منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الموسم السنوي الوالي الصالح سيدي احمد اومحند جد شرفاء تراست بإنزكان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74


العمر : 33

بطاقة الشخصية
المدير:

الموسم السنوي الوالي الصالح سيدي احمد اومحند جد شرفاء تراست بإنزكان Empty
مُساهمةموضوع: الموسم السنوي الوالي الصالح سيدي احمد اومحند جد شرفاء تراست بإنزكان   الموسم السنوي الوالي الصالح سيدي احمد اومحند جد شرفاء تراست بإنزكان Emptyالأحد أكتوبر 24, 2010 6:28 am

الموسم السنوي الديني و الثقافي للمرابط الوالي الصالح سيدي احمد اومحند جد شرفاء تراست بإنزكان 2010

الموسم السنوي الوالي الصالح سيدي احمد اومحند جد شرفاء تراست بإنزكان Dsc_01241

شهدت منطقة تلظي باكادير يومه 18/07/2010 الموسم السنوي الديني والثقافي للمرابط الوالي الصالح سيدي احمد اومحند جد شرفاء تراست بحضور أزيد من 800 شخص من أحفاد و زوار هذا الوالي الصالح.

نجحت جمعية شرفاء تراست على إنجاح موسمها السنوي الذي نال إعجاب جميع الحضور كبيرا كان أو صغيرا، ولعل ما يمتع الحضور هو استفادة الجميع سواء بالتواصل أو التعارف ، أو بالاستفادة من العلم والمعرفة خلال فقرات الموسم خاصة معرض لوثائق أهل زاوية تاراست كالظهائر الملكية التي بحوزتهم مثل ظهير المولى سليمان والمولى إسماعيل …وآخرهم ظهير الملك محمد الخامس طيب الله تراه موازاة مع بعض الأمداح النبوية …ويعتبر هذا الموسم محطة لإتخاذ العبرة والإقتداء بأسلافنا خاصة وأن المجتمع الذي لا يعي تاريخه لا يسمو نحو المستقبل، من هذا المنطلق شكل المرابط الوالي الصالح سيدي احمد أومحند جد شرفاء تراست بإنزكان كسيمة بأكادير الكبير مثالا يقتدى به من النظال والجهاد من أجل وحدة الوطن ضد الغزو البرتغالي في منطقة اكادير- سانتاكروز سابقا أكادير أوفلا حاليا.

سيدي احمد أومحند كان وليا بمعنى الكلمة فقد كان رحمه الله من حاملي كتاب الله وضمن المحفظين له تخرج على يده العديد من الفقهاء وعلماء الدين والمدافعين من أجل وحدة الوطن وهم الآن دفينين بمنطقة تلضي باكادير قرب التكنة العسكرية القديمة للبرتغال وراء تجزأة إليغ " قال تعالى آلا إن أولياء الله لاخوف عليهم ولاهم يحزنون"

وصف الله الولي هنا بالمؤمن التقي الذي يخاف الله و يراقبه و يعظم تعاليمه وشرعه ويعضم رسوله و يوقره و يتبع سنته ويقف عند حدودها .

هذا هو الولي سيدي احمد اومحند المرابط دافع ضد المستعمر البرتغالي بكل ما تحمله الكلمة من معنى باكادير المسمى أنداك سنتكروز فجدبت فكرة المدافعين المغاربة ودفعتهم إلى استرخاص أرواحهم في سبيل الوطن غير جزعين من بائس أعدائهم مؤمنين بأن كل شيء قدر تقدير وكان هدفهم من جهادهم ليس لدوافع عدوانية وإنما هو إحساس غريزي لإعلاء كلمة الله والحرية وتوحيد البلاد تحت راية المملكة وسيادتها.

الشريف سيدي أحمد بن محمد دفين قرية تلضي، جد شرفاء تراست المرابط وقائد حركة الجهاد ضد الغزو البرتغالي في عهد الحكم السعدي، اتخذ منطقة تلضي مركزا للجهاد ونشر العلم والتقوى. عاش في النصف الثاني من القرن العاشر الهجري ثم النصف الأول من القرن الحادي عشر.

وينتمي رحمه الله إلى العائلة الأ غرابوئية فيرفع نسبه إلي سيدي يحيي بن عبد الله الأغرابوئي الأندلسي عالم صوفي كبير المقام شريف النسب.

وهو سيدي احمد بن محند بن عمر بن علي بن يونس بن إدريس بن ياسين أبو الأعلام بن يوسف بن يحيى بن عبد الله بن عبد الجبار بن محمد بن احمد بن محمد ين الوليد بن رشد بن محمد بن احمد بن محمد … بن عبد العزيز بن عبد الواسع بن احمد بن إسماعيل… بن جعفر بن عبد الله بن الحسين بن علي بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

سيدي احمد بن محمد جد شرفاء تراست كافة اشتهر وصح بالعقود انه اشترى في عصره كل الأراضي التي يسكنها الكسيميون الآن وآيت عميرة. واستقر أحفاده بمنطقة تراست على ضفاف مصب نهر سوس يمارسون الفلاحة ويدرسون مختلف العلوم الشرعية. وهم واحد وعشرون عائلة حسب عدد اللفائف العدلية المحددة سنة ألف وتسعمائة واثنين وأربعون بعد أن كان تقسيمهم يقتصر على ثلاتة فروع هم كل من آيت سليمان و آيت بهي ثم آيت تروا. اظافة الى ايت وكنا بمراكش .

تحدت عنه العديد من المؤلفين مثل المختار ألسوسي رحمه الله في مؤلفه خلال جزولة الجزء 4 ص 71/70 وفي المعسول وكدا عدد من الوثائق التاريخية التي بحوزة جمعية شرفاء تراست والتي يعود تاريخها الى ازيد من 5 قرون .من هنا عمدت جمعية شرفاء تراست إلى إبراز هدا الموروث الثقافي في العديد من البحوث الجامعية باكاديرمن خلال تاطير خمس الى ستة بحوت جامعية .

سيدي احمد او محند نمودج فعلي في الدفاع عن الوطن ووحدته الترابية مع التشبث بالدين الإسلامي المعتدل فكان من الواجب على الجميع عامة و جمعية شرفاء تراست خاصة الرجوع إلى الذاكرة التراستية في شخص المرابط الولي الصالح سيدي احمد اومحند جد شرفاء تراست في محاولة لبعث الهمة والغيرة في نفوس الجميع من اجل التوحد لغاية واحدة وهي الوحدة الترابية لبلادنا مع دعم كل الدعم لمقترح ملكنا أيده الله و نصره سيدي محمد السادس في الحكم الذاتي بأقاليمنا الجنوبية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسم السنوي الوالي الصالح سيدي احمد اومحند جد شرفاء تراست بإنزكان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسم السنوي ل افقيرن اداولتيث زاوية سيدي وكاك باكلو
» موسم السنوي للولي الصالح سيدي الحاج محمد البوشواري 2012
» الموسم السنوي للمدارس العتيقة بتارودانت
» الدورة الأولى من الموسم السنوي للمدارس العتيقة بتارودانت
»  موسم سيدي الحسن اومحند باداوكنيضيف اقليم شتوك ايت باها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: عمالة أنزكان - آيت ملول :: مواسم ومهرجانات في عمالة أنزكان - آيت ملول-
انتقل الى: