماد هذه الإتفاقية على تقديرات جزافية، فإن جدول آجال نفقات نانت ميتروبول والجماعة الحضرية لأكادير يخضع لجدول الآجال التقديري على مدى خمس سنوات الملحق بهذه الاتفاقية.

هذا الجدول يمكن مراجعته حسب تقدم المشروع في حدود المبالغ الإجمالية المبينة في الملحق لهذه الإتفاقية.

الفصل الحادي عشر : التتبع والتقييم.

تشكل لجنة مختلطة متساوية الأعضاء من منتخبي نانت ميتروبول والجماعة الحضرية لأكادير يرأسها رئيس هذه الأخيرة، وتجتمع على الأقل مرة واحدة في السنة.

سيتم إعداد تقييم بيني وآخر نهائي من طرف نانت ميتروبول تعرض نتائجهما على الجماعة الحضرية لأكادير.

الفصل الثاني عشر : الإتفاقات الملحقة.


في حالة ما إذا تطلب الأمر أن يشمل دعم السلطة المنظمة للنقل أنشطة غير منصوص عليها بالفصل الثاني، فإن الطرفين يتفقان حول إمكانية إعداد اتفاق ملحق أو أكثر وإخضاعه للهيئات التداولية لكل من الجماعتين.

الفصل الثالث عشر : المسؤوليات.

الدعم المقدم من طرف نانت ميتروبول طبقا لهذه الاتفاقية يتم في إطار التعاون الدولي ولا يخول الحق في أي تعويضات من طرف الجماعة الحضرية لأكادير، وبالتالي فإن هذا الدعم والاستشارات المنبثقة عنه لا تتماثل بأي حال من الأحوال مهام صاحب الأشغال الشاملة أو الجزئية.

فهي لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تولد مسؤولية نانت ميتروبول أو مسؤولية أي من تقنييها أو الخبراء بما فيهم التابعين للفاعل في مجال النقل بالتجمع العمراني النانتي. والذين سيؤازرونها في تنفيذ مهمتها المحددة في هذه الإتفاقية.

تحتفظ الجماعة الحضرية لأكادير باعتبارها صاحبة المشروع بكامل المسؤولية على المشروع وتلتزم باكتتاب التأمينات اللازمة كما تنص عليه القوانين المغربية.

الفصل الرابع عشر : الفسخ.


يمكن للطرفين بواسطة اتفاق كتابي وضع حد لهذه الإتفاقية قبل حلول أجل نهايتها.

ويمكن فضلا عن ذلك لأي من الطرفين أن ينسحب من الإتفاقية أو يعد لها في كل حين، بواسطة رسالة، في حالة القوة القاهرة وفي حالة الإخلال الخطير بالتزامات أحد الطرفين، شريطة أن تكون هذه الظروف مبررة وأن يكون هناك إلتزام بإنجاز البرنامج المقرر للسنة الجارية.

الفصل الخامس عشر : مدة الإتفاقية.


تدخل هذه الإتفاقية حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ توقيعها من الطرفين، ويستمر مفعولها إلى غاية 31 دجنبر 2015.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74


العمر : 34

بطاقة الشخصية
المدير:

اتفاقية الشراكة المتعلقة بخط الحافلات عالية الجودة BHNS بأكادير Empty
مُساهمةموضوع: رد: اتفاقية الشراكة المتعلقة بخط الحافلات عالية الجودة BHNS بأكادير   اتفاقية الشراكة المتعلقة بخط الحافلات عالية الجودة BHNS بأكادير Emptyالخميس ديسمبر 20, 2012 9:10 am

فريق عمل تقني ينتشر بين شوارع أكادير للتمهيد لدخول «الباصواي»

اتفاقية الشراكة المتعلقة بخط الحافلات عالية الجودة BHNS بأكادير 21740

منذ الصباح الباكر من كل يوم يخرج إلى شوارع أكادير فريق من التقنيين والخبراء والفنيين تابعين لبلدية أكادير، المهمة هي إنجاز دراسة تقنية فنية حول حركية السير والجولان بمجموعة من الشوارع قصد تقديمها لمكتب دراسات فرنسي سيسهر على تنزيل الباصواي فوق شوارع مدينة أكادير، وتهدف الدراسة إلى القيام بجرد تقني فني وفق معطيات علمية لحركة السير والجولان على مستوى كل شارع من السادسة صباحا، حتى ساعة متأخرة من الليل.
فريق كبير يثير الفضول منذ أيام بكاميراته وكراساته الهندسية، ينتشر بين شوارع منذ الصباح الباكر (محمد الخامس انطلاقا من مدخل الميناء، الجنرال الكتاني، الحسن الثاني،عبد الرحيم بوعبيد، الحسن الأول، المحور شرق غرب، عبد الله كنون بحي الهدى، وأخيرا شارع الكرسيفي بحي الهدى).

بواسطة كاميرات وأجهزة رصد يتم تتبع حركة المرور لتحديد حركة السير والجولان على مستوى السيارات والشاحنات من مختلف الأوزان والدراجات النارية والعادية، ويؤكد جمال داميش مهندس بلدية أكادير المشرف على هذه العملية، أن الدراسة التي تجرى حاليا ، تمكن من معرفة حجم حركة السير والجولان وتقلباتها خلال اليوم، و تعطي تصورات علمية لحركة النقل ستبقى صالحة لعشرات السنين المقبلة لتجنب الارتجال الذي يطبع مثل هذه المشاريع. وقد تم نصب مجموعة من الحبال تقطع أرضية الشوارع المذكورة عرضا، تمر عليها حركة المرور وتعمل هذه الحبال المطاطية على رصد تقني لوسائل النقل التي تمر عليها من أجل تحديد معدل عدد السيارات والدراجات التي تمر على رأس كل 24 ساعة، والأوزان التي تعبر الشوارع، مع قياس معدل السرعة، وساعات الذروة. وسيتم تقييم كل هذه المعطيات يؤكد جمال داميش من أجل العمل على تنزيل سليم لهذا المشروع الاجتماعي بمدينة أكادير.

الباصواي مشروع للنقل الحضري بأكادير توازي خدماته الترامواي بالرباط والدار البيضاء، الفرق الوحيد بين المشروعين يؤكد هذا المسؤول ، أن مشروع أكادير يسير بالعجلات بخلاف الترام الذي يتحرك بالكهرباء، معدل سرعته الاجتماعية عند العمل 20 كلم في الساعة، ويتوفر على كل مقومات الأمان والراحة. وسيمر على رأس كل سبع دقائق في لحظات الذروة.

ومثل الترامواي سيكون بوسع الأكاديريين أن يحصلوا على تذكرة السفر من شبابيك أوتوماتيكية، وسيتعرفون على وقت دخول الحافلة، ومساراتها عند الركوب من خلال لوحات إلكترونية.
ومن شأن الدراسة الحالية أن تحدد ملامح المشروع النهائية بعد عرضها على مكتب دراسات فرنسي تولى على عاتقه القيام بالدراسات الكفيلة بتنزيل المشروع على أرض أكادير.

وكان كل من رئيس الجماعة الحضرية لأكَادير طارق القباج ونائب عمدة نانت ميتروبول جون فرانسوا غوتيير وقعا يوم الثلاثاء 04 أكتوبر2011، اتفاقية شراكة لإنجاز خط حافلات ذات خدمة عالية المستوى، والتزمت نانت ميتروبول، حسب ما ورد في الاتفاقية الموقعة، بتقديم المساعدة التقنية بخصوص تصميم التنقلات الحضرية والدراسات الميدانية للجماعة الحضرية لأكَادير لإحداث هذا الخط.

الشريكان حصرا كلفة المشروع في 382450 أورو، تتوزع على حصتين:183750 أورو،ستدفعها نانت ميتروبول، تشتمل على 60750 أورو لتقييم الهندسة و123000 أورو عبارة عن مصاريف مباشرة، بينما الجماعة الحضرية لأكَادير، ستدفع 198700أورو لتغطية المصاريف المباشرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتفاقية الشراكة المتعلقة بخط الحافلات عالية الجودة BHNS بأكادير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دورة تكوينية باكادير يومي 3 و4 دجنبر حول التشبيك و الشراكة لفائدة فاعلين جمعويين محليين
» صور الحافلات شركة الزا بمدينة اكادير
» صور درج قرب فندق موريتانيا و محطة الحافلات سطاس سابقنا
» فندق موريتانيا اكادير و محطة الحافلات سطاس من سنة 1940 الى 2011
» برنامج HandBrake تقليل حجم الفيديو بنسبة 90 % مع الحفاظ على الجودة الأصلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم أكادير - أدا وتنان :: اخبار عن إقليم أكادير - أدا وتنان-
انتقل الى: