منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احداث اقليم سيدي افني حدث تاريخي هام و بالنسبة لساكنة ايت باعمران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74


العمر : 32

بطاقة الشخصية
المدير:

احداث اقليم سيدي افني حدث تاريخي هام و بالنسبة لساكنة ايت باعمران Empty
مُساهمةموضوع: احداث اقليم سيدي افني حدث تاريخي هام و بالنسبة لساكنة ايت باعمران   احداث اقليم سيدي افني حدث تاريخي هام و بالنسبة لساكنة ايت باعمران Emptyالأربعاء يونيو 02, 2010 3:11 am

إحداث إقليم سيدي إفني حدث تاريخي هام
و بالنسبة لساكنة آيت باعمران


احداث اقليم سيدي افني حدث تاريخي هام و بالنسبة لساكنة ايت باعمران PROVINCE-DE-SIDI-IFNI

مبروك لسكان سيدي افني و ايت بعمران بهذا الحدث الجديد


عاشت ساكنة سيدي إفني،أول أمس الخميس،حدثا تاريخيا هاما بمناسبة حفل تنصيب السيد ماماي باهي الذي عينه جلالة الملك محمد السادس عاملا على هذا الإقليم.

فقد شكل هذا الحدث عرسا استثنائيا بالنسبة لسكان منطقة آيت باعمران الذين توافدوا على مقر العمالة لاستقبال عامل هذا الإقليم الفتي،إذ تفاعلوا مع هذا الحدث وسط هتافات وزغاريد تعبر عن فرحتهم بهذا الانجاز الذي شكل بالنسبة لهم حلما ومطمحا تحقق على أرض الواقع.

ويعتبر إحداث هذا الإقليم انطلاقة جديدة بالنسبة لساكنة المنطقة من أجل الانخراط الفعلي في المشاريع التنموية للنهوض بالإقليم من خلال استغلال المؤهلات الاقتصادية الهائلة التي يزخر بها في مختلف المجالات وخاصة منها السياحة والصيد البحري.

ومن شأن هذه المؤهلات أن تمكن المنطقة من الاضطلاع بدور طلائعي في جلب الاستثمار وتحقيق النماء الاقتصادي وتثبيت السلم الاجتماعي وذلك من خلال تضافر جهود كافة الفاعلين والمتدخلين الاقتصاديين لإنجاز مختلف الأوراش الكبرى بالمنطقة.

وفي هذا الصدد،اعتبر أحمد بوفايم النائب الثاني للمجلس البلدي بالمدينة أن حفل تنصيب السيد ماماي باهي عاملا على الإقليم كان مؤثرا واستثنائيا،إذ لقي تجاوبا كبيرا من طرف الساكنة والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني وكذا الجالية الباعمرانية المقيمة بالخارج.

وأضاف أن إحداث إقليم سيدي إفني كان مطلبا تاريخيا تحقق اليوم،ومن شأنه أن يشكل قاطرة للتنمية المحلية وفق مقاربة تشاركية تقتضي تضافر جهود كافة المتدخلين لاستغلال المؤهلات التي تزخر بها المنطقة.

وقال إن إحداث عمالة إقليم سيدي إفني سيساهم في تحريك عجلة التنمية المحلية باعتبارها قيمة مضافة ستمكن من الرفع من حجم الاستثمارات بالمنطقة وبالتالي الرفع من القدرة الشرائية للمواطن،مضيفا أن العمالة جاءت لتحل العديد من المشاكل المرتبطة بالتدبير اليومي للسكان خاصة منها أعباء التنقل لقضاء الأغراض الإدارية.

ومن جهته،اعتبر السيد إبراهيم أبو الحقوق،فاعل جمعوي ونائب رئيس المجلس البلدي السابق،أن إحداث هذا الإقليم مرتبط بمستقبل مدينة سيدي إفني،المطلة على المحيط الأطلسي والتي تبلغ ساكنتها 54 ألف نسمة ومساحتها 1502 كلم مربع،والتي تراهن على الاستغلال الأمثل والتوظيف العقلاني للمؤهلات الطبيعية والبشرية التي تتوفر عليها المنطقة.

واعتبر أن من بين الملفات المطروحة على مستوى الإقليم مشكل العقار الذي يشكل عائقا أساسيا أمام الاستثمار في المنطقة التي تتوفر على شريط ساحلي يمتد على طول 68 كلم وسياحة جبلية وموروث ثقافي محلي علاوة على ميناء سيدي إفني الذي يعد رافعة اقتصادية بالنسبة للإقليم.

ومن جانبه،أبرز عمر بوفيم،فاعل جمعوي بالمدينة،أن من شأن تعيين السيد باهي عاملا على الإقليم،أن يعطي دفعة قوية للاستثمارات واستتباب المزيد من الأمن بالمنطقة .

أما محند لشكر،فاعل جمعوي وعضو بالمجلس البلدي السابق،فأكد أن إحداث الإقليم سيساهم في إحداث عدة مندوبيات من شأنها الانخراط في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة التي تستدعي تضافر جهود مختلف الفاعلين لتوفير المناخ الملائم للنهوض بالمنطقة.

ويشكل إحداث إقليم سيدي إفني إلى جانب أقاليم جديدة أخرى ترجمة حقيقية للإرادة الملكية الهادفة إلى تحقيق تنمية مندمجة ترتكز على أسس الحكامة الجيدة وتحديث الإدارة الترابية وتأهيل المجالات الحضرية والقروية،وتجسيد سياسة القرب في تدبير الشأن المحلي


السيد ماماي باهي عامل إقليم سيدي إفني

ازداد السيد ماماي باهي، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الاثنين عاملا على إقليم سيدي إفني ، في 18 دجنبر 1968 بالداخلة.
وبعد حصوله على دبلوم مهندس دولة من المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس سنه 1995، عين في منصب مهندس باحث بنفس المؤسسة.
وتقلد السيد ماماي باهي مهمة الإشراف على مصلحة زجر الغش بالمديرية الجهوية للفلاحة بإقليم وادي الذهب بين سنتي 1999و 2003. وعين بعد ذلك في منصب المدير الجهوي للفلاحة ببوجدور إلى غاية مارس 2004، حيث عين مديرا للمكتب الجهوي للاستثمار بجهة وادي الذهب لكويرة، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى أن عين عاملا مكلفا بالكتابة العامة لولاية الرباط سلا زمور زعير في يوليوز 2007.

احداث اقليم سيدي افني حدث تاريخي هام و بالنسبة لساكنة ايت باعمران 4332608751_02a22e9756
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احداث اقليم سيدي افني حدث تاريخي هام و بالنسبة لساكنة ايت باعمران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تربية النحل بمنطقة ايت باعمران اقليم سيدي افني
» مقاوم محمد ابو الحقوق بايت باعمران اقليم سيدي افني
» مقاومة قبيلة ايت باعمران ضد المستعمر الاسباني بمدينة سيدي افني
» اسم بعض الجماعات القروية اقليم سيدي افني
» منتدى افني ايت باعمران للتنمية و التواصل بسيدي افني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: اقليم سيدي افني :: اخبر عن اقليم سيدي افني-
انتقل الى: