منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الذكرى 43 لاسترجاع مدينة سيدي إفني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74


العمر : 32

بطاقة الشخصية
المدير:

الذكرى 43 لاسترجاع مدينة سيدي إفني  Empty
مُساهمةموضوع: الذكرى 43 لاسترجاع مدينة سيدي إفني    الذكرى 43 لاسترجاع مدينة سيدي إفني  Emptyالأربعاء سبتمبر 05, 2012 5:42 am

الذكرى 43 لاسترجاع مدينة سيدي إفني



يخلد الشعب المغربي، اليوم الخميس، الذكرى 43 لاسترجاع مدينة سيدي إفني، التي تشكل معلمة بارزة في مسلسل الكفاح الوطني من أجل استكمال وتحقيق الوحدة الترابية

وشكلت منطقة سيدي إفني، التي استمدت اسمها من ضريح سيدي علي إفني الموجود بالمدينة، بحكم موقعها الاستراتيجي، نقطة إغراء لمطامع الاستعمار، نظرا لكونها بوابة بحرية مؤهلة، للإنزال العسكري والعمليات الحربية، لنوعية أرضها الصالحة لهبوط الطائرات، ولتضاريسها، التي تجعل منها حصنا يطل على امتدادات شاسعة من عمق تراب أيت باعمران والأقاليم الجنوبية عموما، مما جعل جيوش الاحتلال تحط بثقلها بالمنطقة منذ 1934 .

فمنذ هذا التاريخ، أبانت قبائل أيت باعمران عن وطنية كبيرة ومقاومة قوية، ورفض مطلق للاستعمار وللأطماع الأجنبية، وقدمت الغالي والنفيس، لمواجهة مخططات المحتل، مجسدة تلاحم العرش والشعب في أروع صور الجهاد والصمود، والإخلاص، والتضحية في سبيل صيانة وحدة الوطن والدفاع عن حوزته.

وأضفت سلطات الاحتلال الإسباني على المدينة، إلى جانب الوظيفة العسكرية، وظيفة إدارية وسياسية، حينما أعلنتها منطقة إسبانية وجعلتها مقرا للحاكم العام، إلا أن انتفاضة الباعمرانيين سنة 1957، حولتها إلى ما يشبه الثكنة العسكرية الكبرى.

وتواصلت الانتفاضة الباعمرانية في سبيل الوحدة إلى حين استرجاع طرفاية سنة 1958، ولم تتوقف مقاومة جيش التحرير في سبيل الحرية، وبلغت أشواطا كبرى محققة انتصارات مهمة، جسدت أسمى صور الشهامة والعزة ونكران الذات، جعلت المستعمر الإسباني يتحالف مع نظيره الفرنسي في محاولة، لكسر شوكة المقاومة.

وظل المغرب مع ذلك متمسكا بمطالبه في تحرير أراضيه، وظل أبناء الصحراء يقاومون الاحتلال الإسباني، واستطاع المغرب من جديد أن يحقق خطوة جبارة على درب استكمال التحرير، باسترجاع مدينة سيدي إفني من قبضة الإسبان في 30 يونيو 1969 .

ولم يكن تحرير مدينة سيدي إفني إلا منطلقا لتقوية جهود المغرب في استعادة باقي أجزائه المحتلة، إذ ظل العرش والشعب في ملحمة الجهاد الأكبر إرادة واحدة موحدة تجعل قضية الوحدة الترابية أولى الأولويات، وجاهد جلالة المغفور له الحسن الثاني بكل قوة من أجل هذا الهدف السامي.

وتمكن جلالته بما أوتي من حكمة وبعد نظر من إبداع المسيرة الخضراء المظفرة، التي شارك فيها آلاف المتطوعين وساندها أشقاء من العالم العربي والإسلامي ومن مختلف الدول، وساروا في طلائعها يوم 6 نونبر 1975، فكان جلاء آخر جندي أجنبي عن الصحراء المغربية يوم 28 فبراير 1976 .

وخاض المغرب بقيادة جلالة الملك المغفور له الحسن الثاني حملة دبلوماسية متواصلة، حيث استطاع جلالته، بحنكته وعبقريته، أن يجعل من مطلب المغرب في استرجاع أراضيه المحتلة قضية تحظى بالأولوية والصدارة في المحافل الدولية، محبطا كل المناورات ومكافحا لإحقاق الحق وإزهاق الباطل.

وتحققت إرادة العرش والشعب ورفرف العلم المغربي خفاقا بسماء الأقاليم الجنوبية وتحطمت الحدود الوهمية، التي حاولت أن تفصل بين أبناء الوطن الواحد وتطمس مغربية الصحراويين، الذين قاوموا وجاهدوا عقودا دفاعا عن مغربيتهم، وتأكيدا لهويتهم وتجسيدا لولائهم وبيعتهم وبيعة أجدادهم لملوك المغرب.

وها هو المغرب اليوم، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، يسير بثقة وثبات على درب البناء والتشييد وصيانة وحدته الترابية في تعبئة تامة للمغاربة، لتثبيت الوحدة الراسخة، في ظل الإجماع الوطني من طنجة إلى الكويرة للذود عن حوزة الوطن ومقدساته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذكرى 43 لاسترجاع مدينة سيدي إفني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الذكرى 41 لاسترجاع سيدي افني
» الذكرى 42 لاسترجاع سيدي افني 2011
» سيدي إفني في تخليد الذكرى الـ 53 لانتفاضة قبائل ايت باعمران
» تاريخ سيدي إفني
» مشاكل في سوق بيع السمك بميناء سيدي إفني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: اقليم سيدي افني :: اخبر عن اقليم سيدي افني-
انتقل الى: