منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
مرحبا بكم في منتديات تمازيرت اينو
سررنا جدا بزيارتك شبكة منتديات تمازيرت اينو
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة / يرجي التكريم بتسجيل الدخول ادا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
نتشرف بتسجيلك
شكرا


منتديات تمازيرت اينو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تمازيرت اينو

منتديات تمازيرت اينو
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طقوس العرس بين المراسيم القديمة و المتغيرات التي عرفتها البوادي اشتوكة أيت باها ونواحيها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zakri74
مدير العام
مدير العام
zakri74


العمر : 34

بطاقة الشخصية
المدير:

طقوس العرس بين المراسيم القديمة و المتغيرات التي عرفتها البوادي اشتوكة أيت باها ونواحيها Empty
مُساهمةموضوع: طقوس العرس بين المراسيم القديمة و المتغيرات التي عرفتها البوادي اشتوكة أيت باها ونواحيها   طقوس العرس بين المراسيم القديمة و المتغيرات التي عرفتها البوادي اشتوكة أيت باها ونواحيها Emptyالأحد مايو 16, 2010 9:19 am

طقوس العرس بين المراسيم القديمة و المتغيرات التي عرفتها البوادي اشتوكة أيت باها ونواحيها

طقوس العرس بين المراسيم القديمة و المتغيرات التي عرفتها البوادي اشتوكة أيت باها ونواحيها 75640_1492092777843_1099719448_31039802_7603667_n

ان الخطبة تفرض على الخطاب او الخاطبين إمسي لن التقدم الى بيت العروسة لطلب يدها، وهم محملون بهدايا عبارة عن ملابس وشربيل أحمر ومواد غذائية كالسكر والدقيق والزيت.
وكان من علامة الرضى والقبول بالمصاهرة هو أن تلبس العروس، الشربيل الاحمر دلالة على قبول المصاهرة، وإلا ترد الهدية أو لا ترد حسب عوائد بعض المناطق.

ويشترط أهل العروس ان يتوفر العريس على أخلاق حسنة وعلاقة طيبة بالجيران والاصدقاء، وان يكون متدينا قبل الحديث عن عمله وممتلكاته.
كما تشترط طقوس العرس السوسي، ان يزور العريس، في كل مناسبة دينية، خطيبته، مقدما لها هدايا عبارة عن نعال او حلي من الإسورة والخواتم والأخراص والقلائد واللبان، والملابس.

طقوس العرس بين المراسيم القديمة و المتغيرات التي عرفتها البوادي اشتوكة أيت باها ونواحيها Kjykyk

أحيانا يكتب العقد قبل ليلة الزفاف بيوم واحد او بيومين، بعد تحديد المهر وتحديد يوم العرس، بعد قبول الخطبة والرضى المتبادل بين العروسين وأهلهما.
يبدأ التهييء للعرس، مباشرة بعد تحديد يومه، بين عائلتي العريس والعروس، بحيث تجتمع نساء الدوار لتنقية الحبوب وإعداد زيت الاركان، فيما يسمى أفران من أجل تهييء العصيدة او البسيس التي تقدم في اليوم الموالي للدخلة، ثم يأتي يوم الحناء المخصص للعروس بعد ذهابها رفقة أقرانها الى الحمام.
قبل ان تزف العروسة الى بيت زوجها، يأتي موكب العريس إسلان الى بيت العروس ، فيختار عائلتها شابا من أقاربهم، ليحملها الى فوق فرس او بغل بعد أن وضعت إزارا أبيض وعباءة من صوف، ولبست شربيلا أحمر، ووضعت على رأسها قطيبا وحبقا، فتسير في موكبين، مع ما يتخلل ذلك من أهازيج وأغاني أمازيغية.

طقوس العرس بين المراسيم القديمة و المتغيرات التي عرفتها البوادي اشتوكة أيت باها ونواحيها Ii

وحسب عادات اشتوكة أيت باها، فقبل ان تغادر العروس بيت أهلها، تقوم أمها الى باب المنزل، فتعمد الى فتحه وإغلاقه ثلاث مرات، تيمنا بزواج سعيد.
ويستقبل العريس الموكب، ومن أعلى سطح المنزل وأمام الباب حسب تقاليد كل منطقة، بعد أن يكون قد رمى على الموكب التمر واللوز، حيث تطلب منه النساء في أهازيجهن بأن يرمي اللوز لوح اللوز إسلي بعد ذلك تنزل العروس، ليناول العريس الحليب، قبل الدخول الى المنزل، حيث تتجه الى البيت المخصص لها، لترقد في زاويته من الجهة اليمنى.
وهنا يدخل الشاب الذي حملها الى فوق الفرس، الى البيت المملوء من النساء، ليزيل الوشاح على وجهها، بسرعة يخرج في لمحة البصر وإلا نال ضربات من قبل النساء المحيطات بالعروس حسب التقاليد.
ثم يبدأ الغناء والرقص، والاكل، بحضور مجموعات من الروايس او أحواش من مختلف مناطق سوس ، حيث يستمر الاحتفال بالزفاف، اما في شكل مختلط كما في ماسة واشتوكة ايت باها وتزنيت ونواحيها او بشكل منعزل، حيث ينعزل الرجال عن النساء
بعد أن تصبح العروس، حسب الطقوس، توزع الحلوى واللوز والتمر على الاطفال كما يتم في ذات الصباح، تناول العصيدة او البسيس المدهون إما بزيت أركان او العسل.
بعد أسبوع كامل او ثلاثة أيام حسب عادات اشتوكة أيت باها ونواحيها

يقوم أهل العروس بزيارة ابنتهم وخصوصا الاب والام وكافة عائلتها، بمنزلها الجديد، وهم محملون بالذبيحة وكل لوازم العرس والوليمة، بمثابة عرس ثان، تكون نفقته على أهلها فيما يخص مصاريف الطبخ والهدايا والمجموعات الغنائية.

كما أن العروس تبقى بين ليلة الدخلة وتركاوامان في زيها الابيض، وبعد ذلك تنزعه لتذهب الى زيارة أمها وأبيها

طقوس العرس بين المراسيم القديمة و المتغيرات التي عرفتها البوادي اشتوكة أيت باها ونواحيها A8c0ed2252f3ebba6bf1b381199fa62b

لقد أشرنا سابقا إلى ان الكثير من تلك العادات السابقة، من حيث صرامة تطبيق مراسيمها، قد عرف نوعا من التغيير سواء بالبادية او المدن، وذلك راجع الى عدة عوامل كثيرة، منها على الخصوص خرق قاعدة الزواج داخل المجموعة الدموية الواحدة / القرابة، مما فتح الباب للزواج من عدة مناطق وجهات لها تقاليد أخرى، ومنها التأثير الذي أحدثته المدينة بتطورها السريع، على البادية وخصوصا المجاورة لها.
فهذه المظاهر، وبهذه الصرامة، قلما نجدها معتمدة اليوم في بعض الاعراس بالمدينة، التي طغى عليها طابع قاعات الافراح التي تكاد تختصر العرس في الخطبة وليلة الزفاف، بطريقة عصرية، ولأن القاعة، حسب رأي العديد من الناس، أصبحت رغم كلفتها المادية، خففت الكثير من الاعباء فيما يخص الاعداد للعرس من ناحية الافرشة والمنازل او البيوت لاستقبال الضيوف، وأمكنة الطبخ والاواني وغيرها من المتطلبات التي تستدعيها مناسبة كبيرة مثل العرس، والذي يشكل للعروسين معا لحظة العمر قلما تتكرر وعلى الخصوص لدى العروس، لكن رغم ذلك تبقى ملامح العرس السوسي التقليدي حاضرة في الالتزام بمراسيم الخطبة ويوم الحناء وكتابة العقد وليلة الزفاف واليوم الموالي للدخلة وغيرها، لكن ظاهرة النكافة أصبحت تغزو مدن سوس وبواديها، كمظهر من مظاهر العرس في شكله الجديد، إضافة الى بروز مجموعات غنائية تغني بالامازيغية والشعبي والشرقي، كما أن توظيف السيارات اليوم بالبوادي والمدن، قضى بشكل كبير على استعمال الفرس لحمل العروس وغيرها، دون ان ننسى دور صالونات حلاقة النساء، التي لعبت دورا كبيرا في تزيين العروس وتصفيف شعرها وتجميلها بمساحيق، تظهر نضارتها وبهاءها.

من الاشياء التي جعلت الازار الابيض والحبق وبعض الحلي والاساور تكاد تختفي في الاعراس السوسية الجديدة بالمدن والمقامة غالبا في قاعة الحفلات او بالفنادق.
غير أن الملاحظة التي نريد استخلاصها بصدد العرس السوسي الجديد، هو أنه كما يختلف من منطقة الى أخرى من بوادي سوس، يختلف كذلك بين مدنها، وبين طبقات المجتمع، فليس الكل ميسر له ولوج قاعات الحفلات والاعتماد على خدمات مموني الاعراس والافراح والمناسبات، نظرا للكلفة المالية الباهظة أحيانا والتي لاتكون في استطاعة تلك الطبقات المتوسطة والفقيرة، حيث تقيم العرس بالشكل الذي يناسبها داخل منازلها.

طقوس العرس بين المراسيم القديمة و المتغيرات التي عرفتها البوادي اشتوكة أيت باها ونواحيها 5Ak5H4DLyj8HG91okuoXA1N47eQ4u0KO

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طقوس العرس بين المراسيم القديمة و المتغيرات التي عرفتها البوادي اشتوكة أيت باها ونواحيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  القدّيد او تغارين طقوس الاحتفال بعيد الأضحى بالمناطق الجبلية لإقليم اشتوكة آيت باها
» طقوس وتقاليد العرس بمنطقة أيت الرخا
» طقوس وتقاليد العرس بمنطقة ايت الرخا باقليم سيدي افني
» طقوس العادات القديمة عند الامازيغ المغرب
» تكناريت او اكناري التي داب البهاوين ايت باها على تناولها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تمازيرت اينو :: إقليم شتوكة آيت باها :: اخبار عن إقليم شتوكة آيت باها-
انتقل الى: