منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المدرسة الجشتيمية أعلامها وأعمالها العلمية والاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74


العمر : 34

بطاقة الشخصية
المدير:

المدرسة الجشتيمية أعلامها وأعمالها العلمية والاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: المدرسة الجشتيمية أعلامها وأعمالها العلمية والاجتماعية   المدرسة الجشتيمية أعلامها وأعمالها العلمية والاجتماعية Emptyالأربعاء مايو 19, 2010 7:30 am

المدرسة الجشتيمية أعلامها وأعمالها العلمية والاجتماعية
المدرسة الجشتيمية أعلامها وأعمالها العلمية والاجتماعية Cyzuqwieo0sv

تعد المدرسة الجشتيمية من المدارس العلمية المشهورة في سوس بل في جنوب المغرب أواخر القرن الثالث عشر للهجرة وذالك لما قامت به من أعمال علمية أو تربوية واجتماعية وقد ذكرها العلامة محمد المختار وأثنى عليها وعلى أعمالها قال في كتابه سوس العالمة نسبة معربة إلى قرية اجشتيم مقر الأسرة الجليلة التي أسسها العلامة عبد الله بن محمد دفين الحجاز ثم سارت قدما تنبع بالمعارف والصلاح إلى العهد الأخير وهي بكرية النسب ودارها دار السنة ومحاربه البدع ص) 132

ثم قال عنها كذلك:
كانت المدرسة صغيرة وقديمة فلما ورد عبد الله بن محمد جد الأسرة من تامجروت المتوفى عام 1189 ه)ملاءها علما ثم تتابع فيها الجد في الدراسة بأولاده وأحفاده إلي ان ا نقرض منهم العلم فتابعت المدرسة سيرها إلى الآن بين مد وجزر بأساتذة آخرين ص) 165 وقد تسنمت المدرسة الجشتمية تلك المكانة بفضل ما توفر لها من أسباب النجاح والتوفيق من أبرزها.

ما تميزت به منطقة سوس من احتفاء بالعلم الشرعي بتأسيس المدارس وتموينها بالأعشار والزكوات والهدايا والعطايا وعناية بالعلماء بإتباع أوامرهم والاتعاظ بنصائحهم وتحكيمهم في المهمات والاعتصام بآرائهم عند الملمات.

ما تميزت به منطقة أملن خاصة بنبوغ العلماء بين أبنائها منذ القدم حيث نجد داود التملي التو نلي في القرن التاسع للهجرة مرورا بالعهد السعدي الذي كان عصرا ذهبيا لأبناء هذه المنطقة فقد نبغ منهم العلماء الذي كانوا في كنف دولة الشرفاء وزراء وكتاب.. إلى العصر العلوي الذي شهد مزيدا من النابغين.

بروز الأسرة العلمية الجشتيمية التي تسلسل فيها العلم لعدة أجيال فكان ظهورها بقبيلة أملن خيرا وبركة على جبال جزولة وعلى منطقة سوس والجنوب المغربي بأسره إذ توارث أبناؤها العناية بالعلم ونشره كما توارثوا الصلاح ونشره والتأليف والتربية.

إن كل هذه الأسباب أسهمت في نجاح المدرسة الجشتيمية في أداء المهمات المنوطة بها في مجالات عدة منها.

-مجال التعليم- حيث درس شيوخها وعلموا ونشروا الدين الحنيف بين طلبتهم الذين حملوه إلى مدارس أخرى صارت فروعا للمدرسة الجشتيمية الأم فنقلوا إليها طرق التدريس ومناهج التعليم .

-مجال التربية- فقد كانت المدرسة الجشتيمية تجمع بين تعليم الطلبة وتربيتهم على الخلاق الحسنة والعقيدة السوية لان شيوخها كانوا يرمنون إن العلم لا ينفع دون التربية

مجال التعليم الشعبي العام- إذ كان علماء الجشتيمية يخصصون أو قاتا للقاء الناس والجلوس إليهم ووعظهم ونصحهم ولعل ابرز مثال على هذه الأعمال تلك المنظومات التي نظمها علماء الأسرة بالامازيغية وغرضهم تبليغ أسس العقيدة وأحكام الشرع وتثبيتها في عقول الناس.

مجال التأليف-اهتم علماء الأسرة بالتأليف فتركوا مؤلفات كثيرة تبرز محالات اهتمامهم المتنوعة بين العلوم الشرعية من فقه وحديث..........وعلوم اللغة والتاريخ والآداب شعرا ونثرا وغير ذلك ولبيان أهمية تأليف الأسرة نذكر منظومة العلامة الحاج احمد الجشتيمي في الفقه المشهور بالعمل السوسي وكتا ب والده في التعريف بعلماء منطقته من تلاميذ العلامة الحضيكي الموسوم

بالحضيكيون .....إضافة إلى دواوينهم الشعرية عربية وامازيغية .

- مجال الإصلاح الاجتماعي- كان للجشتيمين ولمدرستهم دور مهم في الإصلاح الاجتماعي لاسيما في أواخر القرن الثالث عشر للهجرة وهي مرحلة عصيبة في تاريخ المغرب فكانوا يسعون للإصلاح بين القبائل ويعملون على حقن الدماء وتثبيت السلم والأمن ومنع الفتن بين الناس وتشهد سيرهم ورسائلهم بأعمالهم العظيمة في هذا المجال.

إن هذه الأعمال وهذه الأفضال التي أسدتها المدرسة الجشتيمية للمجتمع وللدين وللعلم وللأدب والإبداع تجعلها في طليعة المؤسسات العلمية المؤثرة في منطقتها بل في المغرب اجمع مما يحتم العناية بها وجمع تراثها والحفاظ عليه ودراسته ليكون سبيلا لفهم الماضي وتأسيس التنمية المستقبلية المبنية على نهوض بالإنسان والعمل على تثبيته في قيمه وأخلاقه كما في بيئته ووطنه

د ستور المدرسة

لائحة الممنوعات المدرسية


اولا- * التهاون في فعل الواجبات المذكورة في اللائحة الأولى
العبادات-
1-* التغيب عن الصلوات والحزب وإخراج السلكة أيام تغيب الفقيه العقوبة غرامة 5 دراهم وإنذار .
2-* المزاح والضحك في المسجد وكل ما يخل بالآداب ويتأكد المنع إذا أقيمت الصلاة. العقوبة غرامة 5 دراهم وإنذار
3-* ا لكلام أثناء قراءة الأحزاب الراتبة. العقوبة غرامة 5 دراهم وإنذار .
4- * النوم بعد الخروج عند الحزب الصباحي. العقوبة غرامة5 دراهم وإنذار

*نظام الدراسة *

. 1-* التغيب عن الدروس بدون اضطرار و عذر مقبول. العقوبة غرامة5 دراهم وإنذار
2- * المطالعة على الطرقات خارج المدرسة في جميع الأزمنة والأوقات.العقوبة 5 دراهم وإنذار.
3-* التجمع في بيوت المدرسة للسهر في الخرافات وقتل الوقت .العقوبة 5دراهم وإنذار .
4*- الذهاب إلى أي مكان بدون استشارة الفقيه . العقوبة 5 دراهم وإنذار.
5*-التطفل علي الناس في مناسبة السلك والو لائم وغيرها بدون دعوة.العقوبة 5 دراهم وإنذار.
6-* الذهاب إلى سيدي موسى العقوبة 5دراهم وإنذار.

اجتناب المحرمات

-1 الدخان بجميع أنواعه وأشكاله وسائر المسكرات.العقوبة- الطرد .
2-* القمار بجميع صنوفه ولو بالقرعة للتواصل إلى المال بالباطل. العقوبة – الطرد.
3-* الحيازة على أشرطة الأغاني.غرامة 30 درهما وإنذار.
4- *تعليق صور النساء والرياضيين في جدران الغرف المدرسة.الغرامة 50 درهما وإنذار .
5-* الذهاب إلى التفرج في مباريات كرة القدم إمام التلفزيون .العقوبة الطرد.
6-* اقتناء الجرائد الرياضية والمجلات المليئة بصور النساء المتبرجات.الغرامة 30درهماواندار .
7-*إطلاق الإذاعة في المدرسة بالجهر والتشويش .الغرمة30 درهما وإنذار
8-* النطق بالجهر والفحش والقذف والسب واللعن وغيرها من الأقوال البدوية.الغرامة من 30 إلى 150درهما وإنذار.

مظهر الإسلام مزية الرفيع -عادات السادات سادات العادات

1-* إعفاء اللحية المعتادة التي ليست بالطويلة ولا بالقصيرة وكدا إنهاكها وقصها إلى درجة1 الامتثال والطرد.
2-* إعفاء شعر الرأس بحيث ليعفي عما زاد على الأنملة .العقوبة الامتثال أو الطرد.
3-* لبس الثياب آلا فرنجية كالبنطلون –السروال الطويل والشابو والثياب التي فيها الصور والكتابة العقوبة 30 درهما وإنذار.
4-*التختم بالذهب ولبس السلسلة في العنق أو في اليد .الغرامة 40 درهما وإنذار.

المعاملة والآداب والأخلاق

1-الاعتداء بالقول أو الفعل على الطلبة أو الضيوف أو أهل القبيلة أو غيرهم .العقوبة حسب العدوى.
2-* الكلام ولو بالسلام على المرأة الأجنبية.العقوبة الطرد.
3-* المضاربة والنزاع.العقوبة الطرد.
4-* السرقة .العقوبة الطرد.
5-*الكتابة في حيطان المدرسة .العقوبة 5دراهم وإنذار.
6-* استضافة العاطلين ومن لاشغل لهم العقوبة 5دراهم وإنذار.
7-* الصياح في ساحة المدرسة . العقوبة 5دراهم وإنذار.
8-* اللغط في قاعة الأكل . العقوبة 5دراهم وإنذار

السياسة

-1- يمنع احتضان كل ما يمت العقوبة 5دراهم وإنذار مت ل السياسة من كل كتاب أو مجلة أو شريط العقوبة الطرد
2-* إحداث أي سلوك في المدرسة ليرضاه الفقيه سيدي الحاج إبراهيم بن محمد.
3-*الطالب ضيف المدرسة ليتدخل في شؤون الداخلية للقبيلة ولا يسعى بالوشاية ولا يخالط أهل القبيلة من يجيء ويذهب إلى ديارهم .

تنبيه

يستحق الطالب الطرد بحصوله على أربعة إنذارات.

وضعت هده القوانين بمشورة القبيلة .

رحم الله من إذا نهى عن شيء انتهى عنه.

حفظكم الله ورعاكم وأعانكم على اجتناب ما يضركم

دستور المدرسة

لائحة الواجبات المدرسية


أولا -* اجتناب المنوعات المذكورة في ألائحة الأخيرة

العبادات

1 حضور الصلاة من الإقامة والتكبير إلى التسليم والدعاء.
2 اجتناب التساهل في صلاة الوتر والفجر وتحية المسجد.
3 قراءة الحزبين الراتبين مع الجماعة في المسجد بالأدب والسكينة والتدبر.
4 الحضور عند تلاوة سلكة القران في المسجد يوم الجمعة والاثنين.
5 الحلقة عند الحزب وتحسين الصوت والجلوس إلى انتهاء الدعاء .
6 الحضور عند صلاة الجنازة في حق من طلب ذلك من الجيران المدرسة.

أوقات الصلاة

* بين أذان الصبح والإقامة 15 دقيقة * بين أذان الظهر والإقامة 20 دقيقة.

بين أذان العصر والاقامة10 دقائق *بين أذان المغرب والإقامة 05 دقائق.*

بين أذان العشاءوالاقامة15دقيقة *

نضام الدراسة

1 الإدلاء بشهادة حسن السيرة من طرف فقيه المدرسة التي انتقل منها الطالب أو من طرف سلطة بلاده.
2 حفظ الأمهات والمتون العلمية المعتمدة في من الجرومية إلى العصامية إلى ما يفتح الله به على الطالب.
3 كتاب الدروس المقررة للدراسة في الألواح وخفضها مع استحضار الشواهد .
4 الحضور بالقلب والبدن عند الدروس الصباحية والمسائية.
5 احترام مجلس الدرس بالإنصات والإصغاء والانتباه ورد البال .
6 الحضور عند درس وسند البخاري في رمضان متعين على جميع طلبة المدرسة من بدايته إلى النهاية .
7 الملازمة للقراءة والمطالعة وما يتعلق بهما طيلة الأيام الدراسية .
8 حضور الطالب كيفما كان مستواه العلمي عند سرد المتون وقراءتها.
9 الحضور في مجالس السرد والمذاكرة والإنشاء والمشاركة في جميع الميادين العلمية بحسب الاستطاعة .
10 تكرير الألواح وإعادتها للطلبة المبتدئين بالنسبة للطلبة المتفوقين.
11 استغلال أوقات الفراغ في الأصلح والأنفع من سرد الكتب وكتابة الفوائد وغسل الثياب وتنظيف البيوت.

تحديد أيام العواشر والاستراحة الأسبوعية

- استراحة الأسبوع من بعد عصر الأربعاء إلى أذان الجمعة .

عواشر عيد الفطر من 25 رمضان إلى 15 شوال.
عواشر عيد الأضحى من 01ذي الحجة إلى 24 منه.
عواشر عيد المولد النبوي من 05 ربيع الأول إلى 24 منه .

الآداب والمعاملة والأخلاق.

1 احترام الخلق عامة وأهل القبيلة السملالية خاصة وجيران المدرسة على الخصوص.
2 احترام المزارع والحقول وعدم الجلوس على الطرقات في أيام الأشغال السنوية كفصل الربيع ووقت الحرث والحصاد.
3 احترام ضيوف المدرسة وزوارها وأبناء السبيل والسائلين والتأدب معهم لأمره صلى الله عليه وسلم باكرمهم.
4 تطبيق وصية سيدنا لقمان لابنه *القصد في مشيي والغض من الصوت.
5الحفاض على النظافة المدرسة ومرافقها المتعلقة بها.

المظهر الإسلامي والتحلي بزي الإسلام *عادات السادات سادات العادات*

1 النظافة والطهارة الظاهرية والبطانة.
2 الذهاب إلى السلكة ومجامع الخير كلها ببياض الثياب ومن يحصل عليه استعارة ولا قعد في بيته .


مقدمة القوانين المدرسية

الحمد لله الذي فرض فرائض ونهى عن تضييعها. وحد حدودا وحذر من تعديها .ومنع أشياء وحرم انتهاكها . والصلاة والسلام على مولانا محمد رسول الله منقذ الإنسانية المربي الأكبر والمهذب الأعظم وعلى اله وصحبه ومن سلك سبيل السعادة والاستقامة وبعد .

فان الشروط والحدود والقيود تقترن دائما بكل عمل في كل مجال.وما شرعت الشرائع والأحكام وأنشئت الدساتير والقوانين إلا لتحقيق السعادة للبشرية بتقويم المعوج من أخلاقها ومعاملتها وسلوكها. والناس لاختلاف مذاهبهم ومشاربهم وأهوائهم في حاجة إلي إن يفرض على كل واحد منهم طوعا أو كرها نضام يصلحهم ويخفضهم ويقيهم من الضياع والانهيار والدمار. ويضمن لهم القوة والسعادة والفوز والفلاح.

ومعلوم إن الإنسان إما إن يكون له وازع من الدين والقرءان .أو رادع من الحياء والإيمان أو مانع من الخوف والسلطان. ولكي يتحقق النجاح ويعم الصلاح أكثر لابد لنا من رسم منهاج بمثابة قانون أو دستور يسير عليه النظام في مدرستنا العلمية العتيقة *مدرسة امي اوكشتم * ويطبق محتوى هدا القانون على طلبة المدرسة عامة بلا مجاملة ولا محاباة ولاستثناء. وليس بوسع احد كائنا من كان إن يخرق هدا النظام أو يسير بعيدا عن هديه وهدا القانون يستوعب جوانب مهمة في أحوال الطلبة والمدرسة وما ليس له نص فيه بالمنع أو الإباحة فمرده إلي فقيه المدرسة وما أغفله أيضا أو تغافل عنه فهو موكول إلى ضمير طالب العلم *.ومن لا ضمير له لاعلم عنده * كما قال في خطاب له مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك الحسن الثاني خفضه الله ونصره.

التعريف بالمدرسة العتيقة .

المدرسة العتيقة مؤسسة إسلامية ذات حرمة وقداسة تعنى بالتعليم والتربية وتسعى في خدمة الوطن والدين نبراسها كتاب الله تعالى وسنة* رسول الله صلى الله عليه وسلم * والعمل بمذهب الإمام مالك بن انس إمام اللائمة وشيخ دار الهجرة رضي الله عنه وأرضاه ويعمر هده المدرسة بالخير أهل الفضل واللاحسان والغيرة .

التعريف بقبيلة المدرسة.

قبيلة المدرسة هي صاحبة الأيادي البيضاء والنعم المستفيضة على المدرسة والطلبة تخدمها بالمحبة والإخلاص وسكان قبيلة أفلا واسيف بوادي أملن محبون للعلم والخير شانهم إجلال طلبة العلم وتعظيم حملة كتاب الله تعالى .

التعريف بفقيه المدرسة العتيقة

فقيه المدرسة العتيقة رجل الدين والفضل والعلم يدعو إلى الخير ويعلم أبناء الأمة الإسلامية ويفقههم في أمر دينهم رسالته في المجتمع تبليغ الديانة الإسلامية وتأدية الأمانة العلمية ونشر الثقافة العربية وغرس الفضيلة والأخلاق الحسنة في نفوس الطلبة والناس أجمعين.

التعريف بطلبة المدرسة العتيقة.

الطلبة ناس فضلاء في طلب العلم غرباء تضع لهم الملائكة أجنحتها رضا بما يصنعون.وهم حملة الشريعة ومصابيح الأمة ونواب الرسول وخلفاؤه وهم الطائفة الدين نفروا للتفقه في الدين كما أمر الله في كتابه العزيز. والغدو والرواح في طلب العلم أفضل مما طلعت علية الشمس . حبهم واجب وإكرامهم فرض ومن عاداهم فقد حارب الله ومحاربه مغلوب علي كل حال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
semlali_250
عضو جديد
عضو جديد



العمر : 57

المدرسة الجشتيمية أعلامها وأعمالها العلمية والاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدرسة الجشتيمية أعلامها وأعمالها العلمية والاجتماعية   المدرسة الجشتيمية أعلامها وأعمالها العلمية والاجتماعية Emptyالأربعاء فبراير 16, 2011 8:37 am

شكـــــــــــــــــــرا جزيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا
المدرسة الجشتيمية أعلامها وأعمالها العلمية والاجتماعية 351292 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المدرسة الجشتيمية أعلامها وأعمالها العلمية والاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدرسة العلمية العتيقة توبكال الإيلالنية
» المدرسة العلمية العتيقة سيدي أمحمد أويدير بتاغلولو
» حفل ختم صحيح البخاري المدرسة العلمية العتيقة لأربعاء رسموكة إقليم تيزنيت
» جمعية تيماتارين الثقافية والاجتماعية تطلق حملة " إبردان "
» جمعية تاوجا الاعمال التنموية والاجتماعية للتربية الماعز اكادير ادا وتنان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم تيزنيت :: المدارس العتيقة و الدينية باقليم تيزنيت-
انتقل الى: