منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 باحثو الـIRCAM يشرحون جسد الأمازيغية على طاولة التعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anaconda178
نائب المدير
نائب المدير
anaconda178


العمر : 40

بطاقة الشخصية
المدير:

باحثو الـIRCAM يشرحون جسد الأمازيغية على طاولة التعليم Empty
مُساهمةموضوع: باحثو الـIRCAM يشرحون جسد الأمازيغية على طاولة التعليم   باحثو الـIRCAM يشرحون جسد الأمازيغية على طاولة التعليم Emptyالسبت مارس 16, 2013 7:00 am

باحثو الـIRCAM يُشَرّحُونَ جسد الأمازيغية على طاولة التعليم

انا امازيغي

سجلت جمعية باحثي وباحثات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ما اعتبرتها مجموعة من الاختلالات التي تعتري وضعية اللغة الأمازيغية في المنظومة التعليمية، وذلك في رسالة بعثتها الجمعية إلى وزير التربية الوطنية بمناسبة انعقاد اجتماع اللجنة الثقافية بالبرلمان مع محمد الوفا يوم أمس الأربعاء.

ولاحظت جمعية باحثي وباحثات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تراجعا في تدريس الأمازيغية في عدد كبير من المدارس التي كانت تُدرس فيها من قبل، بالرغم من القرار الوزاري بجعل مليون تلميذ يستفيدون من تعلم اللغة الأمازيغية خلال السنة الدراسية الحالية، وذلك بسبب عدم مواكبة الموارد البشرية اللازمة لإنجاح هذه العملية.

مظاهر الاختلال

واعتمدت الجمعية ذاتها على معطيات ميدانية تتوفر عليها لتسجل عدم تمكن الأساتذة الذين استفادوا من دورات التكوين لتدريس اللغة الأمازيغية، والذين يصل عددهم إلى 14 ألف مدرس، من مزاولة مهمتهم تلك، إذ لا يتجاوز عدد الممارسين منهم لتدريس هذه اللغة 5 آلاف، من ضمنهم حوالي 385 أستاذا متخصصا لا غير.

وسعيا وراء تدارك مكامن الخلل الموجودة من أجل إنجاح تعليم اللغة الأمازيغية وتجويده، أفادت وثيقة جمعية باحثي "IRCAM" بأن الأفواج الأولى من طلبة الماستر ومسالك الدراسات الأمازيغية تخرجت دون أن تجد أية فرصة للعمل والاشتغال بتدريس الأمازيغية، وهي المهمة الأساسية التي من أجلها تمّ تكوين هؤلاء الطلبة في الجامعة" وفق ما جاء في مراسلة الجمعية إلى الوفا.

وانتقدت المصدر "استمرار تعامل المسؤولين التربويين مع مادة الأمازيغية كما لو أنها ذات وضعية "غير واضحة" في التعليم، رغم وجود "منهاج اللغة الأمازيغية" الذي يتضمن مبادئ واختيارات تنصّ على أن اللغة الأمازيغية لغة جميع المغاربة بدون استثناء، أي أنها لغة إلزامية وليست اختيارية، وبأنها تعمم أفقيا وعموديا؛ أي على جميع أسلاك التعليم وعلى كل التراب الوطني، وأيضا بأنها تُدرَّس مع توحيدها ومعيرتها بالتدريج، وتُكتب بحرفها الأصلي تيفيناغ.

وأثارت مراسلة الجمعية، من ضمن ما أثارته أيضا في رسالتها إلى وزير التربية الوطنية، ما سمته استمرار تجاهل إدراج البعد الحضاري الأمازيغي في مناهج وبرامج التعليم الوطنية والجهوية والمحلية، وعدم تعديل منهجية تدريس التاريخ بالمدرسة المغربية من أجل إنصاف الشخصيات التاريخية والأعلام والرموز الثقافية والحضارية الأمازيغية.

اقتراحات وحلول

ولتجاوز هذه الوضعية "المختلة" لوضعية الأمازيغية داخل المنظومة التعليمية، طالب باحثو وباحثات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بضرورة العمل على اعتماد الأستاذ المتخصص في تدريس اللغة الأمازيغية من أجل تدارك الخصاص الحاصل في المدرسين.

وشددت الوثيقة على أهمية وضع أجندة واضحة لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية على كل أسلاك التعليم مع الالتزام بها، مع إدراج تعليم اللغة الأمازيغية في الإعدادي والثانوي بشكل أولي دون انتظار تعميميها الكامل في الابتدائي.

وطالبت الجمعية، من بين اقتراحاتها للوزير، بإحداث وحدة إدارية خاصة داخل الوزارة لتتبع سير تعميم اللغة الأمازيغية على الصعيد الوطني، وعدم استثناء التعليم الخصوصي من عملية تعميم وإلزامية تدريس اللغة الأمازيغية.

ولم يفت الباحثين المطالبة بكتابة أسماء المؤسسات التابعة لوزارة التربية الوطنية باللغة الأمازيغية على واجهاتها، واستشارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في ذلك لتجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية وغيرها من الأخطاء


باحثو الـIRCAM يشرحون جسد الأمازيغية على طاولة التعليم PhotoFunia-734261
باحثو الـIRCAM يشرحون جسد الأمازيغية على طاولة التعليم 278471978
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باحثو الـIRCAM يشرحون جسد الأمازيغية على طاولة التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأمازيغية في منظومة التعليم
» مير اللفت ورشة تعليم الحروف الأمازيغية وورشة الحكاية الشعبية الأمازيغية
» المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتفي بالسنة الأمازيغية الجديدة 2963
» سوال شفوي باللغة الامازيغية اثناء جلسة البرلمان للبرلمانية فاطمة شاهو الفنانة تاباعمرانت
» المدارس التعليم الابتدائي بدواور بأيت باها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: الثقافة والعالم الأمازيغي :: اللغة الامازيغية "تيفيناغ"-
انتقل الى: