منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 الدورة الأولى من الموسم السنوي للمدارس العتيقة بتارودانت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74


العمر : 32

بطاقة الشخصية
المدير:

الدورة الأولى من الموسم السنوي للمدارس العتيقة بتارودانت Empty
مُساهمةموضوع: الدورة الأولى من الموسم السنوي للمدارس العتيقة بتارودانت   الدورة الأولى من الموسم السنوي للمدارس العتيقة بتارودانت Emptyالسبت مارس 23, 2013 7:54 am

الدورة الأولى من الموسم السنوي للمدارس العتيقة بتارودانت

انا امازيغي



الموسم السنوي للمدارس العتيقة بتارودانت احتفاء بثوابت الأمة

أكد رئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت٬ رئيس مؤسسة سوس للمدارس للعتيقة٬ السيد اليزيد الراضي٬ أن تنظيم الموسم السنوي الأول لهذه المؤسسات٬ من 19 إلى 26 مارس الجاري٬ تحت شعار "دورة الإمام مالك"٬ بمدينة عرفت بعلمائها وفقهائها وإشعاعها٬ هو احتفاء بثوابت الأمة.

وأوضح السيد الراضي أن اختيار شعار "دورة الإمام مالك" لهذا الملتقى هو تأكيد من هذه المؤسسة٬ التي رأت النور منذ عشرة أشهر٬ على الانتصار لثابت من ثوابت الأمة المغربية ولخياراتها الراسخة في وحدة المذهب والعقيدة٬ مضيفا أن الهدف من ذلك هو أن تكون هذه الدورة مناسبة للتعريف بشخصية هذا العالم الفذ وبمذهبه وبدور المدارس العتيقة في هذا المجال.

وأبرز أن المدارس العتيقة ما انفكت تعمل على نشر المذهب المالكي وترسيخه من خلال ما تدرسه من مواد لا تخرج في برامجها عن هذا المذهب وعن العقيدة الأشعرية٬ بدء من "رسالة أبي زيد القيرواني" إلى "مختصر خليل" مرورا ب"العاصمية" تحفة ابن عاصم٬ وغيرها من المواد الفقهية.

واعتبر أن هذه المؤسسات٬ بمقرراتها الدراسية٬ لم تأل جهدا أبدا في العمل على ترسيخ التصوف السني العملي في جانب السلوك٬ مثلما انتصرت على الدوام لإمارة المؤمنين وإلى الوحدة الوطنية باعتبارهما٬ إلى جانب وحدة المذهب والعقيدة٬ من ثوابت الأمة المغربية.

وأضاف أن غاية مؤسسة سوس للمدارس العتيقة من تنظيم هذا الموسم السنوي الأول تتمثل في التعريف بالإمام مالك٬ عالما ومحدثا وفقيها ونموذجا في التواضع والاستقامة والصلاح.

وقال إن التعريف بالإمام مالك وبالمذهب المالكي وبأدوار المدارس العتيقة هي العناصر الثلاثة التي يتوخى المنظمون تسليط الضوء عليها٬ على اعتبار أن معرفة أضلاع هذا الثالوث "هي ما يجعل المغربي متماسكا ومعتزا بوطنيته وبدينه وبمذهبه"٬ مؤكدا أن الدورة القادمة من هذا الملتقى السنوي ستختار بدون شك ثابتا آخر من ثوابت الأمة من الصنف الذي "يعنينا ويعتبر جزء من شخصيتنا المغربية الحضارية ومقوما من مقومات هويتنا".

وبخصوص اختيار مدينة تارودانت لاحتضان أشغال هذا الموسم السنوي للمدارس العتيقة٬ ذكر السيد الراضي أن هذه الحاضرة تعد عاصمة إقليم هو الأكبر من حيث عدد هذا النوع من المؤسسات التربوية "إذ لا يوجد في الأقاليم الأخرى مثل ما يوجد في تارودانت من المدارس العتيقة".

وأشار إلى أن إقليم تارودانت يضم حوالي 106 مدرسة عتيقة٬ وتحتضن منها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية 33 مؤسسة٬ مضيفا أنه من الطبيعي أن تعمل مؤسسة سوس للمدارس العتيقة في هذا السياق على خدمة هذه المؤسسات٬ وتنشيط الحركة العلمية بها٬ وخلق منافسة شريفة بين فقهائها وطلبتها ليتنافسوا على اكتساب المعارف وتعميق الدراسة ليكونوا أهلا للتدريس عندما ينتقلون إلى مرحلة العطاء.

وتتضمن فعاليات النسخة الأولى من الموسم السنوي للمدارس العتيقة٬ الذي ينظم بتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية٬ والمجلس العلمي الأعلى وعمالة إقليم تارودانت٬ العديد من المحاضرات والندوات اتخذت لها كمحور "شخصية الإمام مالك ومذهبه" مساهمة في التعريف بمذهب الإمام مالك الذي اختاره المغاربة وارتضوه مذهبا لهم٬ بمشاركة نخبة من الأساتذة والباحثين٬ فضلا عن لقاءات تواصلية وورشات علمية وفقهية.

كما يتضمن البرنامج مسابقات وطنية بين طلبة المدارس العتيقة٬ بهدف خلق جو من المنافسة الشريفة التي تسعى إلى تطوير ملكات وقدرات هؤلاء الطلبة٬ وأمسيات دينية وروحية يحييها طلبة المدارس العتيقة تتضمن قراءات قرآنية ووصلات من قصيدتي (البردة) والهمزية) بالإضافة إلى العديد من المتون التي اشتهرت بها المدارس العتيقة.

وفضلا عن إقامة معرض يتضمن عددا من الكتب الدينية والفكرية والمخطوطات والوثائق المتعلقة بالمدارس العتيقة طيلة أيام هذا الملتقى يراهن المنظمون على تنظيم زيارة مفتوحة للعديد من المدارس العتيقة للاطلاع على السير العادي لهذه المدارس ونظام الدراسة فيها وأهم العلوم الشرعية التي تدرس فيها.

و أن عدد المدارس العتيقة بجهة سوس ماسة درعة يبلغ 256 مدرسة منها 115 مدرسة في إقليم تارودانت، تخرج منها السنة الماضية 185 خريجا بحصولهم على شهادة الباكالوريا، كما أن أقدم مدرسة في هذه الجهة يناهز عمرها 102 سنوات بمنطقة "أكلو" التابعة لإقليم تيزنيت.


نعم ان المدارس العتيقة سواء منها القرءانية او العلمية تقوم بمجهود جبار في تحقيق الامن الروحي للمغاربة وفي وأد الصراع الطائفي او العرقي بين العرب والامازيغ، فهذه المدارس تحتاج منا مزيدا من الدعم لاننا انه في الاونة الاخيرة تقلص دورها ليصبح فقط ملتصفا بحفظ القرءان وهو يعتبر مهمة نبيلة عظمى


الدورة الأولى من الموسم السنوي للمدارس العتيقة بتارودانت 999999999
الدورة الأولى من الموسم السنوي للمدارس العتيقة بتارودانت Aaaaaaa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدورة الأولى من الموسم السنوي للمدارس العتيقة بتارودانت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموسم السنوي للمدارس العتيقة بتارودانت
» الإشعاع العلمي للمدارس العتيقة باقليم بحوز
» الموسم السنوي ل افقيرن اداولتيث زاوية سيدي وكاك باكلو
» الموسم السنوي الوالي الصالح سيدي احمد اومحند جد شرفاء تراست بإنزكان
» فريق المغرب تطواني يلحق الهزيمة الأولى بفريق حسنية اكادير هذا الموسم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم تارودانت :: مواسم و مهرجانات إقليم تارودانت-
انتقل الى: